المعاجم

: (ي} الألْيَةُ) ، بالفتْحِ: (العَجيزَةُ) للنَّاسِ وغيرِهِم، {أَلْيَةُ الشاةِ} وأَلْيَةُ الإنْسانِ، وَهِي أَلْيَةُ النَّعْجةِ. (أَو مَا رَكِبَ العَجُزَ من شَحْمٍ ولحْمٍ، ج {أَلَيَاتٌ} وأَلايَا) ، الأَخيرَةُ على غَيرِ قِياسٍ. وحكَى اللّحْيانيُّ: إنَّه لذُو أَلَياتٍ كأنَّه جَعَلَ كلَّ جزءٍ أَلْيَةً، ثمَّ جَمَعَ على هَذَا. وَفِي الحدِيث: (لَا تَقومُ الساعةُ حَتَّى تَضْطرِبَ أَلَياتُ نِساءِ دَوْسٍ على ذِي الخَلَصةِ: (أَي تَضْطرِبُ أَعْجازُهنَّ فِي طوافِهِنَّ بِهِ كَمَا كنَّ يَفْعلنَ فِي الجاهِلِيَّة. (وَلَا تَقُلْ! إِلْيَةٌ) ، بالكسْرِ، (وَلَا لِيَّةٌ) ، بكسْرِ الَّلامِ، وتَشْديدِ الياءِ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وعَلى الفَتْحِ اقْتَصَرَ ثَعْلَب فِي الفَصِيح؛ وحكَى شرَّاحُه الكَسْرَ، وَقيل: إنَّه عاميٌّ مَرْذُولٌ. وأمَّا لِيَّة بإسْقاطِ الأَلفِ فأَنْكَرَها جماعَةٌ وأَثْبَتها بعضٌ وَهِي أَقَلّ وأَرْذَل مِن الكَسْرِ. قُلْتُ: وَهِي المشهورَةُ عِنْد العامَّةِ. (وَقد {أَلِيَ) الرَّجُلُ، (كَسَمِعَ) ،} يَأْلَى {ألى (وكَبْشٌ} أَلْيانٌ) ، بالفتْحِ (ويُحَرَّكُ؛) وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ؛ ( {وأَلىً) ، مَقْصوراً مُنَوّناً، (} وآلٍ) ، بالمدِّ، ( {وآلَى) على أَفْعَل: أَي عَظِيمُ الأَلْيَةِ. (ونَعْجَةٌ} ألْيانَه {وألْيا، وَكَذَا الرَّجُلُ والمرأةُ) . (وَفِي الصِّحاحِ: رجُلٌ} آلى أَي عَظِيمُ {الأَلْيَةِ؛ والمرأةُ عجْزَاءُ، وَلَا تَقُل} أَلياءُ، وبعضُهم يقولُه. قالَ ابنُ بَرِّي: الَّذِي يقولُه هُوَ اليَزِيديُّ: حَكَاه عَنهُ أَبو عبيدٍ فِي نعوتِ خَلْق الْإِنْسَان. (مِن رِجالٍ {أُلْيٍ) ، بالضَّمِّ، مثَالُ عُمْي؛ (و) كَذلِكَ (نِساءٍ} أُلْيٍ) وكِباشٍ {أُلْيٍ ونِعاج} أُلْيٍ. قالَ ابنُ سِيدَه: هُوَ جَمْعُ آلى على أَصْلِه الغالبِ عَلَيْهِ لأنَّ هَذَا الضَّرْبَ يَأْتي على أَفْعَل كأعْجَز وأَسْته فجَمَعُوا فاعِلاً على فُعْلٍ ليعلَمَ أنَّ المُرادَ بِهِ أَفْعَل. (و) كِباشٍ ( {أَلْياناتٍ) جَمْع} أَليانَةٍ، (و) نِساءٍ ( {أَلايَا جَمْع} أليا، (! وألاَءٍ) بالمدِّ جَمْع أَلىً مَقْصُور. ( {والأَلْيَةُ: اللَّحْمَةُ فِي ضَرَّةِ الإِبْهامِ) ، وَهِي اللَّحْمَةُ الَّتِي فِي أَصْلِها، والضرَّةُ الَّتِي تُقابِلُها؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (فَتَفَلَ فِي عينِ عليَ ومَسَحها} بأَلْيَةِ إبْهامِه) . وَفِي حدِيث البَرَّاء: (السُّجودُ علَى أَلْيَتَي الكَفِّ) ؛ أَرَادَ: {أَلْيَة الإِبْهامِ وضَرَّة الخِنْصَر، فغَلَّبَ. (و) } الأَلْيَةُ: (حَماةُ السَّاقِ؛) نَقَلَه ابنُ سِيدَه عَن الفارِسِيّ. وقالَ اللّيْثُ: أَلْيَةُ الخِنْصَرِ اللَّحْمَةُ الَّتِي تَحْتها، وَهِي أَلْيَة اليَدِ، {وألْيَة الكَفِّ هِيَ اللَّحْمَةُ الَّتِي فِي أَصْلِ الإِبْهامِ، وفيهَا الضَّرَّةُ وَهِي اللَّحْمَةُ فِي الخِنْصَرِ إِلَى الكُرْسُوع. (و) الأَلْيَةُ: (المَجاعَةُ؛) عَن كُراعٍ. (و) الألْيَةُ: (الشَّحْمَةُ. (و) قالَ ابنُ الأَعْرابيِّ:} الإِلْيَةُ، (بالكسْرِ، القِبَلُ) .) وجاءَ فِي الحِديثِ: (لَا يُقامُ الرَّجُلُ مِن مَجْلِسِه حَتَّى يقومَ مِن {إلْيَة نَفْسِه) ، أَي مِن قِبَلِ نفْسِه مِن غيْرِ أَنْ يُزْعَج أَو يُقامَ. (و) قالَ غيرُهُ: الإِلْيَةُ: (الجانِبُ) .) ويقالُ: قامَ فلانٌ مِن ذِي إلْيَةٍ، أَي مِن تِلْقاءِ نفْسِه. ورُوِي فِي حديثِ ابنِ عُمَر: أنَّه كانَ يقومُ لَهُ الرَّجُلُ مِنْ لِيَةِ نفْسِه، بِلا أَلِفٍ. قالَ الأزْهرِيُّ: كأنَّه اسمٌ من وَلِيَ يَلِي، ومَنْ قالَ إلْيَة فأَصْلُها وِلْيَة، قُلِبَتِ الواوُ هَمْزةً. قُلْتُ: فحينَئِذٍ صَوابُه أَنْ يُذْكَرَ فِي وَلِيَ يَلي. (} والآلاءُ،) بالمدِّ: (النِّعَمُ؛) قالَ النابِغَةُ: هُمُ الملوكُ وأَبْناءُ المُلُوكِ لَهُمْ فَضْلٌ على الناسِ فِي {الآلاءِ والنِّعَمِ (واحِدُها} إِلْيٌ) ، بالكسْرِ، (! وأَلْوٌ) ، بالفتْح، كدَلْوٍ وأَدْلاءٍ، ( {وألْيٌ) ، بالياءِ، (} وأَلاً،) كرَحا وأرحاءٍ، ( {وإِلىً) ، بالكسْرِ، كمِعىً وأَمْعاءٍ، وعَلى الأَخيرَةِ تُكْتَب بالياءِ فهُنَّ خَمْسٌ، اقتَصَرَ الجَوْهرِيُّ على الأَخيرَتَيْن. وزادَ السَّخاوي وزَكريا فِي شَرْحَيْهما على أَلْفيةِ المصطلح:} أُلْىٍ بضمٍ فسكونٍ {وإلْى بالكسْرِ من غيرِ تَنْوين. قُلْتُ: وَمِنْه قَوْلُ الأَعْشى: أَبْيض لَا يَرْهَبُ الهُزالَ وَلَا يَقْطَع رِحْماً وَلَا يَخُونُ} إِلَى قالَ ابنُ سِيدَه: يَجوزُ أَنْ يكونَ إِلَى هُنَا واحدُ {آلاءِ اللَّهِ. وقالَ ابنُ الأَنْباري: إِلَى كانَ فِي أَصْلِهِ وِلاَ،} وأَلاَ فِي الأَصْلِ وَلاَ. واقْتَصَرَ الشمني فِي شرْحِه على الشّفاء على أَرْبَعَةٍ فقالَ: {الأَلى، كرَحا ومِعىً ودَلْو ونحى. وقالَ زَكريَّا: أَشْهَرُها} الأَلا كرَحا. قالَ شيْخُنا: وَهُوَ غيرُ مَعْروفٍ. قُلْتُ: وكأنَّه أَخَذَه مِن سِياقِ الجَوْهرِيّ حيثُ اقْتَصَرَ عَلَيْهِ فقالَ: واحِدُها {أَلا بالفتْح وَقد يُكْسَرُ. (} والأَلِيُّ، كغَنِيَ) :) الرَّجُلُ (الكَثيرُ الإِيمانِ؛) عَن ابنِ الاعْرابيِّ كانَ يَنْبَغِي أَن يَذْكرَه فِي الواوِ. ( {وأَلْيَةُ: ماءٌ) مِن مِياهِ بَني سُلَيْم؛ وَمِنْه قَوْلُ الشاعِرِ: كأنَّهم مَا بينَ} أَلْيَة غُدْوَةً وناصفةَ الفرَّاء هَدْيٌ مُجلّل (و) {أُلْيَةُ، (بالضَّمِّ: بَلَدانِ بالمَغْرِبِ) مِن نَواحِي إشبيلةَ، ومِن نَواحِي إسْتِجة، كلاهُما بالأَنْدَلُسِ. (} وأَلْيَتانِ) ، بالفتْحِ: (هَضْبَتَانِ بالحَوْأَبِ لبَني أَبي بكْرِ بنِ كلابٍ. (! وآلِيَةُ) ، بالمدِّ والتَّخْفيفِ: (ع) . وقالَ ياقوتُ: قَصْرُ {آلِيَةَ لَا أَعْرِفُ مِن أَمْرِه غَيْرَ هَذَا. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: قالَ أَبو زيْدٍ: هُما} أَلْيانِ {للأَلْيَتَيْنِ، فإِذا أَفْرَدْتَ الواحِدَة قُلْت} أَلْيَة؛ وأَنْشَدَ: كأَنَّما عَطِيَّةُ بنُ كَعْبِ ظَعِينةٌ واقِفَةٌ من رَكْبِ تَرْتَجُّ {أَلْياهُ ارْتِجاجَ الوَطْبِ قالَ ابنُ بَرِّي: وَقد جاءَ} أَلْيَتان؛ قالَ عَنْترةُ: مَتَى مَا تَلْقَني فَرْدَيْنِ تَرْجُفْ رَوانِفُ {أَلْيَتَيْكَ وتُسْتَطاراورجُلٌ} أَلاَّءٌ، كشَدَّادٍ: يَبيعُ الشَّحْمَ: نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. {وأَلْيَةُ الحافِرِ: مُؤَخَّرُهُ. } وأَلْيَةُ القَدَم: مَا وَقَعَ عليهِ الوَطْءُ من النحصة الَّتِي تحتَ الخِنْصَرِ. {وأَلاةٌ، كعَصاةٍ: البَقَرَةُ الوَحْشيَّةُ؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ؛ لُغَةٌ فِي لآةٍ. } وإِلْيا، بالكسْر: اسمُ مَدينَةِ بيتِ المَقْدسِ. ويقالُ: إيليا وَقد تقدَّمَ فِي اللَّام. {وإِلِيَّا: اسمُ رجُلٍ. } وأَلْيَةُ، بالفتْحِ: بِئْرٌ فِي حَزْم بَني عُوَال عَن عرامٍ. وأَلْيَةُ أَبْرق: فِي بِلاَدِ بَني أَسَدٍ قُرْبَ الأَجْفَر يقالُ لَهُ: ابنُ ألْية. وَفِي كتابِ جَزِيرَةِ العَرَب للأَصْمعيّ: ابنُ {ألْيَة ماءٌ لسُلَيْم. وأَلْيَةُ الشاةِ: ناحِيَةٌ قُرْبَ الطَّرَف. وأَيْضاً: وادٍ بالنبج بجانِبِ غربَة. } وأليَّة، كغنيَّة: مَوْضِعٌ جاءَ ذِكْرُه فِي الشِّعْر. قالَ نَصْر: وكأَنَّ ياءَهُ شُدِّدَتْ للضَّرورَةِ.
إتقى, ابتعد عن, تجنب, جافى, آب, ترحل, ترك, ثاب, رجع, رجع, عاد, عاد من, غادر, فاء, فارق, أخفى, أسر, أضمر, ستر, كتم, كن, وضع, آب, ترحل, ترك, ثاب, رجع, رجع, عاد من, غادر, فاء, فارق, إخفاء, إضمار, تكتم, كتمان, أبغض, أعرض عن, أقلع, إرتد, إمتنع, رغب عن, عاف, كره, مقت, أثرى, أيسر, إغتنى, أبغض, عاف, قلى, كره, كره, مقت, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, أحجم, أعرض, أعرض عن, إمتنع, تخلى, رغب عن, عاف, كف, مال عن, يئس, إحجام عنه, إعراض عنه, تنكب عنه, استورد, إبتعد عن, إحتاط, اتقى, تجنب, حذر, حذر من, شك فيه, لم يثق به, أخفى, أسر, أضمر, ستر, كتم, كن, أيس, أحجم, أعرض عن, أقلع, إبتأس, إرتد, إمتنع, خاب, رغب عن, قنط, كف, يئس, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, أهمل, إستخف, إستهان, إستهتر, ترك, تاه, تصلف, تعجرف, تكبر, أوحي إليه, إستلهم, تلقن, إبتعد عن, اتقى, تجنب, حذر, أخفى, أضمر, ستر, كن, لحم, أمن, خالط, مكث, كفاه, إستمر, حيي, دام, غمض, إبتداء, إستهلال, إفتتاح, استئناف, شروع, أبغض, عاف, قلى, كره, كره, مقت, أيس, أبغض, أعرض عن, أقلع, إبتأس, إرتد, إمتنع, خاب, رغب عن, عاف, قنط, كره, مقت, يئس, أثرى, أيسر, إغتنى, عليهجاء به, أحجم, إنخفض, توقف, كف, وقف, أخفى, أخمر, أضمر, خبأ, ستر, طمس, كن, أحجم, أعرض, أعرض عن, أهمل, إمتنع, تخلى, ترك, رغب عن, عاف, كف, مال عن, يئس, أوحي إليه, إستلهم, تلقن, ضيع, حببه إلى, إبتعد عن, إحتاط, اتقى, تجنب, حذر, حذر من, شك في, لم يؤمن لـ, آتي, قادم, أخفى, أسر, أضمر, ستر, كتم, كن, شزر(النظر من اليمين إلى اليسار), آب, إبتعد عن, ابتعد عن, اتقى, انصرف عن, تنحى, ثاب, حاد, حذر, رجع, عاد من, فاء, مال عن, آنيا, حاليا, مؤقتا, بقي, ثبت, فصل, مكث, بت (من اليسار إلى اليمين), أعرض, أعرض عن, أهمل, تخلى, ترك, رغب عن, عاف, وجم, يئس, إستأنف, إفتتح, باشر, بدأ, شرع, طفق, أعرض عنه, أباد, أفنى, أمات, أهلك, أهمل, إستخف, إستهتر, تجاهل, تغابى, تغافل, آنيا, حاليا, مؤقتا, إبتعد عن, اتقى, تجنب, حذر, أتى, قدم, أمقت, حجر, زجر, شنع, ضن, قبح, كره, منع, االقعود عنه, نوار (المرأة النفور), تراخى عنه, تقاعس عنه, تكاسل عنه, توانى عنه, نكل عنه, أعرض عنه, تنكب عنه, نقرى (الدعوة الخاصة إلى الطعام), أبغض, عاف, كره, مقت, وسخ, أعرض, أعرض عن, أهمل, انصرف, تخلى, ترك, ذهب, رحل, رغب عن, عاف, غادر, قرب, مال عن, يئس, أبغض, عاف, قلى, كره, كره, مقت, إستغنى, إقتنع, إكتفى, رضي, آب, ثاب, رجع, عاد من, فاء, نطق, أبغض, عاف, قلى, كره, مقت, إبتدأ, إفتتح, استأنف, بدأ, شرع, أيس, أعرض عن, أقلع, إبتأس, إرتد, إمتنع, خاب, رغب عن, قنط, يئس, جفلى (الدعوة العامة إلى الطعام), إبتعد عن, إحتاط, اتقى, تجنب, حذر, حذر من, أغوى, جهل, ضلل, ضيع
-
added to

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"