المعاجم

شَذا كلِّ شيءٍ: حَدُّه. والشَّذاةُ: الحِدَّةُ، وجمعها شَذَواتٌ وشَذاً. التهذيب في ترجمة شَدا بالدال المهملة قال: قال أَبو بكر الشَّدا حَدُّ كلِّ شيء، يكتب بالأَلف. قال: والشَّذا من الأَذى؛ وأَنشد: فلوْ كان في ليْلى شَذاً من خُصومَةٍ، للوَّيْتُ أَعْناقَ المطِيِّ المَلاويا وأَنشده الفراء شَداً، بالدال، وأَنشده غيره شَذاً، بالذال المعجمة، وأَكثر الناس على الدال، وهو الحدُّ؛ قال ابن بري: ومنه قول أَوس: أَقولُ فأَمَّا المُنْكَراتِ فأَتَّقي، وأَمَّا الشَّذا، عَنِّي، المُلِمَّ فأَشْذِبُ وقال أَسماء بن خارجة: يا ضَلَّ سَعْيُكَ ما صَنَعْتَ بما جَمَّعْتَ من شُبٍّ إلى دُبِّ؟ فاعْمِدْ إلى أَهْلِ الوَقِير، فَما يَخْشى شَذاك مُقَرْقَمُ الإزْبِ وضَرِمَ شَذاهُ: اشتَدَّ جُوعُه، يقال ذلك للجائِعِ؛ قال الطرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذاهُ، شَجٍ لخُصومَة الذِّئْبِ الشَّنُونِ والشَّذا، مقصورٌ: الأَذى والشرُّ. والشَّذاةُ: ذُبابٌ، وقيل: ذبابٌ أَزْرقُ عظيمٌ يقع على الدواب فيُؤْذِيها، والجَمع شَذاً، مقصور، وقيل: هو ذُبابٌ يعضّ الإبلَ، وقيل: الشَّذا ذُبابُ الكلْب، وقيل: كل ذُبابٍ شَذاً؛ وأَنشد ابن بري ليزيد بن الحكم يصف قداحاً: يقيها الشَّذا بالنَّجوِ طَوراً، وتارةً يُقَلِّبها فيكفِّه ويَذوقُ يقول: لا يترك الذباب يسقُطُ عليها؛ وقال آخر: عَرْكَ الجِمالِ جُنُوبَهنَّ من الشَّذا قال: وقد يقع هذا الذُّبابُ على البعير، الواحدة شذاةٌ. وأَشْذى الرجلُ: آذى، ومنه قيل للرجل: آذيْتَ وأَشْذيْتَ. ابن الأَعرابي: شَذا إذا آذى، وشَذا إذا تطيَّبَ بالشَّذْوِ وهو المِسْكُ، ويقال: وهو رائحة المسك. وفي حديث علي، عليه السلام: أَوْصَيْتُهم بما يجب عليهم من كفِّ الأَذى وصرف الشَّذا؛ هو بالقصر الشَّرُّ والأَذى. وكل شيءٍ يُؤْذي فهو شَذاً؛ وأَنشد: حَكَّ الجِمال جُنوبَهنَّ من الشَّذا ويقال: إني لأَخشى شَذاة فلان أَي شَرَّه. وقال الليث: شَذاتهُ شدَّتهُ وجَرْأَته. والشَّذاةُ: بقية القوَّة والشِّدَّة؛ قال الراجز: فاطِمَ رُدِّي لي شَذاً من نَفْسي، وما صَريمُ الأَمر مثلُ اللَّبْسِ والشَّذا: كِسَر العود الصغار، منه. والشَّذا: كِسَر العود الذي يُتَطيَّب به. والشَّذا: شِدَّةُ ذكاءِ الريح الطَّيِّبة، وقيل: شِدَّة ذكاءِ الريح؛ قال ابن الإطْنابة: إذا ما مَشَتْ نادى بما في ثِيابها ذكيُّ الشَّذا، والمَنْدَليُّ المُطَيَّرُ قال ابن بري: ويقال البيتُ للعُجَير السَّلولي، ويروى: إذا اتَّكأَتْ. قال: وقال ابن ولاَّد الشَّذا المِسك في بيت العُجَير. والشَّذا: المِسْك؛ عن ابن جني، وهو الشَّذْوُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: إن لك الفَضلَ على صُحْبَتي، والمِسكُ قد يَسْتَصحِبُ الرَّامِكا حتى يظلَّ الشَّذْوُ، من لوْنهِ، أَسْودَ مَضْنوناً به حالِكا وقال الأَصمعي: الشَّذا من الطيب يكتَبُ بالأَلف؛ وأَنشد: ذكيُّ الشَّذا والمندليُّ المطيَّرُ قال: وقال أَبو عمرو بن العلاء الشَّذْوُ لونُ المِسك؛ وأَنشد: حتى يظلِّ الشَّذْوُْ من لونهِ قال ابن بري: والشِّذْيُ، بكسر الشين، لونُ المسك؛ عن أَبي عمرو وعيسى بن عمر؛ وأَنشد: حتى يظلَّ الشِّذْيُ من لوْنهِ قال: وذكره ابن ولاَّدٍ بفتح الشين وغُلِّط فيه، وصحح ابن حمزة كسر الشين. والشَّذا: الجرب. والشَّذاةُ: القطْعة من الملحِ، والجمع شَذاً. والشَّذا: شجرٌ ينبُت بالسَّراةِ يُتَّخذ منه المَساوِيك وله صمغٌ. والشَّذا: ضربٌ من السُّفن؛ عن الزجاجي، الواحدة شَذاةٌ؛ قال أَبو منصور: هذا معروف ولكنه ليس بعربي. قال ابن بري: الشَّذاةُ ضرْبٌ من السُّفُن، والجمع شَذَواتٌ.
شَذَّ عنه يَشِذُّ ويَشُذُّ شذوذاً: انفرد عن الجمهور وندر، فهو شاذٌّ، وأَشذُّه غيره. ابن سيده: شَذَّ الشَّيءُ يَشِذُّ شَذّاً وشُذوذاً: ندر عن جمهوره؛ وشَذَّه هو يَشُذُّه لا غير، وأَشَذَّهُ؛ أَنشد أَبو الفتحبن جني: فَأَشَذَّني لمرورهم، فَكَأَنني غُصْنٌ لأَوَّل عاضدٍ أَو عاسِفِ قال: وأَبى الأَصمعي شذه. وسمى أَهلُ النحو ما فارق ما عليه بقية بابه وانفرد عن ذلك إِلى غيره شاذّاً، حملاً لهذا الموضع على حكم غيره، وجاؤوا شُذَّاذاً أَي قِلالاً. وقوم شُذَّاذ إِذا لم يكونوا في منازلهم ولا حيهم. وشُذَّانُ الناس: ما تفرّق منهم. وشُذَّاذُ الناس: الذين يكونون في القوم ليسوا في قبائلهم ولا منازلهم. وشُذَّاذُ الناس: متفرقوهم. وفي حديث قتادة وذكر قوم لوط فقال: ثم أَتبع شُذَّانَ القوم صَخْراً مَنْضُوداً أَي من شذ منهم وخرج عن جماعته. قال: وشُذَّان جمع شاذّ مثل شاب وشُبَّان، ويروى بفتح الشين، وهو المتفرق من الحصى وغيره. ويقالُ: من قال شُذَّان، فهو جمع شاذ، ومن قال شَذَّان، فهو فَعْلانُ، وهو ما شذ من الحصى. ويقالُ: شُذَّان وإِنما يقال شُذَّان، بالضم، لا يجمع (* قوله «وانما يقال شذان بالضم لا يجمع إلخ» كذا بالنسخة المعتمد عليها عندنا، ولعل فيها سقطاً والأصل والله أعلم. وإنما يقال شذان بالضم لأن فاعلاً لا يجمع على فعلان يعني بفتح الفاء.) على فَعلان. ابن سيده: وشُذَّان الحصى ونحوه ما تطاير منه. وحكى ابن جني: شَذَّان الحصى؛ قال امروء القيس: تُطاير شَذَّانَ الحَصى بِمَناسِم صِلاب العُجى، مَلْثومها غَيرُ أَمعرا الجوهري: شَذان الحصى، بالفتح والنون، المتفرق منه؛ وقال: يتركن شَذَّانَ الحَصى جَوافِلا وشَذَّانُ الإِبل وشُذَّانُها: ما افترق منها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: شُذَّانُها رائعة لِهَدْرِه رائعة: مرتاعة. الليث: شذ الرجل إِذا انفرد عن أَصحابه؛ وكذلك كل شيء منفرد، فهو شاذ؛ وكلمة شاذة. ويقال: أَشْذَذْتَ يا رجل إِذا جاء بقول شاذٍّ نادٍّ. ابن الأَعرابي: يقال ما يدع فلان شاذّاً ولا نادّاً إِلا قتله إِذا كان شجاعاً لا يلقاه أَحد إِلا قتله. ويقال: شاذّ أَي متنحٍّ.
أعيان الناس, أفاضلهم, أماثلهم, صفوتهم, نخبتهم, أنتن, خبث, نتن, أجن, أسن, أنتن, خم, زنخ, عطن, نتن, نتن, أجن, أسن, خم, دفر, ذفر, ريح كريهة, زناخة, زنخ, عطن, نتانة, نتانة, نتن
فاع, أرج, إنتشر, بذ, تأرج, تضوع, تنسم, شذا, فاح, فاح, نفح, عرف, أريج, رائحة, شذا, فغوة, تأرج, أرج, إنتشر, تضوع, تنسم, سطع, شذا, ضاع, عبق, فاح, فاح, فاع, نفح, نم, شذا, أرج, إنتشر, تأرج, تضوع, تنسم, ذكا, سطع, ضاع, عبق, فاح, فار, فاع, فاح, فاع, نفح, عطر, أريج, أرج, أرج, أريج, رائحة, ريا, ريا, شذا, شذا, شذى, شذا, شميم, طيب, فواح, أرج, أريج, أريج, رائحة, ريا, ريا, شذا, شذى, طيب, عبير, عرف, عطر, فوح, فوحة, نشا, نشر, فوح, أرج, أريج, رائحة, ريا, شذا, شذى, طيب, عبير, عرف, عطر, نشر, تضوع, أرج, إنتشر, إنتشر, تأرج, ذكا, سطع, شذا, ضاع, ضاع, طار, عبق, فاح, فار, فاع, فغم, فار, أرج, إفترق, إنتشر, بقبق (القدر), تسعر, تضرم, تضوع, تلظى, تلهب, توقد, توهج, جاش, شذا, غلى, فاح, رائحة, أرج, أريج, ريا, ريا, شذا, شذا, شذا, صنان, صنة, طيب, عبير, عرف, عرف, عطر, فغوة, نكهة, أريج, رائحة, ريا, شذا, عبير, مسك, شذا, عطر, أريج, أرج, رائحة, ريا, ريا, شذا, شذا, شذى, طيب, عبير, عرف, عطر, نشر, فوغة, أريج, رائحة, شذا, طيب, عبير, عرف, عطر, فوعة, أريج, رائحة, شذا, عبير, عرف, عطر, نشر, عبق, أرج, إنتشر, إنتشر, تأرج, تضوع, ذكا, سطع, شذا, ضاع, ضاع, ضاع العطر, فاح, فاح, أرج, إنتشر, إنتشر, تأرج, تضوع, ذكا, سطع, شذا, ضاع, ضاع, ضاع العطر, طار, عبق, فار, فاع, فغوة, أريج, رائحة, شذا, عرف, شذا, أريج, أرج, أريج, رائحة, ريا, ريا, طيب, عبير, عرف, عطر, فوعة, فوغة, مسك, نشر, نكهة, ذكا, إنتشر, تضوع, سطع, شذا, ضاع, عبق, فاح, ريا, أريج, أرج, أريج, رائحة, شذا, شذا, طيب, عبير, عرف, عطر, فوح, فوحة, نشا, نشر, نفس, شميم, شذا, طيب, عبير, عرف, عطر, عرف, أريج, أرج, أريج, رائحة, ريا, شذا, شذا, شذا, شميم, طيب, عبير, عطر, فوح, فوعة, فوغة, أرج, إنتشر, إنتشر, تأرج, تضوع, سطع, شذا, ضاع, ضاع العطر, عبق, فاح, فار, فاع, فغم, نفح, عبير, أريج, أرج, أريج, رائحة, ريا, ريا, شذا, شذا, شذى, شذا, شميم, طيب, عرف, عطر, فوح, نفحة, أرج, أريج, رائحة, ريا, شذا, صلة, عطاء, عطية, عطر, فوحة, منحة, نافلة, نشا, نشر, نوال, طيب, أريج, أرج, أريج, رائحة, ريا, شذا, شذا, شذى, شذا, شميم, عبير, عرف, عطر, فوح, فوغة, تنسم, إستنشق, تأرج, تنشق, شذا, شم, فاح, فاع, نشق, نفح, أريج, أريج, ريح, شذا, ضوع, ضوع, عرف, فوج, أريج, أرج, أريج, ريح, رائحة, ريا, شذا, شذى, ضوع, طيب, عبق, عبير, عرف, عطر, فوح, أريج, ريح, شذا, ضوع, عرف
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"