المعاجم

الذكر: خلاف الأنْثى. والجمعذكور، وذكران، وذكارة أيضا. والذكر: العوْف، والجمع المذاكير على غير قياس، كأنّهم فرّقوا بيْن الذكر الذي هو الفحْل وبين الذكر الذي هو العضْو، في الجمع. والذكر من الحديد: خلاف الأنيث. وذكور البقْل: ماغلظ منه، وإلى المرارة هو. وسيفذكر ومذكّر، أي ذو ماء. قال أبو عبيد: هي سبوف شفراتها حديدذكر، ومتونهاأنيث. والمذكّرة: الناقة التي تشبه الجمل في الخلْق والخلق. ويقال: ذهبت ذكْرة السيْف وذكْرة الرجل: أي حدّتهما. وسيف ذوذك ر، أي صارم. ورجل ذكّير: جيّد الذكْ ر والحفْظ. والتذكير: خلاف التأنيث. والذكْر والذكرى، بالكسر: خلاف النسْيان. وكذلك الذكرة، وقال كعب بن زهير: أنّىألمّبك الخيال يطيف ... ومطافه لك ذكْرة وشفوف والذكرى مثْله. تقول:ذكرْته ذكرى، غير مجْراة. وقولهم: اجْعْله منك على ذكْ ر وذكْر، بمعنى. والذكْر: الصيت والثناء. وقوله تعالى: " ص. والقرآن ذي الذكْ ر " أي ذي الشرف. ويقال أيضا: كم الذكْرة من ولدك؟ أي الذكور. وذكرْت الشيء بعد النسْيان، وذكرْته بلساني وبقلبي، وتذكّرْته. وأذْكرْته غيري وذكّرته، بمعنى. قال الله تعالى: " واذّكر بعْد أمّة " ، أي ذكره بعد نسيان، وأصله اذْتكر فأدْغم. والتذْكرة: ما تستْذْكر به الحاجة. وأذْكرت المرأة فهي مذكر، إذا ولدتْذكرا. والمذْكار: التي من عادﺗﻬا أن تلد الذكور.
-
-
Remember

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"