المعاجم

ـ النُّورُ، بالضم: الضَّوْءُ أيًّا كانَ، أو شُعاعُهُ ـ ج: أنوارٌ ونِيرانٌ، وقد نارَ نَوْراً وأنارَ واسْتَنَارَ ونَوَّرَ وتَنَوَّرَ، ومحمدٌ، صلى الله عليه وسلم، والذي يُبَيِّنُ الأشياءَ، ـ وة بِبُخارَى، (منها الحافظانِ: أبو موسى عِمْرانُ، والحَسَنُ بنُ عليٍّ النُّوريَّانِ. وأما أبو الحُسَينِ النُّورِيُّ الواعِظُ، فَلِنُورٍ كان يَظْهرُ في وعْظِهِ) ـ وجَبَلُ النُّورِ: جَبَلُ حِراءٍ. ـ وذُو النُّورِ: طُفَيْلُ بنُ عَمْرٍو الدَّوْسيُّ، دَعا له النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فقال: "اللهم نَوِّرْ له " فَسَطَعَ نورٌ بين عَيْنَيْه، فقال: أخافُ أن يكونَ مُثْلَةً، فَتَحَوَّلَ إلى طَرَفِ سَوْطه، فكان يُضِيءُ في الليلةِ المُظْلِمَةِ. ـ وذُو النُّورَينِ: عثمانُ بنُ عفانَ، رضي الله عنه. ـ والمَنارَةُ، والأصلُ مَنورَةٌ: مَوْضِعُ النُّورِ، ـ كالمَنارِ، والمِسْرَجَةُ والمِئْذَنَةُ ـ ج: مَناوِرُ ومَنائِرُ، ومن هَمَزَ، فقد شَبَّهَ الأَصليَّ بالزائِدِ. ـ ونَوَّرَ الصُّبْحُ تَنْويراً: ظَهَرَ نورُهُ، ـ وـ على فلانٍ: لَبَّسَ عليه أمرَهُ، أو فَعَلَ فِعلَ نُورَةَ الساحِرةِ، ـ وـ التَّمْرُ: خُلِقَ فيه النَّوى. ـ واسْتَنارَ به: استَمَدَّ شُعاعَه. ـ والمَنارُ: العَلَمُ، وما يُوضَعُ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ من الحُدودِ، ومَحَجَّةُ الطَّريقِ. ـ والنارُ: م، وقد تُذَكَّرُ ـ ج: أنوارٌ ونِيرانٌ ونِيرَةٌ، كقِرَدَةٍ، ونُورٌ ونِيارٌ، والسِّمَةُ، ـ كالنُّورَةِ، والرَّأيُ، ومنه: ـ "لا تَسْتَضِيئُوا بِنارِ أهلِ الشِّرْكِ " . ـ ونُرْتُهُ: جَعَلْتُ عليه سِمَةً. ـ والنَّوْرُ والنَّوْرَةُ وكرُمَّانٍ: الزَّهْرُ، أو الأبيضُ منه، وأما الأَصْفَرُ، فَزَهْرٌ ـ ج: أنوارٌ. ـ ونَوَّرَ الشَّجَرُ تَنْويراً: أخرَجَ نَوْرَهُ، ـ كَأَنارَ، ـ وـ الزَّرْعُ: أدْرَكَ، ـ وـ ذِراعَهُ: غَرَزَها بِإِبْرَةٍ، ثم ذَرَّ عليها النَّؤُورَ. ـ وأنارَ: حَسُنَ، وظَهَرَ، ـ كأَنْورَ، ـ وـ المَكانَ: أضاءَهُ. ـ والأَنْوَرُ: الحَسَنُ. ـ والنُّورَةُ، بالضم: الهِناءُ. ـ وانْتارَ وتَنَوَّرَ وانْتَوَرَ: تَطَلَّى بها. ـ والنَّؤُورُ، كصَبُورٍ: النِّيلَجُ، ودُخانُ الشَّحْمِ، وحَصاةٌ كالإِثْمِدِ تُدَقُّ، فَتُسَفُّها اللِّثَةُ، والمرأةُ النَّفُورُ من الرِّيبَةِ، ـ كالنَّوارِ، كسَحابٍ ـ ج: نُورٌ، بالضم، والأَصْلُ: نُوُرٌ، بضمتين، فكرِهوا الضَّمَّةَ على الواوِ. ـ ونَارَتْ نَوْراً ونَـواراً، بالكسر والفتح: نَفَرتْ، وقد نارَها ونَوَّرَها واسْتَنَارَها. ـ وبَقَرَةٌ نَوارٌ: تَنْفِرُ من الفَحْل ـ ج: نُورٌ، بالضم، وفرسٌ اسْتَوْدَقَتْ وهي تُريدُ الفَحْلَ، وفي ذلك منها ضَعْفٌ، تَرْهَبُ صَوْلَةَ الناكِحِ. ـ ونارُوا وتَنَوَّرُوا: انْهَزَمُوا، ـ وـ النارَ من بَعيدٍ: تَبَصَّرُوها. ـ واسْتَنَارَ عليه: ظَفِرَ به. ـ ونُورَةُ، بالضم: امرأةٌ سَحَّارَةٌ. ـ ومَنْوَرٌ، كمَقْعَدِ: ع، أو جبلٌ بِظَهْرِ حَرَّةِ بني سُلَيمٍ. ـ وذو النُّوَيْرَةِ، كجُهَيْنَةَ: عامِرُ بنُ عبدِ الحَارِثِ، شاعرٌ. ومُكْمِلُ بنُ دَوْسٍ: قَوَّاسٌ. ومُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ: صحابِيٌّ، وهو وأخوهُ مالكُ بنُ نُوَيْرَةَ: شاعرانِ. ـ ونُوَيْرَةُ: ناحيةٌ بِمصرَ. ـ وذو المَنارِ: أبْرَهَةُ تُبَّعُ بنُ الرايِشِ، لأَنَّهُ أولُ من ضَرَبَ المَنارَ على طَريقه في مَغازِيهِ لِيَهْتَدِي بها إذا رَجَعَ. ـ وبَنُو النارِ: القَعْقاعُ، والضَّنَّانُ، وثَوْبٌ: شُعَراءُ بنو عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ، مَرَّ بهم امْرُؤُ القَيْسِ، فأَنْشدوهُ، فقال: إِنِّي لَأَعْجَبُ كيف لا يَمْتَلِئُ عليكم بيتُكُم ناراً من جَوْدَةِ شِعْرِكم، فقيل لهم: بَنُو النارِ. ـ وناوَرَهُ: شاتَمَهُ. ـ وبَغاهُ اللّهُ نَيِّرَةً، ككَيِّسَةٍ، ـ وذاتَ مَنْوَرٍ، كمَقْعَدٍ، أي: ضَرْبَةً أو رَمْيَةً تُنِيرُ فلا تَخْفَى على أحدٍ.
ـ النِيْرُ، بالكسر: القَصَبَ، والخُيوطُ إذا اجْتَمَعَتْ، وعَلَمُ الثَّوْبِ ـ ج: أنْيَارٌ، ـ ونِرْتُ الثَّوْبَ نَيْراً ـ ونَيَّرْتُهُ وأنَرْتُهُ: جَعَلْتُ له نِيراً، وهُدْبُ الثَّوبِ، ولُحْمَتُهُ، والخَشَبَةُ التي على عُنُقِ الثَّورِ بِأَدَاتها ـ ج: أنْيارٌ ونِيرانٌ، وجانبُ الطريقِ، وصَدْرُهُ، أو أُخْدودٌ واضحٌ في الطريقِ، ـ وة ببغدادَ منها أبو جعفرٍ أحمدُ بنُ عبدِ اللهِ المُحدِّثُ، وجَبَلٌ لبني غاضِرَةَ. ـ وثَوْبٌ مُنَيَّرٌ، كمُعَظَّمٍ: مَنسوجٌ على نِيرَينِ، فارِسِيَّتُهُ: ذُو بُوْذُ. ـ وناقَةٌ ذاتُ نِيرَينِ وأنْيارٍ: مُسِنَّةٌ، وفيها بَقيَّةٌ. ـ وأنارَ به: صَاتَ. وكمُعَظَّمٍ: الجِلدُ الغليظُ. وأبو بُرْدَةَ بنُ نِيارٍ، ككتابٍ، ونِيارُ بنُ ظالِمِ بنِ عَبْسٍ، وأبو مسعودِ بنُ عَبَدَةَ، وابنُ مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيُّ: صحابيون. ـ وهذا أنْيَرُ منه: أوضحُ. ـ وبينَهُم مُنايَرَةٌ: شَرٌّ.
ـ الوَرْيُ: قَيْحٌ في الجَوْفِ، أو قَرْحٌ شديدٌ يُقاءُ منه القَيْحُ، والدَّمُ. ـ وَرَى القَيْحُ جَوْفَه، كَوَعَى: أفْسَدَهُ، ـ وـ فلانٌ فلاناً: أصابَ رِئَتَهُ، ـ وـ النارُ وَرْياً ورِيَةً: اتَّقَدَتْ، ـ وـ الإِبِلُ: سَمِنَتْ، وكثُرَ شَحْمُها ونِقْيُها، وأوْراها السِّمَنُ. ـ والوَارِيةُ: داءٌ في الرِّئَةِ، وليست من لَفْظِها. ـ والوارِي: الشَّحْمُ السَّمينُ، ـ كالوَرِيِّ. ـ وَوَرَى الزَّنْدُ، كَوَعَى وَوَلِيَ، وَرْياً ووُرِيًّا ورِيَةً، فهو وارٍ ووَرِيٌّ: خَرَجَتْ نارُهُ. وأوْرَيْتُه ووَرَّيْتُه واسْتَوْرَيْتُه. ـ ووَرْيَةُ النارِ، ـ ورِيَتُها: ما تُورَى به من خِرْقَةٍ أو حَطَبَةٍ. والتَّوْراةُ تَفْعَلَةٌ منه. ـ وورَّاهُ تَوْرِيَةً: أخْفاهُ، ـ كَواراهُ، ـ وـ الخَبَرَ: جَعَلَه وراءَهُ، ـ وـ عن كذا: أرادَهُ، وأظْهَرَ غيرَه، ـ وـ عنه بَصَرَهُ: دَفَعَهُ. ـ وتَوَارَى: اسْتَتَرَ. ـ والتَّرِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ: ما تَراه الحائِضُ عندَ الاغْتِسالِ، وهو الشيءُ الخَفِيُّ اليسيرُ أقَلُّ من الصُّفْرَةِ والكُدْرَةِ. ـ ومِسْكٌ وارٍ: رفِيعٌ جِدًّا. ـ والوَرَى، كَفَتًى: الخَلْقُ. ـ وَوَراءَ، مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً، ـ والوَراءُ، معرِفَةً: يكونُ خَلْفَ، وقُدَّامَ، ضِدٌّ، أوْ لاَ، لأنه بمعنًى، وهو ما تَوَارَى عنك. ـ والوَرَاءُ أيضاً: وَلَدُ الولدِ. ـ وَوَرِيَ المُخُّ، كَوَلِيَ: اكْتَنَزَ.
-
-
a fire

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"