المعاجم

وكلمته جهرة رأيته جهْرة، . وجهرْت البئر واجتْهرْتها، أي نقّيتها وأخرجت ما فيها من الحمْأة. وهي بئر مجهورة. وقال: إذا وردنا آجنا جهرْناه أو خاليا من أهله عمرْناهْ قال الأخفش: تقول العرب: الماء ويصفو جهرْت الركيّة، إذا كان ماؤها قد غطّى الطين فنقّى ذلك حتّى يظهر . قال: ومنه قوله تعالى: " حتّى نرى الله جهْرة " ، أي عيانا يكشف ما بيننا وبينه. والأجهْر: الذي لا يبصر في الشمس. يقال: كبشأجْهر بيّن الجهر، ونعجة جهْراء. قال أبو العيالي الهذلي: جهرْاء لا تألو إذا هيأظْهرتْ ... بصرا ولا منْ عيْلة تغْنيني وجهرْنا الأرض: سلكناها من غير معرفة. وجهرْنا بني فلان، أي صبّحناهم على غرة. وحكى الفرّاء: جهرْت السقاء: مخضْته. ولبن جهير: لم يمذقْ بماء. وجهر بالقول: رفع به صوته، وجهْور. وهو رجل جهوْريّ الصوت، وجهير الصوت تقول منه: جهر الرجل بالضم. وإجْهار الكلام: إعلانه. ورجل مجْهر بكسر الميم، إذا كان من عادته أن يجْهر بكلامه. والمجاهرة بالعداوة: المبادأة ﺑﻬا. وجهرْت الرجل واجْتهرْته، إذا رأيته عظيم المرْآة؛ وكذلك الجيش إذا كثروا في عينك حين رأيتهم. ورجل جهير بيّن الجهارة، أي ذو منظر. وامرأة جهيرة. قال أبو النجْم: وأرى البياض على النسائ جهارة ... والعتق أعرفه على الأدْماء وما أحسن جهْر فلان بالضم، أي ما يجْتهر من هيئته وحسن منظره. ويقال: كيف جهْراؤكمْ، أي جماعتكم. والحروف المجْهورة عند النحويّين تسعة عشر، يجمعها قولك: ظلّ قوّ ربض إذغز جند مطيع. وإنّما سمّي الحرف مجْهورا لأنّه أشبع الاعتماد في موضعه ومنع النفس أن يجري معه حتّى ينقضي الاعتماد بجرْي الصوت.
-
-
manifestly

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"