المعاجم

: (ذَهَبَ كَمَنَعَ) يَذْهَبُ (ذَهَاباً) بالفَتْحِ ويُكْسَرُ مَصْدَرٌ سَمَاعِيٌّ (وذُهُوباً) بِالضَّمِّ، قِيَاسِيٌّ مُسْتَعْمَلٌ (ومَذْهَباً، فَهُوَ ذَاهِبٌ وذَهُوبٌ) كصَبُورٍ (: سَارَ أَو: مَرَّ، و) ذَهَبَ (بِهِ: أَزَالَهُ، كأَذْهَبَهُ) غَيْرُهُ (و) أَذْهَبَه (بِهِ) قَالَ أَبو إِسحاق، وَهُوَ قَلِيلٌ، فأَمَّا قِرَاءَةُ بعضِهِم {2. 031 يكَاد سنا برقه يذهب بالاءَبصار} (النُّور: 43) فنَادِرٌ، وَمن الْمجَاز: ذَهَبَ عَلَيَّ كَذَا: نَسِيتُه، وذَهَبَ فِي الأَرْضِ كِنَايَة عَن الإِبْدَاءِ، كَذَا فِي (الأَساس) ، قَالَ شَيخنَا: ذَهَبَتْ طائفةٌ مِنْهُم السُّهَيْلِيُّ إِلى أَنَّ التَّعْدِيَةَ بالبَاءِ تُلْزِمُ المُصَاحَبَةَ، وبغَيْرِهَا لَا تُلْزِم، فإِذا قلتَ: ذَهَبَ بِه فمَعْنَاهُ: صَاحَبَه فِي الذَّهَابِ، وإِذَا قلتَ أَذْهَبَه أَو ذَهَّبَه تَذْهِيباً فمعناهُ: صَيَّرَه ذَاهِبًا وحْدَه وَلم يُصَاحِبْهُ، وبَقِي على ذَلِك أَسْرَاهُ وأَسْرَى بِهِ وتَعَقَّبُوهُ بِنَحْوِ {ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ} (الْبَقَرَة: 17) فإِنه لَا يُمْكِنُ فِيهِ المُصَاحَبَةُ، لاستِحَالَتِهَا، وقَالَ بعضُ أَئمة اللغةِ والصَّرْفِ: إِنْ عُدِّيَ الذَّهَابُ بالبَاءِ فمَعْنَاهُ الإِذْهَابُ، أَو بعَلَى فَمَعْنَاه النِّسْيَانُ، أَو بعَنْ فالتَّرْكُ، أَو بإِلَى فالتَّوَجُّه، وَقد أَورد أَبو الْعَبَّاس ثَعْلَب: ذَهَبَ وأَذْهَبَ فِي (الفصيح) ، وصحَّحَ التَّفْرِقَةَ، انْتهى، قلتُ: ويقولونَ: ذَهَب الشَّأْمَ، فَعَدَّوْه بِغَيْر حَرْفٍ، وإِن كَانَ الشَّأْمُ ظَرْفاً مَخْصُوصاً، شَبَّهُوه بالمَكَانِ المُبْهَمِ. (و) من الْمجَاز (المَذْهَبُ: المُتَوَضَّأُ) لأَنَّه يُذْهَبُ إِليه، وَفِي الحَدِيث أَن النبيّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (كَانَ إِذا أَرَادَ الغَائِطَ أَبْعَدَ فِي المَذْهَبِ) وَهُوَ مَفْعَلٌ مِن الذَّهَابِ، وَعَن الكَسائيّ: يقالُ لِمَوْضِعِ الغَائِطِ: الخَلاَءُ والمَذْهَبُ والمِرْفَقُ، والمِرْحَاضُ، وَهُوَ لُغَةُ الحجازيّين. (و) من الْمجَاز: المَذْهَبُ: (المُعْتَقَدِ الَّذِي يُذهَب إِليْه) وذَهَبَ فلانٌ لِذَهَبِه أَي لِمَذْهَبِه الَّذِي يَذْهَب فِيهِ. (و) المَذْهَب (: الطَّرِيقَةُ) يُقَال: ذَهَبَ فلانٌ مَذْهَباً حَسَناً، أَي طَريقَة حَسَنَةً، (و) المَذْهَبُ (: الأَصْلُ) حكى اللحيانيُّ عَن الكسائِيّ: مَا يُدْرَى لَهُ أَيْنَ مَذْهَبٌ، وَلاَ يُدْرَى لَهُ مذْهبه أَي لَا يُدْرَى أَيْنَ أَصْلُه. (و) المُذْهَبُ (بِضَمِّ المِيمِ) اسْمُ (الكَعْبَةِ) زِيدَتْ شَرَفاً. (و) المُذْهَبُ مِنَ الخَيْلِ: مَا عَلَتْ حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ، والأُنْثَى: مُذْهَبَةٌ، وإِنّمَا خَصَّ الأُنْثَى بالذِّكْرِ لاِءَنَّهَا أَصْفَى لَوْناً وأَرَقُّ بَشَرَةً، وَيُقَال: كُمَيْتٌ مُذْهَبٌ: لِلَّذِي تَعْلُو حُمْرَتَهُ صُفْرَةٌ، فإِذا اشْتَدَّت حُمْرَتُهُ وَلم تَعْلُهُ صُفْرَةٌ فَهُوَ المُدَمَّى، والأُنْثَى: مُذْهَبَةٌ، والمُذْهَبُ (: فَرَسُ أَبْرَهَةَ بنِ عُمَيْرِ) بنِ كُلْثُومٍ (و) أَيضاً فَرَسُ (غَنِيِّ بنِ أَعْصُرَ) أَبِي قَبِلَةٍ، (و) المُذْهَبُ: اسْمُ (شَيْطَانٍ) يُقَال: هُوَ من وَلَدِ إِبْلِيسَ، يَتَصَوَّرُ لِلْقُرَّاءِ فَيَفْتِنُهُمْ عِنْدَ (الوُضُوءِ) وغيرِه، قَالَه الليثُ، وَقَالَ ابْن دُرَيْد: لَا أَحْسَبُه عَرَبِيًّا، وَفِي (الصِّحَاح) ، وقولُهُمْ: بِه مُذْهَبٌ يَعْنُونَ الوَسْوَسَةَ فِي المَاءِ وكُثْرِ اسْتِعْمَالِهِ فِي الوُضُوءِ، انْتهى، قَالَ الأَزهريّ: وأَهْلُ بَغْدَادَ يَقُولُونَ لِلْمُوَسْوِسِ من النَّاسِ: المُذْهِبُ، وعَوَامُّهُمْ يَقُولُونَ: المُذْهَبُ بفَتحِ الهاءِ (وكَسْرُ هَائِهِ الصَّوَابُ) قَالَ شيخُنَا: عَرَّفَ الجُزْأَيْنِ لإِفَادَةِ الحَصْرِ، يَعْنِي أَنَّ الصَّوَابَ فِيهِ هُوَ الكَسْرُ لَا غيرُ (وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ) وأَنْتَ خَبِيرٌ بأَنَّ عبارةَ الجوهريُّ لَيْسَ فِيهَا تَقْييدُ فَتْحٍ أَو كَسْرٍ، بل هِيَ مُحْتَمِلَةٌ لَهما، اللُّهُمّ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ ضَبْطَ قَلَمٍ، فقد جَزَمَ القُرْطُبِيُّ وطَوَائِفُ مِن المُحَدِّثِينَ، ومِمَّنْ أَلَّفَ فِي الرُّوحَانِيِّينَ أَنه بالفَتْحِ، وأَنْتَ خَبِيرٌ بأَنَّ هَذَا وأَمْثَالَ ذَلِك لَا يكونُ وَهَماً، أَشَارَ لَهُ شَيخنَا. وأَبُو عَلِيَ الحَسَنُ بنُ عَلِيِّ بنِ مُحَمَّدِ بنِ المُذْهِبِ: مُحَدِّثٌ، حَدَّثَ عَن أَبِي بَكْرٍ القَطِيعِيّ وغيرِهِ. (والذَّهَبُ) معروفٌ، قَالَ الجوهريّ وابنُ فارسٍ وَابْن سَيّده والزُّبَيْدِي والفيُّوميّ، وَيُقَال: وَهُوَ (التِّبْرُ) قَالَه غيرُ وَاحِدٍ من أَئمة اللُّغَة، فَصَرِيحُهُ: تَرَادُفُهُمَا، وَالَّذِي يَظْهَرُ أَن الذهَبَ: أَعَمّ مِن التِّبْرِ، فإِنَّ التِّبْرَ خَصُّوهُ بِمَا فِي المَعْدِنِ، أَو بِالَّذِي لم يُضْرَبْ وَلم يُصْنَعْ، (ويُؤَنَّثُ) فيقالُ: هِيَ الذَّهَبُ الحَمْرَاءُ، وَيُقَال: إِنَّ التأْنيثَ لُغَةُ أَهْلِ الحِجَازِ، ويقولونُ نَزَلَتْ بِلُغَتِهِم. {وَالَّذين يكنزون الذَّهَب وَالْفِضَّة وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيل الله} (التَّوْبَة: 34) والضَّمِيرُ للذَّهَبِ فَقَطْ، خَصَّهَا بذلك لِعِزَّتِهَا، وسَائِرُ العَرَبِ يقولونَ: هُوَ الذَّهَبُ، قَالَ الأَزهريّ: الذّهَبُ مُذَكَّرٌ عِنْد العَرَبِ، وَلَا يجوزُ تَأْنِيثُه، إِلاَّ أَنْ تجْعَلَهُ جَمْعاً لِذَهَبَةٍ، وقيلَ: إِنَّ الضَّمِيرَ رَاجِعٌ إِلى الفِضَّةِ، لكثرتها، وَقيل إِلى الكُنُوزِ، وجائزٌ أَن يكونَ مَحْمُولا على الأَمْوَالِ، كَمَا هُو مُصَرَّح فِي التفاسير وحَوَاشِيهَا، وَقَالَ القُرْطُبيّ: الذَّهَبُ مُؤَنَّثٌ، تقولُ العَرَبُ: الذَّهَبُ الحَمْرَاءُ، وَقد يُذَكَّرُ، والتأْنيثُ أَشهَرُ. (واحدتُهُ بهاءٍ) ، وَفِي (لِسَان الْعَرَب) الذَّهَبُ: التِّبْرُ، والقِطْعَةُ مِنْهُ ذَهَبَةٌ، وعَلى هَذَا يذكَّرُ ويُؤَنَّثُ على مَا ذُكِر فِي الجَمْعِ الَّذِي لَا يفارِقُه واحِدِه إِلا بالهَاءِ وَفِي حديثِ عَلِيَ كرَّمَ الله وَجهه (فَبَعَثَ مِنَ اليَمَنِ بِذُهَيْبَةٍ) قَالَ ابْن الأَثِير: وَهِي تصغيرُ ذَهَبٍ وأَدْخَلَ فيهَا الهَاءَ لأَن اذَّهَبَ يُؤَنَّثُ، والمُؤَنَّثُ الثُّلاَثِيُّ إِذَا صُغِّرَ أُلحقَ فِي تَصْغِيرِه الهَاءُ، نحوُ قُوَيْسَةٍ وشُمَيْسَةٍ، وقيلَ: هُوَ تَصْغَيرُ ذَهَبَةٍ، على نِيَّةِ القِطْعَةِ مِنْهَا، فصَغَّرَهَا عَلَى لَفْظِهَا، (ج أَذْهَابٌ) ، كَسَبَبٍ وأَسْبَابٍ، (وذُهُوبٌ) بالضَّمِّ، زَادَهُ الجوهَرِيّ (وذُهْبَانٌ بالضَّمِّ) كَحَمَلٍ وحُمْلاَنٍ، وَقد يُجْمَعُ بالكَسْرِ أَيضاً، وَفِي حَدِيث عليَ كرّم الله وَجهه (لَوْ أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يَفْتَحَ لَهُمْ كُنُوزَ الذِّهْبَانِ لَفَعَلَ) هُوَ جمع ذَهَبٍ كَبَرَقٍ وبِرْقَانٍ، كِلاَهُمَا (عَن النِّهَايَة) لِابْنِ الأَثير، والضَّمُّ وحْدَه عَن الْمِصْبَاح للفَيْوميّ، (وأَذْهَبَهُ: طَلاَهُ بِهِ) أَي الذَّهَبِ (كَذَهَّبَهُ) مُشَدَّداً، والإِذْهَابُ والتَّذْهِيبُ واحِدٌ، وَهُوَ التَّمْوِيهُ بالذَّهَبِ (فَهُوَ مُذْهَبُ) وكُلُّ مُمَوَّهٍ بالذَّهَبِ فَقَدْ أُذْهِبَ، وَالْفَاعِل مُذْهِبٌ، قَالَ لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلْوَاحِهِ أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتَومُ (و) شيءٌ (ذَهِيبٌ) : مُذْهَبُ، قَالَ أَبُو مَنصور: أُرَاهُ عَلَى تَوَهُّمِ حَذْفِ الزِّيَادَةِ قَالَ حُمَيْدُ بن ثَوْرٍ: مُوَشَّحَة الأَقْرَابِ أَمَّا سَرَاتُهَا فَمُلْسٌ وَأَمَّا جِلْدُهَا فَذَهِيبُ والمَذَاهِبُ: سُيُورٌ تُمَوَّهُ بالذَّهَبِ، وَقَالَ ابْن السّكيت فِي قَول قَيْس بنِ الخَطِيمِ: أَتَعْرِفُ رَسْماً كاطِّرَادِ المَذَاهِبِ المَذَاهِبُ: جُلُودٌ كانَتْ تُذْهَبُ، وَاحِدُهَا مُذْهَبٌ، تُجْعَلُ فِيهِ خُطُوطٌ مُذْهَبَةٌ فَتَرَى بَعْضَها فِي إِثْرِ بَعْضٍ، فكَأَنَّهَا مُتَتَابِعَةٌ، وَمِنْه قَول الهُذَلِيّ: يَنْزِعْنَ جِلْدَ المَرِءِ نَزْ عِ القَيْنِ أَخْلاَقَ المَذَاهِبْ يَقُول: الضِّبَاعُ يَنْزِعْنَ جِلدَ القَتِيلِ كَمَا يَنْزِعُ القَيْنُ جِلْدَ السُّيُوفِ، قَالَ: وَيُقَال: المَذَاهِبُ: البُرُودُ المُوَشَّاةُ، يُقَال: بُرْدٌ مُذْهَبٌ، (و) يُقَال: ذَهَّبْتُ الشيءَ فَهُوَ (مُذَهَّبٌ) إِذا طَلَيْتَه بالذَّهَبِ. وَفِي حَدِيث جرير (حَتَّى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (يتهلَّل) كَأَنَّهُ مُذْهَبَةٌ (قَالَ ابْن الأَثير: كَذَا جَاءَ فِي سنَن النَّسائيّ، وَبَعض طُرُقِ مُسْلمِ، هُوَ من الشيءِ المُذْهَبِ أَي المُمَوَّه بالذَّهَبِ، قَالَ: وَالرِّوَايَة بِالدَّال الْمُهْملَة وَالنُّون. (والذَّهَبِيُّونَ مِنَ المُحَدِّثِينَ جَمَاعَةٌ) مِنْهُم: أَبُو الحُسَيْنِ عُثْمَانُ بنُ مُحَمَّدٍ، وأَبُو الوَلِيدِ سُلَيْمَانُ بنُ خَلَفٍ البَاجِيّ، وأَبُو طاهِرٍ محمدُ بنُ عبدِ الرَّحْمَن المُخْلص الأُطْرُوشُ، وأَبُو الفَتْحِ عُمَرُ بنُ يعقوبَ بنِ عُثْمَانَ الإِرْبِليْ، وشاهِنْشَاه بنُ عبدِ الرَّزاقِ بنِ أَحمدَ العامِرِيّ. وَمن المتأَخرينَ: حافظُ الشأْمِ محمدُ بن عثمانَ قايماز شيخ المصنِّف، وَغَيرهم، رَضِي الله عَنْهُم أَجمعين. وَتَلُّ الذَّهَبِ مِنْ إِقْلِيمِ بُلْبَيْسَ، وخَلِيجُ الذَّهَبِ فِي إِقْلِيمِ الأُشْمُونَيْنِ، وجَزِيرَةُ الذَّهَبِ: اثْنَتَانِ: إِحْدَاهُمَا فِي المزاحمتين. (وذَهِبَ) الرَّجُلُ (كَفرِحَ) يَذْهَبُ ذَهَباً فَهُوَ ذَهِبٌ (و) حكى ابنُ الأَعرابيّ (ذِهِبَ بِكَسْرَتَيْنِ) قَالَ أَبو مَنْصُور: وَهَذَا عِنْدَنَا مُطَّرِدٌ، إِذا كَانَ ثانِيهِ حَرْفاً من حروفِ الحَلْقِ وكانَ الفِعْلُ مكسورَ الثانِي وَذَلِكَ فِي (لُغَةِ) بَنِي تميمٍ، وسَمِعَه ابنُ الأَعْرَابِيّ فَظَنَّه غيرَ مُطَّرِدٍ فِي لُغَتِهِم فلذلكَ حكاهُ (: هَجَمَ فِي المَعْدِنِ على ذَهَبٍ كَثِيرٍ) فَرَآهُ (فَزَالَ عَقْلُهُ وَبَرِقَ بَصَرُهُ) من عِظَمِهِ فِي عَيْنِه، فَلم تَطْرِفْ، مُشْتَقٌّ من الذَّهَبِ قَالَ الراجز: ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رَآهَا تُزْمُرَهْ وقَالَ يَا قَوْمِ رَأَيْتُ مُنْكَرَهْ شَذْرَةَ وَادٍ ورَأَيْتُ الزُّهْرَهْ (والذَّهْبَةُ بِالْكَسْرِ: المَطْرَةُ) واحدةُ الذِّهَابِ، وَحكى أَبو عُبيد عَن أَصحابه الذِّهَابُ: الأَمْطَارُ (الضَّعِيفَةُ، أَو الجَوْدُ، ج ذِهَابٌ) قَالَ الشَّاعِر: نَوْضَّحْنَ فِي قَرْنِ الغَزَالَةِ بَعْدما تَرشَّفْنَ دِرَّاتِ الذِّهَابِ الرَّكَائِكِ وأَنشد الجوهريّ للبَعِيثِ: وعذِي أُشُرٍ كَالأُقْحُوَانِ تَشُوفهُ ذِهَابُ الصَّبَا والمُعْصِرَاتُ الدَّوَالِحُ وأَنشد ابنُ فَارس فِي الْمُجْمل قولَ ذِي الرّمة يصف رَوْضَةً: حَوَّاءُ قَرْحَاءُ أَشْرَاطِيَّةٌ وكفَتْ فِيهَا الذِّهَابُ وحَفَّتْهَا البَرَاعِيمُ وَفِي حَدِيث عليَ فِي الاسْتِسْقَاءِ (لاَ قَزَعٌ رَبَابُهَا: وَلاَ شِفَّانٌ ذِهَابُهَا) الذِّهَابُ: الأَمْطَارُ اللَّيِّنَةُ، وَفِي الكلامِ مضافٌ محذوفٌ، تقديرُه: ولاَ ذَاتُ شِفَّانٍ ذِهَابُهَا. (والذَّهَبُ مُحَرَّكَةً: مُحُّ) بِالْمُهْمَلَةِ (البَيْضِ) ومِكْيَالٌ (معروفٌ) لأَهْلِ اليَمَنِ) ، ورأَيتُ فِي هامِشِ نُسْخَة (لِسَان الْعَرَب) مَا صُورَتُه: فِي نُسْخَة (التَّهْذِيب) الذَّهْب بسُكُونِ الهَاءِ (ج ذِهَابٌ وأَذْهَابٌ، وجج) : أَي جَمْعُ الجَمْعِ (أَذَاهِبُ) . فِي حَدِيث عِكْرَمَةَ أَنَّهُ قَالَ فِي أَذَاهِبَ مِنْ بُرَ وأَذَاهِبَ مِنْ شَعِيرٍ قَالَ: يُضَمُّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ فَيُزَكَّى. (و) ذَهُوبُ (كصَبُورٍ: امْرَأَةٌ) نَقله الصاغانيّ. (و) ذُهَابٌ (كغُرَابٍ: ع) فِي دِيَارِ بَلْحَارِثِ بنِ كَعْبٍ. (و) ذَهْبَانُ (كسَحْبَانَ: ع باليَمَنِ) بالسَّاحِلِ، وأَبُو بَطْنٍ. وذَهْبَابَة: قَرْيَةٌ من قُرَى حَرَّانَ، بهَا تُوُفِّيَ أَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ عُثْمَانَ بنِ الحَدِيدِ السُّلَمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ، تَرْجَمَهُ المُنْذِرِيُّ فِي التَّكْملة (وكشَدَّادٍ: لَقَبُ عَمْرِو) بنِ جَنْدَلِ بنِ مَسْلَمَةَ، كَمَا سَمَّاهُ ابْن الكَلْبِيِّ فِي (جَمْهَرَةِ النَّسَبِ) (أَو) هُوَ لَقَبُ (مالِكه بنِ جَنْدَلٍ الشَّاعِر) كَمَا سَمَّاهُ ابنُ الكَلْبِيِّ أَيضاً فِي كتاب (أَلْقَاب الشُّعَرَاء) وَقَالَ لُقِّبَ بقوله: وَمَا سَيْرُهُنَّ إِذْ عَلَوْنَ قُرَاقِراً بِذِي يَمَمٍ وَلاَ الذّهَاب ذَهَابُ (و) الذِّهَابُ (كَكِتَابٍ:) موضعٌ، وقيلَ: هُوَ (جَبَلٌ) بِعَيْنِهِ قَالَ أَبُو دُوَادٍ: لِمَنْ طَلَلٌ كعُنْوَانِ الكِتَابِ بَبَطْنِ لُوَاقَ أَوْ بَطْنِ الذُّهَابِ (ويُضَمُّ) فِيهِ أَيضاً، (و) يُرْوَى أَيضاً (كسَحَابٍ) وَهُوَ بالفَتْحِ (يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ العَرَبِ، واسمُ قَبِبلَةٍ) .
جيئة, أوب, أوبة, إياب, إقبال, إياب, ارتداد, انكفاء, حضور, رجوع, عود, عودة, قدوم, مجيء, إيابا
مساء, أصيل, أمسية, إمساء, ذهاب, رواح, عشي, عشي, عصر, ليل, ذهاب, إختفاء, إدبار, إرتحال, إزالة, إضمحلال, إغتراب, إندثار, إندثار, تول, رحيل, فرار, مغادرة, هرب, إندثار, إختفاء, إزالة, إضمحلال, تلاش, توار, ذهاب, زوال, ضياع, فقد, فناء, فقدان, موت, هلاك, إغتراب, إرتحال, إنتقال, تغرب, ذهاب, رحيل, سفر, شخوص, غربة, مغادرة, مغادرة, مهاجرة, نزوح, هجرة, هجرة, نزوح, إبتعاد عن, إرتحال, إعتزال, إغتراب, إنفصال, بعد, تجنب, ترك, تغرب, تفاد, ذهاب, رحيل, رحيل, غربة, قطيعة, رواح, ذهاب, عشي, مساء, دبر, تولية, ذهاب, مؤخر, مضي, مغادرة, إدبار, إرتحال, إعتزال, إغتراب, إنتقال, إنفصال, ترك, تول, ذهاب, ذهاب, رحيل, رحيل, سفر, سياحة, فرار, عشي, أصيل, ذهاب, رواح, شريف, عشية, عصر, عشاء, مساء, مساء, توار, أفول, إحتجاب, إختباء, إختفاء, إستتار, إضمحلال, إندثار, إندثار, إنستار, تلاش, ذهاب, ضياع, إضاعة, إختفاء, إرتباك, إضاعة, إندثار, إندثار, تردد, تلاش, توار, تيه, حيرة, خسارة, ذهاب, زوال, تباس, رحيل, إدبار, إرتحال, إعتزال, إنفصال, بعد, تجنب, ترك, تفاد, تول, ذهاب, فرار, قطيعة, مغادرة, مفارقة, نزوح, هرب, أبق, إدبار, إدبار, إرتحال, تول, ذهاب, رحيل, فرار, فرار, فرار, محيص, مفر, مناص, مناص, مهرب, تولية, دبر, دبور, ذهاب, مضي, إضمحلال, إحتجاب, إختفاء, إزالة, إندثار, تلاش, تلاشي, توار, ذهاب, زوال, غياب, فناء, موت, هلاك, تول, إدبار, إدبار, إرتحال, ذهاب, رحيل, فرار, فرار, فرار, مفر, مناص, مناص, مهرب, مغادرة, فناء, أجل, إحتجاب, إحتضار, إزالة, إضمحلال, إندثار, تلاش, حتف, حين, حمام, ذهاب, ردى, زوال, منون, منية, دبور, تولية, ذهاب, مضي, إنكشاح, تفرق, ذهاب, إدبار, إرتحال, تول, ذهاب, رحيل, فرار, فرار, فرار, محيص, مفر, مناص, مناص, مهرب, مغادرة, هرب, مرور, إجتياز, ذهاب, سلوك, عبور, مضي, روحة, ذهاب, فقد, إختفاء, إضاعة, إندثار, إندثار, تضييع, تلاش, توار, خسارة, خسارة, ذهاب, زوال, ضياع, فقدان, فقدان, تلاش, إحتجاب, إختفاء, إضمحلال, إندثار, إندثار, توار, ذهاب, زوال, ضياع, فقد, فناء, هلاك, هجرة, إبتعاد عن, إرتحال, إغتراب, بعد, تجنب, ترك, تغرب, تفاد, ذهاب, رحيل, رحيل, سفر, غربة, مغادرة, مغادرة, إدبار, ذهاب, رحيل, غياب, ذهاب, رحيل, عودة, مغادرة, إملاق, ذهاب, رحيل, عوز, عودة, عسر, فقر, مغادرة, أفول, إيفاد, إبعاد, إرتحال, إرجاع, إرسال, بعث, بعث ب, ترك, ذهاب, رحيل, رحيل, رجوع, مغادرة, مفارقة, ذهاب, رحيل, ظعن, مغادرة, أفول, إبتعاد, انصراف, انصرام, انقضاء, ترك, ذهاب, رحيل, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, مغادرة, مضي, ترك, ذهاب, رحيل, ظعن, مغادرة, إبتداء, إرتحال, إستهلال, إفتتاح, ابتداء, استئناف, استهلال, تباطؤ, تأخر, تقصير, تلكؤ, توان, ذهاب, رحيل, شروع, أفول, إرتحال, انصراف, انصراف, ترك, ذهاب, ذهاب, رحيل, رحيل, رحيل, رواح, شخوص, مضي, مغادرة, أفول, إبعاد, ترك, ذهاب, رحيل, رحيل, رجوع, ظعن, مغادرة, إبتعاد, ترك, ذهاب, ذهاب, رحيل, رحيل, سفر, ظعن, مضي (قدما), مغادرة, ذهاب, رحيل, غياب, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, استهلال, بدء, بداية, ذهاب, رحيل, سفر, أول, إبادة, إبادة, إستهلال, انحلال, اندثار, بداية, دار الفانية, دار المجاز, دنيا, ذهاب, رحيل, زوال, ظعن, فناء, ذهاب, رحيل, ظعن, مغادرة, ذهاب, رحيل, سهل, عودة, مطمئن من الأرض, مطمئن, مغادرة, منخفض, منخفض, واد, وهدة, ذهاب, روحة, إبعاد, ذهاب, رحيل, مغادرة, ذهاب, رحيل, عودة, مغادرة, إزماع, إبتعاد, إقدام, استمرار, اعتزام, ترك, تصميم, تقدم, دأب, ذهاب, رحيل, مغادرة, مفارقة, نية, ذهاب, رحيل, عودة, مغادرة, أفول, أول, إبتعاد, إستهلال, انصراف, انصرام, انصراف, انقضاء, بداية, ترك, ذهاب, ذهاب, رواح, مضي, مغادرة, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, بداية, ذهاب, رحيل, سفر, شروع, ظعن, إرتحال, إستفاقة, إنتباه, تنبه, ذهاب, رحيل, رحيل, رشد, صحوة, ظعن, غياب, مغادرة, وعي, يقظة, أفول, أول, إبتداء, إستهلال, إسراف, إفراط, انصرام, انقضاء, بداية, تجاوز, تماد, ذهاب, مبالغة, مغالاة, مضي, ذهاب, رحيل, عودة, مغادرة, أفول, إرتحال, إرجاع, إرسال, انصراف, بعث ب, ترك, توجيه, ذهاب, ذهاب, رحيل, رواح, مضي, مغادرة, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, بدء, بداية, ذهاب, ذهاب, رحيل, رحيل, ظعن, مغادرة, إبعاد, إرتحال, ارتحال, انصراف, ترك, ذهاب, ذهاب, رحيل, رحيل, رجوع, عودة, غياب, مغيب, مغادرة, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, بداية, ذهاب, رحيل, سفر, ظعن, مبتدأ, أفول, أول, إبتعاد, إستهلال, انصراف, انصرام, انقضاء, بداية, ترك, ذهاب, ذهاب, رحيل, مضي (قدما), مغادرة, ترك, ذهاب, رحيل, رجوع, مغادرة, مفارقة, ترك, ذهاب, رحيل, رجوع, مغادرة, مفارقة, أفول, إبتعاد, انصراف, انصرام, انصراف, انقضاء, ترك, ذهاب, ذهاب, رحيل, رحيل, رواح, مضي, مغادرة, ذهاب, رحيل, عودة, مغادرة, أفول, إبتعاد, انصرام, انصراف, انقضاء, تهتك, خلاعة, ذهاب, ذهاب, رحيل, رواح, فجور, مضي, مغادرة
**taking it away

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"