المعاجم

ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، ـ كالبَذيذةِ، ـ وـ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها. ـ وفَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، ـ وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ. ـ وبَذِذْتَ، كعَلِمْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) بُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ. ـ وباذُّ الهَيْئَةِ، ـ وبَذُّها: رَثُّها. ـ والبِذَّةُ، بالكسر، ـ والبَذيذَةُ: النَّصيبُ. ـ والبَذُّ والبَذيذُ: المِثْلُ. ـ والناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا. ـ وباذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ. ـ وابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ. ـ والبَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ. ـ واسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.
ـ البَذِيُّ، كَرَضِيٍّ: الرجلُ الفاحِشُ، وهي: بالهاء، وقد بَذُوَ بذاءً وبَذاءةً، وبَذَوْتُ عليهِم وأبْذَيْتُهُمْ، ـ من البَذاء: وهو الكَلامُ القَبِيحُ. ـ وبَذْوَةُ: فَرَسٌ لأَبي سُواجٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ فيه غَلْطَتَيْنِ، وفي إِنْشادِهِ البَيْتَ غَلْطَتَيْنِ. ـ وأَبْذَى بنُ عَدِيٍّ، كأَبْزَى. ـ وحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ باذَى: مُحَدِّثٌ. ـ وبُذَيَّةُ بنُ عِياضٍ، كعُلَيَّةَ.
ـ ذو، معناها: صاحِب، كلمةٌ صِيغَت لِيُتَوَصَّلَ بها إلى الوصفِ بالأجْناسِ ـ ج: ذَوُونَ، وهي ذاتُ، وهُما ذاتانِ ـ ج: ذَواتُ. ـ و {ذاتَ بينِكم} ، أي: حقيقةَ وَصْلكُمْ. ـ أو ذاتُ البَيْنِ: الحالُ التي بها يَجْتَمِعُ المُسْلِمُونَ. ـ وهذا ذُو زَيْدٍ، أي: هذا صاحِبُ هذا الاسمِ. ـ وجاءَ من ذِي نفسِه، ـ ومن ذاتِ نفسِه، أي: طَبْعاً. ـ ويكونُ ذُو بمعنى: الذي، تُصاغُ لِيُتَوَصَّلَ بها إلى وصفِ المَعارِفِ بالجُمَلِ، فتكونُ ناقِصةً لا يَظْهَرُ فيها إعْرابٌ، كما في الذي، ولا تُثَنَّى ولا تُجْمَعُ، ـ تقولُ: أتاني ذُو قال ذلك، ـ ولا أفعلُ ذلك بِذِي تَسْلَم وبِذِي تَسْلَمانِ، والمعنى: لا وَسَلاَمَتِكَ، أو لا والذي يُسَلِّمُكَ.
كتوم
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"