المعاجم

: (ي ( {المُقاماةُ) :) أَهْملهُ الجَوْهرِي والصَّاغاني. وَهِي: (المُوافَقَةُ) . (يقالُ: (مَا} يُقامِينِي الشَّيءُ) وَمَا يُقانِينِي: أَي (مَا يُوافِقُني؛ عَن أَبي عُبَيْدٍ) . (! وقامَاني فلانٌ: وافَقَني. وذكَرَ الجَوْهرِي: مَا يُقانِينِي بالنّونِ، وَلم يَذْكرْه بالميمِ. وذَكَرَه ابنُ سِيدَه وغيرُهُ، وكأَنَّ الميمَ مَقْلوبةٌ عَن النونِ. وَقد ذَكَرَه ابنُ السِّكِّيت أَيْضاً: فاقْتِصارُه فِي النَّقْل عَن أَبي عُبَيْدٍ قُصُورٌ، فتأَمَّل. وَمِنْهُم مَنْ رَواهُ بالهَمْزِ وَقد تقدَّمَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {قَمى إِلَى مَنْزِلِه} قَمْياً: دَخَلَ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. وَفِي الحديثِ: (كانَ يَقْمُو إِلَى مَنْزِلِ عائِشَةَ كثيرا) ، أَي يَدْخُلُ. وَمَا أَحْسَن قَمْو هَذِه الإِبِل {وقميها: أَي سمنِها. } والقُمَى: تَنْظيفُ الدَّارِ مِن الكِبا. وقالَ الفرَّاءُ: {القامِيَةُ مِن النِّساءِ: الذَّلِيلَةُ فِي نفْسِها. وقالَ ابنُ الأعْرابي:} أَقْمَى الرَّجلُ: سَمِنَ بَعْد هزالٍ. وأَقْمَى: إِذا لَزِمَ البيتَ فِرَارًا من الفِتَنِ. {وأقْمى عَدُوَّه: إِذا أذلَّه. } والمِقْماةُ {والمقموةُ كالمِقْناةِ والمقنوةِ، زِنَةً ومَعْنًى.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"