المعاجم

ـ عبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبارةً ـ وعَبَّرَها: فَسَّرَها، وأخْبَرَ بآخِرِ ما يَؤُولُ إليه أمْرُها. ـ واسْتَعْبَرَه إيَّاها: سَألَهَ عَبْرَها. ـ وعَبَّرَ عما في نفسه: أعْرَبَ، وعَبَّرَ عنه غيرهُ فأعْرَبَ عنه، والاسم: العَبْرَةُ والعِبارةُ. ـ وعِبْرُ الوادِي، ويفتحُ: شاطِئُه، وناحِيَتُه. ـ وعَبَرَه عَبْراً وعُبوراً: قَطَعَه من عِبْرِه إلى عِبْرِهِ، ـ وـ القومُ: ماتوا، ـ وـ السَّبيلَ: شَقَّها، ـ وـ به الماءَ، ـ وعَبَّرَه به: جازَ، ـ وـ الكتابَ عَبْراً: تَدَبَّرَه، ولم يَرفَعْ صَوْتَه بِقِراءَتِهِ، ـ وـ المَتاعَ والدَّراهِمَ: نَظَرَ كَمْ وزْنُها، وما هي، ـ وـ الكَبْشَ: تَرَكَ صُوفَه عليه سَنَةً، وأكبُشٌ عُبْرٌ، ـ وـ الطَّيْرَ: زَجَرَها، يَعْبُرُ ويَعْبِرُ. ـ والمِعْبَرُ: ما عُبِرَ به النَّهْرُ، وبالفتح: الشَّطُّ المُهَيَّأ للعُبُورِ، ـ ود بِساحِلِ بَحْرِ الهِندِ. ـ وناقةٌ عُبْرُ أسْفارٍ، مُثَلَّثَةً: قَوِيَّةٌ تَشُقُّ ما مَرَّتْ به، وكذا رجلٌ، للواحدِ والجَمْع. ـ وجَمَلٌ عَبَّارٌ، ككَتَّانٍ: كذلكَ. ـ وعَبَّرَ الذَّهَبَ تَعْبيراً: وزَنَه دِيناراً دِيناراً، ولم يُبالِغْ في وَزْنِه. ـ والعِبْرَةُ، بالكسر: العَجَبُ. ـ واعْتَبَرَ منه: تَعَجَّبَ، وبالفتح: الدَّمْعَةُ قبلَ أن تَفيضَ، أو تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ، أو الحُزْنُ بلا بُكاءٍ ـ ج: عَبَراتٌ وعِبَرٌ. ـ وعَبَرَ عَبْراً، ـ واسْتَعْبَرَ: جَرَتَ عَبْرَتُه، وحَزِنَ. وامرأةٌ عابِرٌ وعَبْرَى وعَبِرَةٌ ـ ج: عَبارَى. وعينٌ عَبْرَى، ورجلٌ عَبْرانُ وعَبِرٌ. ـ والعُبْرُ، بالضم: سُخْنَةُ العينِ، ويُحَرَّكُ، والكثيرُ من كلِّ شيءٍ، والجَماعةُ. ـ وعَبَّرَ به: أراهُ عُبْرَ عَيْنِه. ـ وامرأةٌ مُسْتَعْبِرَةٌ، وتفتحُ الباءُ، (أي) غيرُ حَظِيَّةٍ. ـ ومجلسٌ عَبْرٌ، بالكسر والفتح: كثيرُ الأهْلِ. ـ وقَوْمٌ عَبِيرٌ: كثيرٌ. ـ وأعْبَرَ الشاةَ: وفَّرَ صُوفَها. ـ وجَمَلٌ مُعْبَرٌ: كثيرُ الوَبَرِ، ولا تَقُلْ أعْبَرْتُه. ـ وسَهْمٌ مُعْبَرٌ وعَبيرٌ: مَوْفُورُ الرِّيشِ. ـ وغُلامٌ مُعْبَرٌ: كادَ يَحْتَلِمُ ولم يُخْتَنْ بعدُ. ـ ويا ابنَ المُعْبَرَةِ: شَتْمٌ، أي: العَفْلاءِ. ـ والعُبْرُ، بالضم: قبيلَةٌ، والثَّكْلَى، والسَّحائِبُ التي تَسيرُ شديداً، والعُقابُ، وبالكسر: ما أخَذ على غَرْبِيِّ الفُراتِ إلى بَرِّيَّةِ العَرَبِ، وقبيلَةٌ. ـ وبناتُ عِبْرٍ: الكَذِبُ، والباطِلُ. ـ والعِبْرِيُّ والعِبْرانِيُّ: لُغَةُ اليَهودِ، وبالتحريكِ: الاعْتبارُ، ومنه قولُ العَرَبِ: اللهمَّ اجْعَلْنا مِمَّنْ يَعْبُرُ الدُّنْيا ولا يَعْمُرُها. وأبو عَبَرَةَ، أو أبو العَبَرِ: هازِلٌ خَليعٌ. ـ والعَبيرُ: الزَّعْفرانُ، أو أخْلاطٌ من الطِّيبِ. ـ والعَبُورُ: الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ـ ج: عَبائِرُ، والأَقْلَفُ ـ ج: عُبْرٌ. ـ والعُبَيْراءُ: نَبْتٌ. ـ والعَوْبَرُ: جِرْوُ الفَهْدِ. ـ والمَعابِيرُ: خَشَبٌ في السفينةِ يُشَدُّ إليها الهَوْجَلُ. وعابَرُ، كهاجَرَ: ابنُ أرْفَخْشَذَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ عليه السلامُ. ـ وعَبَّرَ به الأمرُ تَعْبيراً: اشْتَدَّ عليه. ـ وعَبَّرْتُ به: أهْلَكْتُهُ. وكمُعَظَّمٍ: جَبلٌ بالدَّهْناءِ. ـ وقَوْسٌ مُعَبَّرَةٌ: تامَّةٌ. ـ والمُعْبَرَةُ، بالتخفيفِ: الناقةُ لم تُنْتَجْ ثلاثَ سنين، فيكونُ أصْلَبَ لها. ـ والعَبْرانُ: ع. ـ وعَبَرْتَى: ة قُرْبَ النَّهْرَوانِ. ـ والعُبْرَةُ، بالضم: خَرَزَةٌ كانَ يَلْبَسُها ربيعةُ بنُ الحَريشِ، فَلُقِّبَ ذا العُبْرَةِ. ـ ويومُ العَبَراتِ، محركةً: م. ـ ولُغَةٌ عابِرَةٌ: جائزَةٌ.
أعرض عن, أهمل, إستخف, استهان
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"