المعاجم

الثَّواءُ: طولُ المُقام، ثَوَى يَثْوي ثَواءً وثَوَيْتُ بالمكان وثَوَيْته ثَواءً وثُوِيّاً مثل مَضَى يَمْضِي مَضاءً ومُضِيّاً؛ الأَخيرة عن سيبويه، وأَثْوَيْت به: أَطلت الإقامة به. وأَثْوَيْته أَنا وثَوَّيْته؛ الأَخيرة عن كراع: أَلزمته الثَّواء فيه. وثَوَى بالمكان: نزل فيه، وبه سمي المنزل مَثْوىً. والمَثْوى: الموضع الذي يُقام به، وجمعه المَثاوِي. ومَثْوَى الرجل: منزله. والمَثْوَى: مصدر ثَوَيْت أَثْوِي ثَواءً ومَثْوىً. وفي كتاب أَهل نَجْران: وعلى نَجْران مَثْوَى رُسُلي أَي مسكَنُهم مدة مُقامهم ونُزُلهم. والمَثْوى: المَنْزل. وفي الحديث: أَن رُمْح النبي، صلى الله عليه وسلم، كان سمه المُثْوِيَ؛ سمي به لأَنه يُثْبِت المطعونَ به، من الثَّواء الإقامة. وأَثْوَيت بالمكان: لغة في ثَوَيْت؛ قال الأَعشى: أَثْوَى وقَصَّرَ ليلَه لِيُزَوَّدا، ومَضَى وأَخْلَفَ مِن قُتَيْلَة مَوْعِدا وأَثْوَيْت غيري: يتعدّى ولا يتعدّى، وثَوَّيْت غيري تَثْوية. وفي التنزيل العزيز: قال النارُ مثواكم؛ قال أَبو علي: المَثْوى عندي في الآية اسم للمصدر دون المكان لحصول الحال في الكلام مُعْمَلاً فيها، أَلا ترى أَنه لا يخلو من أَن يكون موضعاً أَو مصدراً؟ فلا يجوز أَن يكون موضعاً لأَن اسم الموضع لا يعمل عمل الفعل لأَنه لا معنى للفعل فيه، فإذا لم يكن موضعاً ثبت أَنه مصدر، والمعنى النار ذات إقامتكم أَي النار ذات إقامتكم فيها خالدين أَي هم أَهل أَن يقيموا فيها ويَثْوُوا خالدين. قال ثعلب: وفي الحديث عن عمر، رضي الله عنه: أَصْلِحُوا مَثاوِيَكُم وأَخِيفُوا الهَوامَّ قبل أَن تُخِيفَكُمْ ولا تُلِثُّوا بدَار مَعْجَزةٍ؛ قال: المَثاوي هنا المَنازل جمع مَثْوىً، والهَوامّ الحيات والعقارب، ولا تُلِثُّوا أَي لا تقيموا، والمَعْجَزَة والمَعْجِزَة العجز. وقوله تعالى: إنه ربي أَحْسَنَ مَثْوايَ؛ أَي إنه تَوَلاَّني في طول مُقامي. ويقال للغريب إذا لزم بلدة: هو ثاويها. وأَثْواني الرجل: أَضافَني. يقال: أَنْزَلَني الرجل فأَثْواني ثَواءً حَسَناً. وربّ البيت: أَبو مَثْواه؛ أَبو عبيد عن أَبي عبيدة أَنه أَنشده قول الأَعشى: أَثوى وقصَّر ليله ليزوَّدا قال شمر: أَثْوى عن غير استفهام وإنما يريد الخبر، قال: ورواه ابن الأَعرابي أَثَوَى على الاستفهام؛ قال أَبو منصور: والروايتان تدلان على أَن ثَوَى وأَثْوَى معناهما أَقام. وأَبو مَثْوَى الرجلِ: صاحب منزله. وأُمُّ مَثْواه: صاحبة منزله. ابن سيده: أَبو المَثْوى رب البيت، وأُمُّ المَثْوَى رَبَّتُه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه كُتِبَ إليه في رجل قيل له مَتَى عهدُك بالنساء؟ قال: البارحةُ، قيل: بِمَنْ؟ قال: بأُمِّ مَثْوَايَ أَي ربَّةِ المنزل الذي بات فيه، ولم يرد زوجته لأَن تمام الحديث: فقيل له أَما عرفت أَن الله قد حرم الزنا؟ فقال: لا. وأَبو مَثْواك: ضيفُك الذي تُضِيفُه. والثَّوِيُّ: بيت في جوف بيت. والثَّوِيُّ: البيت المهيأُ للضيف. والثَّوِيُّ، على فَعِيل: الضيف نفسه. وفي حديث أَبي هريرة: أَن رجلاً قال تَثَوَّيْتُه أَي تَضَيَّفْتُه. والثَّوِيُّ: المجاور في الحرمين. والثَّوِيُّ: الصَّبور في المغازي المُجَمَّر وهو المحبوس. والثَّويُّ أَيضاً: الأَسير؛ عن ثعلب، وكل هذا من الثَّواء. وثُوِيَ الرجل: قُبِرَ لأَن ذلك ثَواءٌ لا أَطول منه؛ وقول أَبي كبير الهذلي: نَغْدُو فَنَتْرُكُ في المَزاحِفِ مَنْ ثَوَى، ونُمِرُّ في العَرَقاتِ مَنْ لم نَقْتُل (* قوله «ونمرّ إلخ» أنشده في عرق: ونقرَّ في العرقات من لم يقتل). أَراد بقوله من ثَوَى أَي مَنْ قُتِل فأَقام هنالك. ويقال للمقتول: قد ثَوَى. ابن بري: ثَوَى أَقام في قبره؛ ومنه قول الشاعر: حَتى ظَنَّني القَوْمُ ثاوِيا وثَوَى: هلك؛ قال كعب بن زهير: فَمَنْ للقَوافي شَأنَها مَنْ يحُوكُها، * إذا ما ثَوى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْولُ؟ وقال الكميت: وما ضَرَّها أَنَّ كَعْباً ثَوَى، * وفَوَّزَ مِنْ بَعْدِه جَرْوَلُ وقال دكين: فإنْ ثَوَى ثَوَى النَّدَى في لَحْدِه وقالت الخنساء: فقُدْنَ لمَّا ثَوَى نَهْباً وأَسْلابَا ابن الأَعرابي: الثُّوَى قماش البيت، واحدتها ثُوَّةٌ مثل صُوَّةٍ وصُوىً وهُوَّةٍ وهُوىً. أَبو عمرو: يقال للخرقة التي تبل وتجعل على السقاء إذا مُخِضَ لئَلاَّ ينقطع الثُّوَّة والثَّايَةُ. والثَّوِيَّة: حجارة ترفع بالليل فتون علامة للراعي إذا رجع إلى الغنم لَيْلاً يهتدي بها، وهي أَيضاً أَخفض علم يكون بقدر قِعْدة الإنسان؛ قال ابن سيده: وهذا يدل على أَن أَلف ثاية منقلبة عن واو، وإن كان صاحب الكتاب يذهب إلى أَنها عن ياء؛ قال ابن السكيت: هذه ثاية الغنم وثاية الإبل مأْواها وهي عازبة أَو مأْواها حول البيوت. الجوهري: والثَّوِيَّةُ مأْوَى الغنم، وكذلك الثَّايَة، غير مهموز. قال ابن بري: والثِّيَّة لغة في الثَّاية. ابن سيده: الثُّوَّة كالصُّوَّة ارتفاع وغِلَظ، وربما نصبت فوقها الحجارة ليُهْتَدَى بها. والثُّوَّة: خرقة توضع تحت الوَطْب إذا مُخِضَ لِتَقِيَه الأَرض. والثُّوَّة والثُّوِيُّ كلتاهما: خِرَق كهيئة الكُبَّة على الوتد يُمْخض عليها السقاء لئلا ينخرق. قال ابن سيده: وإنما جعلنا الثَّوِيَّة من ث و و لقولهم في معناها ثُوَّة كقُوَّة، ونظيره في ضم أَوَّله ما حكاه سيبويه من قولهم السُّدُوس. قال ابن بري: والثُّوَّة خرقة أَو صوفة تُلَف على رأَس الوتد يوضع عليها السقاء ويمخض وقاية له، وجمعها ثُوىً؛ قال الطرِمّاح: رفاقاً تنادِي بالنُّزول كأنَّها بَقايا الثُّوَى، وَسْط الدِّيار المُطَرَّح والثَّايَة والثَّاوَة، غير مهموز، والثَّوِيَّة: مأْوى الغنم والبقر. قال ابن سيده: وأَرى الثَّاوَة مقلوبةً عن الثَّايةِ، والثايَة مَأْوَى الإبل، وهي عازبة أَو حول البيوت. والثَّاية أَيضاً: أَن تجمع شجرتان أَو ثلاث فيُلْقَى عليها ثوب فيُسْتَظَلَّ به؛ عن ابن الأَعرابي، وجمع الثَّاية ثايٌ؛ عن اللحياني. والثُّوَيَّة: موضع قريب من الكوفة. وفي الحديث ذكر الثُّوَيَّة؛ هي بضم الثاء وفتح الواو وتشديد الياء، ويقال بفتح الثاء وكسر الواو: موضع بالكوفة به قبر أَبي موسى الأَشعري والمغيرة بن شعبة. والثاء: حرف هجاء، وإنما قضينا على أَلفه بأَنها واو لأَنها عين. وقافية ثاوِيَّةٌ: على حرف الثاء، والله أَعلم.
: (ى (} ثَوَى المكانَ وَبِه {يَثْوِي} ثَواءً! وثُوِيّاً، بالضمِّ) ، كمَضَى يَمْضِي مَضاءً ومُضيّاً، الأَخيرَةُ عَن سِيْبَوَيْه. يقالُ: {ثَوَيْتُ بالبَصْرَةِ،} وثَوَيْتُ البَصْرَةَ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وشاهِدُ {الثواءِ: قَوْلُ الشاعِرِ: رُبّ} ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثّواء ( {وأَثْوَى بِهِ) لُغَةٌ فِي ثَوَى: (أَطالَ الإقامَةَ بِهِ) ؛ قالَ الأعْشى: } أَثْوَى وقَصَّرَ ليلَه ليُزَوَّدا ومَضَى وأَخْلَفَ مِن قُتَيْلَةَ مَوْعِداً قالَ شِمَرٌ: أَثْوَى مِن غيْرِ اسْتِفْهامٍ وإنّما يُريدُ الخَبَر، قالَ: ورَوَاهُ ابنُ الأَعْرابيِّ: أَثَوَى على الاسْتِفهامِ. قالَ الأَزْهرِيُّ: والرِّوايَتَانِ تَدُلاّنِ على أنَّ ثَوَى وأَثْوَى مَعْناه أَقَامَ. (أَو) ثَوَى: (نَزَلَ) مَعَ الاسْتِقْرارِ، وَبِه سُمِّي المَنْزلُ {مَثْوىً. (} وأَثْوَيْتُه: أَلْزَمْتُه {الثَّواءَ فِيهِ) يَتَعَدَّى وَلَا يتعدَّى، (} كثَوَّيْتُه) {تَثْوِيةً؛ عَن كُراعٍ، ونَقَلَه الجَوْهرِيُّ أَيْضاً. (و) } أَثْوَيْتُه) : (أَضَفْتُه) . يقالُ: أَنْزَلَنِي الَّرجُلُ {فأَثْواني} ثَواءً حَسَناً. ( {والمَثْوَى: المَنْزِلُ) يُقامُ بهِ وَمِنْه الحدِيثُ: (وعَلى نَجْران مَثْوَى رُسُلي) ، أَي مسكَنُهم مُدَّة مُقامِهم ونُزُلِهم. وقَوْلُه تَعَالَى: {أَلَيْس فِي جَهَنّم مَثْوَى للمُتَكَبِّرين} ؛ (ج} المَثاوِي) ؛ وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: (أَصْلِحُوا {مَثاوِيَكُم وأَخِيفُوا الهَوامَّ قَبْل أنْ تُخِيفَكُم وَلَا تُلِثُّوا بدَارِ مَعْجَزَةٍ) . (وأَبُو} المَثْوَى: رَبُّ المَنْزِلِ) . وَفِي المُحْكَم: رَبُّ البيتِ. (و) أَبُو {مَثْواكَ: (الضَّيْفُ) الَّذِي تُضِيفُه. (} والثَّوِيُّ، كغَنِيَ: البَيْتُ المُهَيَّأُ لَهُ) ، أَي للضَّيْفِ. قيلَ: هُوَ بيتٌ فِي جوْفِ بَيْت. (و) {الثَّوِيُّ: (الضَّيْفُ) نَفْسُه؛ وتقولُه العامَّة بالتاءِ المَكْسورَةِ وَهُوَ غَلَطٌ. (و) الثَّوِيُّ: (الأَسِيرُ) ؛ عَن ثَعْلَب. (و) الثَّوِيُّ: (المُجاوِرُ بأحدِ الحَرَمَيْن) ؛ ونَصُّ ابنِ الأعْرابيِّ: بالحَرَمَيْنِ. (و) } الثَّوِيَّةُ، (بهاءٍ: ع) بالقُرْبِ من الكُوفَةِ بِهِ قَبْرُ أَبي مُوسَى الأَشْعرِيّ والمُغِيرَة بنِ شعْبة وَقد جاءَ ذكْرُه فِي الحدِيثِ، وضَبَطَه بعضُهم كسُمَيَّة. (و) {الثَّوِيَّةُ: (المرأةُ) } يثوى إِلَيْهَا. ( {والثايَةُ} والثَّوِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ) : حجارَةٌ تُرْفَعُ فتكونُ عَلَماً بالليلِ للرَّاعِي إِذا رجَعَ؛ عَن أَبي زيْدٍ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وَهِي أَيْضاً: (أَخْفَضُ عَلَمٍ) يكونُ (بقَدْر قِعْدَتِكَ) . قالَ ابنُ سِيدَه: وَهَذَا يدلُّ على أَنَّ أَلفَ {ثايَةَ مُنْقَلِبَة عَن واوٍ، وَإِن كانَ صاحِبُ الكِتابِ يَذْهبُ إِلَى أنَّها عَن ياءٍ. (} كالثُّوَةِ) ، بالضَّمِّ. (و) {الثَّايَةُ: (مَأْوَى الإِبِلِ عازِبَةً) ؛ عَن ابنِ السِّكِّيت. وقالَ أَبو زَيْدٍ: الثَّوِيَّة مَأْوَى الغَنَم، قالَ: وكَذلِكَ الثايَةُ غَيْر مَهْموزٍ. (أَو) مَأْوَاها (حَوْلَ البيتِ) ؛ عَن ابنِ السِّكِّيتِ؛ (} كالثَّاوَةِ) غَيْر مَهْموزٍ. قالَ ابنُ سِيدَه: وأَرَى {الثَّاوَةَ مَقْلوبَةً عَن الثَّايَةِ. (} وثَوَّى! تَثْوِيَةً: ماتَ) ؛ هَكَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ ثَوَى كرَمَى؛ وَمِنْه قَوْلُ كَعْبِ بنِ زهيرٍ: فَمَنْ للقَوافِي شَأنَها مَنْ يَحُوكُها إِذا مَا ثَوَى كَعْبٌ وفَوَّزَ جَرْوَلُ؟ وقالَ الكُمَيْت: وَمَا ضَرَّها أنَّ كَعْباً ثَوَى وفَوَّزَ مِن بعده جرولُوقالَ دُكَيْن: فإنْ ثَوَى ثَوَى النَّدَى فِي لَحْدِه وقالتِ الخَنْساءُ: فَقَدْنَ لمَّا ثَوَى نَهْباً وأسْلاباً وقَوْلُ أَبي كبيرٍ الهُذَليّ: نَغْدُو فَنَتْرُكُ فِي المزاحِفِ مَنْ ثَوَى ونُمِرُّ فِي العَرَقاتِ مَنْ لم نَقْتُلِأَرادَ: أَي مَنْ قُتِل فأَقامَ هنالكَ. وقالَ ابنُ بَرِّي: ثَوَى أَقامَ فِي قَبْرِه؛ وَمِنْه قَوْلُ الشَّاعِرِ: حَتَّى ظَنَّني القَوْمُ {ثاوِيا (أَو) } ثُوِيَ، (كعُنِيَ: قُبِرَ) ، لأنَّ ذلكَ {ثَواءٌ لَا أَطْوَل مِنْهُ. (} والثُّوَّةُ، بالضَّمِّ: قُماشُ البيتِ، ج {ثُوىً) ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ؛ كقُوَّةٍ وقُوىً. (أَو} الثُّوَّةُ) ، بالضَّمِّ، ( {والثُّوِيُّ، كجُثِيَ: خِرَقٌ كالكُبَّةِ على الوَتِدِ يُمْخَضُ عَلَيْهَا السِّقاءُ لئَلاَّ يَتَخَرَّقَ) . قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما جَعَلْنا} الثّوِي مِن ثوو لقَوْلِهم فِي مَعْناه! ثُوَّة كقُوَّةٍ، ونَظِيرُه فِي ضمِّ أَوَّله مَا حَكَاه سِيْبَويْه مِن قَولِهم سُدُوس. (أَو الثُّوَّةُ، بالضَّمِّ: ارْتِفاعٌ وغِلَظٌ، ورُبَّما نُصِبَتْ فَوْقَها الحِجارَةُ ليُهْتَدَى بهَا) ؛ وكَذلِكَ الصُّوَّة، كَذَا فِي المُحْكم. (أَو خِرْقَةٌ) أَو صُوفَةٌ تُلَفُّ على رأْسِ الوَتِدِ وتُوْضَعُ (تَحْتَ الوَطْبِ إِذا مُخِضَ تَقِيهِ مِن الأَرْضِ) ؛ نَقَلَهُ ابنُ بَرِّي، قالَ: وجَمْعُه {الثُّوَى كقُوىً، وأَنْشَدَ للطِّرِمَّاح: رِفاقاً تُنادِي بالنُّزولِ كأنَّها بَقايا الثُّوَى وَسْط الدِّيار المُطَرَّح (} وَثَاءَةُ: ع) ببِلادٍ هُذَيْلٍ. ومَرَّ لَهُ فِي الهَمْزِ كَذلِكَ. ( {والثَّاءُ: حَرْفُ هِجاءٍ) مَخْرَجُه مِن طَرَفِ اللِّسانِ وأَطْرافِ الثَّنايَا العُلْيا. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا على أَلِفِه بأنَّه واوٌ لأنَّها عَيْن. (وقافِيَةٌ} ثاوِيَّةٌ) : على حَرْفِ الثاءِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {المَثْوَى: مَصْدَرُ ثَوَى} يَثْوِي؛ وقَوْلُه تَعَالَى: {النَّارُ {مَثْواكُم} . قالَ أَبو عليَ: المَثْوَى عنْدِي فِي الآيَةِ اسمٌ للمَصْدَرِ دُونَ المَكانِ لحُصولِ الحالِ فِي الكَلامِ مُعْمَلاً فِيهَا، أَلا تَرَى أنَّه لَا يَخْلو مِن أَنْ يكونَ مَوْضعاً أَو مَصْدراً؟ فَلَا يجوزُ أنْ يكونَ موضِعاً لأنَّ اسمَ المَوْضِعِ لَا يَعْمَل عَمَلَ الفِعْل لأنَّه لَا معْنَى للفِعْلِ فِيهِ، فَإِذا لم يكُنْ موضعا ثَبَتَ أنَّه مَصْدرٌ، والمعْنَى النارُ ذاتُ إقامَتكم فِيهَا. } والمُثْوِي، بالضمِّ وكسْرِ الواوِ: اسمُ رُمْحٍ للنبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سُمِّي بِهِ لأنَّه يُثْبِت المَطْعونَ بِهِ؛ مِن الثَّوى: الإقامَة. وقَوْلُه تَعَالَى: {أَحْسَنَ {- مَثْوَايَ} ، أَي تَولاَّني فِي طولِ مقامِي. ويقالُ للغَرِيبِ إِذا لَزِمَ بلْدَةٍ: هُوَ} ثاوٍ بهَا. وأُمُّ! مَثْوَى الرَّجُلِ: ربَّةُ مَنْزِلِه؛ وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: كُتِبَ إِلَيْهِ فِي رجُلٍ قيلَ لَهُ مَتَى عَهْدُك بالنِّساءِ؟ فقالَ: البارِحَةُ، فقيلَ: بمَنْ؟ قالَ: بأُمِّ {مَثْوَايَ أَي ربَّة المَنْزِلِ الَّذِي باتَ فِيهِ، وَلم يُرِد زَوْجَتَه لأنَّ تمامَ الحدِيثِ: فَقيل لَهُ: أَمَا عَرَفْتَ أنَّ اللَّهَ قد حَرَّمَ الزِّنا؟ فقالَ: لَا. } وتَثَوَّيْتُه: تَضَيَّفْتُه. {والثَّوِيُّ، كغَنِيَ: الصَّبُورُ فِي المَغازِي المُجَمّر وَهُوَ المَحْبُوسُ: عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. } وثايةُ الجَزُورِ: مَنْحرُها. {والثَّوِيَّةُ، كغَنِيَّة: مَأْوَى البَقَرِ والغَنَمِ. } والثَّايَةُ: أَن يُجْمَعَ شَجَرتانِ أَو ثَلَاث فيُلْقَى عَلَيْهَا ثَوْبٌ ويُسْتَظَلّ بِهِ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. وجَمْعُ {الثَّايَةِ: ثايٌ؛ عَن اللّحْياني.
ـ ثَوَى المكانَ، ـ وـ به يَثْوِي ثَواءً وثُوِيًّا، بالضم، ـ وأثْوَى به: أطالَ الإِقامَةَ به، أو نَزَلَ. ـ وأثْوَيْتُه: ألْزَمْتُه الثَّواءَ فيه، ـ كثَوَّيْتُه، وأضَفْتُه. ـ والمَثْوَى: المَنْزِلُ ـ ج: المَثاوي. ـ وأبُو المَثْوَى: رَبُّ المَنْزِلِ، والضَّيْفُ. ـ والثَّوِيُّ، كغَنِيٍّ: البَيْتُ المُهَيَّأُ له، والضَّيْفُ، والأسِيرُ، والمُجاوِرُ بأحدِ الحَرَمَيْنِ، ـ وبهاءٍ: ع، والمرأةُ. ـ والثايَةُ والثَّوِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: أخْفَضُ عَلَمٍ بِقَدْرِ قِعْدَتِكَ، ـ كالثُّوَّةِ، ومَأْوَى الإِبِلِ عازِبَةً أو حَوْلَ البَيْتِ، ـ كالثاوَةِ. ـ وثَوَّى تَثْوِيَةً: مات. وكعُنِيَ: قُبِرَ. ـ والثُّوَّةُ، بالضم: قُماشُ البَيْتِ ـ ج: ثُوًى. ـ أو الثُّوَّةُ والثُّوِيُّ، كجُثِيٍّ: خِرَقٌ كالكُبَّةِ على الوَتِدِ، يُمْخَضُ عليها السِّقاءُ لئَلاَّ يَتَخَرَّقَ. ـ أو الثُّوَّةُ، بالضم: ارْتِفاعٌ وغِلَظٌ، ورُبَّما نُصِبَتْ فَوْقَها الحِجارَةُ ليُهْتَدَى بها، أو خِرْقَةٌ تَحْتَ الوَطْبِ، إذا مُخِضَ تَقِيهِ من الأرضِ. ـ وَثَاءَةُ: ع. ـ والثاءُ: حَرْفُ هِجاءٍ. وقافِيَةٌ ثاوِيَّةٌ.
الثَّوِيَّة : مؤنث الثَّوِيّ. والجمع : ثوايا.
ثوَى بالمكان وفيه ثوَى ثواء، وثويا: أقام واستقرّ.، وفي التنزيل العزيز: القصص آية 45وما كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِم آيَاتِنَا ولَكِنَّا كُنَّا مُرسِلِينَ ) ) .|ثوَى هلك.| قال كعب بن زهير:
أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ.|أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| ثَوَيْتُ، أَثْوِي، اِثْوِ، مصدر ثَواءٌ، ثُوِيٌّ.|1- ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ- لاَ تَعْجَبَنْ مِنْ هالِكٍ كَيْفَ ثَوَى. (أ. أمين).|2- ثَوَى بِالجَبَلِ : أَقامَ فِيهِ- ثَوَى في الجَبَلِ.
1- أثوى بالمكان : أطال الإقامة به|2- أثواه : أضافه|3- أثواه في المكان الزمه الإقامة فيه
ث وى: (ثَوَى) بِالْمَكَانِ يَثْوِي بِالْكَسْرِ (ثَوَاءً) وَ (ثُوِيًّا) أَيْضًا بِوَزْنِ مُضِيٍّ أَيْ أَقَامَ بِهِ. وَيُقَالُ: (ثَوَى) الْبَصْرَةَ وَثَوَى بِالْبَصْرَةِ. وَ (أَثْوَى) بِالْمَكَانِ لُغَةٌ فِي ثُوَى، وَأَثْوَى غَيْرَهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ وَ (ثَوَّى) غَيْرَهُ أَيْضًا (تَثْوِيَةً) .
ثَواء :مصدر ثوَى بـ/ ثوَى في.
ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ، :والمفعول مَثْوِيّ به • ثوى بالمكان/ ثوى في المكان أقام به واستقر :- {وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا} .
أثوى / أثوى بـ يُثوِي ، أَثْوِ ، إثواءً ، فهو مُثْوٍ ، والمفعول مُثوًى | • أثواه بالمكان أضافه، أنزله به. |• أثوى بالمكان: ثوَى، أقام به.
ثوَى بـ / ثوَى في يَثوِي ، اثْوِ ، ثَواءً وثُوِيًّا ، فهو ثاوٍ ، :والمفعول مَثْوِيّ به • ثوى بالمكان/ ثوى في المكان أقام به واستقر :- {وَمَا كُنْتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا} .
ثُويّ :مصدر ثوَى بـ/ ثوَى في.
ثوى بالمكان: وثويّا أقام به، يْثويثواء . يقال:ثويْت البصرة، وثويْت بالبصرة. وأْثويْت بالمكان لغة فيثويْت. قال الأعشى:أْثوى وقصّرليْلةه ليزوّدا ...فمضتْ وأخْلف من قتيْلة موعدا وأْثويْت غيري يتعدّى ولا يتعدّى. وثوّيْت غيري تثْ وية. والثويّ: الضيف. وأبو مْثوى الرجل: صاحب منزله. قال أبو زيد: الث ويّة: مأوى الغنم. قال: وكذلك الثاية غير مهموز. قال: والثاية أيضا: حجارة ترفع فتكون علما بالليل للراعي إذا رجع.
ترحال, تجواب, ترحال, ترحل, ترحال, تشرد, تشرد, تطواف, تنقل, رحيل, رحيل, سفر, سفر, ظعن, ظعن, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, حيي, عاش, أبعد, رحل, شرد, طرد, هجر, إرتحل, ابتعد, تشرد, تنقل, تهجر, جال, رحل, سافر, طاف, ظعن, هاجر, هجر, خلى, رحل, سرح, سفر, شرد, صرف, طرد, هجر, ارتحل عنه, بارحه, برح, ترك, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر
قر, أقام, أمن, أناخ, إستقر, إطمأن, بات, بقي, توطن, ثابر, ثبت, ثوى, حل, خبا, خمد, داوم, وكد, أقام, ثوى, حل, قطن, لبث, هوى, حل, أزف, أقام, أقام, ألم, أناخ, أوى, أوشك, إستخرج مسألة, إستقر, إستوطن, إعترى, إقترب, توطن, ثوى, دنا, لبث, أقام, أقام, أقام, ألغز, إستقر, توطن, ثوى, حل, سكن, ظل, عدن, عقد, قر, قطن, مكث, ثوى, أقام, أقام, إستوطن, توطن, ثبت, حل, سكن, قر, قطن, لبث, مكث, نزل, وقف, وكد, أقام, أس, أسس, أسكن, أشاد, أنزل, أنشأ, أوى, إبتنى, إستقر, إستوطن, بنى, بيت, ثوى, حل, سكن, أقام, أباء, أثوى, أخدر, أخلد, أدن, أنهض, استوطن, اعتكف, بنى, تلثلث, توطن, ثوى, حث, رفع, سكن, عمر, قر, قطن, لبث, لزم, مكث, إستوطن, أقام, أقام, أناخ, أوى, إستقر, توطن, ثوى, حل, سكن, عمر, قطن, مكث, نزل, قطن, أقام, أقام, أقام, أناخ, أوى, إستقر, إستوطن, توطن, ثوى, حل, سكن, ظل, عبر, عدن, عمر, مكث, أقام, أقام, أقام, إستقر, إستوطن, بقي, توطن, ثبت, ثوى, حل, سكن, ظل, عدن, عمد, قر, توطن, أقام, أقام, أناخ, إستقر, إستوطن, ثوى, حل, سكن, عدن, عمر, قر, قطن, لبث, مكث, وطن, أعرض, توفي, ثوى, ذأف, زال, فني, قضى, مات, هلك, آلف, أقام, أقام, إستقر, إستوطن, استوطن, استقر, توطن, ثوى, ثوى, حالل, حل, خالط, خالل, سكن, أقام, أمسك, إستقر, إستوطن, إقترب, استقر, بقي, توطن, توقف, ثبت, ثبت, ثوى, ثوى, جاور, حل, أقام, إستقر, ثوى, سكن, قطن, لبث, نزل, أقام, إستقر, توطن, ثبت, ثوى, حل, سكن, لبث, مكث, نزل, أقام, إستقر, إستوطن, توطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, نزل, إستقر, استقر, بقي, ثبت, ثبت, ثوى, جاور, حل, خالط, خالل, دنا, سكن, عاشر, قارب, قرب من, آزر, أغاث, أتى, أحب, أسعف, أعان, أقام, إستقر, إستوطن, إنبجس, توطن, ثوى, جاء, حضر, حل, أقام, إستقر, توطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, نزل, إستقر, بقي, ثبت, ثوى, حل, سكن, قطن, نزل, ثوى, حل, سكن, قطن, مكث, نزل, أقام, إستقر, إستوطن, توطن, ثوى, حل, سكن, لبث, مكث, نزل, أقام, إستقر, إستوطن, بقي, توطن, ثبت, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, نزل, أقام, أقام, إستقر, إستوطن, استوطن, بقي, توطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, إستقر, إستوطن, توطن, ثبت, ثوى, حل, سكن, نزل, أقام, إستقر, إستوطن, استقر, بقي, توطن, ثبت, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, أقام, إستوطن, ثوى, حل, سكن, إستقام, إستقر, إستوطن, تركز, توطد, ثبت, ثوى, حل, نزل, آزر, أغاث, أسعف, أعان, أقام, إستوطن, توطن, ثوى, حل, ساعد, سكن, عاضد, عاون, لبث, مكث, أقام, أقام, إستقر, إستوطن, إقترب, استوطن, توطن, ثوى, ثوى, جاور, حل, دنا, سكن, عاد, قرب, أقام, إستقر, ثبت, ثوى, ثوى, حل, ركن, سكن, قطن, لبث, مكث, نزل, أقام, إستقر, إستوطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, ركن, سكن, قطن, لبث, مكث, نزل, أقام, أقام, إستوطن, استوطن, تشرق, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, نزل, أقام, إستقر, إستوطن, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, نزل, أقام, إستوطن, ثوى, حل, نزل, أقام, إستقر, إستوطن, توطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, نزل, أقام, أقام, إستقر, إستوطن, استوطن, استقر, بقي, توطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"