المعاجم

الليث: الكُنْثة نَوَرْدَجَة تُتَّخذ من آسٍ وأَغصانِ خِلافٍ، تُبْسَطُ وتُنَضَّدُ عليها الرياحينُ، ثم تُطْوَى، وإِعرابه: كُنْثَجةٌ، وبالنَّبَطيَّة، كُنْثا.
النَّثُّ: نَشْرُ الحديثِ؛ وقيل: هو نشر الحديث الذي كَتْمُه أَحَقُّ من نَشْرِه. نَثَّه يَنُثُّه وينِثُّه نَثًّا إِذا أَفشاه؛ ويروى قول قيسَ بن الخطيم الأَنصاري: إِذا جاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ، فَإِنه، بِنَثٍّ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ، قَمِينُ ورجل نَثَّاثٌ ومِنَثٌّ،عن ثعلب. أَبو عمرو: النُّثَّاث المغتابون للمسلمين. ونَثَّ العظمُ نَثًّا: سال وَدَكُهُ. ونَثَّ يَنِثُّ نَثِيثاً، ومَثَّ يَمِثُّ: عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيْتَ على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْن. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: ان رجلاً أَتاه يسأَله فقال: هَلَكْتُ، فقال عمر: اسكتْ أَهَلَكْتَ وأَنْتَ تَنِثُّ نَثَّ الحَميتِ؟ ويُروى نَثِيثَ الحَمِيت. نَثَّ الزِّقُّ ينِث، بالكسر، نَثِيثاً ونَثّاً إِذا رَشَحَ بما فيه من السَّمْن؛ أَراد: أَتَهْلِك وجسدُك كأَنه يَقْطُر دَسَماً؟ قال أَبو عبيد: النَّثِّيثُ أَنْ يَعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِهِ وكثرة لحمه. وقال غيره: نَثَّ الحَمِيتُ ومَثَّ، بالنون والميم، إِذا رشح ما فيه من السَّمن. يَنِثُّ ويَمِثُّ نَثًّا ونَثِيثاً. الأَزهري: ثَنْثَنَ إِذا رَعَى الثَّنَّ، ونَثْنَثَ إِذا عَرِقَ عَرَقَاً كثيراً. وفي التهذيب: أَما قولك نثَّ الحديثَ يَنُثُّه نَثًّا، فهو بضم النون لا غير، وذلك إِذا أَذاعَه. وفي حديث أُم زرع: لا تَنُثُّ حديثنا تَنْثِيثاً، النَّثُّ: كالبَثِّ؛ تقول لا تُفْشِي أَسرارَنا ولا تُطْلِعُ الناسَ على أَحوالنا. والتَّنْثيثُ: مصدر يُنَثِّثُ، فأَجراه على يَنُثُّ، ويروى بالباء الموحدة. والنَّثِيثَة: رشح الزِّقِّ أَو السِّقاءِ. والنَّثُّ: الحائط النَّدِيُّ المُسْتَرْخي. قال ابن سيده: أَظنه فَعِلاً، كما ذهب إِليه سيبويه في طَبٍّ وبَرٍّ. وكلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إِتباع.
: (الكُنْثَةُ، بالضمّ) ، أَهمله الجوهريّ، وَقَالَ اللَّيْث: هُوَ (نَوَرْدَجَةٌ) بِفَتْح الأَول وَالثَّانِي وَسُكُون الراءِ فَفتح الدَّال والحاءِ المُهملات، هَكَذَا فِي أَكثر الأَصول، وَالصَّوَاب بِالْجِيم تُتَّخذ من آسٍ وأَغْصَانِ (خِلاَفٍ) تُبْسَط و (تُنَضَّدُ عَلَيْهَا الرَّياحِينُ، ثمَّ تُطْوَى) قَالَ: وإِعرابه كُنْثَجَةٌ، وبالنَّبِطِيّة كُنْثَا، كَذَا فِي اللّسان والتكملة.
: ( {نَثَّ الخَبَرَ} يَنُثُّه) ، بالضّمّ، ( {ويَنِثُّه) ، بِالْكَسْرِ،} نَثًّا، إِذا (أَفْشَاهُ) . {والنَّثُّ: نَشْرُ الحَدِيثِ، وَقيل: هُوَ نَشْرُ الحديثِ الَّذِي كَتْمُهُ أَحَقُّ من نَشْرِه، ويُرْوَى قولُ قَيْسِ بنِ الخَطِيمِ الأَنْصَاريّ: إِذا جَاوَزَ الإِثْنَيْنِ سِرٌّ فإِنّه } بنَثَ وتَكْثِيرِ الوُشاةِ قَمِينُ ورَجُلٌ {نَثّاثٌ} ومِنَثٌّ. عَن ثَعْلَب. وَفِي التّهْذِيب: أَما قَوْلك: نَثَّ الحديثَ {يَنُثُّه} نَثًّا، فَهُوَ بضمّ النُّون لَا غيرُ، وذالك إِذا أَذَاعَه. وَفِي حديثِ أُمِّ زَرْعٍ: (لَا {تَنُثُّ حَديثَنا} تَنْثِيثاً) {النثُّ كالبَثِّ. تَقول: لَا تُفْشِي أَسرارنَا، وَلَا تُطْلِعُ الناسع على أَحوالِنا. } والتَّنْثِيثُ مصدر تُنَثِّثُ، فأَجراه على {تَنُثُّ. ويروى بالباءِ الموحّدة. ثمَّ إِن شيخَنا أَنكر على المصنِّف إِتْيَانَ مضارعِ هاذا الفعلِ بالوَجهينِ، وذكرَ أَن الجَوْهَرِيّ اقْتَصَرَ على الضّمّ كابنِ مالكٍ وَغَيره، وأَن لَيْسَ للمصنِّف فِيهِ مُسْتَنَدٌ، مَعَ أَن الوَجهينِ مذكورانِ فِي اللِّسَان والمُحْكَم وَغَيرهمَا، وأَيُّ مُسْتَنَدٍ أَعظمُ مِنْهُمَا؟ (و) نَثَّ (الجُرْحَ: دَهَنَه) ، كمَث (وذالك الدُّهْنُ} نِثَاثٌ، ككِتَابٍ) . (و) فِي التهْذِيب: ثَنْثَنَ، إِذا رَعَى الثِّنَّ، و ( {نَثْنَثَ) إِذا (عَرِقَ) عَرَقاً (كَثِيراً) . } ونَثَّ العَظْمُ {نَثًّا: سالَ وَدَكُهُ. (و) } نَثْنَثَ (الزِّقُّ) إِذا (رَشَحَ) مَا فِيه من السَّمْن ( {كنَثَّ} يَنِثُّ) ، بِالْكَسْرِ، {نَثًّا و (} نَثِيثاً) مثل: مَثَّ يَمِثُّ، بِالْمِيم. وَفِي حَدِيث عُمَرَ رَضِي الله عَنهُ (وأَنْت {تَنِثّ} نَثَّ الحَمِيتِ) وَفِي روايةٍ: {نَثِيثَ الحَمِيتِ، يُقَال: نَثَّ} يَنِثُّ، {نَثِيثاً ومَثَّ يَمِثُّ، إِذا عَرِقَ من سِمَنِه فرأَيت على سَحْنَتِه وجِلْدِه مِثلَ الدُّهْنِ وَقَالَ أَبو عُبَيْد:} النَّثِيثُ: أَن يعْرَقَ ويَرْشَحَ من عِظَمِه وكَثْرَةِ لَحْمِه. (و) نَثَّ (اليَدَ) بالمِنْدِيلِ، إِذا (مَسَحَها) كمَثَّ. ( {والنُّثَّاثُ) ، كتُجَّارٍ: جمع} نَاثٍّ، عَن أَبي عَمرٍ و، وهم (المُغْتابُون) للمُسْلِمين، والذاكِرُون لمَساوِيهم. ( {والمِنَثَّةُ) ، بِالْكَسْرِ، (كمِدَقَّةٍ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بهَا) الجُرْحُ. (} والنَّثِيثَةُ: رَشْحُ الزِّقّ) أَ (والسِّقاءِ) . ( {والنَّثُّ: الحَائِطُ النَّدِيُّ) المُسْتَرْخِي. قَالَ ابْن سِيدَه: أَظُنّه فَعلاً، كَمَا ذهبَ إِلَيْهِ سيبويهِ فِي طَبَ وبَرَ. (وكلامٌ غَثٌّ} نَثٌّ إِتْبَاعٌ) ، وَمثله فِي اللّسان.
ـ نثَّ الخَبَرَ يَنُثُّه ويَنِثُّه: أفْشاهُ، ـ وـ الجُرْحَ: دَهَنَهُ، ـ وذلك الدُّهْنُ: نِثاثٌ، ككتاب. ـ ونَثْنَثَ: عَرِقَ كَثيراً، ـ وـ الزِّقُّ: رَشَحَ، ـ كنَثَّ يَنِثُّ نثيثاً، ـ وـ اليَدَ: مَسَحَها. ـ والنُّثَّاثُ: المُغْتابُونَ. ـ والمِنثَّةُ، كمِدَقَّةٍ: صُوفَةٌ يُدْهَنُ بها. ـ والنَّثيثَةُ: رَشْحُ الزِّقِّ والسِّقاءِ. ـ والنَّثُّ: الحائطُ النَّديُّ. ـ وكَلامٌ غَثٌّ نَثٌّ: إتْباعٌ.
النَّثِيثَةُ : ماءُ رشح من الوعاء ونحوه.
(فعل: ثلاثي لازم).| نَثَّ، يَنِثُّ، مصدر نَثٌّ، نَثِيثٌ.|1- نَثَّ الإِنَاءُ : رَشَحَ بِمَا فِيهِ.|2- نَثَّ الْعَرَقُ : سَالَ.|3- نَثَّ الْعَظْمُ : سَالَ دَسَمُهُ.|4- نَثَّ الرَّجُلُ :عَرِقَ مِنْ سِمَنِهِ فَصَارَ جَسَدُهُ وَكَأَنَّ بِهِ دُهْناً.
1- الذي يكثر من كشف الأحاديث والأسرار وإذاعتها
ن ث ث: (نَثَّ) الْحَدِيثَ أَفْشَاهُ وَبَابُهُ رَدَّ. وَنَثَّ الزِّقُّ رَشَحَ، يَنِثُّ بِالْكَسْرِ (نَثِيثًا) . وَفِي الْحَدِيثِ: «وَأَنْتَ تَنِثُّ نَثِيثَ الْحَمِيتِ» أَيِ الزِّقِّ.
إذا أفشاه نثّ الحديث ينثّه بالضم نثّا، . ويروى قول قيس بن الخطيم الأنصاري: إذا جاوز الاثنين سرّ فإنّه ...بنثّ وتكثير الوشاة قمين ونثّ الزقّ ينثّ بالكسر نثّا ونثيثا، إذا رشح.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"