المعاجم

: ( {الخَتُّ: الطَّعْنُ) بالرِّماح (مُدَارَكاً) . (و) } خَتٌّ: (ع) بجبال عُمَانَ. ( {والخَتَتُ، مُحَرَّكَةً: الفُتُورُ) والوَهَنُ يَجِدُه الإِنسانُ (فِي البَدَنِ) ، نقلَه الصّاغانيّ. (} والخَتِيتُ: الخَسِيسُ) من كل شَيْءٍ، وَهُوَ الرَّدِيءُ الحقيرُ. (و) {الخَتِيت: (النَّاقِصُ) ، يقالُ شَهْرٌ} خَتِيتٌ: أَي ناقِصٌ، وَذَا عَن كُراع. ( {وأَخَتَّ) الرَّجُلُ: انْكَسَرَ، و (اسْتَحْيَا) وسَكَتَ. وَزَاد فِي التَّهْذِيب: اسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبُوهُ. قَالَ الأَخْطَلُ: فَمَنْ يَكُ عَن أَوائِلنا} مُخِتّاً فإِنَّك يَا وَلِيدُ بهم فَخُورُ (و) يُقَال: {أَخَتَّ اللَّهُ (فُلاناً) ، فَهُوَ} خَتِيتٌ: (أَخَسَّ حَظَّهُ) . وَفِي المُحْكَم: {أَخَتَّهُ القولُ: أَحْشَمَهُ.} والمُخِتُّ: المنكسِر والمُخْتَتِىءُ نحْو {المُخِتّ، وَهُوَ المُتصاغرُ المنكسر. وَقيل لَهُ كَلامٌ} أَخَتَّ مِنْهُ، فَهُوَ! مُخِتٌّ. وَفِي حَدِيث أَبي جَنْدَلٍ: (أَنّه اخْتَاتَ لِلضَّرْبِ) ، قَالَ ابْنُ الأَثيرِ: قَالَ شَمِرٌ: هاكذا رُوِيَ، والمعروفُ: أَخَتَّ. ( {وخُتَّى، بالضَّمِّ) ، هاكذا فِي النُّسَخ، وَفِي بَعْضهَا بدَلَهُ: (كَرُبَّى: د، ببابِ الأَبْوابِ) ، وَهُوَ الدَّرْبَنْدُ. وَقد تقدَّم. (وابْنُ} خَتَ) ، بالفَتْح: أَبو زَكَرِيّا (يَحْيَى بْنُ مُوسَى) بْنِ عَبْدِ رَبِّه بن سالمٍ السَّخْتِيَانِيُّ البَلْخِيُّ. قَالَ ابنُ الأَثِيرِ: يَرْوِي عَن عبد الله بن نُمَير وأَبي أُسامَةَ، وَعنهُ أَبو عبدِ الرَّحْمان النَّسَائيّ. وَقَالَ ابْن القراب: هُوَ ثِقَة، وَهُوَ (شَيْخُ) أَميرِ الْمُؤمنِينَ فِي الحَدِيث محمّدِ بْنِ إِسماعِيلَ (البُخَارِيّ) ، قُدِّسَ سِرُّه، رَوَى عَنهُ فِي صَحِيحه، وَقد تفرّد بِهِ، ونسبُه فِي بني حُدّان، تُوُفِّي سنة تسعٍ وثلاثينَ ومائتينِ من رَمَضَانَ. وممّا يُستدرك عَلَيْهِ: إِبراهِيم بن بَرَكَةَ بْنِ يُوسُفَ المَوْصِلِيُّ المُؤدِّبُ، الْمَعْرُوف بابْن خُتَّة، بالضَّمّ، روى عَن ابْن خَطيب المَوْصل كُتُبَ الدِّمْيَاطيّ فِي مُعْجَمه، عَنهُ، وَعَن ابْنه محمَّد، وقَيَّدَهُ.
: (و (} خَتَا) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ. وَفِي اللِّسانِ: خَتَا الرجُلُ ( {يخْتُو) } خَتْواً: إِذا رأَيْته (انْكَسَرَ من حُزْنٍ أَو) تَغَيَّر لَوْنَه مِن (فَزَعٍ أَو مَرَضٍ فتَخَشَّعَ) ؛ قالَهُ الليْثُ. ( {كاخْتَتَى) رُباعِيّاً. (و) قالَ ابنُ دُرَيْدٍ: خَتَا (الثَّوْبُ) خَتْواً (فَتَلَ هُدْبَهُ، فَهُوَ) ثَوْبٌ (} مَخْتُوٌّ) مَفْتُولٌ هُدْبَه. (و) خَتَا (فلَانا) خَتْواً: (كَفَّهُ عَن الأَمْرِ) ورَدَعَهُ. ( {وأخْتَى) الرجُلُ: (باعَ مَتاعَهُ كَسْراً ثَوْباً ثَوْباً. (} والمُخْتَتي: النَّاقِصُ) ، وَهُوَ مِن خَتَا لَوْنُه إِذا تَغَيَّر من فَزَعٍ أَو مَرَضٍ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الخاتي: هُوَ الخاتِلُ، قالَ أَوْسُ: يَدِبُّ إِلَيْهِ} خاتِياً يَدَّرِي لَهُ ليفْقِرَهُ فِي رَمْيِهِ وَهُوَ يُرْسِلُ وليلٌ {خاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ؛ وَبِه فُسِّرَ قَوْلُ جريرٍ: وخَطَّ المِنْقَرِيُّ بهَا فَخَرَّتْ على أُمِّ القَفا والليلُ خاتِينَقَلَهُ ابنُ بَرِّي. وقالَ الليْثُ:} المُخْتَتِي الذَّلِيلُ. وقالَ الأَصْمعيُّ فِي المَهموزِ: اخْتَتَأَ ذَلَّ، وأَنْشَدَ لعامِرِ بنِ الطُّفَيْل: وَلَا {يَخْتَتِي ابنُ العَمِّ مَا عِشْتُ صَوْلَتي وَلَا} أَخْتَتِي مِنْ صَوْلةِ المُتَهَدِّدِوإنِّي وَإِن أَوْعَدْتُه أَوْ وَعَدْتُه لمُخْلِفُ إيعادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِي وقالَ: إنَّما تركَ هَمْزَه ضَرُورَةً، وَقد سَبَقَ ذلِكَ فِي الهَمْزةِ؛ وقالَ الشاعِرُ: بَكَتْ جَزَعاً أنْ عَضَّهُ السَّيْفُ {واخْتَتَتْ سُلَيْمُ بنُ مَنْصورٍ لقَتْلِ ابنِ حازِمِ وخَتَا يَخْتُو خَتْواً: انْقَضَّ، وَهُوَ مَقْلوبُ خات؛ وَمِنْه} الخاتَيَةُ للعُقابِ إِذا انْقَضَتْ.
: (ي ( {الخاتِيَةُ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ سِيدَه: هِيَ (العُقابُ) . وقالَ غيرُهُ: هِيَ مِن العِقْبانِ الَّتِي تَخْتَاتُ، وَهُوَ صَوْتُ جَناحَيْها وانقِضاضِها. وَقد خَتَتْ وخاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ. (} واْخَتَتى) الرجُلُ: (تَغَيَّرَ لَوْنُهُ من مَخافَةِ سُلْطانٍ ونحوِها) ؛ يائِيَّةٌ واوِيَّةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الخَتْيُ: الطَّعْنُ الوِلاءُ، عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (
إجباري, إكراهي, إلزامي, إذعان, إتضاع, إذعان, إمتهان, إنحطاط, اتضلغ, استكانة, استكانة, امتثال, امتهان, تخاشع, تذلل, تصاغر, تواضع, تواضع, إجبار, إغام على, إقسار, إجبار, إجبار على, إرغام, إرغام, إكراه, إلزام, جبر, غصب, فرض على, قسر, قسر على, قهر, أغرل, أغلف, أقلف
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"