المعاجم

الحرّ: ضد البرد. والحرارة: رودة ضد الب . والحرّة: أرض ذات حجارة سود نخرة كأنّها أحرقتْ بالنار. والجمع الحرار والحرّات، وربّما جمع بالواو والنون فقيل حرّون، كما قالواأرضون؛ وإحرّون أيضا، كأنّه جمع إحرّة. وبعير حرّيّ: يرعى في الحرّة. والحرّة بالكسر: العطش. ومنه قولهم: أشدّ العطش حرّة على قرّة، إذا عطش في يوم بارد. ويقال: إنما كسروا الحرّة لمكان القرّة. والحرّان: العطشان، والأنثى حرّى، مثل عطشى. والحرار: العطاش. والحرّ بالضم: خلاف العبد. وحرّ الرمل وحرّ الدار: وسطها. وحرّ الوجه: ما بدا من الوجْنة. يقال: لطمه على حرّ وجهه. والحرّ: فرخ الحمامة، وولد الظبْية، وولد الحيّة أيضا. وساق حرّ: ذكر القماريّ. وأحْرار البقول: ما يؤكل غير مطبوخ ويقال أيضا: ما هذا منكبحرّ، أي بحس ن ولا جميل. قال طرفة: لا يكنْ حبّك داء قاتلا ... ليس هذا منك ماويّبحرّْ والحرّة: الكريمة. يقال: ناقة حرّة. وسحابة حرّة، أي كثيرة المطر. قال عنترة: جادتْ عليها كلبك ر حرّة ... فتركن كلّ قرارة كالدرهم والحرّة: خلاف الأمة. وحرّة الذْفرى: موضع مجال القرط منها. وطين حرّ: لا رمْل فيه. ورملة حرّة، أي لا طين فيها، والجمع حرائر. وقولهم: باتت فلانة بليلة حرّة، إذا لم يقدر بعلها على افتضاضها. قال النابغة: شمس موانع كلّ ليلة حرّة ... يخْلفْن ظنّ الفاحش المغْيا ر والحريرة: واحدة الحرير من الثياب والحريرة: دقيق يطبخ بلبن. والحرير: المحرور الذي تداخلتْه حرارة الغيظ وغيره. ويقال: إنّي لأجد لهذا الطعام حرورة في فمي، أي حرارة ولذعا. والحرور: الريح الحارّة، وهي بالليل كالسموم بالنهار. وقال أبو عبيدة: الحرور بالليل وقد تكون بالنهار، والسموم بالنهار وقد تكون بالليل. وحرّ العبد يحرّ حرارا. قال الشاعر: وما ردّ من بعد الحرار عتيق وحرّ الرجل يحرّ حرّية، من حرّية الأصل وحرّ الرجل يحرّ حرّة: عطش. وأمّا حرّ النهار ففيه لغتان، تقول: حررْت يا يوم بالفتح، وح ررْت بالكسر، فأنت تحرّ وتحرّ وتحرّ، حرّا وحرارة وحرورا. وأحرّ النهار: لغة فيه. وأحرّ الرجل فهو محرّ، أي صارت إبله حرارا، أي عطاشا. وحكى الفرّاء: رجل حرّ بيّن الحرورية. وتحْرير الكتاب وغيره: تقويمه. وتحْرير الرقبة: عتْقها. وتحرير الولد: أن تْ ف رده لطاعة الله وخدمة المسجد. واستْحرّ القتل وحرّ، بمعنى، أي اشتد.
السحرْ: الرئة، والجمعأسْحار، وكذلك السحْر والسحر، والجمع سحور. ويقال للجبان: قد انتفخ سحْره. ومنه قولهم للأرنب: المقطّعة الأسْحار، والمقطّعة السحور، والمقطّعة النياط، وهو على التفاؤل، أي سحْره يقطّع على هذا الاسم. وفي المتأخّرين من يقول: المقطّعة بكسر الطاء، أي من سرْعتها وشدّة عدْوهان كأنّها تقطّع سحْرها ونياطها. والسحر: قبيْل الصبْح. والسحْرة بالضم: السحر الأعلى. يقال أتيته بسح ر وبسحْرة. وأسْحرْنا: أي سرنا في وقت السحر. وأسْحرْنا أيضا: صرْنا في السحر. واستْحر الديك: صاح في ذلك الوقت. والسحور: ما يتسحّر به. والسحْر: الأخْذة. وكلّ مالطف مأْخذه ودقّ فهو سحرْ. وقد سحرضه يسْحره سحْرا. والساحر: العالم. وسحره أيضا: بمعنى خدعه، وكذلك إذا علّله. والتسْحير مثله. قال لبيد: فإن تسألينا فيم نحن فإنّنا ... عصافير من هذا الأنام المسحّ ر وقوله تعالى: " إنّما أنت من المسحّرين " ، يقال: المسحّر: الذي خلق ذا سحْ ر. ويقال من المعلّلين. وينشد لامرئ القيس: ب أرانا موضعين لأمْرغيْ ... ونسْحر بالطعام وبالشراب
-
-
is the magic

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"