المعاجم

العوْم: السباحة. يقال: العوْم لا ينْسى. وسير الإبل والسفينة عومْ أيضا. والعومة بالضم: دويبّة صغيرة تسبح في الماء، كأﻧﻬا فصّ أسود مدمْلكة، والجمع عوم أيضا. والعام: السنة. يقال: سنون عوّم، وهو توكيد للأول كما تقول: بينهم شغل شاغل. ونبت عاميّ، أي يابس أتى عليه عام. وعاومت النخلة، أي حملت سنة ولم تحمل سنة. وعامله معاومة: كما تقول مشاهرة. ويقال: المعاومة: المنهيّ عنها: أن تبيع زرع عامك أو ثمر نخلك أو شجرك لعامين أو ثلاثة. وقولهم: لقيته ذات العويم، وذلك إذا لقيته بين الأعوام. كما يقال: لقيته ذات الزميْن وذات مرّة. والعوّام: الفرس السابح في جريه. والتعْويم: وضع الحصد قبضة قبضة، فإذا اجتمع فهي عامة، والجمع عام. والعامة أيضا: الطوف الذي يركب في الماء. والعامة أيضا:كور العمامة. وقال: وعامة عومها في الهامهْ
ةالعيْم : شهوة اللبن. وقد عام الرجل يعيم ويعام عيْمة، فهو عيْمان، وامرأة عيْمى. وأعامه الله: تركه بغير لبن. قال ابن السكيت: إذا اشتهى الرجل اللبن قيل: قد اشتهى فلان اللبن، فإذا أفرطت شهوته جدا قيل: قد عام إلى اللبن. والعيمة بالكسر: خيار المال. واعتام الرجل: إذا أخذ العيمة. ورجل عيْمان أيمان: ذهبت إبله وماتت امرأته.
ةالنعْم : اليد، والصنيعة، والمنّة، وما أنْعم به عليك. وكذلك النعْمى. فإن فتحت النون مددت فقلت: النعْماء. والنعيم مثله. وفلان واسع النعْمة، أي واسع المال. وقولهم: إن فعلت ذاك فبها ونعْمتْ: يريدوننعْمت الخصْلة. والتاء ثابتة في الوقف. ونعْم وبئس: فعلان ماضيان لا يتصرّفان تصرّف سائر الأفعال، لأنّهما استعملا للحال بمعنى الماضي. فنعْم مدح، وبئس ذمّ. وفيهما أربع لغات: نعم بفتح أوّله وكسر ثانيه، ثم تقول:نعم فتتبع الكسرة الكسرة، ثم تطرح الكسرة الثانية فتقولنعْم بكسر النون وسكون العين، ولك أن تطرح الكسرة من الثاني وتترك الأوّل مفتوحا فتقوم نعْم الرجل بفتح النون وسكون العين. وتقولنعْم الرجل زيد، ونعْم المرأة هند، وإن شئت قلت:نعْمت المرأة هند. فالرجل فاعلنعْم، وزيد يرتفع من وجهين: أحدهما أن يكون مبتدأ قدّم عليه خبره، والثاني أن يكون خبر مبتدأ محذوف، وذلك أنّك لمّا قلتنعْم الرجل قيل لك من هو؟ أو قدّرت أنّه قيل لك ذلك فقلت: هو زيد، وحذفت هو على عادة العرب في حذف المبتدأ والخبر إذا عرف المحذوف وهو زيد. إذا قلتنعْم رجلا فقد أضمرت فينعْم الرجل بالألف واللام مرفوعا، وفسّرته بقولك رجلا؛ لأنّ فاعلنعْم وبئس لا يكون إلا معرفة بالألف واللام، أو ما يضاف إلى ما فيه الألف واللام، ويراد به تعريف الجنس لا تعريف العهد، أو نكرة منصوبة، ولا يليهما علم ولا غيره، ولا يتّصل ﺑﻬما الضمير. لا تقولنعْم زيد، ولا الزيْدون نعموا. وإن أدخْلت علىنعْم ما قلت:نعمّا يعظكم به، تجمع بين الساكنين، وإن شئت حركت العين بالكسر، وإن شئت فتحت النون مع كسر العين. وتقول: غسلت غسلانعمّا، تكتفي بما معنعْم عن صلته، أينعْم ماغسلْته. والنعْم بالضم: خلاف البؤس، يقال: يوم نعْ م، ويوم بؤ س، والجمعأنْعم وأبؤْس. ونعم الشيء بالضم نعومة، أي صار ناعما ليّنا، وكذلك نعم ينعم، مثل حذر يحْذر. وفيه لغة ثالثة مركبّة بينهما: نعم ينْعم مثلفضل يْ فضل، ولغة رابعة: نعم ينْعم بالكسر فيهما، وهو شاذّ. والنعْمة بالفتح: التنْعيم. يقال: نعّنه الله وناعمه فتنعّم. وامرأة منعّمة، ومناعمة بمعنى. ورجل منْعام، أي مفضال. يقال: أتيت أرض فلان فتنعّمتْني، إذا وافقته. وتقول: أنْعم الله عليك من النعْمة، وأنعْم الله صباحك من النعومة. وأنعْم له، أي قال له نعمْ. وفعل كذا وأنعْم، أي زاد. وأنعم الله بك عينا، أي أقرّ الله عينك بمن تحبّه. وكذلك نعم الله بك عينا نعْمة. ونعمك عينا مثله. والنعم: واحد الأنْعام، وهي المال الراعية وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل. قال الفراء: هو ذكر لا يؤنّث. يقولون: هذا نعم وارد. ويجمع على نعْمان، مثل حم ل وحمْلان. والأنعام تذكّر وتؤنّث. قال الله تعالى في موضع: " ممّا في بطونه " ، وفي موضع آخر: " ممّا في بطوﻧﻬا " . وجمع الجمع أناعيم، ويراد به التكثير فقط. ونعمْ: عدة وتصديق، وجواب الاستفهام. وربّما ناقض بلى. إذا قال: ليس لي عندك وديعة، فقولك: نعمْ تصديق له، وبلى تكذيب. ونعمْ، بكسر العين: لغة فيه. والنعامة من الطير يذكّر ويؤنّث. والنعام: اسم جن س، مثل حمام وحمامة، وجراد وجرادة. والنعامة: الخشبة المعترضة على الزرْنوقيْن. ويقال للقوم إذا ارتحلوا عن منهلهم أو تفرّقوا: قد شالت نعامتهمْ. والنعامة: ما تحت القدم. وقال: وابن النعامة يوم ذلك مرْكبي قال الأصمعيّ: هو اسم فرس. وقال الفراء: هو عرْق في ال رجْل. قال: سمعته منهم، حكاه في المصنّف. وقال أبو عبيدة: هو اسم لشدّة الحرب، كقولهم:أمّ الحرب، وليسثمّ امرأة، وإنّما ذلك كقولهم: به داء الطبْي، وجاءوا على بكرة أبيهم، وليسثمّ بكْرة ولا داء. والنعام والنعامة: علم من أعلام المفاوز. قال أبو ذؤيب يصف طرق المفازة:بهنّ نعام بناه الرجال ... تْلقي النفائض فيه السريحا والنعائم: منزل من منازل القمر، وهي ثمانية أنج م كأنّها سرير معوجّ: أربعة صادرة، وأربعة واردة. ونعْمة العين بالضم: قرّﺗﻬا. ويقال نعْم عيْ ن، ونعام عيْ ن، ونعامة ع ين، ونعْمة ع ين، ونعْمى ع ين، كلّه بمعنى. أي أفعل ذلك كرامة لك، وإنْعاما لعينك وما أشبهه. والنعامى بالضم: ريح الجنوب؛ لأنّها أبلّ الرياح وأرطبها. ويقال أيضا: نعاماك: بمعنىقصاراك. وقواهم: عمْ صباحا: كلمة تحيّة، كأنّه محذوف من نعم ينعْم بالكسر، كما تقول:كل منأكل يأْكل.
دار الفناء (الدنيا), إملاق, إملاق, افتقار, تعاسة, تعسر, جحيم, حزن, شظف, شقاء, ضيق, ضيق, عوز, عسر, جحيم, جهنم, سعير, نار, دار الفناء
نعيم, تنعم, ثراء, ثروة, خصب, رخاء, رغد, رفاهة, رفاهية, سعادة, غضارة, نضارة, يسار, يسر, سعادة, إبتهاج, إبتهاج, إغتباط, إنشراح, ارتياح, بهجة, تهلل, سرور, طوبى, غبطة, فرح, مسرة, نعيم, هناء, خصب, بركة, بحبوحة, ترف, تنعم, دعة, رخاء, رغد, رغد, رفاهة, رفاهية, سعة, غدف, غزارة, نمو, نعيم, يسر, إثراء, إغتناء, إغناء, بركة, ثراء, ثروة, رخاء, رفاهية, رفاهة, غضارة, غنى, غنى, ميسرة, نعيم, نعمة, أعلى, أوج, جنة, ذروة, رأس, رأس, سماء, فردوس, قنة, قلة, قمة, نعيم, إنطفاء, جنة, خبؤ, خمود, سماء, فردوس, نعيم, هدوء, هدوء, همود, جنة, فردوس, نعيم, جنة, سماء, فردوس, نعيم, نهيم, جنة, سماء, فردوس, نعيم, إستبشار, إنشراح, ارتياح, استغناء, بهجة, تفاؤل, تيمن, ثروة, رغد, سعادة, سعد, ليان, نعيم, نعم, هناء, إخماد, إنطفاء, انطفاء, جنة, خبو, خبؤ, خبؤ, خبو, خفوت, خمود, سكون, سكون, فردوس, نعيم, هدوء, إغتناء, إنتاج, إنشراح, ارتياح, استغناء, بهجة, بحبوحة, رغد, رفاهية, غنى, نعيم, نعم, نعمة, يسر, عد, جنة, فردوس, نعيم, رغد, سعادة, سعد, ليان, نعيم, نعم, هناء, إنطفاء, برودة, جنة, خبو, خبؤ, خبؤ, خمود, سماء, سكون, صر, صرد, فردوس, قر, قر, نعيم
bliss

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"