المعاجم

السَّهَرُ: الأَرَقُ. وقد سَهِرَ، بالكسر، يَسْهَرُ سَهَراً، فهو ساهِرٌ: لم ينم ليلاً؛ وهو سَهْرَانُ وأَسْهَرَهُ غَيْرُه. ورجل سُهَرَةٌ مثال هُمَزَةٍ أَي كثيرُ السَّهَرِ؛ عن يعقوب. ومن دعاء العرب على الإِنسان: ما له سَهِرَ وعَبِرَ. وقد أَسْهَرَني الهَمُّ أَو الوَجَعُ؛ قال ذو الرمة ووصف حميراً وردت مصايد: وقد أَسْهَرَتْ ذا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً، له فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحاوِحُ الليث: السَّهَرُ امتناع النوم بالليل. ورجل سُهَارُ العين: لا يغلبه النوم؛ عن اللحياني. وقالوا: ليل ساهر أَي ذو سَهَرٍ، كما قالوا ليل نائم؛ وقول النابغة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهرا، وهَمَّيْنِ: هَمّاً مُسْتَكِنّاً وظاهرا يجوز أَن يكون ساهراً نعتاً لليل جعله ساهراً على الاتساع، وأَن يكون حالاً من التاء في كتمتك؛ وقول أَبي كبير: فَسْهِرْتُ عنها الكالِئَيْنِ، فَلَمْ أَنَمْ حتى التَّفَتُّ إِلى السِّمَاكِ الأَعْزَلِ أَراد سهرت معهما حتى ناما. وفي التهذيب: السُّهارُ والسُّهادُ، بالراء والدال. والسَّاهرَةُ: الأَرضُ، وقيل: وَجْهُها. وفي التنزيل: فإِذا هم بالسَّاهِرَة؛ وقيل: السَّاهِرَةُ الفلاة؛ قال أَبو كبير الهذلي: يَرْتَدْن ساهِرَةً، كَأَنَّ جَمِيمَا وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ وقيل: هي الأَرض التي لم توطأْ، وقيل: هي أَرض يجددها الله يوم القيامة. الليث: الساهرة وجه الأَرض العريضة البسيطة. وقال الفراء: الساهرة وجه الأَرض، كأَنها سميت بهذا الاسم لأَن فيها الحيوان نومهم وسهرهم، وقال ابن عباس: الساهرة الأَرض؛ وأَنشد: وفيها لَحْمُ ساهِرَةٍ وبَحْرٍ، وما فاهوا به لَهُمُ مُقِيمُ وساهُورُ العين: أَصلها ومَنْبَعُ مائها، يعني عين الماء؛ قال أَبو النجم: لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ في ساهُورِها، بين الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرها ويقال لعين الماء ساهرة إِذا كانت جارية. وفي الحديث: خير المال عَيْنٌ ساهِرَةٌ لِعَيْنٍ نائمةٍ؛ أَي عين ماء تجري ليلاً ونهاراً وصاحبها نائم، فجعل دوام جريها سَهَراً لها. ويقال للناقة: إِنها لَساهِرَةُ العِرْقِ، وهو طُولُ حَفْلِها وكثرةُ لبنها. والأَسْهَرَانِ: عِرْقان يصعدان من الأُنثيين حتى يجتمعا عند باطن الفَيْشَلَةِ، وهما عِرْقا المَنِيِّ، وقيل: هما العرقان اللذان يَنْدُرانِ من الذكر عند الإِنعاظ، وقيل: عرقان في المَتْنِ يجري فيهما الماء ثم يقع في الذكر؛ قال الشماخ: تُوائِلُ مِنْ مِصَكٍّ أَنْصَبَتْه حَوَالِبُ أَسْهَرَيْهِ بِالذَّنِينِ وأَنكر الأَصمعي الأَسهرين، قال: وإِنما الرواية أَسهرته أَي لم تدعه ينام، وذكر أَن أَبا عبيدة غلط. قال أَبو حاتم: وهو في كتاب عبد الغفار الخزاعي وإِنما أَخذ كتابه فزاد فيه أَعني كتاب صفة الخيل، ولم يكن لأَبي عبيدة علم بصفة الخيل. وقال الأَصمعي: لو أَحضرته فرساً وقيل وضع يدك على شيء منه ما درى أَين يضعها. وقال أَبو عمرو الشيباني في قول الشماخ: حوالب أَسهريه، قال: أَسهراه ذكره وأَنفه. قال ورواه شمر له يصف حماراً وأُتنه: والأَسهران عرقان في الأَنف، وقيل: عرقان في العين، وقيل: هما عرقان في المنخرين من باطن، إِذا اغتلم الحمار سالا دماً أَو ماء. والسَّاهِرَةُ والسَّاهُورُ: كالغِلافِ للقمر يدخل فيه إِذا كَسَفَ فيما تزعمه العرب؛ قال أُمية بن أَبي الصَّلْت: لا نَقْصَ فيه، غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ وقيل: الساهور للقمر كالغلاف للشيء؛ وقال آخر يصف امرأَة: كَأَنَّها عِرْقُ سامٍ عِنْدَ ضارِبِهِ، أَو فَلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوفِ ساهورِ يعني شُقَّةَ القمر؛ قال القتيبي: وقال الشاعر: كَأَنَّها بُهْثَةٌ تَرْعَى بِأَقْرِبَةٍ، أَو شُقَّةٌ خَرَجَتْ مِن جَنْبِ ساهُورِ البُهْثَة: البقرة. والشُّقَّةُ: شُقَّةُ القمر؛ ويروى: من جنب ناهُور. والنَّاهُورُ: السَّحاب. قال القتيبي: يقال للقمر إِذا كَسَفَ: دَخَلَ في ساهُوره، وهو الغاسقُ إِذا وَقَبَ. وقال النبي، صلى الله عليه وسلم، لعائشة، رضي الله عنها، وأَشار إِلى القمر فقال: تَعَوَّذِي بالله من هذا فإِنه الفاسِق إِذا وَقَبَ؛ يريد: يَسْوَدُّ إِذا كَسَفَ. وكلُّ شيء اسْوَدَّ، فقد غَسَقَ. والسَّاهُورُ والسَّهَرُ: نفس القمر. والسَّاهُور: دَارَةُ القمر، كلاهما سرياني. ويقال: السَّاهُورُ ظِلُّ السَّاهِرَةِ، وهي وجْهُ الأَرض.
: (سَهِرَ، كفَرِحَ) ، يَسْهَر سَهَراً: أَرِقَ، و (لَم يَنَمْ لَيْلاً) ، وَفُلَان يُحِبُّ السَّهَرَ والسَّمَرَ. (ورَجُلٌ ساهِرٌ وسَهَّارٌ) ، ككَتّان، (وسَهْرَانُ وسُهْرَةٌ) ، الأَخِيرَة (كتُؤَدَةٍ) ، أَي كَثِيرُ السَّهَرِ، عَن يَعْقُوب. وَمن دعاءِ العَرَبِ على الإِنْسَان: مَا لَه سَهِرَ وعَبِرَ. وَقد أَسْهَرَنِي الهَمُّ أَو الوَجَعُ، قَالَ ذُو الرُّمَّةِ، ووَصفَ حَمِيراً وَرَدَتْ مَصائِدَ: وقَدْ أَسْهَرَتْ ذَا أَسْهُمٍ باتَ جاذِلاً لَهُ فَوْقَ زُجَّيْ مِرْفَقَيْهِ وَحَاوِحُ وَقَالَ اللَّيْثُ: السَّهَر: امتِنَاعُ النَّوْمِ باللّيل، ورجلٌ سُهَارُ العَيْنِ: لَا يَغْلِبُه النَّوم، عَن اللِّحْيَانيّ. (و) من المَجَاز قَالُوا: (لَيْلٌ ساهِرٌ) أَي (ذُو سَهَرٍ) ، كَمَا قَالُوا: ليلٌ نائِم، قَالَ النابِغَة: كَتَمْتُكَ لَيْلاً بالجَمُومَيْنِ ساهِراً وهَمَّيْنِ: هَمَّاً مُسْتَكِنّاً وظاهِرَا هاكذا أَورَدَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ فِي الأَساس. وفسَّره. قلْت: ويَحْتَمِل أَن يكون: (ساهِراً) حَالا من التّاءِ فِي (كَتَمْتُك) . (و) من المَجَاز: (السّاهِرَةُ: الأَرْضُ) ونُقِلَ ذالِكَ عَن ابْن عبّاس. وَفِي الأَساس: هِيَ الأَرْضُ البَسِيطَةُ العَرِيضَةُ يَسْهَرُ سالِكُها. (أَو وَجْهُهَا) ، قَالَه اللَّيْثُ عَن الفَرّاءِ. وَقَالَ ابْن السَّيِّد فِي الفرْق: لأَنّ عَمَلَها فِي النّباتِ باللّيْلِ والنَّهَار سَوَاءٌ. وَفِي الأَساس: أَرضٌ ساهِرَةٌ: سَرِيعَة النَّبَاتِ، كأَنَّها سَهِرَتْ بالنَّبَات، قَالَ: يَرْتَدْنَ ساهِرَةً كأَنّ عَمِيمَها وجَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ قلت: وَهُوَ قولُ أَبِي كَبِيرٍ الهُذَلِيّ. (و) من الْمجَاز: السّاهِرَةُ: (العَيْنُ الجَارِيَةُ) ، يُقَال: عينٌ ساهِرَةٌ، إِذا كانَتْ تَجْرِي لَيْلاً ونَهَاراً لَا تَفْتُر، وَفِي الحَدِيث: (خَيْرُ المالِ عَيْنٌ ساهِرَةٌ لعَيْنٍ نائِمَة) ، أَي عينُ ماءٍ تَجرِي لَيْلًا وَنَهَارًا وصاحِبُها نائمٌ، فجعلَ دَوَامَ جَرْيِها سَهَراً لَهَا. وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيّ: وَهِي عينُ صاحِبِها؛ لأَنه فارِغُ البالِ، لَا يَهتمُّ بهَا. (و) قيل: السَّاهِرَةُ: (الفَلاةُ) يَسْهَرُ سالِكُهَا، وَبِه فَسَّرُوا قولَ النابِغَةِ السَّابِق. (و) فِي الْكتاب الْعَزِيز: {فَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ} (النازعات: 14) ، قيل: هِيَ (أَرْضٌ لم تُوطَأْ، أَو) هِيَ (أَرْضٌ يُجَدِّدُها اللَّهُ تَعالَى يومَ القِيامَةِ) ، وَقَالَ ابْن السَّيِّد فِي الفرْق: وَقيل: هِيَ أَرْضٌ لم يُعْصَ اللَّهُ تعالَى عَلَيْهَا. (و) قيل: السّاهِرَةُ: (جَبَلٌ بالقُدْسِ) ، قَالَه وَهْبُ بنُ مُنَبِّهٍ. وَفِي عبارَة ابْن السّيد: أَرضُ بيْتِ المَقْدِسِ. (و) قيل: السَّاهِرَةُ: (جَهَنَّمُ) . أَعاذَنَا الله تَعَالَى مِنْهَا، قَالَه قَتَادَة. (و) قيل: هِيَ (أَرْضُ الشَّامِ) ، قَالَه مُقاتِلٌ. (و) قَالَ أَبو عَمْرٍ والشَّيْبَانِيّ فِي قَول الشَّمّاخِ: تُوَائِلُ من مِصَكَ أَنْصَبَتْهُ حَوالِبُ أَسْهَرَيْهِ بالذَّنِينِ قَالَ: (الأَسْهَرانِ: الأَنْفُ، والذَّكَرُ) ، رَوَاهُ شَمِرٌ، وَهُوَ مَجاز. (و) قيل: هما (عِرْقانِ فِي المَتْنِ يَجْرِي فِيهِما المَنِيُّ، فيَقَعُ فِي الذَّكَرِ) ، وأَنشدوا قَول الشَّمَّاخِ. (و) قيل: هما (عِرْقانِ فِي الأَنْفِ) ، وَقَالَ بَعضهم: هُما عِرْقَان فِي المَنْخِرَيْنِ من بَاطِن، إِذا اغْتَلَمَ الحِمَارُ سالاَ دَماً أَو مَاء. (و) قيل: هما (عِرْقَانِ فِي العَيْنِ، و) قيل: هما (عِرْقَانِ يَصْعَدَانِ من الأُنْثَيَيْنِ) ثمَّ (يَجْتَمِعان عِنْد باطِنِ) الفَيْشَلَة، أَعنِي (الذَّكَر) ، وهما عِرْقَا المَنِيِّ. وَقيل: هما العِرْقانِ اللَّذانِ يَنْدُرَانِ من الذَّكَر عِنْد الإِنْعاظِ. وأَنكر الأَصمعيُّ الأَسْهَرَيْنِ، قَالَ: وإِنّما الرِّوايةُ فِي قَول الشَّمّاخِ: (أَسْهَرَتْه) ، أَي لم تَدعْه يَنام، وَذكر أَن أَبا عُبَيْدَةَ غَلِطَ. قَالَ أَبو حَاتِم: وَهُوَ فِي كِتَابِ عبد الغَفّارِ الخُزَاعِيّ، وإِنما أَخَذَ كِتَابه فزادَ فِيهِ، أَعنِي كتابَ صِفَةِ الخَيْلِ، وَلم يكن لأَبي عُبَيْدَةَ عِلْمٌ بِصفة الخَيْلِ، وَقَالَ الأَصْمَعِيّ: لَو أَحْضَرْتَه فَرَساً، وَقيل: ضَعْ يَدَكَ على شَيحءٍ مِنْهُ، مَا دَرَى أَيْنَ يَضَعُهَا. (والسَّاهُورُ: السَّهَرُ) ، محرَّكةً، (كالسُّهَارِ) ، بالضمِّ، بِمَعْنى واحِد. وَفِي التَّهْذِيب: السُّهَارُ، والسُّهادُ بالراءِ وَالدَّال. (و) السَّاهُورُ: (الكَثْرَةُ) . (و) السّاهُورُ: (القَمَرُ) نَفسُه، كالسَّهَرِ، مُحَركةً، سُرْيَانِيّة، عَن ابْن دُرَيْدٍ. (و) ساهُورُ القَمَرِ: (غِلاَفُه) الَّذِي يَدخُلُ فِيهِ إِذا كُسِفَ، فِيمَا تَزعُمُه العَرَبُ، (كالسّاهِرَةِ) ، قَالَ أُمَيَّةُ بنُ أَبي الصَّلْتِ: لَا نَقْصَ فيهِ غَيْرَ أَنَّ خَبِيئَهُ قَمَرٌ وساهُورٌ يُسَلُّ ويُغْمَدُ قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلم تُسْمَع إِلاّ فِي شِعْره، وَكَانَ يَسْتَعْملُ السُّرْيانِيّة كثيرا؛ لأَنه كَانَ قد قرأَ الكُتُبَ، قَالَ: وذكرَه عبدُ الرّحمانِ بنُ حسّانَ، كَذَا فِي التَّكْمِلَةِ، وَقَالَ آخرُ يصف امرأَةً: كأَنَّهَا عِرْقُ سامٍ عنْد ضَارِبِهِ أَو فِلْقَةٌ خَرَجَتْ من جَوْفِ ساهُورِ يَعْنِي شُقَّةَ القَمَرِ، وأَنشد الزَّمَخْشَرِيّ فِي الأَساس: كأَنَّهَا بُهْثَةٌ تَرْعَى بأَقْرِيَةٍ أَو شِقَّةٌ خَرَجَتْ من جَوْفِ ساهُورِ قلت: البُهْثَة: البَقَرَةُ، والشِّقَّةُ: شِقَّة القَمَرِ، ويُرْوَى: (من جنب ناهور) والنّاهُور: السّحابُ. قَالَ القُتَيْبِيّ: يُقَال للقمر إِذا كُسِفَ: دَخَلَ فِي ساهُورِه، وَهُوَ الغاسِقُ إِذا وَقَب، وَقَالَ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وسلملعائِشَةَ رَضِي الله عَنْهَا، وأَشَارَ إِلى الْقَمَر، فَقَالَ: (تَعَوَّذِي باللَّهِ من هاذَا، فإِنّه الغاسِقُ إِذا وَقَبَ) ، يُرِيد: يَسْوَدُّ إِذا كُسِفَ، وكلّ شيْءٍ اسوَدّ فقد غَسَقَ. (و) ساهُورُ القَمَرِ: (دارَتُه) ، سُرْيَانِيّة. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيتِ: (و) قيل: ليالِي السّاهُور: (التِّسْعُ البَوَاقِي مِنْ) آخِرِ (الشَّهْرِ) ، سُمِّيَت لأَنّ القَمَرَ يَغِيبُ فِي أَوائلها. (و) يُقَال: السّاهُور: (ظِلُّ السَّاهِرَةِ، أَي وَجْه الأَرْضِ) . (و) السّاهُورُ (مِنَ العَيْنِ: أَصْلُها) ومنبعُ مائِهَا، يعنِي عينَ الماءِ، قَالَ أَبو النَّجْمِ: لاقَتْ تَمِيمُ المَوْتَ فِي ساهُورِهَا بينَ الصَّفَا والعَيْسِ من سَدِيرِهَا (والسَّاهِرِيَّة: عِطْرٌ؛ لأَنه يُسْهَرُ فِي عَمَلِهَا وتَجْوِيدِهَا) ، والإِعجامُ تَصْحِيف قَالَه الصّغانيّ. (ومُسْهِرٌ، كمُحْسِنٍ: اسْم) جماعَةٍ مِنْهُم: مُسْهِرُ بنُ يَزِيدَ، ذكرَه أَبو عليَ القالِي فِي الصَّحَابَة. وممّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال للنَّاقَةِ: إِنّها لسَاهِرَةُ العِرْقِ، وَهُوَ طُولُ حَفْلِها وكَثْرَةُ لبَنِهَا. وبَرْقٌ ساهِرٌ، وَقد سَهِرَ البَرْقُ، إِذا باتَ يَلْمَعُ، وَهُوَ مَجاز.
ـ سَهِرَ، كفَرِحَ: لم يَنَمْ لَيْلاً. ورجلٌ ساهِرٌ وسَهَّارٌ وسَهْرانُ وسُهَرَةٌ، كتُؤَدَةٍ. ـ ولَيْلٌ ساهِرٌ: ذُو سَهَرٍ. ـ والساهِرَةُ: الأرضُ، أو وَجْهُها، والعينُ الجاريةُ، والفَلاةُ، وأرضٌ لم تُوطَأْ، أو أرضٌ يُجَدِّدُها اللّهُ تعالى يومَ القيامَةِ، وجَبَلٌ بالقُدسِ، وجَهَنَّمُ، وأرضُ الشامِ. ـ والأَسْهَرانِ: الأَنْفُ، والذَّكَرُ، وعِرْقانِ في المَتْنِ يَجْرِي فيهما المَنِيُّ، فَيَقَعُ في الذَّكَرِ، وعِرْقانِ في الأَنْفِ، وعِرْقانِ في العينِ، وعِرْقانِ يَصْعَانِ من الأُنْثَيَيْنِ، يَجْتِمعانِ عندَ باطِنِ الذَّكَرِ. ـ والسَّاهُورُ: السَّهَرُ، ـ كالسُّهارِ، والكَثْرَةُ، والقَمَرُ، وغِلافهُ، ـ كالساهِرَةِ، ودَارَتُه، والتِّسْعُ البَواقِي من الشَّهْرِ. ـ وظِلُّ الساهِرَةِ، أي: وَجْهُ الأرضِ، ـ وـ من العينِ: أصْلُها. ـ والساهِرِيَّةُ: عِطْرٌ لأَنَّه يُسْهَرُ في عَمَلِها وتَجْويدِها. ومُسْهِرٌ، كمُحْسِنٍ: اسمٌ.
السَّهّارُ : السُّهَرَةُ. يقال: رجُلٌ سَهَّارُ العين: لا يغلبه النَّوْمُ وهي سَهَّارة.
(صف).|-قَضَى اللَّيْلَةَ سَهْرَانَ : يَقِظاً، سَاهِراً اللَّيْلَ.
1- أسهران : عرقان في الظهر|2- أسهران : عرقان في العين|3- أسهران : عرقان في الأنف
س هـ ر: (السَّهَرُ) الْأَرَقُ وَبَابُهُ طَرِبَ فَهُوَ (سَاهِرٌ) وَ (سَهْرَانُ) وَ (أَسْهَرَهُ) غَيْرُهُ. وَرَجُلٌ (سُهَرَةٌ) كَهُمَزَةٍ أَيْ كَثِيرُ السَّهَرِ. وَ (السَّاهِرَةُ) وَجْهُ الْأَرْضِ.
سهِرَ / سهِرَ على يَسهَر ، سَهَرًا ، فهو ساهِر وسَهْرانُ / سَهْرانٌ ، والمفعول مَسْهورٌ عليه | • سهِر حتى الفجر |1 - ظلّ مُستيقظًا، لم ينم :-سهِر ليالي يُراقب النُّجومَ، - من طلب العلا سهر الليالي |• سهِر البرقُ: بات يلمع، - فلانٌ أسهرُ من النَّجم: كثير السَّهَر. |2 - أرِق :-سهِر من غلبة الدّيْن.|• سهِر على راحتِه: راقبه؛ راعاه؛ حافظ عليه :-سهِر على تطبيق القانون، - سهِِر على احتياجات المجتمع.
سهَر :- مصدر سهِرَ/ سهِرَ على. |2 - سُهاد، أَرَق |• غلبه السَّهَرُ: أَرِقَ. |3 - مُراقبة متواصلة بلا فتور :-ضاعف السَّهَر.
السهر: الأرق. سهر بالكسر يسْهر، فهو ساهر وسهْران. وأسْهره غيره. ورجل سهرة، أي كثير السهر. والساهور: غلاف القمر فيما تزعمه العرب. قال أميّة بن أبي الصلت: لا نقْص فيه غير أنّ جبينه ...قمر وساهور يسلّ ويغْمد ويقال: الساهور: ظلّ الساهرة، وهي وجه الأرض. ومنه قوله تعالى: " فإذن همْ بالسّاهرة " . قال أبو كبير ا لهذلي: يرْتدْن ساهرة كأنّ جميمها ... وعميمهاأسدْافليْل مظْلم
آذى, أساء, أغفى, إضطجع, استراح, اعتدى, تمدد, رقد, سبت, ضر, غفا, نام, هجع, راقد, غاف, غافي, متمدد, مضطجع, نائم, هاجد, هاجع, أرقد, أضجع, أغفا, أغفى, أنام, أنعس, أهجده, أهجع, نوم, نوم, هجع, راقد, مضطجع, نائم, هاجع, إغفاء, إضطجاع, رقاد, نوم, وسن, أرقد, أضجع, أغفا, أغفى, أنام, أنعس, أهجده, أهجع, نوم, نوم, هجع, إغفاء, إضطجاع, رقاد, سبات, غفو, نوم, هجود, هجوع, وسن, رقد, غفا, نام, هجد, هجع
سهر, أرق, سهد, سهر, سهاد, سهار, سهد, سهر, هجود, حافظ, أبقى, إحتفظ بـ, إقتنى, إمتلك, ثابر, حرس, حفظ, خفر, راقب, رصد, رعى, رقب, سهر, صان, وقى, حرس, أجار, ألجأ, إعتنى, حافظ, حامى, حفظ, حمى, خفر, دافع, راقب, رصد, رعى, رقب, سهر, صان, تأرق, أرق, تسهد, تهجد, سهد, سهر, شقذ, هجد, أسهد, أرق, أسهر, سهد, سهر, هجد, سهر, أرق, أسهد, أسهر, سهد, هجد, أرق, أسهد, أسهر, سهد, سهر, هجد, أحيا, أبقى, أعاش, أنشر, أنعش, أنقذ, بعث, خلص, سهر, عيش, لم ينم, نشر, نشط, نعش, سامر, أرق, سهد, سهر, قلق, سهد, أرق, أسهد, أسهر, سهر, هجد, هجود, أرق, إغفاء, تهجد, رقاد, رقاد, سهر, سبات, سبات, سهاد, سهد, غفوة, قيلولة, كرى, نوم, هجعة, سهاد, أرق, سهد, سهر, سهار, سهد, سهر, شقذ, هجود, هجد, أرق, أسهد, أسهر, تهجد, سهد, سهر, صلى, قام الليل للصلأة, قذف, هجا, قلق, أرق, اضطرب, انزعج, تضايق, زعج, سامر, سهد, سهر, قاطع, هجر, كثير السهر, سهر, قلقل, تلتل, حرك, رج, رجرج, رفرف, زعزع, زلزل, سهد, سهر, صفق, هدهد, هز, سهر, أحيا, لم ينم, هجد, أرق, أغفى, إضطجع, تأرق, تسهد, تهجد, رقد, سبت, سهد, سهر, غفا, غفا, قال, قدح في, قذف, أرق, سهر, سهاد, سهد, شقذ, هجود, تهجد, أرق, استيقظ(للصلاة, تأرق, تسهد, رقد, سهد, سهر, صلى, غفا, قام الليل للصلأة, نام, هجد, هجع, هجد, سهر, أرق, تأرق, تسهد, تهجد, حافظ, حرس, حفظ, رعى, سامر, سهد, صان, قلق, هجد, وقى, سهد, أرق, سهد, سهر, سهاد, سهار, سهد, سهر, شقذ, هجود, وقى, أجار, أسعف, ألجأ, أنجد, حافظ, حامى, حرس, حفظ, حمى, دافع, دافع عن, رعى, سهر, صان, صان, هجر, أبعد, أخرج, أقصى, سهد, سهر, طرد, قام الليل للصلأة, لفظ, تسهد, أرق, تأرق, تهجد, سهد, سهر, هجد, أرق, تأرق, تسهد, تهجد, سامر, سهد, سهر, شقذ, قلق, هجد, أسهر, أرق, أسهد, سهد, سهر, هجد, سهد, أرق, تأرق, تسهد, تهجد, سامر, سهر, شقذ, قلق, هجد, سهار, سهد, سهر, سهاد, سهد, سهر, أرق, إستفاقة, استفاقة, استيقاظ, تسهيد, تنبه, تهجد, سهر, سهاد, سهد, صحو, قيام, يقظة, أرق, استيقاظ, تهجد, سهر, سهاد, صحو, صحوة, قلق, أرق, إستفاقة, إفاقة, سهر, سهاد, صحو, قيام, نهوض, يقظة, أرق, إستفاقة, استيقاظ, تهجد, سهر, سهاد, صحو, قيام, قلق, نهوض, وعي, يقظة, أرق, إستفاقة, استفاقة, استيقاظ, تنبه, تهجد, سهر, سهد, سهاد, سهاد, سهد, صحو, يقظة, أرق, إستفاق, تهجد, سهد, سهر, صحا, أرق, استيقاظ, تهجد, سهر, سهاد, سهد, صحة, صحو, لأيقاظ, أفاق, أرق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, استفاق, استيقظ, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, فاق, أرق, إجهاد, إرهاق, إنهاك, تعب, تهجد, حماسة, حمية, سهر, سهاد, سهد, شجاعة, عناء, نشاط, نصب, أرق, إنحسار, إنقباض, إنكماش, استيقاظ, انثناء, انحصار, انقباض, انكماش, تقبض, تقلص, سهر, سهاد, طي, أرق, أفاق, إستغل, إستفاق, إغتنم, إقتص, إنتهز, استفاق, استيقظ, تحين, تذكر, تنبه, سهد, سهر, أرق, استيقاظ, تهجد, سهر, سهاد, سهد, صحة, أرق, إستفاقة, إفاقة, استفاقة, تسهيد, تنبه, تهجد, سهر, سهاد, سهد, صحو, قيام, قلق, نهوض, هجوع, أرق, إستفاقة, إفاقة, استفاقة, تهجد, سهر, سهاد, سهد, صحو, قيام, نهوض, يقظة, أرق, إستفاقة, سهر, سهاد, نهوض, يقظة, أرق, أصحى, أفاق, أفاقه, أيقظ, إستفاق, استفاق, استيقظ, سهد, سهر, صحا, صحا, صحا, فاق, أرق, أفاق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, قام, نهض, هجد, أرق, إستفاقة, إفاقة, استفاقة, استيقاظ, تسهيد, تنبه, تهجد, سهر, سهاد, سهد, صحو, قيام, قيام, نهوض, أرق, أفاق, إستفاق, سهد, سهر, صحا, صحا, قام, نهض, أرق, تسهد, تهجد, سهد, سهر, هجد, أرق, إستفاقة, استفاقة, تنبه, تهجد, ذكي, سهر, سهاد, صحو, عالم, قيام, قلق, نهوض, وعي, يقظة, أرق, أفاق, إستفاق, سهد, سهر, صحا, فاق, قام, قلق, لفظ, نهض, وعى, أرق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, تهجد, سهد, سهر, صحا, قام, نهض, أرق, استيقاظ, تسهيد, تهجد, سهر, سهاد, سهد, صحة, قيام, أرق, أفاق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, قام, نهض, هجد, أرق, استفاقة, استيقاظ, سهر, سهاد, سهد, صحو, صحو, صحوة, قلق, نهوض, أرق, إستفاقة, إفاقة, استفاقة, استيقاظ, تهجد, سهر, سهاد, سهد, صحو, قيام, قلق, نهوض, أرق, أفاق, إستفاق, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, فاق, قام, نهض, هجد, وعى, أرق, إغفاء, إضطجاع, استفاقة, استيقاظ, تهجد, رقاد, رقاد, سهر, سبات, سهاد, سهد, صحو, قيام, قلق, أرق, إستفاقة, إفاقة, استفاقة, استيقاظ, استيقاظ, تسهيد, تنبه, سهد, سهر, سهاد, صحو, يقظة, أرق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, استفاق, استيقظ, تسهد, تهجد, خاف, سهد, سهر, صحا, صحا, غاب, أرق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, ارتكس, تسهد, تهجد, سهد, سهر, قام, نهض, أرق, أفاق, أفاق, إستفاق, إستيقظ, استفاق, استيقظ, تسهد, تهجد, سهد, سهر, صحا, صحا, صحا
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"