المعاجم

الجدّ: مّأبو الأب وأبو الأ . والجدّ: الحظ والبخْت؛ والجمع الجدود. تقول: جددْت يا فلان، أي صرْت ذا جدّ، فأنت جديد حظيظ، ومجْدود محظوظ، وجدّ حظّ، وجدّيّ حظّيّ. وفي الدعاء: ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ. أي لا ينفع ذا الغنى عندك غناه، وإنما ينفعه العمل بطاعتك. ومنك، معناه عندك. وقوله: " تعالى جدّ ربّنا " أي عظمة ربنا، ويقال غناه. والجدد: الأرض الصلبة. وفي المثل: من سلك الجددأمن العثا ر. وقدأجدّ اقلوم، إذا صاروا إلى الجدد. وأجدّ الطريق: صار جددا. والجادّة: معظم الطريق؛ والجمع جوادّ. والجدّ: نقيض الهزل. تقول منه: جدّ في الأمر يجدّجدّا. وجدّ فلان في عيني يجدّ جدّا بالفتح: عظم. والجدّ: الاجتهاد في الأمور. تقول منه: جدّ في الأمر يجدّ جدّا بالفتح، ويجدّ. وأجدّ في الأمر، مثله. قال الأصمعي: يقال إن فلانالجادّ مجدّ، باللغتين جميعا. وجادّه في الأمر، أي حاقّه. وفلان محسنجدّا، ولا تقل جدّا. وهو على جدّ أم ر، أي عجلة أمر. وقولهم: في هذا خطر جدّ عظيم، أي عظيم جدّا. وقولهم:أجدّك وأجدّك بمعنى.. ولا يتكلم به إلا مضافا. قال الأصمعي: معناهأبجدّ منك هذا. ونصبهما على طرح الباء. وقال أبو عمرو: معناه مالكأجدّا منك. ونصبهما على المصدر. والجدّ بالضم: البئر التي تكون في موض ع كثير الكلأ. والجدّة: الخطّة التي في ظهر الحمار تخالف لونه. والجدّة: الطريقة؛ والجمع جدد. قال تعالى: " ومن الجبال جدد بيض وحمْر " ، أي طرائق تخالف لون الجبل. ومنه قولهم: ركب فلان جدّة من الأمر، إذا رأى فيه رأيا. وكساء مجدّد: فيه خطوط مختلفة. والجدّاد: الخلقان من الثياب، وهو معربكدادْ بالفارسية. قال الأعشى يصف خمّارا: أضاء مظلّته بالسرا ...ج والليل غامر جدّادها وكلّ شيء تعقّد بعضه في بعض من الخيوط وأغصان الشجر فهو جدّاد. وجدّ الشيء يجدّ بالكسرجدّة: صار جديدا، وهو نقيض الخل ق. وجددْت الشيءأجدّه بالضم جدّا: قطعته. وثوب جديد، وهو في معنى مجْدود، يراد به حين جدّه الحائك، أي قطعه. قال الشاعر:أبى حبّي سليْمىأن يبيدا ... وأمْسى حبْلها خلقا جديدا أي مقطوعا. لأﻧﻬا بمعنى ومنه قيل ملحفة ججيد، بلا هاء، مفعولة. وثياب جدد. وتجدّد الشيء: صار جديدا. وأجدّه، واسْتجدّه، وجدّده، أي صيّره جديدا. وبهي بيت فلان فأجدّ بيتا من شعر. ويقال لمن لبس الجديد:أبْل وأجدّ احمْد الكاسي. والجديد: وجه الأرض. وقولهم: لا أفعله ما اختلف الجديدان، وما اختلف الأجدّان، يعنى به الليل والنهار. وجديدة السرج: ما تحت الدّفّتين من الرفادة واللبْد الملْزق. وهما جديدتان؛ وهو مولّد. والعرب تقول: جدْية السرج وجديّة السرج. وجدّ النخل يجدّه، أي صرمه. وأجدّ النخل: حان له أن يجدّ. وهذا زمن الجداد والجداد. وجدّتْ أخلاف الناقة، إذا أضرّ ﺑﻬا الصرار وقطعها، فهي ناقة مجدودة الأخلاف. وامرأة جدّاء: صغيرة الثدي. وفلاة جدّاء: لا ماء ﺑﻬا. وتجدّد الضرْع: ذهب لبنه. ابن السكيت: الجدود: النعجة التي قل لبنها من غير بأس؛ والجمع الجدائد. ولا يقال للعنز جدود ولكن مصور. قال: والجدّاء التي ذهب لبنها من عيب.
بالهمز على غير قياس شيء جيّد علىفيْع ل، والجمع جياد وجيائد . والجود: المطر الغزير. تقول: جاد المطر جوْدا فهو جائد، والجمع جودْ. وهاجتْ لنا سماء جوْد، ومطرنا مطْرتيْن جوْدين. وقد جيدت الأرض، فهي مجودة. وجاد الرجل بماله يجود جودا بالضم، فهو جواد. وقومْ جود، مثلقذا ل وقذ ل وأجْواد وأجاود وجوداء. وكذلك امرأة جواد ونسْوة جود. قال الشاعر، أبو شها ب الهذليّ: صناع بإشْفاها حصانبشكْ رها ... جوادبقوت البطْن والعرْق زاخر وتقول: سرْنا عقْبة جوادا، أي بعيدة، وعقْبتين جواديْن، وعقباجيادا. وجاد الفرس، أي صار رائعا، يجود جودة بالضم، فهو جواد للذكر والأنثى، من خيْ لجياد وأجْياد وأجاويد. وجاد الشيء جودة وجودة، أي صار جيّدا. وجادبنفْسه عند الموت يجود جوّودا. والجواد، بالضم: العطش. قال الباهليّ: ونصرْك خاذل عنّي بطيء ... كأنّبكمْ إلى خذلي جوادا تقول منه: جيد الرجل يجاد فهو مجود. والجوْدة: العطشة. قال ذو الرمّة: تظلّ تعاطيه إذاجيد جوْدة رضاباكطعْم الزنْجبيل المعسل وأجاد الرجل، إذا كان معهفرس جواد. وأجدْت الشيء فجاد. والتجويد مثله. وقد قالوا: أجْودْت كما قالوا: أطال وأطول، وأحال وأحْول، وأطاب وأطيب، وألان وأْلين، على النقْصان والتمام. وشاعر مجْواد، أي مجيد كثيرا. وأجدْته النقْد:أعْطيْتهجيادا. واسْتجدْت الشيء: عددْته جيّدا. وجاودْت الرجل من الجود، كما تقول: ما جدْته من المجْد. والجاديّ: الزعفران، وقال الشاعر كثيّر: يباشرْن فأر المسْك في كلّ مهْج ع ... ويشْ رق جاديّ ﺑﻬنّ مفيد أي مدوف.
الجيد: العنق؛ والجمعأجْياد. والجيد بالتحريك: طول العنق وحسْنه؛ رجلأجْيد، وامرأة جيْداء؛ والجمع جود.
المجْد: الكرم. والمجيد: الكريم. وقد مجد الرجل بالضم، فهو مجيد وماجد. قال ابن السكيت: الشرف واﻟﻤﺠد يكونان بالآباء. يقال: رجل شريف ماجد: له آباء متقدّمون في الشرف. قال: والحسب والكرم يكونان في الرجل وإن لم يكن له آباء لهم شرف. وتماجد القوم فيما بينهم. وماجدْته فمددْته أمْجده، أي غلبته باﻟﻤﺠد. ومجدت الإبل مجودا، أي نالت من الخلا قريبا من الشبع. ومجّدْتها أنا تمجيدا. وقال أبو عبيد: أهل العالية يقولون: مجدْت الدابّةأمْدها مجْدا، أي علْ فتها ملء بطنها. وأهل نجد يقولون: مجّدْﺗﻬا تمْجيدا، أي علْ فتهانصف بطنها. والتمْجيد: أن ينْسب الرجل إلى اﻟﻤﺠد. وفي المثل: " في كلّ شج ر نار، واسْتمْجد المرْخ والعفار " ، أي استكثرا منها، كأنّهما أخذا من النار ما هو حسْبهما. ويقال: لأنّهما يسرعان الورْي، فشبّها بمن يكثر من العطاء طلبا للمجد.
ركيك, ركيك, سوقي, ضعيف, عامي, فاشل, مبتذل, حقير, ذليل, زائل, فان, محتقر, هالك, وضيع, إذلال, إحجام, إمتناع, إمساك, إنقطاع, ارتداع, تحقير, تعيير, تعيير, توقف, ثلب, ذم, قذف, كف, هجاء
دائم, أبدي, أزلي, باق, ثابت, خالد, خالد, سرمد, سرمدي, لا نهائي, لازب, لازم, مجيد, مؤثل, مؤصل, مستقر, مجيد, بارع, بارع, حسن الصياغة, رشيق اللفظ, لبق, متأنق, متفنن, منمق العبارة, مجيد, باق, جيد, خالد, دائم, عظيم, خالد, أبدي, أزلي, باق, ثابت, دائم, سرمد, سرمدي, سرمدي, لا نهاية له, لا نهائي, لازب, لازم, مجيد, مستقر, مستمر, جيد, جميل, حسن, صالح, صالح, طيب, عظيم, فاخر, مجيد, نزه, باق, أبدي, أزلي, ثابت, خالد, دائم, زائد, زيادة, سرمدي, فاضل, فائض, لا نهائي, مجيد, مستمر, شريف, عظيم, متكبر, مجيد
All-Glorious

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"