المعاجم

: (و (} حَواهُ {يَحْويهِ} حَيّاً {وحَوايَةً} واحْتَواهُ {واحْتَوَى عَلَيْهِ) :) أَي (جَمَعَهُ وأَحْرَزَهُ) . (وَفِي الصِّحاحِ:} احْتَوَى على الشيءِ: أَلْمَأَ عَلَيْهِ. (قيلَ: وَمِنْه الحَيَّةُ) ، وسيَذْكَرُ فِي تَرْجَمة حَيَى وَهُوَ رأْيُ الفارِسِيّ. قالَ ابنُ سِيدَه: وذَكَرْتُها هُنَا لأنَّ أَبا حاتِمٍ ذَهَبَ إِلَى أنَّها مِن {حَوَى؛ قالَ: (} لتَحَوِّيها) ، أَي تَجَمّعها واسْتِدَارَتِها، (أَو لطُولِ حَياتِها، وستُذْكَرُ) قرِيباً؛ قالَ: ويَعْضدُ قَوْلَ أَبي حاتِمٍ قوْلُهم: رجُلٌ حَوَّاءُ وحاوٍ، ويَجْمَعُ الحَيَّات. ( {والحَوِيُّ، كغَنِيَ: المالِكُ بعدَ اسْتِحْقاقٍ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابي. (و) أَيْضاً: (الحَوْضُ الصَّغيرُ) يُسَوِّيه الرَّجُلُ لبَعيرِه يَسْقِيه فِيهِ، وَهُوَ المَزْكُوُّ. يقالُ: قد} احْتَوَيْتُ {حَوِيّاً. (} والحَوِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: اسْتِدارَةُ كلِّ شَيْء) . (وقالَ الأزهريُّ: {الحَوِيُّ اسْتِدارَةُ كلِّ شيءٍ} كحَوِيِّ الحَيَّةِ،! وكحَوِيِّ بعضِ النُّجومِ إِذا رأَيْتها على نَسَقٍ واحِدٍ مُسْتديرٍ، ( {كالتَّحَوِّي) . (يقالُ:} تَحَوَّى أَي تَجَمَّعَ واسْتَدَارَ. (و) {الحَوِيَّةُ: (مَا تَحَوَّى من الأَمْعاءِ) ، وَهِي بَناتُ اللّبَنِ أَو الدُّوَّارَةُ مِنْهَا، (} كالحاوِيَةِ، و) مِنْهُم مَنْ يقولُ ( {الحَاوِيَاء) ؛) قالَ جريرٌ: تَصْغُو الخَنانِيصُ والغُولُ الَّتِي أَكَلَتْ فِي} حاوِياءَ دَرُومِ الليلِ مِجْعاروقال الجَوهرِيُّ: {حَوِيَّةُ البَطْن وحاوِيَةُ البَطْن} وحاوِياءُ البَطْنِ كُلُّه بمعْنىً؛ قالَ الشاعِرُ، وَهُوَ جريرٌ: كأنَّ نَقِيقَ الحَبِّ فِي {حاوِيائِه نقِيقُ الأَفاعِي أَو نقِيقُ العَقارِبِوقالَ آخَرُ: ومِلْحُ الوَسِيقَةِ فِي} الحاوِيَةْ يعْنِي اللَّبَنِ، قالَ: و (ج) الحَوِيَّةِ ( {حَوَايا) ، وَهِي الأَمعاءُ، وجَمْعُ} الحاوِياءِ {حَوَاوِي على فَوَاعِلَ، وكَذلِكَ جَمْعُ الحاوِيَةِ. قَالَ ابنُ برِّي: حَوَاوِي لَا يَجوزُ عنْدَ سِيْبَوَيْه لأنَّه يجبُ قَلْب الواوِ الَّتِي بَعْد أَلِفِ الجَمْع هَمْزَةً، لكوْنِ الألِف قد اكْتَنَفَها واوَانِ، وعَلى هَذَا قَالُوا فِي جَمْعِ شاوِيَة شَوَايا وَلم يَقُولُوا شَوَاوِي، والصَّحِيحُ أَن يقالَ فِي جَمْعِ} حاوِيَة {حَوَايا، ويكونُ وَزْنها فَوَاعِلَ، ومَنْ قالَ فِي الواحِدِ حَوِيَّة فوَزن حَوَايا فَعائِل كصَفِيَّة وصَفَايا، انتَهَى. وَقَالَ الفرَّاءُ فِي قوْلِه تَعَالَى: {أَوِ} الحَوَايا أَو مَا اخْتَلَط بعَظْم} ، هِيَ المَباعِرُ وبَناتُ اللّبَنِ. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيِّ: الحَوِيَّةُ {والحاوِيَةُ واحِدٌ، وَهِي الدُّوَّارَةُ الَّتِي فِي بَطْنِ الشَّاةِ. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيت:} الحاوِياتُ بَناتُ اللَّبَن، يقالُ حاوِيَةٌ {وحاوِياتٌ} وحاوِياءُ، مَمْدودٌ. وَقَالَ أَبو الهَيْثم: حاوِيَةٌ {وحَوَايا كزَاوِيَة وزَوَايا؛ وأَنْشَدَ ابنُ برِّي لعليَ، كرَّمَ اللَّهُ وجْهَه: أَضْرِبُهم وَلَا أَرى مُعاوِيَةْ الأَخْزَر العَيْنِ العَظِيمَ الحاوِيَةْ (و) الحَوِيَّةُ: (كِساءٌ مَحْشُوٌّ حَوْلَ سَنامِ البعيرِ) ، وَهُوَ السَّوِيَّة؛ وَمِنْه قَوْلُ عميرِ بن وهبِ الجُمَحِي يوْمَ بَدْرٍ: رأَيْت الحَوَايا عَلَيْهَا المَنَايا. والحَوِيَّةُ لَا تكونُ إلاَّ للجِمالِ، والسَّوِيَّةُ قد تكونُ لغيرِها؛ قالَهُ الجَوهرِيُّ. وقالَ ابنُ الأعرابيِّ: العَرَبُ تقولُ المَنايا على الحَوَايا أَي قد تأْتِي المَنِيةُ الشّجاعَ وَهُوَ على سَرْجِه. وَفِي حديثِ صَفِيَّة: (كَانَت} تُحَوِّي ورَاءَهُ بعَباءَةٍ أَو كِساءٍ) . قالَ ابنُ الأثيرِ: {التَّحْوِيةُ: أَن تُدِيرَ كِساءً حَوْلَ سَنامِ البَعيرِ ثمَّ تَرْكَبَه، والاسمُ الحَوِيَّةُ. (و) الحَوِيَّةُ: (طائِرٌ صَغِير) ؛) عَن كُراعٍ. (} والتَّحْوِيَةُ: القَبْضُ والانْقِباضُ {كالتَّحَوِّي) . (قُلْتُ: نَصّ اللّحْيانيّ التَّحْوِيَّةُ الانْقِباضُ، قالَ: وقيلَ للكَلْبةِ مَا تَصْنَعِينَ فِي الليلةِ المَطِيرَةِ؟ فقالتْ: أُحَوِّي نفْسِي وأَجْعَلُ نفْسِي عنْدَ اسْتِي. (قالَ ابنُ سِيدَه: وعِنْدي أنَّ} التَحَوِّيَ الانْقِباضُ، والتَّحْويَةُ: القَبْضُ. ( {والحَواةُ: الصَّوْتُ،} كالحَواءِ) . (ونَصّ المُحْكَم: كالخَواةِ، قالَ: والخاءُ أَعْلى. (والحاءُ) :) حَرْفُ هِجاءٍ وسَتُذْكَرُ (فِي الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ. (وحَيْوَةُ) :) اسمُ (رجُلٍ) . (قَالَ ابنُ سِيدَه: وإنّما ذَكَرْتُه هُنَا لأنَّه ليسَ فِي الكَلاَم حيو، وإنَّما هُوَ (مَقْلوبٌ من (ح وى)) ، إمَّا مَصْدر {حَوَيْتُ} حَيَّةً، وإمَّا مَقْلوبٌ مِن الحَيَّةِ الَّتِي هِيَ الهامَّةُ فيمَنْ جَعَلَ الحَيَّة فِي حوي، وإنَّما صحَّت الواوُ لنَقْلها إِلَى العِلْمِيَّة وسَهَّل لَهُم ذلكَ القَلْبُ، إِذْ لَو أَعَلُّوا بعْدَ القَلْبِ والقلبُ علَّةٌ لَتَوالَى الإعْلالاَنِ، وَقد يكونُ فَيْعَلة من {حَوَى} يَحْوِي ثمَّ قُلِبَتِ الواوُ يَاء للكسْرَةِ، فاجْتَمَعَتْ ثلاثُ ياآتٍ، فحُذِفَتِ الأخيرَةُ فبَقِيَت حَيَّة، ثمَّ أُخْرجَتْ على الأَصْلِ فقيلَ حَيْوَة. قُلْت: والمُسَمَّى بِهِ هُوَ حَيْوَةُ بنُ شريحٍ أَبُو زَرْعَةَ التَّجيِبيُّ فَقِيه مِصْرَ وزاهِدُها ومحدِّثُها، رَوَى عَنهُ الليْثُ وابنُ وهبٍ، وَله أَحْوالٌ وكراماتٌ، ماتَ سَنَة 158؛ وحَيْوَةُ بنُ شُرَيْح الحَضْرميُّ الحِمْصيُّ الحافِظُ، رَوَى عَنهُ البُخارِي والدَّارِميَّان، ماتَ سَنَة 224. ( {والحِوَاءُ، ككِتابٍ،} والمُحَوَّى، كالمُعَلَّى جمَاعَة الْبيُوت المُتَدانِيَةِ) ، وجَمْعُ {الحِوَاءِ} الأَحْوِيَة، وَهِي مِن الوَبَرِ؛ واقْتَصَرَ الجَوهرِيُّ على الحِوَاءِ، وقالَ: هِيَ جماعَةٌ مِن بيوتِ النَّاسِ مجتمعة، وقالَ: بُيوتٌ مِن النَّاسِ مُجْتَمِعَة على ماءٍ. (ونُوحُ بنُ عَمْروِ) بنِ نُوحٍ (بنِ {حُوَيَ، كسُمَيَ) ، السَّكْسَكيُّ (حدَّثَ عَن بَقِيَّةَ) فِي الصَّلاةِ على مُعاوِيَةَ بنِ مُعاوِيَة المزنيّ؛ يقالُ: إنَّه سَرَقَ هَذَا الحدِيثَ، قالَهُ ابنُ حَبَّانٍ، ونَقَلَهُ الحافِظُ فِي ذيْلِ الدِّيوانِ؛ وبَقِيَّةُ تقدَّمَ ذِكْرُه وأنَّه ضَعِيفٌ لَا يحتجُّ بِهِ فِي بَقِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الحِوَاءُ، ككِتابٍ: المَكانُ الَّذِي يَحْوِي الشيءَ أَي يَجْمَعُه ويضمُّه؛ وَمِنْه الحدِيثُ: أنَّ امْرأَةً قَالَت: (إنَّ ابْنِي هَذَا كانَ بَطْني لَهُ حِوَاءً. } وتَحَاوَى: جَمْع تَفَاعَل مِن حَوَى. {وحوَى الحَيَّةِ: انْطِواؤُها؛ وأَنْشَدَ ابنُ برِّي لابنِ عَنْقاء الفَزَارِيّ: طَوَى نفْسَه طَيَّ الحرِير كأَنَّه حَوَى حَيَّةٍ فِي رَبْوَةٍ فهْو هاجِع وأَرْضٌ} مَحْواةٌ: كثيرَةُ الحَيَّاتِ. ورجُلٌ {حواءٌ} وحاوٍ: يَجْمَعُ الحَيَّاتِ؛ هُنَا مَحلُّ ذِكْره، والمصنِّفُ ذَكَرَه فِي حييّ. وجَمْعُ {الحاوِي} حواةٌ. {والحَوِيَّةُ: مَرْكَبٌ يُهَيَّأُ للمرْأَةِ لتَرْكبُته. وَقد حَوَّى} حَوِيَّةً: عَمِلَها. {والحَوِيُّ، كغَنِيَ: العَليلُ: نَقَلَهُ الأزهريُّ. وماءٌ لبَلْقَين. وكسُمَيَ: جَبَلٌ فِي دِيار خَثْعَم. } واحْتَوَى {حَوِيّاً: عَمِلَ حَوْضاً لإبلِهِ. } والحَوَايا: حَفائِرُ مُلْتَوِية يَمْلَؤُها ماءُ السَّماءِ فيَبْقى فِيهَا دَهْراً طَويلاً، لأنَّ طينَ أَسْفلها عَلِكٌ صُلْبٌ يُمْسِكُ الماءَ، واحِدَتُه حَوِيَّةٌ، ويُسَمِّيها العَرَبُ الأَمْعاء تَشْبيهاً {بحَوَايا البَطْنِ يَسْتَنْقِعُ فِيهَا الماءُ. وقالَ أَبو عَمْروٍ:} الحَوايا المَساطِحُ؛ وَهُوَ أَن يَعْمِدُوا إِلَى الصَّفا فيَحْوون لَهُ تُراباً وحِجارَةً تَحْبِسُ عَلَيْهِم الماءَ. وقالَ ابنُ بَرِّي: الحَوايا آبارٌ تُحْفَر ببِلادِ كلْبٍ فِي أَرْضٍ صُلْبَة يُحْبَس فِيهَا ماءُ السَّيولِ يَشْربونَه طُولَ سَنَتِهم؛ عَن ابنِ خَالَوَيْه. وقالَ ابنُ سِيدَه: {الحَوِيَّةُ صَفاةٌ يُحاطُ عَلَيْهَا بالحِجارَةِ أَو التُّرابِ فيَجْتمِع فِيهَا الماءُ. وقالَ نَصْر: حوايا بِناءٌ بالصحرِ كهَيْئةِ البرْكةِ دونَ التَّغْلبيَّة يِقُربِ أود. ويقالُ لمُجْتَمَعِ بُيُوتِ الحَيِّ:} مُحْتَوىً {ومَحْوىً، والجَمْعُ مَحاوِي؛ نَقَلَهُ الليْثُ، وأَنْشَدَ: ودَهْماء تَسْتَوْفي الحرورَ كأنَّها بأَفْنِيَةِ} المَحْوَى حِصانٌ مُقَيَّد قُلْتُ: {والمَحْوَى لُغَةُ اليَمَنِ وهم يطْلِقُونَه على بُوَيْتاتٍ قَلِيلَةٍ مُجْتَمِعَة فِي الرِّيف. } وحُوَيٌّ، كسُمَيِّ: اسمٌ؛ أَنْشَدَ ثَعْلب لبعضِ اللّصوص: تقولُ وَقد نَكَّبْتُها عَن بلادِها أَتَفْعَلُ هَذَا يَا {حُوَيُّ عَليّ عَمْدِ؟} والحُوَيَّا، كالثُّرَيَّا: ماءٌ فِي حقفِ رَمْلَة لعبدِ اللَّهِ بنِ كِلابٍ؛ عَن نَصْر. وَفِي حدِيثِ أَنَس: (شَفاعَتِي لأَهْلِ الكَبائِرِ من أُمَّتِي حَتَّى حَكَمٍ وحاءٍ) ؛ وهُما حَيَّان مِن اليَمَنِ مِن وَرَاء رَمْل يَبْرينَ. قالَ أَبو موسَى: يَجوزُ أنْ يكونَ حاء من الحُوِّ، وَقد حُذِفَتْ لامُه، ويَجوزُ أنْ يكونَ من حَوَى {يَحْوِي، ويجوزُ أنْ يكونَ مَقْصوراً لَا مَمْدوداً. وحكَى ثَعْلَب عَن أَبي معاذٍ الهَرَّاء أنَّه سَمِعَ العَرَبَ تقولُ: هَذِه قَصِيدَةٌ} حاوِيَّةٌ، أَي على الحاءِ؛ وَمِنْهُم مَنْ يقولُ حائِيَّةٌ.
جرؤ, صفق, وقح, جالع, جريء, جلعم, صفيق, متواقح, وقيح, وقح, قاتل, متوفي, مميت, مهلك, تبذل, تهتك, خلع, دعر, فسق, فسق, مجن, باد, تهتك, خلع, دعر, زال, فجر, فني, قضى, قتل, مات, مات, مجن, هلك
حيي, حشيم, خجول, ذوحياء, محتشم, خجول, حيي, ذوحياء, محتشم, حشيم, حيي, عمر, إتبع, إستقر, إستوطن, بقي, توطن, حيي, سكن, عاش, عاش, عمر, قطن, عمر, أسن, أس, أسس, أشاد, أقام, أقام, أنشأ, إبتنى, بقي, بنى, بيت, حيي, ذكر لإجمالا, شاخ, شاد, إستحى, إحتشم, إستحيا, احتشم, حيي, حيي, خجل, خفر, ذوحياء, حيي, خجول, خجل, إحتشم, إستحى, إستحيا, احتشم, حيي, حيي, خفر, حيي, إحتشم, إستحى, إستحيا, احتشم, بقي, خجل, خفر, عاش, عاش, عمر, عمر, خفر, إستحى, إستحيا, احتشم, حيي, خجل, عاش, بقي, حالل, حيي, عمر, عمر, بقي, إستقر, إستمر, تابع, ثبت, ثبت, حيي, دام, دام, ظل, ظل, عاش, عمر, عمر, قر, لازم, إحتشم, إستحى, إستحيا, استحيا, تأدب, حيي, حيي, خجل, خفر, إستحيا, إحتشم, إستحى, احتشم, تأدب, تحشم(منه, حيي, حيي, خجل, خفر, حشيم, حيي, محتشم, استمر, حيي, دام, عاش, إستمر, حيي, دام, استقر, استمر, استمر, بقي, حيي, خلد, دام, عاش, إنبعث, بان, بدا, برز, حيي, حيي, دام بقي, شخص, ظهر, عاش, علن, قام, نشر, أنقذ, استمر, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, سلم, عاش, نجا, نجا, هزم, أخلاقي, حيي, خجول, خفر, دقيق, رقيق, رهيف, طاهر, عفيف, متأدب, محتشم, جبان, حيي, خائف, خجول, رعديد, هلع, هياب, هياب, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, سلم, عاش, نجا, إستمر, استدام, بان, بدا, برز, بقي, حيي, دام, ظهر, عاش, علن, لاح, أخلاقي, حيي, خجول, خفر, طاهر, عفيف, متأدب, محتشم, حيي, عاش, أباح, استمر, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, حيي, عاش, حيي, عاش, أفل, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, إستمر, حيي, دام, غمض, إنبعث, استقر, استمر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, ثبت, حيي, حيي, خلد, دام, أنقذ, إستمر, إنبعث, استدام, استمر, استمر, بقي, حيي, حيي, خلد, خلص, دام, دام بقي, سلم, طاق, إستمر, إنبعث, استقر, استمر, بات, بقي, حيي, خلد, دام, دام بقي, شرق, طال, عاش, قام, نشر, إرتحل, إهتدى, حيي, خلص, رشد, عاش, نجا, وجد, حيي, خجول, أدب, إستمر, احتشد, ازدحم, استقر, استمر, بان, بدا, برز, بقي, بله, ثقف, جهل, حمق, حيي, أنقذ, استمر, بقي, جاد, حسن, حيي, خلص, دام, سلم, صلح, طاب, عاش, مرئ, نجا, آزر, آنس, أحب, أحب, أيد, إنسجم, بقي, جالس, حيي, خادن, خالط, خالل, دام, ساعد, سالم, استمر, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, نجى, أنقذ, إستمر, إنبعث, استدام, استقر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, حيي, حيي, خلد, استمر, بقي, حيي, دام, زهد, استمر, حيي, دام, عاش, محا, أجن, أسن, ألفى, أنتن, إهتدى, اهتدى, اهتدى, تعقل, حيي, خلص, رشد, رشد, زنخ, عاش, لقي, حيي, عاش, حيي, عاش, إستمر, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, نجا, نجا, أجن, أحجم, أنقص, أحجم, أسر, إمتنع, إنحبس, إنزجر, استمر, انقطع, بقي, تراجع, توقف, حيي, حبس, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, إستمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, نجا, أعلى, إهتدى, استرشد, استمر, اهتدى, اهتدى, بقي, حيي, رشد, رشد ورشد, رشد, عاش, عقل, أنقذ, اهتدى, بقي, تعقل, حيي, خلص, رشد, نجا, إستمر, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, إتفق مع, إنسجم مع, استمر, بقي, تناغم مع, حيي, خلص, دام, عاش, كن, لاءم, نجا, وافق, إستمر, إنبعث, استقر, استمر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, ثبت, حيي, حيي, خلد, إستمر, استدام, بقي, حيي, خلص, دام, سلم, عاش, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, همد, بقي, حيي, عاش, همد, حيي, خجول, إستمر, إشتعل, إلتهب, إمتلأ, استدام, استمر, استمر, اكتظ, بقي, تأجج, تسعر, حيي, حيي, خلد, خلص, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, هاع, أبقى, أحيا, أدام, أنقذ, استمر, بقي, حيي, خلص, خلد, دام, سلم, عاش, نجا, نجا, إستمر, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, قبح, إنطفأ, بقي, حيي, دام, عاش, استقر, استمر, استمر, بان, بدا, برر, بقي, حيي, خلد, دام, شخص, ظهر, عاش, علن, لاح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"