المعاجم

أَنَّبَ الرَّجُلَ تَأْنِيباً: عَنَّفَه ولامَه ووَبَّخَه، وقيل: بَكَّتَه. والتَّأْنِيبُ: أَشَدُّ العَذْلِ، وهو التَّوْبِيخُ والتَّثْريبُ. وفي حديث طَلْحةَ أَنه قال: لَـمَّا مات<ص:217> خالِدُ بن الوَلِيد استَرْجَعَ عُمَرُ، رضي اللّه عنهم، فقلت يا أَميرَ الـمُؤْمِنينَ: أَلا أَراك، بُعَيْدَ الـمَوْتِ، تَنْدُبُنِي، * وفي حَياتيَ ما زَوَّدْتَنِي زادي فقال عمر: لا تُؤَنِّبْنِي. التَّأْنِيبُ: الـمُبالغة في التَّوْبِيخ والتَّعْنيف. ومنه حديث الحَسَن بن عَليّ لـمَّا صَالحَ مُعاوِيةَ، رضي اللّه عنهم، قيل له: سَوَّدْتَ وُجُوهَ الـمُؤُمِنينَ. فقال: لا تُؤَنِّبْني. ومنه حديث تَوْبةِ كَعْبِ ابن مالك، رضي اللّه عنه: ما زالُوا يُؤَنِّبُوني. وأَنَّبَه أَيضاً: سأَله فَجَبَهَه. والأَنابُ: ضَربٌ مِن العِطْرِ يُضاهي المِسْكَ. وأَنشد: تَعُلُّ، بالعَنْبَرِ والأَنابِ، * كَرْماً، تَدَلَّى مِنْ ذُرَى الأَعْنابِ يَعني جارِيةً تَعُلُّ شَعَرها بالأَنابِ. والأَنَبُ: الباذِنْجانُ، واحدته أَنَبَةٌ، عن أَبي حنيفة. وأَصْبَحْتُ مُؤْتَنِباً إِذا لم تَشْتَهِ الطَّعامَ. وفي حديث خَيْفانَ: أَهْلُ الأَنابِيبِ: هي الرِّماحُ، واحدها أُنْبُوبٌ، يعني الـمَطاعِينَ بالرِّماحِ.
نَبَّ التَّيْسُ يَنِبُّ نَبّاً ونَبِـيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عند الـهِـيَاجِ. وقال عمر لوفْدِ أَهلِ الكوفة، حين شَكَوْا سَعْداً: لِـيُكَلِّمْني بعضُكم، ولا تَنِـبُّوا عندي نَبِـيبَ التُّيوسِ أَي تَصيحوا. ونَبْنَبَ الرجلُ إِذا هَذَى عند الجماع. وفي حديث الحدود: يَعْمِدُ أَحدُهم، إِذا غَزَا الناسُ، فيَنِبُّ كَنَبِـيبِ التَّيْسِ؛ النَّبِـيبُ: صَوْتُ التيس عند السِّفادِ. وفي حديث عبداللّه بن عُمر: أَنه أَتَى الطائفَ، فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَلِبُّ أَو تَنِبُّ على الغَنم. ونَبْنَبَ إِذا طَوَّلَ عَمَلَه وحَسَّنَه. ونَبَّ عَتُود فُلان إِذا تَكَبَّر؛ قال الفرزدق: وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ نَبَّ عَتُودُه، * ضَرَبْناهُ تحت الأُنْثَيَين على الكَرْدِ الليث: الأُنْبُوبُ والأُنْبُوبة: ما بين العُقْدتين في القصب والقَناةِ، وهي أُفْعُولة، والجمع أُنْبُوبٌ وأَنابيبُ. ابن سيده: أُنْبُوبُ القَصَبة والرُّمْح: كعبُهما. ونَبَّبَتِ العِجْلَةُ، وهي بَقلَة مستطيلة مع الأَرض: صارت لها أَنابيبُ أَي كُعُوبٌ؛ وأُنْبُوبُ النبات، كذلك. وأَنابيبُ الرِّئَةِ: مخارجُ النَّفَس منها، على التشبيه بذلك؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هدَّارٌ لكُلِّ أَرْكُبِ، * بِغِـيلَةٍ تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجوز أَن يَعْنِـيَ بِالأَنْبُبِ أَنابيبَ الرِّئةِ، كأَنه حذف زوائد أُنبوب، فقال نَبٌّ؛ ثم كَسَّره على أَنُبٍّ، ثم أَظْهر التضعيف، وكل ذلك للضرورة. ولو قال: بين الأُنْبُبِ، فضم الهمزة، لكان جائزاً ولَوَجَّهْناه على أَنه أَراد الأُنْبُوبَ، فحذف، ولَساغ له أَن يقول: بين الأُنْبُبِ، وإِن كان بيْن يقتضي أَكثر من واحد، لأَنه أَراد الجنس، فكأَنه قال: بين الأَنابيب. وأُنْبُوبُ القَرْن: ما فوق العُقَدِ إِلى الطَّرف؛ وأَنشد: بسَلِبٍ أُنْبُوبُه مِدْرَى والأُنْبُوبُ: السَّطر من الشجر. وأُنْبُوبُ الجَبل: طريقة فيه، هُذَلِـيَّةٌ؛ قال مالك بن خالد الخُناعيّ (1) (1 قوله «الخناعي» بالنون كما في التكملة، ووقع في شرح القاموس الخزاعي بالزاي تقليداً لبعض نسخ محرفة. ونسخة التكملة التي بأيدينا بلغت من الصحة الغاية وعليها خط مؤلفها والمجد والشارح نفسه.) : في رأْسِ شاهِقةٍ، أُنْبُوبُها خَصِرٌ، * دونَ السَّماءِ لها في الجَوِّ قُرناسُ الأُنْبُوبُ: طريقةٌ نادرةٌ في الجَبَل. وخَصِرٌ: باردٌ. وقُرْناسٌ: أَنْفٌ مُحَدَّدٌ من الجَبَل. ويقال لأَشْرافِ الأَرض إِذا كانتْ رَقاقاً مُرْتفعةً :أَنابيبُ؛ <ص:748> وقال العجاج يصف ورُودَ العَيْر الماءَ: بكُلِّ أُنْبُوبٍ له امْتِثالُ وقال ذو الرمة: إِذا احْتَفَّتِ الأَعْلامُ بالآلِ، والْتَقَتْ * أَنابيبُ تَنْبُو بالعُيونِ العَوارِفِ(1) (1 قوله «وقال ذو الرمة إذا احتفت إلخ» وبعده كما في التكملة: عسفت اللواتي تهلك الريح بينها * كلالا وجنّان الهبلّ المسالف أي البلاد اللواتي. وجنان، بكسر أوله وتشديد ثانيه. والهبل كهجف أي الشياطين الضخام، والمسالف اسم فاعل الذي قد تقدم.) أَي تُنْكِرُهاعَينٌ كانَتْ تَعْرِفُها. الأَصمعي: يقال الْزَم الأُنْبُوبَ، وهو الطريقُ، والزَم الـمَنْحَر، وهو القَصْدُ.
أخفى, أسر, أضمر, ستر, كتم, كن, أخفى, أسر, أضمر, ستر, كتم, كن, أثنى على, أجل, أطرى, أكرم, إغتفر, إمتدح, احترم, حمد, سامح, سامح, صفح, عفا, عذر, عظم, عفا, أحقر, أخس, أذل, أوضع, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أبطن, أخفق, أخفى, أسر, أضمر, خبأ, خرس, ستر, سكت, صمت, طمس, كتم, كن, وجم, إجتنى, حصد, قطف
فند, آخذ, أسكت (بالحجة), أصمت, أفحم, أنب, إستقبح, خطأ, دحض, ذم, زجر, سفه, سوأ, عاب, عاتب, عنف, إستقبح, أدان, أنب, أنكر, إستبشع, إستشنع, إستفظع, إستنكر, استبشع, استبشع, استهجن, ذم, سفه, عنف, فند, لام, عذل, أنب, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, سفه رأيا, سمد, صلح, عاب, عاتب, عاب, عنف, عير, قرع, لام, قرع, آخذ, أخذ, أنب, إنتقد, بكت, خطأ, ذم, ردع, رد, زجر, سفه, شان, عاب, عاتب, زجر, آخذ, أبطل, أبعد, ألجم, أنب, أوقف, إنتهز, ثنى, حجر, حجم, حظر, ردع, رد, صد, صرف, شان, آخذ, أنب, أهان, إغتاب, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, ذم, سب, شتم, شنع, طعن, عاب, عاب, نهر, آخذ, أنب, ردع, رد, زجر, عاتب, عنف, فند, قرع, كعب, لام, نتأ, نهى, وبخ, لام, آخذ, أخذ, أنب, إستقبح, إقتص, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, جازى, ذم, زجر, سب, سفه, سفه رأيا, عاب, آخذ, أخذ, أنب, إغتاب, إغتاب, إقتص, إنتقد, بكت, تنقص, ثلب, جازى, جرس, ذم, زرى, سب, وبخ, آخذ, أخذ, أدب, أنب, إقتص, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, زجر, سفه رأيا, شان, عاب, عاتب, عاب, أنب, آخذ, أخذ, إستقبح, إنتقد, بكت, ذم, زجر, سفه, شان, عاب, عاتب, عاتب, عذل, عنف, فند, عاتب, آخذ, أنب, بكت, رجع, زجر, عاب, عذل, عزر, عنف, قرع, لام, هازل, وبخ, ذم, أخبر عن, أفحش, أنب, أهان, أهان, إستقبح, إستبشع, إستشنع, إستفظع, إستقبح, إستنكر, إستهجن, إغتاب, إغتاب, إنتقد, إنتقد, آخذ, أخذ, أنب, أهان, أهان, إغتاب, إقتص, إنتقص, بكت, ثلب, جازى, ذم, سب, سفه, سفه رأيا, آخذ, أدب, أنب, إقتص, إنتقد, إنتقم, بكت, جازى, زجر, شان, عاب, عاقب, عاتب, عاقب, عنف, فند, عنف, آخذ, أخذ, أنب, إستقبح, إنتقد, بكت, ذم, ردع, رد, زجر, سفه, سفه رأيا, شان, عاب, عاتب, سفه, أنب, إستقبح, إنتقد, ثلب, خطأ, ذم, سب, سوأ, شتم, عاب, عنف, عير, فند, فيل, قبح, أخذ, أمسك, أنب, أنشأ, إبتدأ, إستقى, إستلم, إستمد, إقتبس, إلتقط, إنتقد, باشر, بدأ, تسلم, تلقف, تناول, بكت, آخذ, أنب, إنتقد, إنتقص, ثلب, شان, عاب, عاتب, عاب, عذل, عزر, عنف, عير, قرع, لام, عابث, آخذ, أنب, داعب, ضاحك, غازل, فاكه, فاكه, لاعب, ماجن, مازح, هازل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"