المعاجم

طَقْ: حكاية صْوت حجر وقع على حَجر، وإِن ضَوعف فيقال طَقْطَق. ابن سيده: طَقْ حكاية صوْت الحجر والحافر، والطَّقْطَقة فعله مثل الدَّقْدقَة. ابن الأَعرابي: الطَّقْطَقة صوْت قوائم الخيل على الأَرض الصُّلبْة، وربما قالوا حَبَطَقْطَقْ كأَنهم حَكَوا صوت الجَرْي؛ وأَنشد المازني: جَرَتِ الخيلُ فقالتْ: حَبَطَقْطَقْ حَبَطَقْطَقْ الجوهري: لم أَر هذا الحرف إِلا في كتابه. وطِقْ: صوْت الضِّفْدع إِذا وثَب من حاشية النهر؛ يقال: لا يساوي طِقْ.
نَطَقَ الناطِقُ يَنْطِقُ نُطْقاً: تكلم. والمَنطِق: الكلام. والمِنْطِيق: البليغ؛ أَنشد ثعلب: والنَّوْمُ ينتزِعُ العَصا من ربِّها، ويَلوكُ، ثِنْيَ لسانه، المِنْطِيق وقد أَنْطَقَه الله واسْتَنْطقه أَي كلَّمه وناطَقَه. وكتاب ناطِقٌ بيِّن، على المثل: كأَنه يَنْطِق؛ قال لبيد: أو مُذْهَبٌ جُدَدٌ على أَلواحه، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتومُ وكلام كل شيء: مَنْطِقُه؛ ومنه قوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛ قال ابن سيده: وقد يستعمل المَنطِق في غير الإنسان كقوله تعالى: عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطير؛ وأَنشد سيبويه: لم يَمْنع الشُّرْبَ منها، غَيْرَ أَن نطقت حمامة في غُصُونٍ ذاتِ أَوْقالِ لما أضاف غيراً إلى أن بناها معها وموضعها الرفع. وحكى يعقوب: أَن أَعرابيّاً ضَرطَ فتَشَوَّر فأَشار بإبهامه نحو استه، وقال: إنها خَلْف نَطَقَت خَلْفاً، يعني بالنطق الضرط. وتَناطَق الرجلان: تَقاوَلا؛ وناطَقَ كلُّ واحد منهما صاحبه: قاوَلَه؛ وقوله أَنشده ابن الأعرابي: كأَن صَوْتَ حَلْيَها المُناطِقِ تَهزُّج الرِّياح بالعَشارِقِ أراد تحرك حليها كأنه يناطق بعضه بعضاً بصوته. وقولهم: ما له صامِت ولا ناطِقٌ؛ فالناطِقُ الحيوان والصامِتُ ما سواه، وقيل: الصامِتُ الذهب والفضة والجوهر، والناطِقُ الحيوان من الرقيق وغيره، سمي ناطِقاً لصوته. وصوتُ كلِّ شيء: مَنْطِقه ونطقه. والمِنْطَقُ والمِنْطقةُ والنِّطاقُ: كل ما شد به وسطه. غيره: والمِنْطَقة معروفة اسم لها خاصة، تقول منه: نطَّقْتُ الرجل تَنْطِيقاً فتَنَطَّق أي شدَّها في وسطه، ومنه قولهم: جبل أَشَمُّ مُنَطَّقٌ لأن السحاب لا يبلغ أَعلاه وجاء فلان منُتْطِقاً فرسه إذا جَنَبَهُ ولم يركبه، قال خداش بن زهير: وأَبرَحُ ما أَدامَ الله قَوْمي، على الأَعداء، مُنْتَطِقاً مُجِيدا يقول: لا أَزال أَجْنُب فرسي جواداً، ويقال: إنه أَراد قولاً يُسْتجاد في الثناء على قومي، وأَراد لا أَبرح، فحذف لا، وفي شعره رَهْطي بدل قومي، وهو الصحيح لقوله مُنْتَطِقاً بالإفراد، وقد انْتَطق بالنِّطاق والمِنْطَقة وتَنعطَّق وتَمَنْطَقَ؛ الأَخيرة عن اللحياني. والنِّطاق: شبه إزارٍ فيه تِكَّةٌ كانت المرأَة تَنتَطِق به. وفي حديث أُم إسمعيل: أَوَّلُ ما اتخذ النساءُ المِنْطَقَ من قِبَلِ أُم إسمعيل اتخذت مِنْطَقاً؛ هو النِّطاق وجمعه مناطق، وهو أَن تلبس المرأة ثوبها، ثم تشد وسطها بشيء وترفع وسط ثوبها وترسله على الأسفل عند مُعاناةِ الأَشغال، لئلا تَعْثُر في ذَيْلها، وفي المحكم: النَّطاق شقَّة أو ثوب تلبسه المرأَة ثم تشد وسطها بحبل، ثم ترسل الأعلى على الأسفل إلى الركبة، فالأَسفل يَنْجَرّ على الأَرض، وليس لها حُجْزَة ولا نَيْفَق ولا ساقانِ، والجمع نُطُق . وقد انْتَطَقت وتَنَطَّقت إذا شدت نِطاقها على وسطها؛ وأَنشد ابن الأعرابي: تَغْتال عُرْضَ النُّقْبَةِ المُذالَهْ، ولم تَنَطَّقْها على غِلالَهْ، وانْتَطق الرجل أَي لبس المِنْطَق وهو كل ما شددت به وسطك. وقالت عائشة في نساء الأَنصار: فعَمَدْن إلى حُجَزِ أو حُجوز مناطِقهنّ فَشَقَقْنَها وسَوَّيْنَ منها خُمُراً واخْتَمَرْنَ بها حين أَنزل الله تعالى: ولْيَضْرِبْنَ بخُمُرهنّ على جيوبهن؛ المَناطِق واحدها مِنْطق، وهو النِّطاق. يقال: مِنْطَق ونِطاق بمعنى واحد، كما يقال مِئْزر وإزار ومِلحف ولِحاف ومِسْردَ وسِراد، وكان يقال لأسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، ذات النطاقَيْنِ لأنها كانت تُطارِق نِطاقاً على نِطاق، وقيل: إنه كان لها نِطاقان تلبس أحدهما وتحمل في الآخر الزاد إلى سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، رضي الله عنه، وهما في الغار؛ قال: وهذا أصح القولين، وقيل: إنها شقَّت نِطاقها نصفين فاستعملت أَحدهما وجعلت الآخر شداداً لزادهما. وروي عن عائشة، رضي الله عنها: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، لما خرج مع أبي بكر مهاجرَيْنِ صنعنا لهما سُفْرة في جِراب فقطعت أَسماء بنت أبي بكر، رضي الله عنهما، من نِطاقها وأَوْكَت به الجراب، فلذلك كانت تسمى ذات النطاقين، واستعاره علي، عليه السلام، في غير ذلك فقال: من يَطُلْ أَيْرُ أَبيه يَنْتَطِقْ به أَي من كثر بنو أَبيه يتقوى بهم؛ قال ابن بري: ومنه قول الشاعر: فلو شاء رَبِّي كان أَيْرُ أَبِيكمُ طويلاً، كأَيْرِ الحَرثِ بنَ سَدُوسِ وقال شمر في قول جرير: والتَّغْلَبيون، بئس الفَحْلُ فَحْلُهُمُ قِدْماً وأُمُّهُمُ زَلاَّءُ مِنْطِيقُ تحت المَناطق أَشباه مصلَّبة، مثل الدُّوِيِّ بها الأَقلامُ واللِّيقُ قال شمر: مِنْطيق تأْتزر بحَشِيَّة تعظِّم بها عجيزتها، وقال بعضهم: النِّطاق والإزار الذي يثنى؛ والمِنْطَقُ: ما جعل فيه من خيط أَو غيره؛ وأَنشد: تَنْبُو المَناطقُ عن جُنُوبهِمُ، وأَسِنَّةُ الخَطِّيِّ ما تَنْبُو وصف قوماً بعظم البطون والجُنوب والرخاوة. ويقال: تَنَطَّقَ بالمِنْطقة وانْتَطق بها؛ ومنه بيت خِداش بن زهير: على الأعداء مُنْتطقاً مُجِيدا وقد ذكر آنفاً. والمُنَطَّقةُ من المعز: البيضاءُ موضِع النِّطاق. ونَطَّق الماءُ الأَكَمَةَ والشجرة: نَصَفَها، واسم ذلك الماء النِّطاق على التشبيه بالنِّطاق المقدم ذكره، واستعارة عليّ، عليه السلام، للإسلام، وذلك أَنه قيل له: لَمَ لا تَخْضِبُ فإن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قد خَضَب؟ فقال: كان ذلك والإسلامُ قُلٌّ، فأَما الآن فقد اتسع نِطاقُ الإسلام فامْرَأً وما اختار. التهذيب: إذا بلغ الماء النِّصْف من الشجرة والأكَمَة يقال قد نَطَّقَها؛ وفي حديث العباس يمدح النبي، صلى الله عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ عَلْياءَ، تحتها النُّطُقُ النُّطُق: جمعِ نطاقٍ وهي أَعراضٌ من جِبال بعضها فوق بعض أَي نواحٍ وأَوساط منها شبهت بالنُّطُق التي يشد بها أوساط الناس، ضربه مثلاً له في ارتفاعه وتوسطه في عشيرته، وجعلهم تحته بمنزلة أوساط الجبال، وأَراد ببيته شرفه، والمُهَيْمِنُ نعته أَي حتى احتوى شرفك الشاهد على فضلك أعلى مكان من نسبِ خِنْدِفَ. وذات النِّطاقِ أَيضاً: اسم أَكَمةٍ لهم. ابن سيده: ونُطُق الماء طرائقه، أَراه على التشبيه بذلك؛ قال زهير: يُحِيلُ في جَدْوَل تَحْبُو ضفادعُهُ، حَبْوَ الجَواري تَرى في مائة نُطُقا والنَّاطِقةُ: الخاصرة.
رك, سخف, عيي, محمول, أبكم, أخرس, أسكت, أصمته, جزل, فصح, جزل, فصح, أبكم, أخرس, بكيم, ساكت, سكوت, صمت, موضوع, بكم, خرس, سكت, سكتو خرس, صمت, عجم, فرس, نشف, وجم, وجم, أعجم, رك, سخف, عجم, عيي
نطق, تحدث, تكلم, تلفظ, هم, أزمع, إعتزم, حزن, شرع, طفق, عزم على, غم, كئب, كرب, كمد, نطق, نوى, نبس, تكلم, عبر, قذف, لعن, لفظ, نطق, لفت, أبه, ثنى, ردع, زجر, صد, صرف, عاق, عبر, فطن, لوى, منع, نبه, نطق, نهى, لغا, أسهب, أطال, أطنب, أفرط, ألغي, إنتقص, إنفسخ, بطل, تكلم, صوت, عبر, كل, نصب, نطق, هم ب, باشر بـ, بدأ, شرع, طفق, لغا, نطق, نوى, تحدث, تكلم, نطق, طارح, أنبأ, تحدث, تفوه, تكلم, تكلم مع, تلفظ بـ, حادث, حاور, حدث, حكى, قال, ناقش, نطق, لفق, إبتدع, إختلق, إفتأت, إفترى, حاك, خاط, خرص, درز, زور, زيف, طوى, قطب, نبس, نطق, هلك, تكلم, تحدث, نطق, نطق, أنبأ, باح, تحدث, تفوه, تكلم, تلفظ, تلفظ بـ, حادث, حدث, حكى, رشح, روى, صرح, طارح, عبر, نبش, إستقصى, إستنبأ, انتبش, بحث, بحث عن, تحرى, تقصى, حفر, فتش, لحد, لفظ, نبث, نطق, نقش, نقب, تلفظ, تحدث, تفوه, تكلم, حدث, فاه, قال, لفظ, نطق, فاوض, إبتدأ, حادث, حاور, حاور, خاطب, ساوم, شافه, فاصل, ناقش, نطق, واجه, هم بـ, باشر بـ, بدأ, شرع, طفق, لغا, نطق, نوى, تلفظ, نطق, تلفظ بـ, أنبأ, تحدث, تفوه, تكلم, حادث, حدث, حكى, طارح, عبر, قال, لفظ, نطق, همهم, تكلم, عبر, فاض, لغا, نطق, هطل, وشل, فاه, باح, تحدث, تفوه, تكلم, تلفظ, حدث, حكى, روى, صرح, عبر, قال, نطق, أباح, أبان, أظهر, أعلن, إنفجر, تفوه, تكلم, حكى, ستر, سمح, سوغ, كشف, نطق, تحدث, تكلم, حديث, حكي, رواية, قول, كلام, نطق, إبانة, تكلم, حديث, حكي, ذرابة, فصاحة, قول, نطق, إبانة, تحدث, تفوه, تكلم, حاكي, ذرابة, فصاحة, قول, كلام, نطق, إفصاح, تعبير, تشدد, قصاص, كلام, مجازاة, معاقبة, نطق, أفصح, أنطق, أنطقه, تفوه, تكلم, ثرثر, حدث, فصح, فوه, قول, كلم, نطق, خفي, طمس, غاب, غار, نطق, تحدث, تلفظ, حكي, قول, كلام, نطق, إفصاح, تعبير, تحدث, تكلم, ثرثرة, حديث, حكي, رواية, قول, كلام, نطق, أفصح, تفوه, تكلم, ثرثر, نطق, أعلن, أنبأ, تكلم, فاه, نطق, إفصاح, تعبير, ثرثرة, حديث, حشو, صراخ, صياح, ضجيج, قول, كلام, نطق, هذر, تفوه, تكلم, فاه, نطق, هنئ, تحدث, تفوه, تكلم, حكى, حكى, فاه, قال, لهج, نطق, إفصاح, تعبير, ثرثرة, حديث, حشو, صخب, صليل, ضجة, قول, كلام, نطق, تفوه, تكلم, فاه, نطق, آب, ثاب, رجع, عاد من, فاء, نطق, أثار, أجج, أفصح, أنطق, أنطقه, تفوه, تكلم, ثرثر, حدث, فصح, فوه, قول, كلم, نطق, هيج, أفصح, أنطق, أنطقه, تفوه, تكلم, ثرثر, حدث, فصح, فوه, قول, كلم, نطق, أعلى, تفوه, تكلم, تكلم, حكى, رفع, رفع رأس, سنم, فاه, نطق, تفوه, تكلم, جلجل, حكى, دوى, صخب, صوت, ضج, فاه, قال, لهج, نطق
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"