المعاجم

: (و ( {العَقْوَةُ: شَجَرٌ. (و) أَيْضاً: (مَا حَوْلَ الَّدارِ) .) يقالُ: اذْهَبْ فَلَا أرينكَ} بعَقْوَتي. ويقالُ: مَا يَطُورُ {بعَقْوَتهِ أَحَدٌ، كَمَا فِي الصِّحاح. زادَ ابنُ سِيدَه: (و) مَا حَوْلَ (المَحَلَّةِ) أَيْضاً، (} كالعَقاةِ، ج {عِقاءٌ) ، بالكسْر والمَدِّ، هُوَ جَمْعُ العَقْوَةِ، وجَمْعُ} العَقاةِ {عَقاً، كحَصاةٍ وحَصاً. (} وعَقا) {يَعْقُو (} عَقْواً: احْتَفَرَ البِئْرَ فأَنْبَطَ من جانِبِها، {كاعْتَقَى) . (وَفِي الصِّحاح:} الاعْتِقَاءُ أَنْ يأْخُذَ الحافِرُ فِي البِئْرِ يمنةً ويسْرَةً إِذا لم يُمْكِنْه أَن يُنْبِطَ الماءَ مِن قَعْرِها. (و) عَقا (العَلَمُ) ، وَهُوَ البَنْدُ، عَقْواً: (عَلا) فِي الهَواءِ (وارْتَفَعَ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابي. (و) عَقا (الأَمْرَ: كَرِهَهُ، {يَعْقُو} ويَعْقِي) ، فَهُوَ عاقٍ. ( {والمُعَقِّي، كمُحَدِّثٍ: الحائمُ على الشَّيءِ المُرْتَفعُ كالعُقابِ) ، أَي كَمَا يَرْتَفعُ العُقابُ، وَقد عَقَّى الطائِرُ، إِذا ارْتَفَعَ فِي طَيَرانِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } عَقاه {واعْتَقاهُ: حَبَسَهُ. وَفِي الصِّحاح: عَقاهُ} يَعْقُوه: أَي عاقَهُ على القَلْبِ، وأَنْشَدَ أَبو عبيدٍ لذِي الخِرَقِ الطُّهَويّ: وَلَو أَنِّي رَمَيْتُكَ من بَعِيدٍ لعاقَكَ من دُعاءِ الذِّئْب {عاقِي} والاعْتِقاءُ: الاحْتِباسُ، وَهُوَ قَلْبُ الاعْتِياقِ، انتَهَى. {واعْتَقاهُ: أَمْضاهُ. } وعَقَّتِ الدَّلْو فِي البِئْر: إِذا ارْتَفَعَتْ وَهِي تَسْتدِيرُ. {وعَقْوةُ الَّدارِ: ساحَتُها. } والاعْتِقاءُ: الأَخْذُ فِي شُعَبِ الكَلامِ؛ وَمِنْه قولُ رُؤْبة: {ويُعْتَقَي بالعُقَم التَّعْقِيما وكَذلكَ} العقْوُ وَهِي قَلِيلةٌ. واعْتَقَى فِي كلامِه: اسْتَوْفاهُ.
: (ي! العِقْيُ بالكسْرِ: مَا يَخْرُجُ من بَطْنِ الصَّبِيِّ حينَ يُولَدُ) . (وَفِي الصِّحاح: قَبْلَ أَنْ يأْكُلَ. قالَ ابنُ سِيدَه: وَكَذَا المُهْرُ والجَحْشُ والفَصِيلُ والجَدْيُ؛ وقيلَ: مَا كانَ مِن السَّخْلةِ والمُهْر يُسَمَّى الرَّدَج؛ (ج {أَعْقاءٌ) . (قالَ الأزْهريّ: وقيلَ الحُوَلاءُ مُضَمَّنَة لما يَخْرُجُ مِن جَوْفِ الولدِ وَهُوَ فِيهَا، وَهِي} أَعْقاؤُهُ، جَمْع {عِقْي، وَهُوَ شيءٌ يَخْرُجُ من دُبُرِه، وَهُوَ فِي بطْنِ أُمِّه أَسْودُ بَعْضِه وأَصْفَرُ بَعْضِه، وقيلَ: أَسْودُ لَزِجٌ كالغِراءِ؛ وَقد (} عَقَى، كرَمَى، {عَقْياً) ، بالفَتْح: إِذا أَحْدَثَ أَوّلَ مَا يُحْدِثُ وبعدَ ذلكَ مَا دامَ صَغِيراً. وَفِي المَثَلِ: أَحْرَصُ مِن كَلْبٍ على عِقْيِ صَبِيَ؛ نقلَهُ الجوهريُّ. وَفِي حديثِ ابنِ عبَّاسٍ، رضيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا: وسُئِلَ عَن المرأَةِ تُرْضِع الصَّبِيَّ الرَّضْعَة فقالَ: (إِذا عَقَى حَرُمَتْ عَلَيْهِ المَرأةُ وَمَا وَلَدَتْ) ، وإنَّما ذَكَر} العَقْيَ ليُعْلَم أنَّ اللَّبَنَ قد صارَ فِي جَوْفِه لأنَّه لَا {يَعْقي من ذَلِك اللَّبنِ حَتَّى يَصِير فِي جوْفِه. (} وعَقَّاهُ {تَعْقِيَةً: سَقاهُ مَا يُسْقِطُ} عِقْيَهُ) .) يقالُ: هَل {عَقَّيْتُم صبيَّكُم: أَي هَل سَقَيْتُموه عَسلاً ليَسْقُط عِقْيُه. (} والعِقْيانُ، بالكسْرِ) ، من الذَّهَبِ الخالِص، أَو (ذَهَبٌ يَنْبُتُ) نَباتاً، وليسَ ممَّا يُحَصَّل من الحجارَةِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم والأساسِ: وليسَ ممَّا يُسْتَذابُ من الحِجارَةِ، والألِفُ والنونُ زائِدَتانِ. ( {وأَعْقَى: صارَ مُرًّا، أَو اشْتَدَّتْ مَرَارتُهُ) ؛) وَمِنْه المَثَلُ: لَا تَكُنْ حُلواً فتُشْتَرط وَلَا مُرًّا} فتُعْقِيَ، يُرْوَى بكسْرِ القافِ وبفَتْحها، فبالكَسْر مَعْناه فتَشْتَدّ مَرارَتُك، وبالفَتْح فتُلْفَظ لمرارَتِكَ. قُلْت: وَفِي هَذَا المَعْنى قالَ بعضُهم: لَا تَكُنْ سُكّراً فيَأْكُلك النا سُ وَلَا حَنْظَلاً تُذاقُ فتُرْمَى (و) أَعْقَى (الشَّيءَ: أَزالَهُ من فِيهِ لمرَارَتِه) ، والهَمْزةُ للسَّلْبِ والإزَالةِ كَمَا تقولُ: أَشْكَيْت الرَّجُل، إِذا أَزَلْته عمَّا يَشْكُوه، كَمَا فِي الصِّحَاح. (وعَقَّى بسَهْمِه تَعْقِيَةً: رَمَى بِهِ فِي الهواءِ) ، لُغَةٌ فِي عَقَّه؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ للمُتَنَخِّل: عَقُّوْا بسَهْمٍ فَلم يَشْعُرْ بِهِ أَحدٌ ثمَّ اسْتَفاؤُوا وَقَالُوا حَبَّذَا الوَضَحُ قُلْت: ويُرْوى بفَتْح القافِ المشدَّدَةِ، فموْضِعُه هُنَا، ويُرْوَى بضمِّها فموْضِعُه فِي القافِ وَقد مَرَّ هُنَاكَ. (و) عَقَّى (الطَّائِرُ: ارْتَفَعَ فِي طَيَرانِه) ، وَمِنْه المُعَقِّ للعُقابِ الحائِمِ، وَقد ذَكَرَه فِي الَّذِي يَلِيه. (و) يقالُ: مَا أَدْرى (من أَيْنَ عُقِّيتَ، بالضَّمِّ) ، وَمن أَيْنَ طُّبِيت، (و) أَيْنَ (اعْتُقِيتَ) ، ومِن أَيْنَ اطُّبِيتَ: (أَيْ) مِن أَيْنَ (أُتِيْتَ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: المعقى، بالكسْر: الطفْلُ؛ وَمِنْه قولُ الزَّمخشري: فلانٌ لَهُ عِقْيانٌ وليسَ عنْدَه عِقْيان، أَي لَهُ طِفْلان وليسَ عنْدَه ذَهَب. وبَنُو العِقْيِ، بالكسْر: قَبيلَةٌ، وهمُ العُقاةُ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه.
شاغل, عامر, مدرار, مئتم, مثمر, مخصب, مدر, مغل, مكتظ, ممتلئ, منتج, ولود, زوج, عقيل, قرين, بيان, تسهيل, توضيح, تيسير, جلاء, حل, حلحلة, ظهور, وضوح, سكوت, سكون, هدوء, وجوم, أول, إبتداء, إستهلال, استئناف, بدء, بداية, كلام مجد
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"