المعاجم

المرارة: ضد الحلاوة. والمرارة التي فيها المرّة. وشيء مرّ، والجمع أمْرار. قال الشاعر: رعى الروْض في الوسمْيّ حتّى كأنما ... يرى بيبيس الدوّ أمرْار عْلقم ويقال:رعْي بني فلان المرّتان، أي الألاء والشيح. وهذا أمرّ من كذا. قالت امرأة من العرب: صغراها مرّاها. والأمرّان: الفقر وا لهرم. والمارورة والمريرْاء: حبّ مرّ يختلط بالبرّ. والمرّيّ: الذي يؤْتدم به، كأنّه منسوب إلى المرارة. والعامّة تخففه. وأبو مرّة: كنية إبليس. والمرار، بضم الميم: شجر مرّ، إذا أكلت منه الإبل قلصت عنه مشافرها، الواحدة مرارة. والمرّ بالفتح: الحبل. والمرّة: واحدة المرّ والمرار. قال ذو الرمّة: لا بل هو الشوق من دا ر تخوّنها ... مرا شمال ومرا بارح ت رب يقال: رارا فلان يصنع ذلك الأمر ذات المرار، أي يصنعه مرارا ويدعه م . والمرّة: إحدى الطبائع الأربع. والمرّة: القوّة وشدة العقل أيضا. ورجل مرير، أي قويّ ذو مرّة. والممْرور: الذي غلبت عليه المرّة. والمرير والمريرة: العزيمة. قال الشاعر: ولا أنْثني منطيرْة عن مريرة ... إذا الأخْطب الداعي على الدوْح صرصرا والمرير من الحبال: مالطف وطال واشتدّفتْله، والجمع المرائر. والأمرّ: المصارين يجتمع فيها الفرثْ. قال الشاعر: فلا تهْدي الأمرّ وما يليه ... ولا تهْدنّ معْروق العظام أبو زيد: لقيت منه الأمرّين بنون الجمع، وهي الدواهي. ومرّ عليه وبه يمرّ مرا ومرورا: ذهب. واسْتمرّ مثله. ويقال أيضا: اسْتمرّ مريره، أي استحكم عزْمه. وقولهم:لتجدنّ فلانا أْلوى بعيد المسْتمرّ، أي أنه قويّ في الخصومة لا يسأم المراس. وأنشد أبو عبيدة: وجدْتني أْلوى بعيد المسْتمرّ أحْمل ما حمّلْت من خ ير وشرّ والممرّ: موضع المرور، والمصدر. وأمرّ الشيء، أي صار مرا، وكذلك مرّ الشيء يمرّ بالفتح مرارة، فهو مرّ. وأمرّه غيره ومرّره. وأمْررْت الحبل فهو ممرّ، إذا فتْلته فتلا شديدا. ومنه قولهم: ما زال فلان يمرّ فلانا ويمارّه أيضا، أي يعالجه ويلتوي عليه ليصرعه. وفلان أمرّ عقْدا من فلان، أي أحكم أمْرا منه وأوفى ذمّة. وقولهم: ما أمرّ فلان وما أحلى، أي ما قال مرا ولا حلوا. والمرّان: شجر الرماح.
النمر سبع، والجمع نمور. وقد جاء في الشعر نمر، وهو شاذّ ولعلّه مقصور منه. وقال: فيها عياييلأسود ونمرْ والأنثى نمرة. وسحابأنْمر. وقد نمر السحاب بالكسر ينْمر نمرا، أي صار على لون النمر، ترى في خللهنقاطا. وقولهم: أرنيها نمرةأركها مطرة. والأنْمر من الخيل: الذي على شية النم ر، وهو أن تكون فيه بقعة بيضاء وبقعة أخرى على أيّ لون كان. والنعم النمْر: التي فيها سواد وبياض، جمعأنْمر. الأصمعيّ: تنمّر له، أي تنكّر له وتغيّر وأوعده، لأنّ النمر لا تلقاه أبدا إلا متنكّرا غضبان. وقول الشاعر: قوم إذا لبسوا الحديد ... تنمّروا حلقا وقدّا أي تشبّهوا بالنمر لاختلاف ألوان القدّ والحديد. والنمرة: برْدة من الصوف تلبسها الأعراب. وفي حديث سعد: " نبطيّ في حبْوته، أعرابيّ في نمرته، أسد في تامورته " . وماء نمير، أي ناجع، عذبا كان أو غير عذب. وحسب نمير، أي زاك.
ارتاح, انشرح, بشر, تهلل, طرب, نوه
كلم, جرح, خدش, خمش, سلع, شج, شج, عبس, قرح, قطب, نمر, عبس, إتسخ, إكفهر, اكفهر(وجهه), تجهم, توسخ, جهم, حقد, حنق, غضب, قطب, قطب, كشر, كلح, نمر, جهم, إكفهر, تجهم, عبس, قطب, قطب, كلح, نمر, كلح, إكفهر, تجهم, جهم, ضمن, عال, عبس, قطب, قطب, كشر, نمر, إكفهر, إغتاظ, تجهم, توغر صدره, جهم, حقد, حنق, عبس, غضب, قبط, قطب, قطب, كشر, كلح, نمر, نمر, أعلن, إكفهر, جهم, طعن, عبس, قطب, كلح, وشى, قطر, أجرى, أراق, أسال, أهرق, درز, سفح, سح, سفك, سكب, صب, لفق, نمر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"