المعاجم

اتْمأرّ الشيء: طال واشتدّ.
التمرْ: اسم جن س، الواحدة منها تمْرة، وجمعها تمرات بالتحريك. وجمع التمْر تمور وتمرْان بالضم. ويراد به الأنواع، لأنّ الجنس لا يجمع في الحقيقة. والتامر: الذي عنده التمْر، يقال رجل تامر ولابن، أي ذو تمْ ر ول بن. وقد يكون من قولك: تمرْتهمْ فأنا تامر، أي أطعمْتهمْ التمْر. والتمّار: الذي يبيعه. والتمْريّ: الذي يحبّه. والمتْمر: الكثير التمْ ر. يقال:أتْمر الرجل، إذاكثر عنده التمرْ. والمتْمور: المزوّد تمرْا. والتامورة: الصومعة. وقولهم: فلان أسد في تامورته، أي في عرينه. والتامورة: غلاف القْلب. والتامورة: الإبريق. قال الأعشى يصف خمّارة: فإذا لها تامورة ... مرفوعة لشرابها وما بالدار تامور، أي أحد، غير مهموز. والتامور: الدم، ويقال النفْس. قال أوس:أنْبْئتأنّ بني سحي م أدخلوا ...أبْياتهمْ تامور نفْس المنذْ ر قال الأصمعيّ: يعني مهجة نفسه. وكانوا قتلوه. وما في الركيّة تامور، أي شيء من ماء. وما بالدار تومريّ بغير همز. وبلاد خلاء ليس ﺑﻬا تومريّ، أي أحد. وما رأيت تومريّا أحسن منها، للمرأة الجميلة، أي لم أر خلْقا. وما رأيت توم ريا أحسن منه. وتتْمير اللحم والتمْر: تجفيفهما.
المرارة: ضد الحلاوة. والمرارة التي فيها المرّة. وشيء مرّ، والجمع أمْرار. قال الشاعر: رعى الروْض في الوسمْيّ حتّى كأنما ... يرى بيبيس الدوّ أمرْار عْلقم ويقال:رعْي بني فلان المرّتان، أي الألاء والشيح. وهذا أمرّ من كذا. قالت امرأة من العرب: صغراها مرّاها. والأمرّان: الفقر وا لهرم. والمارورة والمريرْاء: حبّ مرّ يختلط بالبرّ. والمرّيّ: الذي يؤْتدم به، كأنّه منسوب إلى المرارة. والعامّة تخففه. وأبو مرّة: كنية إبليس. والمرار، بضم الميم: شجر مرّ، إذا أكلت منه الإبل قلصت عنه مشافرها، الواحدة مرارة. والمرّ بالفتح: الحبل. والمرّة: واحدة المرّ والمرار. قال ذو الرمّة: لا بل هو الشوق من دا ر تخوّنها ... مرا شمال ومرا بارح ت رب يقال: رارا فلان يصنع ذلك الأمر ذات المرار، أي يصنعه مرارا ويدعه م . والمرّة: إحدى الطبائع الأربع. والمرّة: القوّة وشدة العقل أيضا. ورجل مرير، أي قويّ ذو مرّة. والممْرور: الذي غلبت عليه المرّة. والمرير والمريرة: العزيمة. قال الشاعر: ولا أنْثني منطيرْة عن مريرة ... إذا الأخْطب الداعي على الدوْح صرصرا والمرير من الحبال: مالطف وطال واشتدّفتْله، والجمع المرائر. والأمرّ: المصارين يجتمع فيها الفرثْ. قال الشاعر: فلا تهْدي الأمرّ وما يليه ... ولا تهْدنّ معْروق العظام أبو زيد: لقيت منه الأمرّين بنون الجمع، وهي الدواهي. ومرّ عليه وبه يمرّ مرا ومرورا: ذهب. واسْتمرّ مثله. ويقال أيضا: اسْتمرّ مريره، أي استحكم عزْمه. وقولهم:لتجدنّ فلانا أْلوى بعيد المسْتمرّ، أي أنه قويّ في الخصومة لا يسأم المراس. وأنشد أبو عبيدة: وجدْتني أْلوى بعيد المسْتمرّ أحْمل ما حمّلْت من خ ير وشرّ والممرّ: موضع المرور، والمصدر. وأمرّ الشيء، أي صار مرا، وكذلك مرّ الشيء يمرّ بالفتح مرارة، فهو مرّ. وأمرّه غيره ومرّره. وأمْررْت الحبل فهو ممرّ، إذا فتْلته فتلا شديدا. ومنه قولهم: ما زال فلان يمرّ فلانا ويمارّه أيضا، أي يعالجه ويلتوي عليه ليصرعه. وفلان أمرّ عقْدا من فلان، أي أحكم أمْرا منه وأوفى ذمّة. وقولهم: ما أمرّ فلان وما أحلى، أي ما قال مرا ولا حلوا. والمرّان: شجر الرماح.
را مار الشيء يمور موْ : ترهْيأ، أي تحرّك وجاء وذهب، كما تكفّأ النخلة العيْدانة. والتموّر مثله. وقوله تعالى: " يوم تمور السماء موْرا " . قال الضحاك: تموج موجا. وقال أبو عبيدة: تكفّأ. والأخفش مثله. وأنشد للأعشى: كأنّ مشْيتها من بيت جارتها ... موْر السحابة لا ريْث ولا عجل ويقال: مار الدم على وجه الأرض. وأماره غيره. والمائرات: الدماء. والمورْ: الطريق. والموْر: الموج. وناقة موّارة اليد، أي سريعة. والبعير يمور عضداه، إذا تردّدا في عرض جنْبه. قال الشاعر: على ظهر موّار الملاط حصان وقولهم: لا أدريأغار أم مار؟ أي أتىغوْرا، أم دار فرجع إلى نجد. والمور بالضم: الغبار بالريح. والموارة: نسيل الحمار. وقد تموّر عليه نسيله، أي سقط. وانْمارتْ عقيقة الحمار، أي سقطت عنه أيام الربيع. والقطاة الماريّة: الملساء.
تمارين نظرية, إخلاص, تأبه, تخاصم, تعارك, تمرد, تنازع, رفض, صدق, عصيان, مشاحنة, معارضة, وفاء
-
argue

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"