المعاجم

: ( {اللَّوْنُ) من كلِّ شيءٍ: (مَا فَصَلَ بينَ الشَّيءَ وغيرِه. (و) مِن المجازِ: اللَّوْنُ (النَّوْعُ) والصِّنْفُ والضَّرْبُ، والجَمْعُ أَلْوانٌ. وقالَ الرَّاغبُ:} الأَلْوانُ يُعَبَّرُ بهَا عَن الأَجْناسِ والأنواعِ؛ يقالُ: أَتَى {بأَلْوانٍ مِن الحدِيثِ والطَّعامِ، وتَناوَلَ كَذَا} لَوْناً مِن الطَّعامِ. (و) اللَّوْنُ: (هَيْئَةٌ كالسَّوادِ) والحُمْرَةِ. وَقَالَ الحراليُّ: اللَّوْنُ تَكْيفُ ظاهِرِ الأشْياءِ فِي العَيْنِ. وقالَ غيرُهُ: هُوَ الكَيْفيَّةُ المُدْركةُ بالبَصَرِ من حُمْرةٍ وصُفْرةٍ وغيرِهِما، والجَمْعُ {أَلْوانٌ. (و) اللَّوْنُ: (الدَّقْلُ من النَّخْلِ) ، والجَمْعُ أَلْوانٌ. يقالُ: كَثُرت الأَلْوانُ فِي أَرْضِ بَني فُلانٍ، وَهُوَ مجازٌ. (أَو هُوَ جماعَةٌ) ، عَن الأَخْفَشِ، (واحِدَتُها} لُونةٌ، بالضَّمِّ) ، وَهُوَ كلُّ ضَرْبٍ من النَّخْلِ مَا لم يَكُنْ عَجْوة أَو بَرْنيًّا. (و) قالَ الأَخْفَشُ: واحِدَتُها ( {لِينَةٌ، بالكسْرِ) ، ولكنْ لمَّا انْكَسَرَ مَا قَبْلَها انْقَلَبَتِ الواوُ يَاء؛ وَمِنْه قوْلُه تَعَالَى: {مَا قطَعْتُمْ من لِينَةٍ} . وقالَ الفرَّاءُ: كلُّ شيءٍ من النَّخْلِ سِوَى العَجْوةِ فَهُوَ مِن اللَّينِ، واحِدَتُه} لِينَةٌ، وقيلَ: هُوَ الأَلْوانُ، واحِدَتُها {لُونَةٌ، فقيلَ: لِينَةٌ لانْكِسارِ اللامِ، (وتُجْمَعُ لِينَةٌ على} لِينٍ) ؛) قالَ: تَسْأَلُني {اللِّينَ وهَمِّي فِي} اللِّين ْ {واللِّينُ لَا تَنْبُتُ إلاَّ فِي الطينْ (و) يُجْمَعُ (لِينٌ على} لِيانً) ، ككِتابٍ: قالَ امْرؤُ القَيْسِ: وسالفةٍ كسَحوقِ! اللِّيَانِ أَضْرَمَ فِيهَا الغَوِيُّ السُّعُرْ قالَ ابنُ بَرِّي: ورَوَاهُ قَوْمٌ مِن أَهْلِ الكُوفَةِ: كسَحُوقِ اللُّبَانِ، وَهُوَ غَلَطٌ، وَقد تقدَّمَ البَحْثُ فِيهِ فِي لبن. (والمُتلَوِّنُ: من لَا يَثْبُتُ على خُلُقٍ واحِدٍ) ، وَهُوَ مجازٌ. ( {واللاَّنُ: بِلادٌ) واسِعَةٌ، (وأُمَّةٌ فِي طَرَفِ إِرْمِينِيَةَ) ، وَهِي مَمْلكةُ صاحِبِ السَّريرِ، وَهِي ثَمانِيَةُ عَشَرَ أَلْف قَرْيةٍ. قالَ ياقوتُ: بِلادُهم مُتاخِمَةٌ للدَّرَبند فِي جِبالِ القَبَقِ وَمِنْهُم المُسْلمونَ، والغالِبُ عَلَيْهِم النّصرانِيَّة، وَفِيهِمْ غِلَظٌ وقَساوَةٌ ومَلِكُهم يقالُ لَهُ كنداج، وبينَ مَمْلَكةِ} اللاَّنِ وَجَبَلِ القَبقِ قلْعَةٌ وقَنْطرَةٌ على وادٍ عَظيمٍ؛ يقالُ لهَذِهِ القلْعَةِ قَلْعَةُ بابِ اللاَّن، وَهِي على صخْرَةٍ صمَّاء لَا سَبيلَ إِلَى الوُصُولِ إِلَيْهَا إلاَّ بإذْنِ مَنْ بهَا، وَلها ماءُ عَيْنٍ عَذْبَةٍ وكانَ مَسْلمةُ بنُ عبدِ المَلِكِ وَصَلَ إِلَيْهَا وفتَحَها ورَتَّبَ فِيهَا رِجالاً مِنَ العَرَبِ يَحْرسُونَها، بَيْنها وبينَ تقليس مَسِيرَةُ أَيَّامٍ. (وعَلاَّنٌ) ، بالعَيْنِ، (من لَحْنِ العامَّةِ) قَلَبُوا الألِفَ عَيْناً. (وأَبو عبدِ اللَّهِ اللاَّنِيُّ: مُعَلِّمُ الأُمَراءِ) ، رَوَى عَن أَبي القاسِمِ البَغَويِّ، وآخَرُون نُسِبُوا إِلَى اللاَّنِ هَذِه المَمْلَكةِ. (والْوَنَّ، كاسْوَدَّ: {تَلَوَّنَ) ، وكِلاهُما مُطاوِعُ} لَوَّنَه {تَلْوِيناً. (} ولُوَيْنٌ، كزُبَيْرٍ، ولَوْنٌ: لَقَبا) أَبي جَعْفرٍ (محمدِ بنِ سُلَيْمانَ) بنِ حَبيبٍ الأسدِيّ المصِّيصِي (الحافِظِ) عَن مالِكٍ وطَبَقتِه، وَعنهُ أَبُو دَاوُد والنّسائيُّ وابنُ صاعِدٍ؛ وإنَّما لُقِّبَ بِهِ لأنَّه رُوِي أنَّه كانَ دُلاَّلاً فِي سوقِ الخَيْلِ فكانَ يقولُ: هَذَا الفَرَسُ لَهُ {لُوَيْن، وَهَذَا الفَرَسُ لَهُ قُدَيْد؛ وَكَانَ يقولُ: قد لَقَّبُوني} لُوَيْناً وَقد رَضِيتُ بِهِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! التَّلْوِينُ: تَقْديمُ الأَلْوانِ مِن الطّعامِ للتَّفَكُّهِ والتَّلَذُّذِ؛ ويُطْلَقُ على تَغْييرِ أُسْلوب الكَلامِ إِلَى أسْلوبٍ آخَر، وَهُوَ أَعَمُّ مِن الالْتِفاتِ. {ولَوَّنَ البُسْرُ تَلْوِيناً: بدا فِيهِ أَثَرُ النُّضْجِ. ويقالُ: كيفَ تَرَكْتُمُ النَّخِيل؟ فيُقالُ: حينَ} لَوَّنَ أَي أَخَذَ شَيْئا مِنَ {اللَّوْنِ الَّذِي يَصيرُ إِلَيْهِ وتَغَيَّرَ عمَّا كانَ. وجِئْتُ حينَ صارَتِ الألْوانُ} كالتَّلْوينِ وذلِكَ بعْدَ الغُرُوبِ أَي تغيَّرَتْ عَن هَيْآتِها لسَوادِ اللَّيْلِ؛ وَبِه فَسَّرَ الأصْمعيُّ قَوْلَ حُمَيْد الأَرْقَط: حَتَّى إِذا أَغْسَتْ دُحَى الدُّجُونِوشُبِّه الألْوانُ {بالتَّلْوين ِ} ولَوَّنَ الشيْبُ فِيهِ ووشَّع: بدا فِي شَعَرِه وَضَحُ الشَّيْبِ. {والتَّلْوِينُ عنْدَ الصُّوفيةِ: تَنَقُّل العَبْد فِي أَحْوالِه؛ قالَ ابنُ العَرَبيّ وَهُوَ عنْدَ الأَكْثَر مَقامُ نَقْصٍ، وعنْدَنا أَعْلى المَقامَاتِ، وحالُ العَبْدِ فِيهِ حالُ كلِّ يَوْمٍ هُوَ فِي شانٍ. } ولَوانٌ، كسَحابٍ، فِي قوْلِ أَبي دُوَاد، عَن ياقوت. بِبَطن! لَوَان أَو قرن الذّهاب
: ( {لانَ) الشَّيءُ (} يَلِينُ {لِيناً) ، بالكسْرِ (} ولَياناً، بالفتْحِ) ، ضِدُّ صَعُبَ وخَشُنَ، ( {وتَلَيَّنَ) مِثْلُه، (فَهُوَ} لَيِّنٌ {ولَيْنٌ، كمَيِّتٍ ومَيْتٍ) ؛) وَبِهِمَا رُوِي الحدِيثُ: (يَتْلُونَ كتابَ اللَّهِ} لَيِّناً {ولَيْناً) ، أَي سَهْلاً على أَلْسِنَتِهم؛ وأَنْشَدَ أَبو زيْدٍ: بُنَيَّ إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنٌ المَفْرَشُ} اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ ومَنْطِقٌ إِذا نَطَقْتَ {ليْنُ (أَو المُخفَّفَةُ فِي المَدْحِ خاصَّةً، ج} لَيْنُونَ) ؛) قالَ الكُمَيْتُ: هَيْنُونَ {لَيْنُونَ فِي بُيوتِهم سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ (و) قوْمٌ (} أَلْيِناءُ) ، هُوَ جَمْعُ لَيِّنٍ مُشدَّداً، وَهُوَ فَيْعِلٌ لأنَّ فَعْلاً لَا يُجْمَعُ على أَفْعلاء. وحَكَى اللَّحْيانيُّ: أنَّهم قوْمٌ {أَلْيِناءُ، وَهُوَ شاذٌّ. (} وأَلَنْتُه) على النُّقْصانِ {وأَلْيَنتُه على التَّمامِ كأَطَلْتُه وأَطْوَلْتُه، (} ولَيَّنْتُه) :) صَيَّرْتُه {لَيِّناً. (و (} اللَّيانُ، كسَحابٍ: رَخاءُ العَيْشِ) ونَعْمَتُه، وَهُوَ مجازٌ؛ وأَنْشَدَ الأزْهرِيُّ: بَيضاءُ باكَرَها النَّعِيمُ فصَاغَها {بلَيَانِه فأَدَقَّها وأَجَلَّهايقولُ: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلّ كَفَلَها. (} واسْتَلاَنهُ: رآهُ) ! لَيِّناً، كَمَا فِي المُحْكَم؛ أَو عَدَّهُ {لَيِّناً؛ (أَو وَجَدَهُ} لَيِّناً) على مَا يغْلبُ عَلَيْهِ فِي هَذَا النَّحْوِ؛ وَمِنْه حدِيْثُ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ وكَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَه، فِي ذِكْرِ العُلَماء الأَتْقياء: (فباشَرُوا رُوحَ اليَقِينِ، {واسْتَلانُوا مَا اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُونَ، واسْتَوْحَشُوا ممَّا أَنِسَ بِهِ الجَاهِلُونَ) . (وإِنَّه لذُو} مَلْيَنَةٍ) ، كمَرْحَلَةٍ، أَي ( {لَيِّنُ الجانِبِ) ، وَهُوَ مجازٌ. (وهَيِّنٌ} لَيِّنٌ) ، كسَيِّدٍ، (ويُخَفَّفانِ، ج {أَلْيِناءُ) ، تقدَّمَ البَحْثُ فِيهِ قَرِيباً وَفِيه تكْرارٌ. (} ولايَنَه {مُلايَنَةً} ولِياناً) ، بالكسْرِ، أَي ( {لانَ لَهُ) ، والمُفاعَلَةُ ليْسَتْ على بابِها. (} واللَّيْنَةُ، بالفتْحِ، كالمِسْوَرَة، يُتَوَسَّدُ بهَا) . (قالَ ابنُ سِيدَه: أَرى ذلِكَ {للِينِها ووَثارَتِها؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (كانَ إِذا عَرَّسَ بليلٍ تَوَسَّدَ} لَيْنةً، وَإِذا عَرَّسَ عنْدَ الصُّبْح نَصَبَ ساعِدَه) . (و) {لِيْنَةٌ، (بالكسْرِ: ماءٌ) لبَني أَسَدٍ (بطريقِ مكةَ حَفَرَهُ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: حَفَرَها، (سُليمانُ، عَلَيْهِ السّلام) ، وَذَلِكَ أنَّه كانَ فِي بعضِ أسْفارِه فشَكَا جُنْدُه العَطَشَ فنَظَرَ إِلَى سِبَطْرٍ فوَجَدَهُ يضحكُ فقالَ: مَا أَضْحَكَكَ؟ فقالَ: أَضْحَكني أنَّ العَطَشَ قد أَضَرَّ بكُم وَالْمَاء تحْتَ أَقْدامِكُم، فاحْتَفَرَ} لِينَة، حَكَاهُ ثَعْلَب عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وقالَ الأزْهرِيُّ، رَحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: لِينَةُ: مَوْضِعٌ بالبادِيَةِ عَن يَسارِ المُصْعِدِ بطريقِ مكةَ بحِذاءِ الهَبِير، ذَكَرَه زهيرٌ فقالَ: مِن ماءِ لِينَةَ لَا طَرْقاً وَلَا رَنَقا قالَ: وَبهَا رَكَايا عَذْبةٌ حُفِرَتْ فِي حَجَرٍ رِخْوٍ. قُلْتُ: وقالتِ امرأةٌ: مَنْ يَهْدِ لي مِن ماءِ بَقْعاء جُرْعَةًفإنَّ لَهُ مِن ماءِ لِينَةَ أَرْبَعالقد زادَني وَجْداً ببَقْعاء أَنَّني وَجَدْتُ مَطايانا {بلِينَةَ طلعا وتقدَّمَتْ قصَّتُها فِي وَجَدَ عَن أَبي العَلاءِ صاعد فِي الفصوص. (وأَبو} لِينَةَ، بالكسْرِ: النَّضْرُ بنُ) أَبي مَرْيم (مُطَرِّفٍ) ؛) كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ مِطْرَق بالقافِ، كمِنْبَرٍ، كَذَا ضَبَطَه الحافِظُ شيخُ وَكِيعٍ؛ (كُوفيٌّ ضَعيفُ الحدِيثِ) ، ورَوَى عَنهُ أَيْضاً مَرْوانُ بنُ مُعاوِيَةَ الفَزَارِيُّ. وقالَ الذّهبيُّ فِي الدِّيوانِ: ضَعَّفَه يَحْيَى والدَّارْقطْنيُّ، وَقد سَمِعَ أَبا حازِمٍ. ( {واللِّينُ، بالكسْرِ: ة بمَرْوَ) فِيمَا زَعَمَ ابنُ ماكُولا وتَعقَّبَه السَّمعانيُّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، فقالَ: لَا أَعْرِفُ هَذِه فِي قُرَى مَرْوَ، ولَعَلَّها} أَلِينُ كأَميرٍ؛ (مِنْهَا محمدُ بنُ نَصْرِ) بنِ الحُسَيْنِ بنِ عمان المُزْنيُّ فِي الصالِحِينَ عَن وكِيعٍ وابنِ المُبارَكِ، ذَكَرَه ابنُ معدان فِي تارِيخ المِراوِزَةِ. قالَ الحافِظُ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى: هَكَذَا قَرَأْتُه بخطِّ أَبي العَلاءِ الفَرَضيّ: مُحَمَّد بن نَصْر؛ فقولُ الذهبيِّ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، مكِّيّ بن مَنْصورٍ أَو ابْن نَصْرٍ وَهمٌ. (و) {اللِّينُ: قَرْيةٌ (أُخْرَى بينَ المَوْصِلِ ونَصِيبينَ. (و) أَيْضاً: (ع ببِلادِ الغَرْبِ) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ: ببِلادِ العَرَبِ، قالَ نَصْر: جاءَ فِي شِعْرٍ. (} ومِلْيانَةُ، بالكسْرِ: د بالمَغْرِبِ) فِي آخرِ أفْرِيقِيَة بَيْنه وبينَ تَنَس أَرْبَعَة أَيامٍ، جَدَّدَه زيرُ بنُ منادٍ وأَسْكَنَه بُلُكّين. وقالَ الحافِظُ: مَدينَةٌ مِن عَمَلِ تلمسان، مِنْهَا: الرَّضى سُلَيْمانُ بنُ يوسُفَ المِلْيانيُّ سَمِعَ الْمَشَارِق مِن الصَّاغانيِّ فِي سَنَة 637. (و) مِن المجازِ: ( {تَلَيَّنَ لَهُ) :) إِذا (تَمَلَّقَ. (وبابُ} لَيُونٍ) ، كصَبُورٍ، ويقالُ: {أَليُون بالألِفِ: (ة بمِصْرَ أَو مَحَلَّةٌ بهَا) ، نُسِبَ إِلَيْهَا البابُ، لَهَا ذِكْرٌ فِي الفُتوحِ، ويقالُ أَيْضاً بَاب ليون وَقد ذَكَرْناها فِي ببلن وَفِي ألن. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أَلْيَنَهُ: صَيَّرَه {لَيِّناً. } والمُلايَنَةُ: المُداهَنَةُ. {والأَلْينُ:} اللّيِّنُ، والجَمْعُ {أَلاينُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (خِيارُكم} أَلايِنُكم مَناكِبَ فِي الصَّلاة) ؛ وَهُوَ بمعْنَى السُّكُون والخُشُوع. {واللِّينَةُ، بالكسْرِ: النَّخْلُ، مِنْهُم مَنْ ذَكَرَه هُنَا. وحُرُوفُ اللِّينِ: الأَلفُ والواوُ والياءُ. ونَزَلُوا} بلِينِ الأَرضِ ولَيانِها. {وأَلانَ جَناحَهُ، وَهُوَ مجازٌ. (فصل الْمِيم) مَعَ النُّون)
تجافيا, تقاطعا, تهاجرا, استأجر فلان الدار, راضي, أعرب, جزل, عرب, فصح, تأييد, دعم, مؤازرة, مساعدة, مساندة, معاضدة, مناصرة, متعارضان, مخالفان, متناقضان, ذكر, صلب, إخفاء, إسرار, إضمار, إخفاء, إسرار, إسرار, إضمار, ستر, كتم, كن, كتمان, كتمان, إستقامة, إستواء, إعتدال, إنتظام, استداد, استقامة, استواء, اعتدال, اتفقا, تجانسا, تلاءما, توافقا, عصر النهضة, أداه إيى, وفاه إياه, جريء, جسور, صفيق, وقح, تباغضا, تكارها, تماقتا, تقاربا, تماثلا, توافقا, خفاء, سر, سرا, جاد, حيوي, دؤوب, رشيق, عزوم, قادر, كادح, كازم, متعاون, متوقد, مجد, مجتهد, مكد, نشيط, تجانسا, تشابها, تماثلا, توافقا, إعمال, إقرار, إثبات, إصلاح, إعمال, تأكيد, تأييد, تثبيت, تشغيل, تصحيح, أبى, أعوز, أملق, إستغلق, إستكبر, إشتد, إفتقر, إكفهر, إنغلق, اشتد, اضطرب, تجهم, تشدد, تعجرف, تعرقل, تعسر, تمرد, رفض, عصى, كلم, خشن, جلف, خاشن, خشن, سمج, شاكس, صعب, صلب, عسر, فظظ, قسا, قسا, قساه, إمتناع, انحباس, توقف, جمود, كف, نضوب, تواصلا, أجر فلان الدار, تشاركا, جسأت اليد, اشتد, تصلب, خشن, قسا, إقامة, استيطان, ثواء, نزول, صحة, أعرب, جزل, عرب, فصح, تسرع, حمق, رعونة, غباء, آسي, بائس, ترح., حزين, حزين, شجي, كامد, كئيب, كئيب, مغموم, مكروب, مهموم, مبتئس, مغتم, مكتئب, دميم, شنيع, قبيح
طري, رخص, صم, لان, نعم, سهل, أمكن, إنقاد, إنقاد, تأتى, تسنى, تسهل, تمهد, تهيأ, تيسر, دمث, رخص, سلس, قرب, لان, لدن, سلس, إنقاد, تيسر, سهل, لان, هان, يسر, إنقاد, أجاب, أذعن, أطاع, انساق, تواضع, خضع, ذل, سلس, لان, أنث, لان, مرن, تمرس, تمرن, رخص, رخو, لان, لدن, وثر, نعم, بهج, تباهج, خفض, رخا, رغد, رفه, طاب, طاب, كرى, لان, نام, نضر, وطؤ, لان, أذعن, أطاع, أمكن, إبتسم, إستسلم, إمتثل, إنقاد, إنقاد, برد, بش, تبسم, تراخى, تيسر, خضع, دمث, دمث, تيسر, سمح, سهل, فكه, لان, لعب, مرؤ, مزح, هزل, هنأ, هنؤ, يسر, تسامح, أغضى, تجاوز, تجاهل, تساهل, تعامى, تهاون, جامل, دارى, راعى, عفا, لأين, لاطف, لان, دمث, رخص, سلس, لان, ملس, نعم, سلس, إنقاد, إنقاد, تسنى, تسهل, تمهد, تهيأ, تيسر, دمث, رخص, سهل, لان, لدن, ملس, نعم, هان, وثر, رخص, لان, لدن, مرن, نهض, نهض, هجم, أمكن, إستطاع, إنقاد, تأتى, تسنى, تسهل, تمكن, تهيأ, تيسر, سهل, قدر, قرب, قوي, لان, هان, يسر, بش, إبتسم, إبتهج, إشراق(ه, إفتر, بسم, بشبش, تبسم, تهلل(الوجه), جذل, حبر, سر, ضحك, فرح, لان, هش, إتسع, أترب, أثرى, أرحب(المكان, أيسر, امدح, امتد, انفجم, انفسح(المكان), توافر, رحب, رخا, فسح, كثر, لان, برد, تراخى, سكن, شبم, صار_باردا_, ضعف, فتر, لان, هدأ, يسر, أتاح (لـ), أعد, إنقاد, تيسر, ذلل, سلس, سهل, سوى, سول, سوى, طوع, عبد, لان, مكن, مهد, ملس, أسل, املق(الشيء), دمث, رخص, زنخ, زهل, سلس, صقل, فسد, لان, لان, نعم, لان, أذعن, أطاع, خضع, ربط, ضمد, طاع, فكه, دمث, سمح, ظرف, عبث, لان, لعب, لقن, مرؤ, مزح, هزل, هشم, لدن, إختصر, إقتضب, رخص, رخو, سلس, سهل, لان, مرن, نعم, هش, وثر, وجز, يسر, رخا, اتسع, رغد, رفه, طاب, لان, نعم, تبسم, إبتسم, إستضحك, إفتر, ابتسم, بسم, بش, تضاحك, ضحك, لان, هزر, هزق, هش, زهد, ترك, رخص, رغب-عنه-, قل, لان, رفه, أرغد, تترف, ترفه, ترف, تلذذ, تمتع, تنعم, خفض, رخا, رغد, طاب, طاب, لان, نعم, هش, إبتسم, بش, تبسم, رخص, رخو, سلس, سهل, كسر, لان, لدن, مرح, نشط لـ, نعم, تملس, لان, رغد, تلذذ, تنعم, خفض, رخا, رفه, طاب, طاب, لان, نعم, نعم, وطؤ, رخص, أسل, إنخفض, حط, خفض, دمث, رخو, سلس, سهل, طري, لان, لدن, مرن, ملس, نعم, هبط الثمن, إملق (الشيء), لان, ملس, إبتسم, إستضحك, إفتر, بسم, بش, تبسم, تضاحك, ضحك, قهقهة, لان, هش, إنملق الشيء, لان, إسترخى, ارتخى, ارتخ, لان, إرتخى, إنحل, استرخى, ضعف, لان, وهن, رخو, رخص, لان, لدن, مرن, نعم, هش, مرؤ, دمث, سمح, فكه, لان, لدن, وثر, رخو, رطب, لان, لدن, أسهل, استطلق, لان, أشفق, أقسط, أنصف, تسامح, رحم, رحم, عدل, لان, أطاع, إنسجم مع, انقاد, تناغم مع, خادن, خضع, سهل, صاحب, صادق, عاشر, لاءم, لان, لطف, واءم, واصل, إهتز, تزعزع, تزلزل, تقلقل, تهيأ, رخو, رطب, سهل, ضعف, لان, لدن, هان, يسر, أمكن, إنقاد, انقاد, تساهل, تمكن, زال, سهل, سهل, لأين, لاطف, لان, هان, ياسر, يسر, يسر, أجل, أعز, أقسط, أكرم, أنصف, إمتدح, احترم, احترم, عدل, عظم, فخم حمد, قرظ, كبر, لان, مدح, أشفق, أقسط, أكيدا, أنصف, تسامح, رأف, رحم, رحم, عدل, لان, أتأم, أثمر, أخصب, أنتج, أورق, إخضر, اخضر, خضل, دون أي ريبة, رخص, رخو, رطب, لان, لطف, ندي, أشفق, أقسط, أنصف, رحم, سامح, عدل, لان, أذعن, أطاع, إتضع, استغرب, استكان, اندهش, انذهل, انقاد, تذلل, خضع, رضخ, سهل, طاوع, لان, لطف, ترفه, تنعم, رغد, رفه, لان, نعم, لان, اتسع, ترفه, تنعم, رغد, صفا, لان, تيسر, رغد, رفه, سهل, غدق, لان, هان, يسر, رغد, رفه, ساغ, صفا, لان, نعم و نعم, هنئ العيش, أقسط, أنصف, تسامح, عدل, لان, رغد, لان, لطف, هدأ, أقسط, أنصف, سامح, عدل, لان, ألف, ثئد, ثدي, رخو, رطب, رطب, طري, لان, لدن, ندي, رغد, رغد, رفة, طاب, لان, لدن, لطف, ملس, ملس, نعم, هدأ, أخلص, أقسط, أمن, أنصف, إستقام, بر, ثبت, سامح, صح, صدق, صدق, عدل, لان, نزه, أراح, أرضى, أطرب, أفرح, إنقاد, انقاد, تساهل, تمكن, سهل, سهل, لأن, لأين, لاطف, لان, لبك, أعان, أعز, أقسط, أكرم, أنصف, احترم, رفع, ساعد, سهل, عدل, عظم, فخم, كبر, لان, مجد, إنقاد, احتشم, انقاد, تساهل, تمكن, سهل, لأن, لأين, لاطف, لان, هان, هين, ياسر, يسر, أمكن, إنقاد, تمكن, سهل, سهل, لأن, لأين, لاطف, لان, لبك, هين, يسر, يسر, رخو, رطب, رغد, رفة, رق, طاب, لان, لدن, نعم, هاج, ترفه, تنعم, رغد, رفه, لان, نعم, دق, رق, سلس, لان, أشفق, أقسط, أنصف, تسامح, رأف, رحم, رحم, سامح, عدل, لان, اتسع, ترفه, تنعم, رغد, صفا, لان, أمكن, إنقاد, استقام, انقاد, تساهل, تمكن, سهل, سهل, لأن, لأين, لاطف, لان, لبك, هان, هين, إنقاد, تساهل, تمكن, سهل, لأين, لاطف, لان, يسر, أنث, لان, أشفق, لان, لدن, ملس, أقسط, أنصف, تسامح, عدل, لان, أنس, جالس, جمل, رق, سامر, لان, لطف, إمتدح, تيسر, سهل, لان, مكن, هان, يسر, رغد, رفة, طاب, لان, نعم, خار, ضعف, فتر, لان, وهن, تسامح فيه, تساهل, تلين, لان, أمكن, ابيض, انقاد, تهيأ, تيسر, سهل, لان, مكن, هان, يسر, اتسع, رغد, رفه, سبغ, غدق, لان, نعم, أمكن, أمكن, انقاد, تيسر, سهل, لان, مكن, هان, يسر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"