المعاجم

الكَدُّ: الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ؛ يقال: هو يَكُدُّ كَدًّا؛ وأَنشد الكميت: غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ، وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل: بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ. وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه: طَلبَ منه الكَدَّ. وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر، وهو مثل ما تقدم. والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض. وقال أَبو عبيد: الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها. والكِدَّةُ: الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها. وفي حديث خالد بن عبد العُزّى: فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك. والكَدِيدُ: المكان الغليظ. والكَدِيدُ: الأَرض المَكْدُودة بالحوافر. والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن. وفي حديث عائشة: كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ يعني المَنِيَّ. الكَدُّ: الحَكُّ، والكَدِيدُ: التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم؛ قال امرو القيس: مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى، أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ: الكثيرُ الجَرْيِ. والوَنَى: الفُتُور. والمُرَكَّلُ: الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ. وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخْرَجْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين؛ والكَدِيدُ: الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم. وكَدِيدٌ: فعيل بمعنى مفعول. والطحينُ: المطحون المدقوق. وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح. والكَدِيدُ: صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض. والكَدِيدُ؛ تراب الحَلْبَة، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه. وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا: أَتعبه. ورجل مَكْدُود مغلوب؛ قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له: لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير. وفي الحديث: المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه؛ الكَدُّ: الإِتعابُ. يقال: كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب: ولا تجعل عيشهما كَدًّا. وفي الحديث: ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي ليس حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك. وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه: نزعه بيده، يكون ذلك في الجامد والسائل؛ أَنشد ثعلب: أَمُصُّ ثِمادِي، والمياهُ كثيرة، أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول: أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به. والكَدَدَةُ والكُدادة: ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها. قال الأَصمعي: الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر. قال الأَزهري: إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع، فهي الكُدادة. الجوهري: الكُدادة، بالضم، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق. والكُدادة: ثُفْل السَّمْن. وبقيت من الكلإِ كُدادة، وهو الشيء القليل.، وكُدادُ الصِّلِّيان: حُسافُه، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ. والكَدِيدُ: موضع بالحجاز. وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد. أَبو عمرو: الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله. وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه. والكَدْكَدَة: شدة الضحك؛ وأَنشد: ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ، حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه. وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك. وفي ا لنوادر: كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً. والكَدْكَدَةُ: حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب. والكَدْكَدَة: العَدْوُ البطيء. وحكى الأَصمعي: قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ. والكُدادُ: اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر، يقال: بنات كُداد؛ وأَنشد: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ، يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ
النَّكَدُ: الشؤْمُ واللؤْمُ، نَكِدَ نَكَداً، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ. وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً، فهو نَكَدٌ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ. ونَكِدَ عيشُهم، بالكسر، يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدّ. ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً: قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة؛ أَنشد ثعلب: نَكِدْتَ، أَبا زُبَيْبةَ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه قال بخلت بحاجتنا. وأَرَضُونَ نِكادٌ: قليلة الخير. والنُّكْدُ والنَّكْد: قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه؛ وأَنشد: وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً، لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء: نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً. وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً، وقيل: لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً. ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً: لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها، وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا: تُعْطِينا منه ما ليس بصريح. ونكَدَه حاجتَه: منَعَه إِياها. والنُّكْدُ من الإِبل: النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ، وقيل: هي التي لا يبقى لها ولد؛ قال الكميت: ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها، ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ويروى: ولم يَكُ في المُكْد، وهما بمعنى. وقال بعضهم: النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ؛ وقال: ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين، وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره: ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً، كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ: تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ. ويقال للناقة التي مات ولدها: نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر. وناقةٌ نَكْداءُ: مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ. وفي حديث هوازن: ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ؛ قال ابن الأَثير: قال القتيبي: إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن، فقال: ما درُّها بغزير. والناكِدُ أَيضاً: القليلة اللبن؛ وفي قصيد كعب: قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد: جمع ناكد، وهي التي لا يعيش لها ولد. وقوله تعالى: والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً، بفتح الكاف، وقرأَت العامة نَكِداً؛ قال الزجاج: وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما: إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً، وقال الفراء: معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ.ويقال: عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل. ويقال: نُكِدَ الرجلُ، فهو مَنْكُود، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه. ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ. وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا. وناقة نَكْداءُ: قليلة اللَّبن. ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ: أُلِحَّ عليه في المسأَلة؛ عن ابن الأَعرابي. وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء، وقال مرة: أَي فارغاً، وقال ثعلب: إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره. وماء نُكْدٌ أَي قليل. ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ: قلَّ ماو ها. والأَنْكَدان: مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم، ويَرْبُوعُ بن حنظلة؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري: الأَنْكَدانِ: مازِنٌ ويَرْبُوعْ، ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير: يا قعنب، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ؟ قال: هي عندي، قال: فكيف شُكْرُك لها؟ قال: وما عسيت أَن أَشكرها قال: وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني؟ قال قَعْنَبٌ: ومتى ذلك؟ قال: حيث أَقول. تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب، ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع، فلما نظر إِليهن قال هذا الرجز، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني، فقال له قعنب: مازِ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه؛ ومازِ: ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع؛ قال ابن بري: وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه.
سعيد, شريف, عظيم, ماجد, ميسور, مؤمل, مبتهج, متفائل, متيمن, مرتاح, مستبشر, جداء (التي جف ضرعها و قل لبنها), إنفرج, انشرح, شفي, يسر, إبتهاج, إستبشار, ارتياح, تفاؤل, تيمن, جذل, جلى, رخاء, رغد, سعادة, سعد, سرور, غبطة, فأل, فرح, بذ, تقدم, هجر, اتسع, ترفه, تنعم, رغد, صفا, لان, رغد العيش, رفاهية, صفاء العيش, ليان, نعومة العيش, أسعد, أطرب, أفرح, قرب, اتسع, ترفه, تنعم, رغد, صفا, لان, إستبشر, تفاءل, تيمن, يسر
شقي, إبليس, بائس, تاعس, تعس, تعيس, جني, حزين, سيئ الحظ, شيطان, عفريت, منحوس, منكود, نكد, هالك, نحل, دق, رفع, رق, رهف, شؤو, شف, ضمر, نكد, هزل, نكد, بائس, تعس, حقير, خسيس, دنئ, شقي, شؤم, عاثر, لئيم, متعوس, منحوس, منكود, ألم, أسى, أنين, إكتئاب, تألم, تأوه, توجع, حزن, شجى, صداع, عذاب, مخاض, مغص, نكد, وجع, وصب, نكد, إرتد, تأهل, تراجع, تزوج, منكود, بائس, تعس, سيئ الحظ, شقي, مشؤوم, منحوس, نكد, إكتئاب, أسى, ألم, اغتمام, حزن, شجى, نكد, نحس, شؤو, نشج, نكد, ولول, شؤم, تشاؤم, تطير, تعاسة, تعاسة, تعس, شقاء, شقاء, طيرة, عاثر, غم, مشأمة, منحوس, نحس, نكد, نكد, تطير, تشاؤم, تعاسة, شقاء, شؤم, طيرة, نحس, نكد, نكد, شؤو, ضاق, عسر, مرض, نحس, شقاء, إملاق, بؤس, تشاؤم, تطير, تعاسة, تعاسة, تعسر, حاجة, حرمان, شظف, شؤم, شدة, غم, نكد, تشاؤم, تطير, تعاسة, شقاء, شؤم, طيرة, نحس, نكد, كدر (عيشه), أتعس, أحزن, أشقى, أنهك, تعس, جشم, نغص, نكد, نكد, ضيق, كدر, مال, نأى, نغص, نكد, أسى, ألم, إرتد, إكتئاب, بؤس, تراجع, تشاؤم, تطير, تعاسة, تعاسة, حزن, شجى, شقاء, شقاء, شؤم, تراجع, إحجام, إرتداد, إرتداد, إرتد, إنسحاب, إنسحاب, إنكفاء, انكفاء, تأخر, تخلف, تقهقر, نكد, نكوص, بائس, تعس, سيئ الحظ, شقي, صعلوك, عوز, فقير, قانط, قنوط, منحوس, منكود, معدم, نقير, نكد, يائس, تعس, بائس, تاعس, حقير, خسيس, دنئ, سيئ الحظ, شقي, شؤم, عاثر, لئيم, متعوس, مشؤوم, منحوس, منكود, نكد, تعاسة, إستياء, تشاؤم, تطير, حزن, شقاء, شقاء, شؤم, غم, كدر, نكد, شجى, أسى, ألم, إكتئاب, جزع, جوى, حزن, شجن, غم, كآبة, كرب, كرب, كمد, كربة, نكد, نحس, تشاؤم, تطير, شر, شؤم, طيرة, مشأمة, نكد, نغم, أشقى, أطرب, أنشد, ترنم, رتل, رنم, شدا, عزف, غنى, كدر (عيشه), نكد, ضاء, أشرق, أضاء, أنار, برق, توهج, سطع, غالظ, نكد, نور, متعوس, تعس, منحوس, نكد, عاثر, تعس, شؤم, منحوس, نكد, منحوس, بائس, تعس, سيئ الحظ, شقي, شؤم, عاثر, متعوس, مشؤوم, منكود, نكد, طيرة, تشاؤم, تطير, شؤم, نحس, نكد, شؤو, نحس, نكد, أسي عليه, اغتم, اكتأب, تأسف عليه, ترح, حزن, شجن, شجي, غم, كمد, نكد, أسيف, حزين, شاجن, شجي, كئيب, كمد, مغموم, مهموم, مغتم, نكد, متشائم, منحوس, منكود, متشائم, متطير, نكد, تشاؤم, شؤم, طيرة, نحس, نكد, إمتعض, إنزعج, اكتأب, تضايق, حزن, نكد, بائس, حزين, كئيب, كمد, مغموم, مكروب, مبتئس, مغتم, مكتئب, نكد, متشائم, منحوس, منكود, متشائم, متشائم, متطير, نكد, تشاؤم, تطير, شؤم, طيرة, نحس, نكد, سافل, شؤم, طيرة, منحدر, نازل, نازل, نحس, نذير, نكد, هابط, هابط, أسف, أسى, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, اكتئاب, ترح, حزن, شجن, شجو, غم, كآبة, كمد, نكد, إعواز, تعاسة, حاجة, سوء, شؤم, طيرة, فقر, نحس, نذير, نكد, اكتفى, بائس, ترح, حزين, شاجن, كئيب, كامد, كئيب, كرب, مغموم, مكروب, مبتئس, مغتم, مكتئب, نكد, أسي, أسي, تعيس, حزين, حزين, شاجن, شجي, شجن, كمد, مغموم, مهموم, متأسف, مغتم, مكتئب, نكد, تشاؤم, تطير, شؤم, طيرة, نحس, نكد, أسي عليه, إغتم, إكتأب, اغتم, اكتأب, ترح, حزن, شجن, شجي, غم, كمد, كمد, نكد, تعيس, حزين, شقي, كئيب, متشائم, محزون, مغموم, منحوس, منكود, مهموم, متشائم, متطير, مغتم, منزعج, نكد, أسي, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, اكتأب, تضايق, حزن, شجن, شجي, نكد, وجم, أسي, بشع, ترح, حزين, حزين, دميم, دميم, شاجن, شجي, كئيب, كمد, مغموم, مهموم, مغتم, نكد, أسف, أسى, أسى, أسى, إبتئاس, اكتئاب, تأسف, ترح, حزن, شجن, شجو, غم, كآبة, كمد, نكد, أسي, إبتأس, إغتم, إكتأب, إمتعض, إنزعج, استاء, اكتأب, تضايق, حزن, شجن, شجي, شقي, كمد, نكد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"