المعاجم

: ( {المَتُّ: المَدُّ) ، مَدُّ الجَبْلِ وغَيْره، يُقَال:} مَتَّ، ومَطَّ وقَطَلَ، ومَغَطَ بِمَعْنى وَاحِد. {ومَتَّ الشَّيْءَ} مَتًّا: مَدَّهُ. ومَتَّ فِي السَّيْر، كمَدَّ. (و) المَتُّ (: النَّزْعُ على غَيْرِ بَكَرَةِ) ، مُحَرَّكة، وَهِي من البِئر مَعْرُوفةٌ. (و) المَتُّ (: التَّوَسُّلُ) والتَّوَصّل (بقَرَابَةٍ) أَو حُرْمَةِ، أَو غيرِ ذَلِك. وَفِي اللّسان: المَتُّ كالمَدّ، إِلاّ أَنَّ المَتَّ تَوَصُّلٌ بقَرابَةٍ ودَالَّةٍ {يُمَتُّ بهَا، وأَنشد: إِن كُنْتَ فِي بَكْرٍ} تَمُتُّ خُئُولَةً فأَنا المُقَابَلُ فِي ذُرَى الأَعْمام وَفِي المُحْكَم: مَتَّ إِليه بالشَّيْءِ يَمُتُّ مَتًّا: تَوَسَّلَ، فَهُوَ مَاتٌّ، أَنشد يَعقوب: {تَمُتُّ بأَرْحَامٍ إِلَيْكَ وَشِيجَةٍ وَلَا قُرْبَ بالأَرْحَامِ مَا لَمْ تُقَرَّبِ وَفِي حديثِ عَلِيَ كرَّم الله وَجْهَه: (لَا} يَمُتَّانِ إِلى الله بِحَبْل، وَلَا يَمُدّانِ إِلَيْهِ بِسَبَبٍ) . {والمَتُّ (} كالمَتْمَتَةِ) ، قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: {مَتْمَتَ الرَّجُلُ، ابذا تَقَرَّب بمَوَدَّةٍ أَو قَرابَةِ، قالَ النِّضْرُ:} مَتَتُّ إِليهِ بِرَحِمٍ، أَي مَدَدْتُ إِليه، وتَقَرَّبْتَ إِلَيْه. (و) بَيْنَنَا رَحِمٌ {مَاتَّةٌ، (} المَاتَّةُ: الحُرْمَةُ والوَسيلَةُ) ، وجَمْعُها مَوَاتُّ. {والمَوَاتُّ: الوسائِلُ. وَفِي الأَساس:} ويُمَاتُّ فلَانا: يُذكِّرهُ المَوَاتَّ. (! ومَتَّى، كحَتَّى) مُشدَّدَة، وَهُوَ المَشْهُور، وَبِه جَزَم المُحَقِّقون، (أَو {مَتَتَى مَفْكُوكَة) هاكذا فِي سائرِ نُسَخِ الْقَامُوس، وَقد أَنكَرَه طَائِفَة، وَالَّذِي فِي لِسَان الْعَرَب: وَقيل: إِنّما سُمّي مَتْثَى، وَهُوَ مَذْكُور فِي مَوْضِعه من حرف الثاءِ الْمُثَلَّثَة، وَهُوَ (أَبو يُونُسَ (النّبيِّ) عَلَيْهِ) وعَلى نبيّنا أَفْضَلُ الصَّلاة و (السَّلام) ، لَا أُمُّه، نقَلَه البُخَاريّ، وقَلّده الشِّهابُ فِي العِنَاية، واختَلَفَ اختيارهُ فِيهِ فِي شرح الشِّفاءِ لَهُ، وتابَعَه النُّورُ الحَلَبِيّ فِي السِّيرة، لحَدِيثِ ابنِ عبّاس، وجَزمَ بِهِ فِي نُور النِّبْراس، ورَجَّحَه الحافِظُ. وَعند الجُمْهُور أَن مَتَّى أُمّ يُونُسَ عَلَيْهِ السَّلَام، قَالُوا: وَلم يَشْتَهِر نَبِيٌّ بأُمِّه غير عِيسى ويُونُس، عَلَيْهِمَا السَّلَام، قَالَه ابنُ الأَثير فِي جامِعِه، وَفِي جامعِ الأُصُول وَغَيرهمَا، ونَقَلَه الحَلَبِيّ فِي شَرْح الشّفاءِ، وأَقَرَّهُ، وَهُوَ المُتداوَلُ الْمَنْقُول، وَمثله حَقَّق ابنُ عبد البَرِّ. قَالَ شيخُنا: وَفِي مرآةِ الزَّمان أَنَّه كَانَ بعد سُلَيْمانَ، وأَنّه من وَلَدِ بِنْيَامِينَ بنِ يَعْقُوبَ عَلَيْهِ السلامُ. وَفِي لِسَان الْعَرَب:} ومَتَّى أَبو يونُس عَلَيْهِ السّلامُ، سُرْيَانِيّ. وَقَالَ الأَزهريّ: يُونُسُ بن مَتَّى (نَبِيٌّ كَانَ يُسمَّى مَتَّى عَلى فَعْلَي، فُعِلَ ذالك لأَنهم لمَّا لم يَكُنْ لَهُم فِي كَلَامهم فِي إِجراء الاسمِ بعد فتحِه على بناءِ مَتَّى) حَمَلُوا الياءَ على الفَتْحَة الَّتِي قبلهَا فجَعَلُوها أَلفاً، كَمَا يَقُولُونَ من غنَّيْتُ: غَنَّى، وَمن تَغَنَّيْتُ تَغَنَّى. وَقَالَ الصاغانيّ: إِنْ جَعَلْتَ مَتّى على فَعَّلَ فِعْلاً ماضِياً من التَّمْتِيَةِ بِمَعْنى التَّمْدِيدِ، كتَمَطَّى من تَمَطَّطَ فموضِعُه المُعْتَلّ، وإِن جَعَلْتَه فَعْلَي من المُضاعَف فَهَذَا مَوْضِعه. (و) مَتَّى (جَدٌّ لِمُحَمَّدِ بنِ يَحْيَى) بن خَالِدِ بن يَزيدَ أَبي يَزهيدَ (المَدَنِيّ المُحَدِّث) ، نَقَله الصّاغانيّ. (و) مَتّى بالتَّشْدِيدِ (لغَةٌ فِي مَتَى المُخَفَّفَةِ) ، وأَنْشَد (أَبو حاتمٍ قولَ) مُزاحِمٍ العُقَيْلِيّ: أَلَمْ تَسْأَلِ الأَطْلالَ مَتَّى عُهُودُها وَهل تَنْطِقَنْ بَيْدَاءُ قَفْرٌ صَعِيدُها قَالَ أَبو حَاتِم: سأَلْتُ الأَصْمَعِيَّ عَن مَتّى فِي هَذَا البَيْت فَقَالَ: لَا أَدْرِي، وَقَالَ أَبو حَاتِم: ثَقَّلَها كَما تُثَقَّلُ رُبَّ وتُخَفَّفُ، وَهِي مَتَى خَفِيفَةٌ فَثَقَّلَها، قَالَ أَبو حَاتِم: وإِنْ كانَ يُرِيدُ مصدَرَ {مَتَتّ} مَتًّا أَي طَوِيلاً أَو بَعِيداً عُهودُها بالنّاسِ فَلَا أَدْرِي، قَالَه ابْن مَنْظُور. وَقَالَ شَيْخُنا: هِيَ غَرِيبَةٌ جِدًّا، لَمْ يَذكُرْها أَحدٌ من النُّحاة، وَلَا مَنْ صَنَّفَ فِي المُفْرداتِ فَقَط، وأَغْفَلَها ابنُ مالِكٍ فِي التَّسْهِيل مَعَ سَعَةِ حِفْظِه، وَكَذَا أَبو حَيّان وغيرُهم. (و) قَالَ اللَّيْثُ: ( {مَتٌّ) : اسْم أَعجميّ، والمُسَمَّى بِهَذَا الاسمه (فِي المُحَدِّثِينَ) من الأَعْجامِ (كَثِير) ون، مِنْهُم: منْصُورُ بنُ نَصْرِ بنِ عبْدِ الرَّحِيم بنِ} مَتِّ بن بُجَيرٍ الكَاغَذِيّ، رَوى عَن الهَيْثَمِ بنِ كُلَيْبِ، ذكره ابنُ نُقْطَةَ. وأَمّا {مَتَّوَيْهِ فإِنّه لَقُب الحافِظِ أَبي بَكْرٍ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بن الفَرَج، وابنُه أَبو زُرْعَةَ محمدٌ، ثِقَة، وحفيدُه عَبْدُ الله بن أَبي زُرْعَة، حافظُ، وابنُه أَبُو زُرْعَةَ مُحَمَّد بن عبد الله، سَمعَ الدَّارَ قُطْنِيّ وابنَ شاهين، أَوْرَدَهُم الخَليليُّ فِي الإِرْشاد. وإِبراهِيمُ بنُ محمّدِ بنِ مَتَّوَيْه الأَصْبَانِيّ، شيخٌ لابنِ المُقْرِي، وَولده مُفْتِي أَصْبَهانَ إِمام الْجَامِع محمدُ بنُ إِبراهيمَ شيخٌ لِابْنِ مَرْدَوَيْه. (} والمَتَاتُ) كسَحَاب (: مَا {يُمَتُّ بِهِ) أَي يُتَوَسَّلُ أَو يُتَوَصَّلُ. } ومَتَّه: طَلَبَ إِلَيْه المَتَاتَ. (! وتَمَتَّى) : لغةٌ، مثل (تَمَطَّى) ، فِي بعضِ اللُّغاتِ. (و) {تَمَتَّى (فِي الحَبْلِ: اعْتَمَدَ فيهِ لِيَقْطَعَهُ) أَو يَمُدَّه (وأَصْلُه} تَمَتَّتَ) ، فكَرِهُوا التَّضْعِيفَ، فأُبْدِلتْ إِحْدى التّاءَينِ يَاء، كَمَا قَالوا: تَظَنَّى، وأَصْلُه تَظَنَّنَ، غير أَنّه سُمِع تَظَنَّنَ (وَلم يُسْمَع) {تَمَتَّتَ فِي الحَبْل، وأَعادَه فِي المُعْتَلّ بِمَعْنَاهُ، وسيأْتي الكلامُ هُناك، ولشَيْخِنا هُنا كَلَام ينظر فِيهِ. وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: أَبو العَبّاس أَحمَدُ بنُ محَمّدِ بنِ عَلِيِّ بن} مَتَّةَ، حدّث عَن أَبي عُبَيْدَةَ بنِ محمدِ، وَعنهُ أَبو بَكْرِ بنُ مَرْدَوَيْهِ.
: (ومَتَوْتُ فِي الأرضِ) :) مثْلُ (مَطَوْتُ. (و) مَتَوْتُ (الحَبْلَ) } مَتْواً: (مَدَدْتُه) ؛) والهَمْزُ لُغَةٌ فِيهِ، وَقد تقدَّمَ. ( {والتَّمَتِّي فِي نَزْعِ القَوْسِ: مَدُّ الصُّلبِ) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لامْرِىءِ القَيْسِ: فأَتَتْه الوَحْشُ وارِدةً } فَتَمَتَّى النَّزْعَ فِي يَسَرِهْ ( {وأَمْتَى) الرَّجُلُ: (مَشَى مِشْيَةً قَبِيحةً) كأَنَّه يَمُدُّ فِيهَا. (و) } أَمْتَى: (امْتَدَّ رِزْقُه وكَثُرَ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابي. (وابنُ {ماتِي) ؛) هُوَ (عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ) بنِ عيسَى بنِ زيْدِ بن ماتِي الكُوفي الكاتِبُ، (محدِّثٌ) مَشْهورٌ؛ رَوَى عَنهُ أَبو عليَ بنُ شاذَانَ. (} ومَتَى) :) يَأْتِي ذِكْرُه (فِي الحُروفِ اللَّيِّنَةِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {مَتاهُ بالعَصا: ضَرَبَه بهَا، كمَطَاهُ؛ نقلَهُ الأزْهرِي. ودارِي بمِيتَا، دارِهِ: أَي بحِذائِها؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. } وتَمَتَّى: كتَمَطَّى، على البَدَلِ. وقيلَ لأعْرابيَ: مَا هَذَا الأَثَر بوجْهِكَ؟ فقالَ: من شدَّةِ! التَّمتِّي فِي السُّجودِ. (وأَمْتَى:) طالَ عمرُهُ؛ عَن ابنِ الأعْرابي.
: (ي ( {مَتَيْتُه) } متْياً: لُغَةٌ فِي (مَتَوْتُه) مَتْواً؛ هَكَذَا كَتَبَه بالأسْودِ؛ والجَوْهرِي لم يشِرْ إِلَيْهِ، فتَأَمَّل. وممَّا يُسْتَدرْك عَلَيْهِ:
إضعاف, إرتجاج, إهتزاز, تزعزع, تزلزل, تضعضع, تقلقل, حل, فصل, فك, جبان, خائر, خوار, رطب, رخو, رعديد, سهل, ضعيف, ضعيف, عاجز, لدن, لزج, لين, متزعزع, شاك, ظان, مرتاب, ركيك, ضعيف السبك, ساه, ساهي, غافل, غافل, غفلان, غفلان, لاه, متغافل, نائم, صعب, عسير, عسر, فقير, متعسر, مدقع, مستعص, معوز, ممتنع, مملق, عاف, قال, كاره, ماقت, ماقت, مبغض, مجتو, إخفاق, خيبة, رسوب, رسوب, عجز, فشل
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"