المعاجم

من الذنب الاعتْذار . واعتْذر رجل إلى إبراهيم النخعيّ، فقال له: قد عذرْتك غير معْتذ ر، أن المعاذير يشوبها الكذب. واعتْذر بمعنى أعْذر، أي صار ذا عذْ ر. قال لبيد: إلى الحول ثم اسم السلام عليكما ... ومن يبْك حولا كاملا فقد اعتْذرْ والاعتْذار أيضا: الدروس. قال الشاعر: أم كنت تعرف آيات فقد جعلتْ ... أطلال إلفك بالودْكاء تعتْذر والاعتْذار: الاقتضاض. وقولهم: عذيرك من فلان، أي هلمّ من يعذْرك منه، بل يلومه ولا يلومك. قال الشاعر: عذير الحيّ من عدْوا ...ن كانوا حيّة الأرض والعذْرة: وجع الحلق من الدم. وذلك الموضع أيضا يسمّى عذْرة، وهو قريب من اللهاة. وعذْرة الفرس: ما على المنْسج من الشعر، والجمع عذر. وقال الأصمعي: العذْرة: الخصْلة من الشعر. وأنشد لأبي النّجم: مشى العذارى الشعْث ينْفضْن العذرْ والعذْرة: كواكب في آخر اﻟﻤﺠرّة خمسة. والعذْرة: البكارى. والعذْراء: البكر. والجمع العذارى والعذاري والعذْراوات. ويقال: فلان أبو عذْرها، إذا كان هو الذي افْترعها وافْتضّها. وقولهم: ما أنت بذي عذر هذا الكلام، أي لست بأوّل من اقتضبه. والعذرة: فناء الدار، سمّيت بذلك لأن العذرة كانت تلقى في الأفنية. قال الحطيئة يهجو قومه:لعمري لقد جرّبتكمْ فوجدتكمْ ... قباح الوجوه سيّئي العذرات ويقال: عذرْته فيما صنع أعْذره عذْرا وعذرا، والاسم المعْذرة والعذْرى. قال الشاعر: لله درّك إنّي قد رميتْهم ... لولا حددْت ولا عذرى لمحْدود وكذلك العذْرة. قال النابغة: ها إنّ تا عذْرة إلا تكنْ نفعتْ ... فإنّ صاحبها قد تاه في البلد قال مجاهد في قوله تعالى: " بل الإنسان على نفْسه بصيرة. ولوْ ألقى معاذيره " . أي ولو جادل عنها. والعذار للدابة، والجمع عذر. وكذلك عذار الرجل: شعره النابت في موضع العذار. تقول منه: عذرْت الفرس بالعذار أعْذره وأعْذره، إذا شددت عذاره. وكذلكأعْذرْته بالألف. والعذار: سمة في موضع العذا ر. ويقال للمنْهمك في الغيّ: خلع عذاره والعذار في قول ذي الرمّة: عذاريْن في جرداء وعْث خصورها حبْلان مستطيلان من الرمل، ويقال طريقان. وعذر الغلام: ختنه. قال أبو عبيد: يقال: عذرْت الغلام والجارية أعْذرهما عذرا، أي ختنْتهما. وكذلك أعْذرْتهما. والأكثر خفضْت الجارية. وعذره الله من العذْرةفعذر وعذر، وهو معْذور، أي هاج به وجع الحلْق من الدم. وعذّر، أي كثرت عيوبه وذنوبه. وكذلك أعْذر. وفي الحديث: لن يهلك الناس حتّى يعْذروا من أنفسهم، أي تكثر ذنوﺑﻬم وعيوبهم والتعْذير في الأمر: التقصير فيه. والعاذر: أثر الجرْح. قال ابن أحمر: أراحمهمْ في الباب إذ يدْفعونني ... وفي الظهْر منّي من قرا الباب عاذر تقول منه: أعْذر به، أي ترك به عاذرا. والعذيرة مثله. والعاذر: لغة في العاذل، أو لثغة، وهو عرْق الاستحاضة. وأعْذر في الأمر، أي بالغ فيه. ويقال: ض رب فلان فاعْذر، أيأش رف به على الهلاك. وأعْذرت الدار، أي كثرت فيها العذرة. وأعْذر الرجل: صار ذا عذْ ر. وفي المثل: أعْذر من أنْذر. قال الشاعر: علىرسلكمْ إنّا سنعدي وراءكم ... فتمنعكم أرماحنا أو سنعْذر أي سنصنع ما نعْذر فيه. قال أبو عبيدة: أعْذرْته بمعنى عذرْته. وأنشد للأخطل: فإن تك حرب ابْنيْنزا ر تواضعتْ ... فقد أعْذرتنْا في كلا ب وفيكعْب أي جعلتنا ذوي عذْ ر. والإعذْار: طعام الختان، وهو في الأصل مصدر. والعذيرة مثله. الأصمعي: لقيت منه عاذورا، أي شرا، وهي لغة في العاثور أولْثغة. وتعذّر عليه الأمر، أي تعسّر. وتعذّر أيضا من العذرة، أي تلطّخ. وتعذّر بمعنى اعْتذر واحتجّ لنفسه. قال الشاعر: كأنّ يديْها حين يقْلق ضْ فرها ... يدا نصفغيْري تعذّر من جرْم وتعذّر الرسم، أي درس. وقال الشاعر: لعبتْ ﺑﻬا هوج ال رياح فأصبحت ...قفْرا تعذّر غير أورق هامد وعذّره تعْذيرا، أيلطخه بالعذرة. و " المعذّرون من الأعراب " ، يقرأ بالتشديد والتخفيف. فأمّا المعذّر بالتشديد فقد يكون محقّا وقد يكون غير محقّ. فأمّا المحقّ فهو في المعنى المعتْذر لأنّ له عذرا، ولكن التاء قلبت ذالا فأدغمت فيها وجعلت حركتها على العين. وأما الذي ليس بمحقّ فهو المعذّر، على جهة المفعّل، لأنّه الممرّض والمقصّر يعْتذر بغير عذْ ر. وكان ابن عباس رضي الله عنهما يقرأ عنده: " وجاء المعذْرون " مخفّفة منأعْذر، وكان يقول: والله لهكذا أنْزلتْ. وكان يقول: لعن الله المعذّرين! وكأنّ الأمر عنده أن المعذّر بالتشديد هو المظْ هر للعذْ ر اعتلالا من غير حقيقة له في العذر، وهذا لا عذْر له. والمعْذر: الذي له عذر. وقد بيّنا الوجه الثاني في المشدّد. والمعذّر، بفتح الذال: موضع العذارين. ويقال: عذّرْ عين بعيرك، أي سمْه بغير سمة بعيري، ليتعارف إبلنا. والعاذور: سمة كالخط، والجمع العواذير. ومنه قول الشاعر: وذو حل ق تقضى العواذير بينها ... تروح بأخطا ر عظام اللواقح والعذير: الحال التي يحا ولها المرء يعْذر عليها قال العجّاج: ذيري جاري لا تسْتنكري ع ... سيْري وإشفاقي على بعيري يريد يا جارية، فرخّم. والجمع عذر، مثل سرير وسرر. وقد جاء في الشعر مخفّفا. وأنشد أبو عبيد لحاتم: أماويّ قد طال التجنّب وا لهجْر ... وقد عذرتني في طلابكم عذْر والعذوّر: السيّء الخلق. قال الشاعر: إذا نزل الأضياف كان عذوّرا ... على الحيّ حتّى تستقلّ مراجله وحمار عذوّر: واسع الجوْف.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"