المعاجم

الهَذَرُ: الكلام الذي لا يُعْبَأُ به. هَذرَ كلامُه هَذَراً: كثر في الخطإِ والباطل. والهَذَرُ: الكثير الرديء، وقيل: هو سَقَطُ الكلام. هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً، بالسكون، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير، والاسم الهَذَرُ، بالتحريك، وهو الهَذَيانُ، والجل هَذِرٌ،بكسر الذال؛ قال سيبويه: هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها، قل: وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت. وأَهْذَر الرجلُ في كلامه: أَكثر. ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره. الجوهري: رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك: إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور. وحكى ابن الأَعرابي: من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ. ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ؛ قال طُرَيْحٌ: واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ؛ قال الشاعر: إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ، والجمع المَهاذِيرُ. قال ابن سيده: ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء. الأَزهري: يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ؛ أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث: لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام، والميم زائدة*قوله: والميم زائدة؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير. ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ. وفي حديث أُم معْبَدٍ: لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير. ابن الأَثير: وفي حديث سلمان، رضي الله عنه: مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره، قال: هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ، قال: والرواية بالنون. وفي حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: ما شَبِعَ رسول الله، صلي الله عليه وسلم، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها؛ قال الخطابي: يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ، قال: ويروى وتَهُذُّون، وهو أَشبه بالصواب، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها.
رصن فيه, أمانة, أمانة, إدراك, إيجاز, بلاغة, تفطن, تنبه, تيقظ, جزالة, جمال, حقيقة, ذرابة, سكوت, صحو, صمت, رصين, ساكت, ساكن, صامت, واجم, رصن فيه, أدرك, أوجز, إختصر, تفطن, تنبه, تيقظ, صحا, فطن, قلل, وعى, رصانة, ساكت, صامت, واجم
حشو, حديث, خطل, خلل, ركاكة (في الكلام), ضعف, قول, كلام, لغو, هذر, هذيان, هراء, هذاء, خطل, خلط, لغو, مهذار, هذر, هذيان, هذر, هراء, هرس, هذر, هذى, هذيان, إفك, باطل, تخرص, حشو, خطل, خلل, خلط, ركاكة (في الكلام), ضعف, لغو, هذر, هراء, هجر, إستهزاء, تهكم, سخرية, فحش, قذع, هذر, هذيان, هراء, لغب, إعياء, إعياء, تعب, خطل, عناء, كلال, لغو, نصب, هذر, مكثار, ثرثار, غزير, كثير, مهذار, هذر, وافر, هذرة, مهذار, هذر, هذار, هذر, أسهب, أطنب, أفرط, أكثر, هجر, هذا, هذر, هذى, هرف, هرف, هذر, هذيان, هذى, أسهب, أطنب, أفرط, أكثر, أهذر(في كلامه, لغا, هجر, هذا, هذر, هذى, هرأ, هرف, خلط, إبهام, ترخية, تلبيس, تليين, خطل, هذر, هذيان, هذاء, هراء, هذار, مهذار, هذرة, هذر, هذا, رشد, هذر, هذى, وعظ, مهذار, ثرثار, مكثار, هذرة, هذر, هذاء, هذار, ركاكة في الكلام, حشو, خطل, خلل, ضعف, لغو, هذر, هذيان, هراء, هذر, إفك, باطل, تخرص, حشو, خطل, خلل, خلط, ركاكة (في الكلام), ضعف, لغب, لغو, هذيان, هذيان, هرف, هجر, ثرثار, بذور, بذر, بقاق, كاشف السر, كثير الكلام, مبالغ فيه, مبذر, مفسد, مكثار, مهذار, نمام, هذر, هرف, أثنى, إمتدح, حمد, عاجل, عجل, مدح, هذر, هذى, هرول, إفصاح, تعبير, ثرثرة, حديث, حشو, صراخ, صياح, ضجيج, قول, كلام, نطق, هذر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"