المعاجم

: (ي ( {عَيَّ) الرَّجُلُ (بالأَمْرِ) ، بالإدْغامِ؛ (} وعَيِيَ، كرَضِيَ) ، بفَكِّه: عَجَزَ بِهِ؛ وَلَا يقالُ: أَعْيا بِهِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: والإدْغامُ أَكْثَر. (و) {عَيِيَ عَن حُجَّتِه} وعَيَّ {يَعْيَا عَيًّا،} وأَعْيا عَلَيْهِ الأمْر. و ( {تَعَايا} واسْتَعْيا {وتَعَيَّا) :) إِذا (لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ) أَو وَجْهِ عَمَلِهِ، (أَو عَجَزَ عَنهُ وَلم يُطِقْ إحْكامَه؛ وَهُوَ} عَيَّانُ) ، وَقد {عَيُوا بالتَّخْفِيفِ، ويقالُ أَيْضاً:} عَيُّوا بالتَّشْديدِ؛ قَالَ الشَّاعرُ: عَيُّوا بأَمْرِهِم كَمَا عَيَّتْ ببَيْضتِها الحَمامَهْ ( {وعَاياءُ) ، كَذَا فِي النسخِ ولعلَّه} عَياياءُ، ( {وعَيٌّ) ، على فَعْلٍ، (} وعَيِيٌّ) ، على فَعِيلٍ، والأوَّلُ أكْثَر، (وجَمْعُه) ؛) نَسِي هُنَا اصْطِلاحَه وَهُوَ أَنْ يُشِيرَ للجَمْع بحرْفِ الجيمِ وَسُبْحَان مَنْ لَا يَسْهُو؛ ( {أَعْياءٌ} وأَعْيِياءٌ) ، كأَشْرَافٍ وأَنْصِباء. قَالَ سِيْبَوَيْه: أَخْبَرَنا بِهَذِهِ اللغَةِ يُونُس قالَ: وسَمِعْنا مِنَ العَرَبِ مَنْ يقولُ:! أَعْيِياءُ وأَعْيِيَةٌ فيُبَيّن؛ كَذَا فِي الصِّحاح. ( {وعَيِيَ فِي المَنْطِقِ، كرَضِيَ،} عِيًّا بالكسْرِ: حَصِرَ) . (قالَ الجَوْهرِي: {العِيُّ خِلافُ البَيانِ، وَقد} عَيَّ وعَيِيَ، فَهُوَ {عيٌّ} وعَيِيٌّ. وقالَ الراغبُ: العيُّ عجزٌ يَلْحَقُ مَنْ توَلَّى الأمْرَ والكَلامَ. ( {وأَعْيا المَاشِي: كَلَّ) ، فَهُوَ} مُعْيٍ، مَنْقُوصٌ، وَلَا تَقُلْ {عَيَّانٌ؛ كَمَا فِي الصّحاح. (و) } أَعْيا (السَّيرُ البَعيرَ: أَكَلَّه) ، فَهُوَ يَتَعَدَّى وَلَا يتعَدَّى. 5 (وإبِلَ {مَعايا} ومَعايٍ) ، كِلاهُما جَمْع {مُعْيٍ: أَي (} مُعْيِيَةٌ) قد كلَّتْ مِن السَّيْرِ. (وفَحْلٌ ع {َياءٌ) ، كسَحابٍ، (} وعَياياءٌ) ؛) وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجَوْهرِي؛ (لَا يَهْتَدِي للضِّرابِ؛ أَو) الَّذِي (لم يَضْرِبْ قَطُّ) وَلم يُلْقِحْ؛ أَوِ الَّذِي لَا يُحْسِنُ أَنْ يَضْرِبَ؛ (وَكَذَا الرَّجُلُ) يقالُ: رجُلٌ {عَياياءُ؛ وَمِنْه حديثُ أُمِّ زَرْع: (زَوْجي عَياياءُ) ، أَيْ} عَيِيٌّ عاجِزٌ. وَفِي الصِّحاح: رجُلٌ {عَياياءٌ: إِذا عَيَّ بالأمْرِ والمَنْطِقِ، (ج} أعْياءٌ على حَذْف الَّزائِدِ) ، هَذَا إِذا كانَ جَمْعاً {للعَياياء، وأمَّا إِذا كانَ جَمْعاً} للعَياءِ كسَحابٍ، فَلَا يُحتاجُ إِلَى هَذَا القَيْد وَهُوَ الَّذِي يُفْهَم من عِبارَةِ المُحْكم فإنَّه قالَ: وجَمَلٌ عَياءُ وجمالٌ أَعْياءُ. (وداءٌ عَياءٌ: لَا يُبْرَأُ مِنْهُ) . (وَفِي الصِّحاح: صَعْبٌ لَا دَواءَ لَهُ كأَنَّه {أَعْيا الأطِبَّاء. (} وأَعْياهُ الدَّاءُ) :) أَعْجَزَهُ عَن مُداوَاتِهِ. (! والمُعاياةُ: أنْ تَأْتِيَ بكَلامٍ لَا يُهْتَدَى لَهُ كالتَّعْمِيَةِ) والألْغازِ أَو بعَمَلٍ لَا يُهْتَدَى لوَجْهِه. وتقولُ: إيَّاكَ ومَسائِلَ {المُعاياةِ فإنَّها صَعْبةُ المُعاناةِ. وَقد} عَاياهُ {مُعاياةً. (} والأُعْيِيَّةُ، كأُثْفِيَّةٍ: مَا {عايَيْتَ بِهِ) صاحِبَكَ مِثَال الأحْجِيَةِ. (وبَنُو} عَياءٍ) ، كسَحابٍ: (حَيٌّ من جَرْمٍ) ، والمُسَمَّى بجُرْمٍ عدَّةُ قَبائِلَ، مِنْهَا: جَرْمُ قُضاعَةَ، وجَرْمُ بَجِيلَةَ، وجَرْمُ طَيِّىءٍ، وَلم أَجِدْ لبَنِي عَياءٍ ذِكْراً فِي كتابٍ، والصحيحُ مَا سَنُورِدُه فِي المُسْتدرَكاتِ قَرِيباً. ( {وعَيْعايَةُ) :) حَيٌّ (من عَدْوانَ) قَيْس، والصَّوابُ} عَيايَة، كَمَا هُوَ نصُّ التَّكْمِلةِ. ( {والمُعَيَّا، كمُعَظَّمٍ: ع. (} وعَيايَةُ) ، كسَحابَةٍ: (حَيٌّ) ، هُوَ الَّذِي تقدَّمَ ذِكْرُهُ. ( {وعَيِيتُه، كرَضِيتُه: جَهِلْتُه) .) يقالُ: لَا} يَعْياهُ أَحَدٌ، أَي لَا يَجْهَلُه أَحدٌ، وأصْلُه أَن {تَعْيا عَن الإخْبارِ عَنهُ إِذا سُئِلْتَ جَهْلاً بِهِ. (} والعَيُّ بنُ عَدْنانَ: أَخُو مَعَدَ) ، كَذَا ضَبَطَه الصَّاغاني. وَهُوَ فِي المقدّمَةِ الفاضِلِيَّة لابنِ الجواني النسَّابَة: الغنيُّ بنُ عَدْنان، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ بالغَيْن والنونِ على فَعِيلٍ، فانْظُرْ ذلكَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: أَعْيا عليَّ الأَمْرُ {وأَعْياني، وأَعْياني} عَيَاؤُهُ؛ قالَ المَرَّارُ: {وأَعْيَتْ أَن تُجِيبَ رُقًى لرَاقِ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لعَمْرو بنِ حسَّان: فإنَّ الكُثْرَ} أَعْياني قَديماً وَلم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلامُ وأَعْيا بِهِ بَعِيره وأَذَمَّ سَواءٌ، وَهُوَ {يُعْيي كيُحْيي، وَمِنْهُم مَنْ أَدْغَمَ؛ قالَ الحُطَيْئةُ: فكأنَّها بينَ النِّساء سَبيكَةٌ تَمْشِي بسُدَّة بَيْتها} فتُعِي ُّوفي المَثَلِ: أَعْيا مِن باقِلٍ. والدَّاءُ {العَياءُ: الحُمْقُ. } وأَعْيَيْتُه {فأَعْيا: أَتْعَبْتُه فتَعِبَ؛ لازِمٌ متعدَ. وبَنُو أَعْيا: قَبيلَةٌ مِن أَسَدٍ، وَهُوَ فَقْعسُ وهُما ابْنا طَريفِ بنِ عَمْرِو بنِ الحرِثه بنِ ثَعْلبَةَ بنِ دُودانَ بنِ أَسَدٍ؛ والنِّسْبَةُ إِلَيْهِم} أعْيَويٌّ؛ كَذَا نَصّ الصِّحاح. وقالَ ابنُ الكَلْبي: أَعْيا هُوَ الحرِثُ بنُ عَمْروِ بنِ طريفِ بنِ عَمْرِو بنِ قعين بنِ الحرِثِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودانَ، مِنْهُم فرْوَةُ بنُ حميضَةَ الشاعِرُ. وسَمَّوا {عُوَيانٌ، كأَنَّه مُصَغَّرُ} عَيَّان للَّذي كَلَّ فِي المشْيِ. (فصل الْغَيْن الْمُعْجَمَة مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)
: (و (} المَعْوُ: الرُّطَبُ) ؛) عَن اللَّحْياني؛ وأَنْشَدَ: تُعَلَّلُ بالنَّهِيدَةِ حينَ تُمْسِي ! وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيمِ (أَو) هُوَ (البُسْرُ) الَّذِي (عَمَّهُ الإرْطابُ (وَفِي الصِّحاح: قَالَ أَبُو عبيدٍ: إِذا أَرْطَبَ النَّخْل كُلَّه فذلكَ المَعْو، قالَ: وقِياسُه أَن تكونَ الواحِدَةُ {مَعْوةٌ، وَلم أَسْمَعْه. وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ:} المَعْوَةُ الرُّطْبَةُ إِذا دَخَلَها بعضُ اليبِس. قالَ ابنُ برِّي؛ وأَنْشَدَ ابنُ الْأَعرَابِي: يَا بِشْرُ يَا بِشْرُ أَلا أَنْتَ الوَلِيإنْ مُتُّ فادْفِنِّي بدارِ الزَّيْنَبي فِي رُطَبٍ {مَعْوٍ وبِطِّيخٍ طَرِي (و) المَعْوُ أَيْضاً: (الشَّقُّ فِي مِشْفَرِ البَعِيرِ الأَسْفَلِ) ، والنَّعْوُ فِي الأعْلى. (و) قَالَ الليْثُ: (} مَعا السِّنَّورُ) يَمْعُو ( {مُعاءً) ، كغُرابٍ: (صَوَّتَ) ، وَهُوَ أَرْفَعُ من الصَّئِيِّ، ويُرْوَى بالغَيْنِ أَيْضاً. (} وتَمَعَّى) السِّقاءُ: (تَمَدَّدَ) واتَّسَعَ؛ لُغَةٌ فِي تَمَأَّى بالهَمْزِ. (و) {تَمَعَّى (الشَّرُّ) فيمَا بَيْنهم: (فَشَا) ، كتَمَأَّى بالهَمْزِ وَقد ذُكِرَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَمْعَتِ النَّخْلَةُ: صارَ ثَمَرُها {مَعْواً؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن اليَزِيدِي. } ومَعْوَةُ السَّمُرَةِ: ثَمْرَتُها إِذا أَدْرَكَتْ، على التَّشْبِيهِ. {وأَمّعَى البُسْرُ: طابَ؛ عَن ابنِ القطَّاع.
: (ي (} المَعْيُ، بالفَتْح، و) ! المِعَى، (كإلَى: من أَعْفاجِ البَطْنِ) ؛) الأولى عَن ابنِ سِيدَه؛ واقْتَصَرَ الجَوْهرِي وغيرُهُ على الأخيرَةِ، وَبِه جاءَ الحديثُ: (المُؤْمِنُ يَأْكُلُ فِي مِعًى واحِدٍ) ؛ وأَنْشَدَ القالِي لحميدِ بنِ ثَوْرٍ: خَفِيف المِعَى إِلَّا مصيراً يبلّه دمُ الجوفِ أَو سؤرٌ من الحوضِ نافعُوهو مُذَكَّرٌ (وَقد يُؤَنَّثُ) .) قالَ الفرَّاءُ: أَكْثَرُ الكَلامِ على تَذْكِيرِهِ، ورُبَّما ذَهَبُوا بِهِ إِلَى التَّأْنِيثِ كأنَّه واحِدٌ دلَّ على الجَمْعِ، وأَنْشَدَ للقُطامي: كأَنَّ نُسُوعَ رَحْلي حِين ضَمَّتْ حَوالِبَ غُرَّزاً {ومِعًى جِياعاأَقامَ الواحِدَ مقامَ الجَمْع؛ كَمَا قَالَ تَعَالَى: {ثمَّ نُخْرِجُكم طِفْلاً} ؛ (ج} أَمْعاءٌ) ؛) وَمِنْه الحديثُ: (والكافِرُ يأكُلُ فِي سَبْعَةِ أمْعاءٍ) . قَالَ القالِي: الهاءُ فِي سَبْعة تدلُّ على التَّذْكِيرِ فِي الواحِدِ. قالَ اللَّيْثُ: {الأمْعاءُ المَصارِين. وَقَالَ الأزْهرِي: هُوَ جَمِيعُ مَا فِي البَطْنِ ممَّا يتَرَدَّدُ فِيهِ مِن الحَوايا كُلِّها. (} والمِعَى، كإلَى) :) المِذْنَبُ مِن مَذانِبِ الأرْضِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. وقالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ مِن مَذانِبِ الأرضِ. (كلُّ مُذْنَبٍ بالحَضِيضِ يُنادِي) ؛) كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ يُناصِي؛ (مُذْنَباً بالسَّنَدِ) ، وَالَّذِي فِي السَّفْحِ هُوَ الصُّلْب. قالَ الأزْهرِي؛ وَقد رأَيْتُ بالصَّمَّانِ فِي قِيعانِها مَساكاتٍ للماءِ وإخاذاً مُتَحوِّية تسَمَّى الأمْعاء وتُسَمَّى الحَوايا، وَهِي شِبْهُ الغُدْرانِ غَيْر أَنَّها مُتضايِقَةٌ لَا عَرْضَ لَهَا، ورُبَّما ذَهَبَتْ فِي القاعِ غَلْوةً. وَقَالَ الأزْهرِي: الأمْعاءُ مَا لاَنَ من الأرْضِ وانْخَفَضَ؛ قالَ رُؤْبَة: يَحْنُو إِلَى أصْلابِه! أَمْعاؤُه قَالَ أَبو عَمْرو: وأَمْعاؤُه أَي أَطْرافُه. (و) حَكَى ابنُ سِيدَه عَن أَبي حنيفَةَ: المِعَى (سَهْلٌ بينَ صُلْبَيْنِ) ؛) قالَ ذُو الرُّمَّة: بصُلْبِ المِعَى أَو بُرْقةِ الثَّوْرِ لم يَدَعْ لَهَا جِدَّةً حَوْل الصَّبا والجَنائبِ قالَ الأزْهرِي: أَظَنُّ واحِدَه {مَعاةً. وقيلَ: المِعَى المَسِيلُ بينَ الحِرارِ. وقالَ الأصْمعي: الأمْعاءُ مَسايِلُ صِغارٌ. وَقَالَ القالِي: المِعَى المَسِيلُ الضَّيِّقُ الصَّغِيرُ. (} ومِعَى الفأْر: تَمْرٌ ردِيءٌ) بالحِجازِ. (و ( {الماعِي: اللَّيِّنُ من الطَّعامِ) ؛) عَن أَبي عَمْرو. (و) قالَ الأزْهرِي: العَرَبُ تقولُ: (هُمْ) فِي (مِثْلُ المِعَى والكَرِشِ: أَي أَخْصَبُوا وحَسُنَتْ حالُهُم) وصَلَحَتْ؛ قَالَ الَّراجزُ: يَا أَيُّهذا النائِمُ المُفْتَرِشْ لستَ على شيءٍ فَقُمْ وانْكَمِشْلستَ كقَوْمٍ أَصْلَحُوا أَمْرَهُمْ فأصْبَحُوا مِثْلَ المِعَى والكَرِشْ (} والماعِيَةُ: المُدَمْدَة) ؛) كَذَا فِي التكْملَةِ. ( {ومُعَيٌّ، كسُمَيَ: ع) ، أَو رَمْلٌ؛ قالَ الصَّاغاني: وليسَ بتَصْحيفِ المِعَى؛ قالَ العجَّاج: وخِلْتُ أَنْقاء} المُعَيِّ رَبْرَبَا وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! المِعْيانُ، بِالْكَسْرِ: واحِدُ الأمْعاءِ؛ عَن اللّيْث. والمِعَى، كإلى: موْضِعٌ؛ وأَنْشَدَ القالِي لذِي الرُّمَّة: على ذرْوَةِ الصّلْبِ الَّذِي وَاجَه المِعَى سَواخِطَ من بعد الرّضا للمَرَاتِعقال الصّلْب {والمِعَى: مَوْضِعانِ. قُلْت: وَقد تَكَرَّر ذِكْرُهما فِي شِعْر ذِي الرُّمَّة؛ فَمِنْهُ مَا أَنْشَدَه القالِي هَذَا، وَمِنْه مَا أَنْشَدَه أَبو حنيفَةَ: بصُلْبِ المِعَى أَو بُرْقَةِ الثَّوْرِ، وَقد تقدَّمَ؛ وَمِنْه مَا أَنْشَدَه الأزْهري: تراقِبُ بَيْنَ الصُّلْبِ عَن جانِبِ المِعَى } مِعَى واحِفٍ شَمْساً بطيئاً نُزُولُهاوقد فَسَّر بأَنَّ المِعَى سَهْلٌ بَيْنَ صُلْبَيْن، والصُّلْبُ: مَا صَلُبَ من الأرْضِ، فتأَمَّل. وقالَ نَصْر: المِعَى أَرْضٌ فِي بِلادِ الرّبابِ، وَهُوَ رَمْلٌ بينَ الجِبالِ. وَقَالُوا: جَاءَا {مَعًا وجاؤُوا مَعًا أَي جَمِيعاً. قالَ أَبو الحَسَنِ: مَعاً هَذَا اسْمٌ وأَلِفُه مُنْقَلِبَة عَن ياءٍ كرَحًى، لأنَّ انْقِلابَ الألِفِ فِي هَذَا المَوْضِعِ عَن الياءِ أَكْثَر من انْقِلابِها عَن الواوِ، وَهُوَ قولُ يُونُس، وَقد تقدَّمَ ذلكَ فِي حَرْفِ العَيْن. وابنُ مُعَيَّة فِي عَوَى.
جليل, جذاب, جميل, حسن, ساحر, شريف, شريف, عزيز, عظيم, عظيم, فاتن, كريم, محترم, مثني عليه, مبجل, افتراق, بعثرة, تبديد, تشتت, تشتيت, تفرق, تفريق, إعواز, إعواز, افتقار, تعاسة, حاجة, شح, فقر, مصب, ثابت على الشيء, غير معيد, مؤكد, مثبت, مركز, مريح, تارك, تارك, خاذل, متقاعس, معارض, مقاوم, مناوئ, مهمل, متخل, متخل عن, متخل عن, متقاعس, متقاعس, معرض عن, مناهض, أبله, أحمق, أخرق, أرعن, أهوج, جاهل, خامل, غافل, غبي, غر, كسول, متقاعس, مغفل, أبي, جليل, جميل, جيد, حسن, شريف, شريف, شريف, عظيم, عظيم, عظيم, فاضل, كريم, كبير, كريم, سهل, منقاد, يسر, شاسع, شامل, عام, لا محدود, متناهي الأطراف, مجهول, مخفي, مطموس, مغمور, مترامي الأطراف, واسع
مشكل, عويص, غامض, غامض, غريب, لبك, مبهم, مثقل, معجز, معضل, معضل, معي, ملبس, ملغز, معضل, عويص, غامض, غامض, غريب, مثقل, مشكل, معجز, معي, ملبس, معجز, غامض, مثقل, مشكل, معضل, معضل, معي, ملبس, معي, مشكل, معجز, معضل
are with me

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"