المعاجم

: (و (} زَقَا الصَّدَى) والدِّيكُ ( {يَزْقُو} زَقْواً) ، بالفتْحِ، ( {وزُقاءً) ، كغُرابٍ: (صاحَ) ؛ قالَ الشَّاعِرُ: فإنْ تَكُ هامةٌ بهَراةَ} تَزْقُو فقد {أَزْقَيْت بالمَرْوَيْنِ هامَاوفاتَهُ مِن مَصادِرِه:} الزُّقُوُّ، كعُلُوَ؛ {والزُّقِيُّ، كعُتِيَ بالضمِّ والكَسْرِ كَمَا فِي التَّهْذِيبِ. } والزَّقَّاءُ، ككتّانٍ الكَثيرُ الزَّقْوِ.
: (ى ( {كزَقَى} يَزْقِي {زَقْياً) } وزُقِيّاً، واوِيَّةٌ يائيَّةٌ. وكلُّ صائحٍ {زاقٍ. (} والزَّقْيَةُ: الصَّيْحَةُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ وقَرَأَ ابنُ مَسْعودٍ: إِن كانتْ إلاَّ {زَقْيةً، مَكانَ صَيْحَة. (و) } الزُّقْيَةُ، (بالضَّمِّ: الكُومَةُ مِن الدَّراهِم وغيرِها. (و) يقالُ: (هُوَ أَثْقَلُ من {الزَّواقِي، أَي الدِّيَكَةِ لأنَّهم كَانُوا يَسْمُرونَ فَإِذا صاحَتْ تَفَرَّقُوا) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَفِي النهايَةِ: هُوَ فِي حدِيثِ هشامِ بنِ عرْوَةَ: (أَنْتَ أَثْقَلُ مِن الزَّواقِي) ، واحِدُها} زاقٍ، لأنَّها إِذا {زَقَت سَحَراً تَفَرَّقَ السُّمَّارُ والأَحْبابُ، ويُرْوَى: أَثْقَلُ مِن الزَّاوُوق، وَقد تقدَّمَ. (} وزَقَوْقَى، كخَجَوْجَى: ع بَين فارِسَ وكِرْمانَ) ، سَيَأْتِي تَحْقيقُ وَزْنه فِي قطا. ( {وزَقاءٌ) ، كسَحابٍ: (ماءٌ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } زَقَى الصَّبيُّ: إِذا اشْتَدَّ بُكاؤُه. {وأَزْقاهُ: أَبْكاهُ؛ وَمِنْه قوْلُ الشاعِرِ الَّذِي تقدَّمَ: فقد} أَزْقَيْت بالمَرْوَيْن هاماَ {وزَقْيَةُ، بالفتْحِ: مَوْضِعٌ.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"