المعاجم

: (و ( {الطَّخْوَةُ) : أَهْمَلَهُ الجوهريُّ. وَفِي المُحْكم: هِيَ (السَّحابَةُ الرَّقيقَةُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } طَخا اللّيْلُ {طَخْواً} وطُخُواً: أَظْلَمَ. وليْلَةٌ {طَخْواءُ: مُظْلمةٌ.
: (ى ( {كطَخْيَةٍ) : مِن سِحابٍ: أَي قِطْعَةٌ مِنْهُ. وَفِي المُحْكم:} الطَّخْيَةُ: السَّحابَةُ الرَّقيقَةُ. وصَنِيعُ المصنِّفِ يَقْتضِي أنَّه بالفتْحِ ومِثْلُه فِي المُحْكم. وَفِي الصِّحاحِ: قالَ اللَّحْياني: مَا فِي السَّماءِ {طُخْيَةٌ، بالضمِّ، أَي شيءٌ مِن سَحابٍ، قالَ: وَهُوَ مثْلُ الطُّخْرُورِ. وقالَ اللَّيْثُ:} الطَّخْيَةُ مِن الغَيْم: مَا رَقَّ مِنْهُ وانْفَرَدَ. (! والطَّخاءُ، كسَماءٍ: السَّحابُ المُرْتَفِعُ) ؛ وكَذلكَ الطَّهاءُ، نقلَهُ الأَزْهريُّ والجَوْهرِيُّ عَن أَبي عبيدٍ. وَفِي المُحْكم: هُوَ السَّحابُ الرَّقيقُ. وقالَ اللَّيْثُ: {الطَّخاَءَةُ من الغَيم؛ كلُّ قِطْعَةٍ مُسْتَديرَةٍ تَسُدُّ ضَوْءَ القَمَرِ. (و) } الطَّخاءُ: (الكَرْبُ على القَلْبِ) . فِي الصَّحاحِ: يقالُ: وَجَدْتُ على قَلْبي {طَخاءً، وَهُوَ شِبْهُ الكَرْبِ. وَفِي التَّهْذيبِ: الطَّخاءُ ثقلٌ أَو غِشْيٌ. وَفِي المُحْكم: كلُّ شيءٍ أُلْبِسَ شَيْئا طَخاءٌ. وعَلى قَلْبِه} طَخاءٌ {وطَخاءَةٌ: أَي غَشْيَةٌ. وَفِي الحديثِ: (إنَّ للقَلْبِ} طَخاءٌ {كطَخاءِ القمرِ) ، أَي شَيْئا يَغْشاهُ كَمَا يُغْشَى القَمَرُ. وَفِيه أَيْضاً: (إِذا وَجَدَ أَحَدُكم فِي قلْبهِ طَخاءً فليأْكُل السَّفَرْجَلَ) . (} والطَّخْياءُ: اللَّيْلَةُ المُظْلِمَةُ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وقالَ ابْن سِيدَه: ليلَةٌ {طَخْياءُ شَديدَةُ الظُّلْمةِ قد وَارَى السَّحابُ قَمَرَها. (و) } الطَّخْياءُ (من الكَلامِ: مَا لَا يُفْهَم) . وَفِي الصِّحاحِ: تكلَّمَ بكلمةٍ {طَخْياءَ: لَا تُفْهَم. (وظَلاَمٌ} طاخٍ) : أَي (شَديدٌ) ؛ وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ: أَي حندسِ. ( {والطَّخْيَةُ: الأَحْمَقُ، ج} طَخْيُونَ) ؛ نقلَهُ الأزْهريُّ وابنُ سِيدَه. (و) {الطَّخْيَةُ: (الظُّلْمَةُ، ويُثَلَّثُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (} وطاخِيَةُ: نَمْلَةٌ كَلَّمَتْ سُلَيْمانَ، عَلَيْهِ السَّلام) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه عَن الضَّحَّاكِ؛ ونقلَهُ البَغَويُّ. وَقَالَ مقاتلُ: اسْمُها حرمى. وَفِي النِّهايَةِ: اسْمُها عيجلوف. وَفِي أعْلامِ السّهيلي: اسْمُها حرميا. ( {والطُّخَيُّ، كسُمَيَ: الدِّيكُ) ؛ نقلَهُ الصَّاغاني. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: لَيالٍ} طاخِيَاتٌ: مُظْلِمةٌ على الفِعْلِ أَو النَّسَب، إِذْ فاعلاتٌ لَا تكونُ جَمْعَ فَعْلاءِ. {والطَّخْياءُ: ظُلْمَةُ الغَيْمِ؛ عَن الليْثِ. } وأَطْخَتِ السَّماءُ: عَلاها {الطَّخاءُ، وَهُوَ السَّحابُ والظُّلْمةُ. } وطَخَى {طَخْياً: حَمُق. } وطَخا اللَّيْلُ: أَظْلَمَ؛ فَهُوَ {طَاخٍ} وطَخِىً.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"