المعاجم

سأمْ : اسم حرّك آخره لالتقاء الساكنين. واختلفت العرب فيه، فأكثرهم يبنيه على الكسر معرفة، ومنهم من يعربه معرفة. وكلّهم يعربه إذا دخل عليه الألف واللام أو صيّره نكرة، أو أضافه. تقول: مضى الأمْس المبارك، ومضىأمْسنا، وكلّ غد صائرأمْسا.
بالكسر مسسْت الشيء، : أمسّه مسا، فهذه اللغة الفصيحة. وحكى أبو عبيدة: مسسْت الشيء بالفتح أمسّه بالضم. وربّما قالوا مسْت الشيء يحذفون منه السين الأولى، ويحوّلون كسرﺗﻬا إلى الميم، ومنهم من لا يجوّل ويترك الميم على حالها مفتوحة. وأنشد الأخفش: ٢٠١٠ ISLAMICBOOK.WS | جمي ع ا لحقو ق مت احة لجميع ا لمسلم ين كتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري مسْنا السماء فنْلناها وطالهم ... حتّى رأوْا أحدا يهْوي وثهْلانا وأمْسسْته الشيء فمسّه. والمسيس: المسّ، وكذلك المسّيسى. والممْسوس: الذي به مسّ من جنون. والمماسّة: كناية عن المباضعة؛ وكذلك التماسّ. وقوله تعالى: " من قبل أن يتماسّا " . وقوله تعالى: " أن تقول لا مساس " ، أي لا أمسّ ولاأمسّ. وأمّا قول العرب لا مساس، مثل قطام، فإنّما بني على الكسر لأنّه معدول عن المصدر، وهو المسّ. ويقال: بينهما رحم ماسّة، أي قرابة قريبة. وقد مسّتْ بك رحم فلان، إذا كان بينكما قرابة قريبة. وحاجة ماسّة، أي مهمّة. وقد مسّتْ إليه الحاجة. والمسوس من الماء: الذي بين العذب والملح. قال الشاعر: لو كنت ماء كنت لا ... عذْب المذاق ولا مسوسا
أكل, إلتقم, فطر, غد, أمطرت, انهمرت, مطرت, أصبح, أباح, أسرف, أسقط, أطلق, أعطى, أفلت, أفرج عن, أفلت, أقدم, ألقى, أنجى, اختلط, بدد, بذل, بذر, أصبوحة, ألقى, رمى, طرح, قذف, أفلت, تركه, فلت, أعطى, بذل, جاد, سخا, غدف, كرم, من, ندي, أدام, استمر, ثابر, واصل, واظب
إلبارحة, أمس, أمس, بارحة, أصيل, أمس, بارح, بارحة, غروب, مساء
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"