المعاجم

: ( {الهَثْهَثَةُ: الاخْتِلاطُ) والتَّخْلِيطُ، كالمَثْمَثَةِ، يُقَال: أَخذَه فمَثْمَثَه، إِذا حَرَّكه وأَقْبَلَ بِهِ وأَدْبَر، ومَثْمَثَ أَمرَه} وهَثْهَثَهُ، أَي خَلَّطَه. وَفِي الْمُحكم: {الهَثُّ: خَلْطُكَ الشيْءَ بعضَه ببعضٍ. } والهَثُّ، {والهَثْهَثَةُ: اخْتِلاطُ الصَّوْتِ فِي حَرْبٍ أَو صَخَبٍ، كالهَثْهاثِ. (و) الهَثْهَثَة (: الظُّلْم) ، يُقَال:} هَثْهَثَ الوَالِي النَّاسَ، إِذا ظَلَمَهُم. (و) الهَثْهَثَة: (الإِرْسَال بِسُرْعَةٍ) ، وَهُوَ انْتَخَال الثَّلْجِ والبَرَدِ وعِظَامِ القَطْرِ فِي سُرْعَةٍ من المَطَر، وَقد هَثْهَثَ السّحَابُ بمطرِه وثَلْجِه، إِذا أَرْسَلَه بسُرعَةٍ، قَالَ: مِنْ كلِّ جَوْنٍ مُسْبِلٍ {مُهَثْهِثِ (و) الهَثْهَثَة: (الوَطْءُ الشَّدِيدُ) يُقَال للرَّاعِية إِذا وَطِئتِ المَرْعَى من الرُّطْبِ حَتَّى تُوبِىءَ: قد} هَثْهَثَتْه، وأَنشد الأَصمعيّ: أَنْشُدُ ضَأْناً أَمْجَرَتْ غِثَاثَا {فهَثْهَثَتْ بَقْلَ الحِمَى} هِثْهاثَا ( {والهَثْهاث: السَّرِيع) يُقَال: قَرَبٌ هَثْهَاثٌ، كحَثْحاثٍ، أَي سريعٌ. (و) الرَّجل (المُخْتَلِط) . والهَثْهَثَة} والهَثْهاثُ: حِكايَةُ بعضِ كلامِ الأَلْثَغِ. (و) ! الهَثْهاثُ (: البَلَدُ الكَثِيرُ التُّرابِ) ، نَقله الصّاغَانيّ. (و) الهَثْهَاثُ (: الكَذّابُ) ، ورجُلٌ هَثْهَاثٌ، إِذا كَانَ كَذِبُه سُمَاقاً، (كالهَثَّاثِ) ، ككَتّانٍ. (والهَثُّ: الكَذِبُ) ، عَن ابنِ الأَعْرَابِيّ.
: (ي (} الهَثَيانُ، محرَّكةً) : أَهْملَهُ الجَوْهرِي. وَقَالَ كُراعٌ: هُوَ (الحَشْوُ) ؛ هَكَذَا هُوَ فِي النّسخ بالشِّينِ مُعْجمة، والصَّوابُ الحَثْوُ، بالمُثَلَّثَةِ. وَقد ذَكَرَ الأزْهري فِي ترْكِيب قبث: {هِثْتُ لَهُ هَيْثاً إِذا حَثَوْتَ لَهُ. وَقَالَ ابنُ القطَّاع:} هاثَ لَهُ مِن المالِ هَيْثاً وهَيَثاناً: حَثَاله. فالظاهِرُ مِن سِياقِ عِبارَتهِ أَنَّ {الهَثَيانَ مَقْلوبُ الهَيَثانِ، فتأمَّل ذلكَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } هَاثاهُ: إِذا مازَحَهُ ومايَلَهُ؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي. {وهَثَى: إِذا احْمَرَّ وَجْهُه؛ نقلَهُ؛ الأزْهري.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"