المعاجم

عَبَسَ يَعْبِسُ عَبْساً وعَبَّس: قَطَّبَ ما بين عينيه، ورجل عابِسٌ من قوم عُبُوسٍ. ويوم عابِسٌ وعَبُوسٌ: شديدٌ؛ ومنه حديث قُس: يَبْتَغِي دَفْعَ باسِ يَومٍ عَبُوسٍ؛ هو صفة لأَصحاب اليوم أَي يوم يُعَبَّسُ فيه فأَجراه صفة على اليوم كقولهم ليل نائم أَي يُنام فيه. وعَبَّسَ تَعْبِيساً، فهو مُعَبِّسٌ وعَبَّاسٌ إِذا كَرَّه وجهه، شُدِّدَ للمبالغة، فإِن كَشَر عن أَسنانه فهو كالِحٌ، وقيل: عَبَّسَ كَلَحَ. وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: لا عابِسٌ ولا مُفْنِدٌ (* قوله «ولا مفند» بهامش النهاية ما نصه: كسر النون من مفند أَولى لأن الفتح شمله قولها أَي أم معبد ولا هذر، وأَما الكسر ففيه أَنه لا يفند غيره بدليل أَنه كان لا يقابل أَحداً في وجهه بما يكره ولانه يدل على الخلق العظيم.) ؛ العابسُ: الكريهُ المَلْقى الجَهْمُ المُحَيَّا. والتَّعَبُّسُ: التَّجَهُّم. وعَنْبَسٌ وعَنْبَسَةُ وعَنابِسٌ والعَنْبَسيُّ: من أَسماء الأَسد أُخذ من العُبُوسِ، وبها سمي الرجل؛ وقال القطامي: وما غَرَّ الغُواةَ بَعَنْبَسِيٍّ، يَشَرَّدُ عن فَرائِسِه السِّباعا وفي الصحاح: والعَنْبَسُ الأَسد، وهو فَنْعَلٌ من العُبوس. والعَبَسُ: ما يَبِسَ على هُلْبِ الذَّنَب من البول والبعر؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ، مِنْ عَبَسِ الصَّيف، قرونَ الأُيَّلِ وأَنشده بعضهم: الأُجَّلِ، على بدل الجيم من الياء المشددة؛ وقد عَبِسَتِ الإِبلُ عَبَساً وأَعْبَسَتْ: علاها ذلك. وفي الحديث: أَنه نظر إِلى نَعَمِ بني المُصْطَلِق وقد عَبِسَتْ في أَبوالها وأَبعارها من السِّمَنِ فَتَقَنَّعَ بثوبه وقرأَ: ولا تَمُدَّنَّ عينيك إِلى ما مَتَّعْنا به أَزْواجاً منهم؛ قال أَبو عبيد: عَبِسَتْ في أَبوالها يعني أَن تَجِفَّ أَبوالُها وأَبعارُها على أَفخاذها وذلك إِنما يكون من الشحم، وذلك العَبَسُ، وإِنما عدّاه بفي لأَنه في معنى انغمست؛ قال جرير يصف راعية: تَرى العَبَسَ الحَوْليَّ جَوْناً بِكُوعِها، لها مَسَكاً مِن غَيرِ عاجٍ ولا ذَبْلِ والعَبَسُ: الوَذَحُ أَيضاً. وعَبِسَ الوَسَخُ عليه وفيه عَبَساً: يَبِسَ. وعَبِسَ الثوبُ عَبَساً: يَبِسَ عليه الوَسَخُ. وفي حديث شريح: أَنه كان يَرُدُّ من العَبَس؛ يعني العَبْدَ البَوَّال في فراشه إِذا تعوَّده وبان أَثره على بدنه وفراشه. وعَبِسَ الرجلُ: اتسخ؛ قال الراجز: وقَيِّمُ الماءِ عَليْهِ قَدْ عَبِسْ وقال ثعلب: إِنما هو قد عَبَسَ من العُبوسِ الذي هو القُطُوبُ؛ وقول الهذلي: ولَقَدْ شَهِدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ بِهِ، زَمَنَ الرَّبيعِ إِلى شُهور الصَّيِّفِ، إِلا عَوابسُ كالمِراطِ مُعِيدَةٌ، بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ قال يعقوب: يعني بالعوابس الذئاب العاقدة أَذنابها، وبالمراط السهام التي قد تَمَرَّط ريشها؛ وقد أَعْبَسَه هو. والعَبْوَسُ: الجمع الكثير. والعَبْسُ: ضرب من النبات، يسمى بالفارسية سِيسَنْبَر. وعَبْسٌ: قبيلة من قَيْسِ عَيْلانَ، وهي إِحدى الجَمَراتِ، وهو عَبْسُ بنُ بَغِيضِ بن رَيْث بن غَطَفان بن سَعْد بن قَيس بن عَيْلان. والعَنابِسُ من قريش: أَولاد أُمَيَّةَ بن عبد شمس الأَكبر وهم ستة: حَرْبٌ وأَبو حرب وسفيان وأَبو سفيان وعمرو وأَبو عمرو، وسُمُّوا بالأُسْد، والباقون يقال لهم الأَعْياصُ. وعابِسٌ وعَبَّاس والعباس اسْمٌ عَلَمٌ، فمن قال عباس فهو يجريه مجرى زيد، ومن قال العباس فإِنما أَراد أَن يجعل الرجل هو الشيء بعينه. قال ابن جني: العباس وما أَشبهه من الأَوصاف الغالبة إِنما تعرّفت بالوضع دون اللام، وإِنما أُقرت اللام فيها بعد النقل وكونها أَعلاماً مراعاة لمذهب الوصف فيها قبل النقل. وعَبْسٌ وعَبَسٌ وعُبَيْسٌ: أَسماء أَصلها الصفة، وقد يكون عبيس تصغير عَبْسٍ وعَبَسٍ، وقد يكون تصغير عَبَّاسٍ وعابِسٍ تصغير الترخيم. ابن الأَعرابي: العَبَّاسُ الأَسد الذي تهرب منه الأُسْدُ؛ وبه سمي الرجل عَبَّاساً. وقال أَبو تراب: هو جِبْسٌ عِبْس لِبْسٌ إِتباعٌ. والعَبْسانِ: اسم أَرض؛ قال الراعي: أَشاقَتْكَ بالعَبْسَيْنِ دارٌ تَنَكَّرَتْ مَعارِفُهاْ إِلا البِلادَ البَلاقِعا؟
ابتسم, بسم, بش, تبسم, هش, ابتسم, بسم, بش, تبسم, هش, بش, طلق, طرب, فرح, باسم, باش, بشوش, طلق, مبتسم, محيا, هش, أجن, طهر, نظف, ابتسم, بسم, بش, هش, ابتسام, بسمة, أشرق, إبتسم, إفتر, ارتاح, انشرح, بش, بشر, تبسم, تحرر, تهلل, تهلل, رضي, ضحك, طرب, فرح, ابتسم, بسم, بش, تبسم, هش
حقد, أبغض, أحن, إضطغن, إكفهر, تجهم, حنق, رمى, شئف, شحن, شنع, ضب, ضغن, عاب, عبس, عير, أكلح (الوجه), تكشر, عبس, تكشر, أكلح(الوجه), تجهم, تعبس, تكلح, عبس, غضن, كشر, أضمر, إكفهر, تجهم, عبس, قطب, كاتم, كلح, كلم, جرح, خدش, خمش, سلع, شج, شج, عبس, قرح, قطب, نمر, عبس, إتسخ, إكفهر, اكفهر(وجهه), تجهم, توسخ, جهم, حقد, حنق, غضب, قطب, قطب, كشر, كلح, نمر, إتسخ, تدنس, تلطخ, تلوث, تنجس, توسخ, درن, دنس, عبس, قذر, قذر, قذر, نجس, نجس, جهم, إكفهر, تجهم, عبس, قطب, قطب, كلح, نمر, تكلح, تكشر, عبس, إكفهر (وجهه), تجهم, عبس, قطب, إغتاظ, إكفهر, تجهم, جهم, حاك, خاط, درز, عبس, غضب, قبط, قص, قطب, قطع, كلح, لفق, توسخ, إتسخ, اتسخ, تدنس, تلطخ, تلوث, تنجس, دنس, عبس, قذر, قذر, قذر, وسخ, وسخ, كلح, إكفهر, تجهم, جهم, ضمن, عال, عبس, قطب, قطب, كشر, نمر, بسر وجهه, عبس, قطب, إكفهر, إغتاظ, تجهم, توغر صدره, جهم, حقد, حنق, عبس, غضب, قبط, قطب, قطب, كشر, كلح, نمر, تجهم, إغتاظ, إكفهر, تعبس, تكشر, جهم, حقد, حنق, عبس, غضب, غضن, قبط, قطب, قطب, كشر, كلح, قطب, إكفهر, تجهم, جهم, عبس, قطب, كشر, كلح, منع, وقف, نمر, أعلن, إكفهر, جهم, طعن, عبس, قطب, كلح, وشى, سهن, عبس, اكفهر, تجهم وجهه, عبس, قطب, أعول, إستبكى, إستدمع, إستعبر, إكفهر, إنتحب, استعبر, استدمع, بكى, بكى, بكى, تأوه, تجهم, عبس, غضب, بسر, بسل, عبس, قطب, اكفهر, تجهم وجهه, عبس, إشتد, إكفهر, تجهم, تعسر, جل, خشن, صلب, عبس, قسا, قطب, قطب, كمد, يبس, أعول, إستعبر, إغتم, إكتأب, إكفهر, إنتحب, استدمع, بكى, تجهم, حزن, شجن, عبس, غضب, قطب, نحب, اكفهر, تجهم, عبس, قطب, أعول, إستبكى, إستدمع, إستعبر, إكفهر, إنتحب, استعبر, استدمع, بكى, بكى, تأوه, تجهم, عبس, غضب, قطب
he frowned

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"