المعاجم

التهذيب: الزَّوْحُ تفريق الإِبل، ويقال: الزَّوْحُ جَمْعُها إِذا تفرّقت؛ والزَّوْحُ: الزَّوَلانُ. شمر. زاحَ وزاخَ، بالحاء والخاء، بمعنى واحد إِذا تَنَحَّى؛ ومنه قول لبيد: لو يقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه، زاحَ عن مثلِ مَقامي وزَحَلْ قال: ومنه زاحتْ علَّته، وأَزَحْتُها أَنا. وزاحَ الشيءَ زَوْحاً، وأَزاحَه: أَزاغه عن موضعه ونَحَّاه. وزاحَ هو يَزُوحُ، وزاحَ الرجلُ زَوْحاً: تباعد. والزَّواحُ: الذهابُ؛ عن ثعلب: وأَنشد: إِني زعيمٌ يا نُوَيْـ ـقَةُ، إِنْ نَجَوْتِ من الزَّواحْ
زاحَ الشيءُ يَزيحُ زَيْحاً وزُيُوحاً وزِيُوحاً وزَيَحاناً، وانْزاحَ: ذهب وتباعد؛ وأَزَحْتُه وأَزاحَه غيرُه. وفي التهذيب: الزَّيْحُ ذهابُ الشيء، تقول: قد أَزَحْتُ علته فزاحتْ، وهي تَزيحُ؛ وقال الأَعْشى: وأَرْمَلَةٍ تَسْعَى بشُعْثٍ، كأَنها وإِياهُم، رُبْدٌ أَحَثَّتْ رِئالَها هَنَأْنا، فلم تَمْنُنْ علينا، فأَصْبَحتْ رَخيَّةَ بالٍ، قد أَزَحْنا هُزالَها ابن بري: قوله: هنأْنا أَي أَطعمنا. والشعْثُ: أَولادُها. والرُّبْدُ: النعامُ. والرُّبْدَةُ: لونها. والرِّئالُ: جمع رَأْلٍ، وهو فَرْخُ النعام. وفي حديث كعب بن مالك: زاحَ عني الباطلُ أَي زال وذهب. وأَزاحَ الأَمرَ: قضاه.
نَزَحَ الشيءُ يَنْزَحُ (* قوله «نزح الشيء ينزح إلخ» بابه منع وضرب كما في القاموس.) نَزْحاً ونُزوحاً: بَعُدَ.وشيءٌ نُزُحٌ ونَزُوحٌ: نازحٌ؛ أَنشد ثعلب: إِنَّ المَذَلَّةَ مَنْزِلٌ نُزُحٌ عن دار قَوْمِكِ، فاتْرُكُي شَتْمِي ونَزَحت الدارُ فهي تَنْزِحُ نُزُوحاً إِذا بَعُدَتْ. وقوم مَنازيحُ؛ قال ابن سيده وقول أَبي ذؤيب: وصَرَّحَ الموتُ عن غُلْبٍ كأَنهمُ جُرْبٌ، يُدافِعُها الساقي، مَنازيحُ إِنما هو جمع مِنْزاح وهي التي تأْتي إِلى الماءِ عن بُعْدٍ؛ ونَزَحَ به وأَنْزَحَه. وبلد نازحٌ، ووَصْلٌ نازحٌ: بعيد. وفي حديث سَطيح: عبدُ المَسِيح جاءَ من بلدٍ نَزيحٍ أَي بعيدٍ، فعيل بمعنى فاعل. ونَزَحَ البئرَ يَنْزِحُها ويَنْزَحُها نَزْحاً وأَنْزَحها إِذا استقى ما فيها حتى يَنْفَدَ؛ وقيل: حتى يَقِلَّ ماؤُها. ونَزَحَتِ البئرُ ونَكِزَتْ تَنْزِحُ نَزْحاً ونُزُوحاً فهي نازح ونُزُحٌ ونَزُوحٌ: نَفِدَ ماؤُها؛ قال الليث: والصواب عندنا نُزِحَتِ البئرُ إِذا اسْتُقِيَ ماؤُها. وفي الحديث: أَنه نزل الحُدَيْبِية وهي نَزَحٌ؛ النَزَح، بالتحريك: البئر التي أُخذ ماؤُها. يقال: نَزَحتِ البئرُ ونَزَحْتُها، لازم ومتعدّ؛ ومنه حديث ابن المُسَيّب قال لقتادة: ارْحَلْ عني فلقد نَزَحْتَني أَي أَنْفَدْتَ ما عندي، وفي رواية نَزَفْتَني. الجوهري: وبئر نَزُوح قليلة الماءِ، ورَكايا نُزُح. والنَّزَحُ، بالتحريك: البئر التي نُزِحَ أَكثر مائها؛ قال الراجز: لا يَستَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ، إِلا مُداراتُ الغُرُوبِ الجُوفِ وجمع النَّزَحِ أَنْزاحٌ وجمع النَّزوحِ نُزُحٌ. وماءٌ لا يَنْزِحُ ولا يَنْزَحُ أَي لا يَنْفَدُ. وأَنْزَحَ القومُ (* قوله «وأَنزح القوم إلخ» كذا بالأصل كبعض نسخ القاموس وفي بعضها نزح بدون همزة كما نبه عليه شارحه.): نَزَحَتْ مياه آبارهم.والنَّزَحُ: الماءُ الكَدِرُ. وقد نُزِحَ بفلان إِذا بَعُدَ عن دياره غَيبَةً بعيدة؛ وأَنشد الأَصمعي: ومن يُنْزَحْ به، لا بُدَّ يوماً يَجيءُ به نَعِيٌّ أَو بَشِيرُ وأَنت بمُنْتَزَحٍ من كذا أَي ببعد منه؛ قال ابن هَرْمَة يَرْثي ابنه: فأَنتَ، من الغَوائلِ، حين تُرْمى، ومن ذَمِّ الرجالِ، بمُنْتَزاحِ إِلا أَنه أَشبع فتحة الزاي فتولدت الأَلف.
: ( {الزَّوْحُ: تَفْرِيقُ الإِبلِ) ، كَذَا فِي (التَّهْذيب) . (و) يُقَال:} الزَّوْحُ: (جَمْعُها) إِذا تَفَرَّقَتْ، فَهُوَ (ضِدٌّ. و) الزَّوُح: (الزَّوَلاتُ والتَّبَاعُدُ) . قَالَ شَمِرٌ: {زاحَ وزَاخَ، بالحاءِ والخاءِ، بِمَعْنى واحدٍ، إِذا تَنَحَّى. وَمِنْه قولُ لَبيد: لَو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيّالُهُ زَاحَ عَن مِثْلِ مَقَامِي وزَحَلْ قَالَ: وَمِنْه؛} زاحَتْ عِلَّتُه، {وأَزَحْتَها أَنا. (} وأَزاحَ الأَمْرَ: قَضَاه) . وأَوردَه صاحبُ اللِّسان فِي زيح. كَمَا سيأْتي (و) أَزاحَ (الشَّيْءَ: أَزاغه من مَوْضِعِه، ونَحّاه) وزَاح هُوَ {يَزُوحُ. (} والزَّوَاحُ) كسحابٍ: (الذَّهاب) ، عَن ثَعْلَب، وأَنشد: إِني سليمٌ يَا نُوَيْ قةُ إِن نَجَوْتِ من {الزَّواح (و) الزَّواحُ: (ع، ويُضمّ) .
: (نَزَحَ) الشيْءُ، (كمَنَعَ وضَرَبَ) يَنْزَح ويَنْزِحُ (نَزْحاً) إِذا (بَعُدَ) ، كانْتَزَحَ انتِزَاحاً. (و) نَزَحَ (البِئرَ) يعنزَحها نَزْحاً (: اسْتَقَى ماءَهَا حَتّى يَنْفَدَ أَو يَقِلّ، كأَنْزَحَهَا. ونَزَحَتْ هِيَ) ، أَي البِرُ والدَّارُ تَنْزَحُ (نَزْحاً) ونُزُوحاً (فَهِيَ نازِحٌ ونُزُحٌ) ، بضمّتين، (ونَزُوحٌ) ، كصَبورٍ، (فِي البُعْد والبِئْرِ) ، فَهُوَ لازمٌ ومُتعدّ. وشيءٌ نُزُحٌ ونازِحٌ: بعيدٌ، أَنشدَ ثَعْلَب: إِن المَذَلّة مَنْزِلٌ نُزُحٌ عَن دارِ قَوْمكِ فاتْرُكي شَتْمِى وَفِي (الصّحَاح) : بِئر نَزُوحٌ: قَليلةُ الماءِ، ورَكَايَا نُزُحٌ. وَفِي حَدِيث ابْن المسيِّب قَالَ لقَتَادَة: (ارحلْ عنِّي فَلَقَد نَزَحْتَني) ، أَي أَنفَدْتَ مَا عِندِي. (والنَّزَحُ، محرَّكَة: الماءُ الكَدِرُ، و) النَّزَح أَيضاً: (البِئرُ) الّتي (نُزِحَ أَكثرُ مائِهَا) ، كَذَا فِي (الصّحاح) ، قَالَ الراجز: لَا يَسْتَقِي فِي النَّزَحِ المَضْفُوفِ إِلاّ مُدَارَاتُ الغُرُوبِ الجُوفِ وعِبَارَة النّهَايَة: الَّتِي أُخِذَ مَاؤْهَا. (والنِّزِيحُ: البَعِيد) ، وَفِي حَدِيث سَطِيح: (عبدُ المَسِيِح، جاءَ من بَلدٍ نَزيح) فَعيلٌ بمعنَى فَاعل. (والمِنْزَحَة، بِالْكَسْرِ: الدَّلْوُ) يُنزَح بهَا الماءُ (وشِبهُها) . (وَهُوَ بِمُنْتَزَحٍ) من كذَا، أَي (بِبُعْدٍ) مِنْهُ، (و) قد (نُزِحَ بهِ، كعُنِى: بَعُدَ عَنْ دِيَارِه غَيبَةً بعيدَةً) ، وأَنشد الأَصمعيّ للنّابغة: ومَن يُنزَحْ بِهِ لَا بُدَّ يَوماً يَجِيءُ بِهِ نَعِيٌّ أَو بَشِيرُ (وقَوْمٌ مَنَازِيحُ) وإِبِلٌ مَنَازيحُ، من بلادٍ بعيدَة. قَالَ ابْن سِيدَه: وَقَول أَبي ذؤَيب: وصَرَّحَ الموتُ عَن غُلْبٍ كأَنّهُمُ جُرْبٌ يُدَافِعها السَّاقِي مَنَازِيحُ إِنّما هُوَ جمْع مِنزاحٍ، وَهِي الَّتِي تأْتي إِلى الماءِ مِن بُعْد. (ونَزَحَ القَوْمُ) ، وَفِي بعض النّسخ: أَنزَحَ القَوْمُ: (نَزَحَتْ) مِياهُ (آبارهم. ومحمّدُ بنُ نازحٍ، محدِّثٌ، روَى عَن اللَّيْث بن سعدٍ) ، ذكره الأَمير والحافظ ابْن حجر. (وقَوْلُ الجَوْهَرِيّ: قَالَ ابنُ هُرْمَة يَرثِي ابنَه) : فأَنتَ مِنَ الغوائِل حِين تُرمَى ومِن ذَمِّ الرِّجَالِ بمُنْتزَاحٍ أَشبعَ فَتحَةَ الزَّايِ فتولَّدَت الأُف، هاكذا فِي (اللِّسَان) وَغَيره، وَهُوَ (سَهْوٌ) مِنْهُ، (وإِنَّمَا يَمدَحُ القاضِيَ جَعفَرَ بنَ سُلَيْمَانَ) بن عليّ الهاشميّ. ووجدْتُ فِي هَامِش نُسخة (الصّحاح) مِمَّا وُجد بخطّ أَبي سَهْلٍ، أَنّ البَيتَ من قصيدةٍ مَدَحَ بهَا بَعْضَ القُرشيّين، مَن اسمُه محمّد، وَكَانَ قاضِياً لجعفرِ بن سُليمانَ بن عليّ، وفيهَا: رأَيتُ محمَّداً تَحْوِي يَدَاهُ مَفَازَ الخَارِجَاتِ من القِدَاحِ فليُنظَرْ هاذا مَعَ قَول المصنّف وَمَعَ قَول شَيخنَا. قلت: لَا سهْو، فإِنّ القصيدة مُشْتَمِلَة على الأَمرَين رِثَاءِ الْوَلَد ومَدح جَعفر، فَلَا مُنَافَاة وَلَا سَهْو. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: أَنْزَحَه، وماءٌ لَا يَنْزِحُ وَلَا يَنْزَحُ، أَي لَا يَنْفَدُ. وَمن الْمجَاز: أَنت من الذمّ بمُنْتَزَح. وَيُقَال: شَرُّكَ سُرُحٌ، وخَيْرُك نُزُحٌ، أَي قَلِيل، كَمَا فِي (الأَساس) .
ـ الزَّوْحُ: تَفْريقُ الإِبِلِ، وجَمْعُها، ضِدٌّ، والزَّوَلانُ، والتَّباعُدُ. ـ وأزاحَ الأَمْرَ: قَضاهُ، ـ وـ الشيءَ: أزاغَهُ من مَوْضِعِهِ ونَحَّاهُ. ـ والزَّواحُ: الذَّهابُ، ـ وع، ويضم.
ـ نَزَحَ، كمنع وضَرَبَ، ـ نَزْحاً ونُزوحاً: بَعُدَ، ـ وـ البِئْرَ: اسْتَقى ماءَها حتى يَنْفَدَ أو يَقِلَّ، ـ كأَنْزَحَها. ـ ونَزَحَتْ هي نَزْحاً، فهي نازِحٌ ونُزُحٌ ونَزُوحٌ: في البُعْدِ والبِئْرِ. ـ والنَّزَحُ، محركةً: الماءُ الكَدِرُ، والبِئْرُ نُزِحَ أكْثَرُ مائِها. ـ والنَّزيحُ: البعيدُ. ـ والمِنْزَحَةُ، بالكسر: الدَّلْوُ وشِبْهُها. ـ وهو بِمُنْتَزَحٍ: بِبُعْدٍ. ـ ونُزِحَ به، كعُنِيَ: بَعُدَ عَن دِيارِهِ غَيْبَةً بَعيدَةً، وقوْمٌ مَنازيحُ. ـ ونَزَحَ القومُ: نَزَحَتْ آبارُهُمْ. ومحمدُ بنُ نازِحٍ، مُحَدِّثٌ، رَوَى عن اللَّيْثِ بنِ سعدٍ. وقوْلُ الجوهريِّ: قال ابنُ هَرْمَةَ يَرْثِي ابْنَهُ، سَهْوٌ، وإنما يَمْدَحُ ط القاضي ط جعفَرَ بنَ سُلَيمانَ.
أَزاحَهُ : نَحَّاهُ.
انزاحَ : زالَ.
نَزَحَ نَزَحَ
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| زَاحَ، يَزُوحُ، مصدر زَوْحٌ، زَواحٌ.|1- زاحَ عَنِ الْمَكانِ : تَنَحَّى، تَباعَدَ.|2- زاحَ مَرَضُهُ : زالَ، شُفِيَ.|3- زاحَ الْماشِيَةَ : فَرَّقَها.|4- زاحَ الشَّيْءَ : أَبْعَدَهُ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| زِحْتُ، أَزيحُ، زِحْ، مصدر زَيْحٌ، زُيوحٌ، زَيَحانٌ.|1- زاحَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ، بَعُدَ.|2- زاحَ الغِطاءَ : رَفَعَهُ، نَزَعَهُ- زاحَتِ الحِجابَ عَنْ وَجْهِها : كَشَفَتْهُ.|3- زاحَ الباطِلُ : زالَ، ذَهَبَ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَزَحْتُ، أَنْزِحُ، اِنْزِحْ، مصدر نَزْحٌ، نُزُوحٌ.|1- نَزَحَتِ الدَّارُ : نَأَتْ، بَعُدَتْ.|2- نَزَحَ عَنْ بِلاَدِهِ : رَحَلَ عَنْهَا- نَزَحَ الأَهْلُ عَنْ دِيَارِهِمْ.|3- نَزَحَ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ : اِنْتَقَلَ.|4- نَزَحَتِ البِئْرُ : قَلَّ مَاؤُهَا. ن. نَزَفَ.|5- نَزَحَ البِئْرَ : فَرَّغَهَا حَتَّى قَلَّ مَاؤُهَا. ن. نَزَفَ.|6- نَزَحَ الْمَاءُ : نَفِدَ.|7- نَزَحَ أَهْلُ القَرْيَةِ : قَلَّتْ مِياهُ آبَارِهِمْ.
1- « أزحت علته في ما احتاج إليه » : قضيت حاجته
1- عند المسيحيين : طواف بأشياء مقدسة ، كالأيقونات أو القربان ، داخل الكنيسة أو خارجها
1- « قوم منازيح » : بعيدون عن بلادهم
ز ي ح: (زَاحَ) بَعُدَ وَذَهَبَ وَبَابُهُ بَاعَ وَ (أَزَاحَهُ) غَيْرُهُ.
ن ز ح: (نَزَحَ) الْبِئْرَ اسْتَقَى مَاءَهَا كُلَّهُ، وَبَابُهُ قَطَعَ. وَ (نَزَحَتِ) الدَّارُ بَعُدَتْ وَبَابُهُ خَضَعَ.
أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح | • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه |• أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
زائح :اسم فاعل من زاحَ/ زاحَ عن.
نَزْح :مصدر نزَحَ/ نزَحَ إلى/ نزَحَ عن.
زَوْح :مصدر زاحَ.
زَيْح :مصدر زاحَ/ زاحَ عن.
نَزْح :مصدر نزَحَ/ نزَحَ إلى/ نزَحَ عن.
وذهب زاح الشيء يزيح زيْحا، أي بعد . وأزاحه غيره. وأزحْت علّته فزاحتْ.
حا نزحْت البئر نزْ : استقيت ماءها كلّه. وبئر نزوح: قليلة الماء، وركايا نزح. والنزح بالتحريك: البئر التي نزح أكثر مائها. ونزحت الدار نزوحا: بعدتْ. وبلد نازح، وقوم منازيح. وقد ن زح بفلان، إذا بعد عن دياره غيبة بعيدة. وأنشد الأصمعيّ: ومنْ ينْزحْ به لا بدّ يوما ... يجيء به نعيّ أو بشير وتقول: أنت بمنْتز ح من كذا، أي ببعْد منه، قال ابن هرْمة يرثي ابنه: فأنت من الغوائل حين ترْمى ... ومن ذمّ ال رجال بمنْتزاح إلا أنّه أشبع فتحة الزاي فتولّدت الألف.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"