المعاجم

السَّطْوُ: القهر بالبطش. والسَّطْوة: المرَّة الواحدة، والجمع السَّطَوات. وسَطا عليه وبه سَطْواً وسَطْوةً: صالَ، وسَطا الفحلُ كذلك. وقوله تعالى: يكادُونَ يسْطونَ بالذين يَتْلُون عليهم آياتِنا؛ فسره ثعلب فقال: معناه يبْسُطون أَيديَهُم إلينا؛ قال الفراء: يعني أَهل مكة كانوا إذا سمعوا الرجل من المسلمين يتلو القرآن كادوا يبطشون به. ابن شميل: فلان يسْطُو على فلان أَي يتطاول عليه. ابن بري: سَطا عليه وأَسْطى عليه؛ قال أَوس: ففاؤُوا ولو أَسْطَوْا على أُمِّ بعضِهم، أَصاخَ فلم يَنْطِقْ، ولم يَتكلَّمِ وأَميرٌ ذو سَطْوةٍ، والسَّطْوةُ: شِدَّةُ البَطْش، وإنما سُمِّي الفرَس ساطِياً لأَنه يَسْطو على سائِر الخيل ويقوم على رجليه ويسْطُو بيديه، والفحل يَسْطو على طَرُوقَته. ويقال: اتَّقِ سَطْوَتَه أَي أَخْذَتَه. ابن الأَعرابي: ساطى فلان وفلاناً إذا شدَّد عليه، وطاساه إذا رفَقَ به. أَبو سعيدٍ: سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها. وسَطا الماءُ: كثُر. وسَطا الراعي على الناقة والفرس سَطْواً وسُطُوّاً: أَدخل يدهَ في رَحِمِها فاستخرج ماءَ الفحل منها، وذلك إذا نَزا عليها فحلٌ لئِيمٌ أَو كان الماءُ فاسداً لا يُلْقَحُ عنه، وإذا لم يخرُج لم تَلْقَح الناقة. أَبو زيد: السَّطْوُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحم فيستخرِجَ الولد، والمَسْطُ أَن يُدْخِل اليدَ في الرحم فيستخرج الوَثْرَ، وهو ماءُ الفحل؛ قال رؤبة: إن كنتَ من أَمرِك في مَسْماسِ، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماسي قال الليث: وقد يُسْطى على المرأَة إذا نشِبَ ولدُها في بطنها ميِّتاً فيُسْتَخْرَج. وسَطا على الحامل وساطَ، مقلوبٌ، إذا أَخرج ولدَها. أَبو عمرو: الساطي الذي يَغْتَلِم فيخرجُ من إبلٍ إلى إبلٍ؛ وقال زياد الطَّمَّاحي: قامَ إلى عذْراءَ بالغُطاطِ، يَمْشي بمثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ، هامَتُه مثلُ الفَنِىقِ الساطي قال الأَصمعي: الساطي من الخيل البعيدُ الشَّحْوَة، وهي الخَطوة. وسَطا الفرسُ أي أَبْعَدَ الخَطْوَ. وفرسٌ ساطٍ: يَسْطُو على الخيل. وسَطا على المَرأَة: أَخْرجَ الوَلدَ مَيِّتاً. ابن شميل: الأَيْدِي السَّواطِي التي تَتَناوَلُ الشَّيءَ ؛ وأَنشد: تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيْدي السَّواطِي (* قوله «تلذ إلخ» هو عجز بيت وصدره كما في الأساس: ركود فيالاناء لها حميا). وحكى أَبو عُبيد السَّطْو في المرأَةِ قال: وفي حديث الحَسَن، رحمه الله، لا بأْسَ أَن يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ إذا لَمْ تُوجَدِ امرأَةٌ تُعالِجُها وخِيفَ عَلَيها، يعني إذا نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنها ميِّتاً فلَهُ معَ عدَمِ القابلَة أَن يُدخِلَ يَدَه في فَرْجِهَا ويَسْتَخْرِج الوَلَدَ، وذلك الفِعلُ السَّطْوُ، وأَصله القَهْرُ والبَطْشِ. وفرسٌ ساطٍ: بعيدُ الشَّحْوة، وقيل: هو الرَّافِعُ ذَنَبَه في عَدْوِه، وهو مَحْمود، وقد سَطَا يَسْطُو سَطْواً؛ وقال رؤْبة: عَمّ اليَدَيْنِ بالجِرَاءِ سَاطِي (* قوله «عم اليدين إلخ» هو هكذا في الأصل، ولعله غمر). وقال الشاعر: وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ، كُمَيْت لا أَحَقّ ولا شَئِيتُ وسَطَا سَطْواً: عاقَب، وقيل: سَطَا الفَرَسُ سَطْواً ركِبَ رأْسَه في السِّيْر.
: (و ( {سَطَا عَلَيْهِ وَبِه) ؛ واقْتَصَر الجَوهرِيُّ على الثانيةِ؛ (} سَطْواً! وسَطْوَةً) ؛ واقْتَصَر الجوهرِيُّ على الأُولى، (صالَ) ؛ كَمَا فِي المُحْكم. وَفِي التَّهذيبِ: سَطَا على فلانٍ تَطَاولَ. (أَو قَهَرَ بالبَطْشِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ وَهُوَ قَوْل اللَّيْث. وَفِي المُفْردات: {السَّطْوُ البَطْشُ برَفْع اليَدِ. يُقَال سَطَاية؛ وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {يكادُونَ} يَسْطونَ بالذين يَتْلُون عَلَيْهِم آياتِنا} . قَالَ ابنُ سِيدَه: يَعْني مُشْركي أَهْلِ مكَّة، كَانُوا إِذا سَمعُوا مُسْلماً يقْرأُ القُرْآن كادُوا يَسْطونَ بِهِ. وَقَالَ ثَعْلَب: مَعْناه يبْسُطونَ إِلَيْهِم أَيْديَهُم. (و) مِن المجازِ: سَطا (الماءُ) إِذا (كَثُرَ) وزخرَ، كَذلكَ طَغَى. (و) مِن المجازِ: سَطا (الطَّعامَ) أَي (ذَاقَهُ) وتَناوَلَه. (و) سَطا (الفَرَسُ: أَبْعَدَ الخَطْوَ) ، هَكَذَا هُوَ بخطِّ أَبي سَهْلٍ الهَرَويّ فِي نسخةِ الصِّحاحِ، وَفِي بعضِها: أَبْعَدَ الخَطْوَةَ. (و) سَطا (الرَّاعِي على النَّاقَةِ) ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ، والفَرَسِ أَيْضاً كَمَا فِي المُحْكَم؛ إِذا (أَدْخَلَ يَدَهُ فِي رَحِمِها ليخْرِجَ مَا فِيهَا مِن) الوَثْرِ وَهُوَ (ماءُ الفَحْلِ) ، وَإِذا لم يخرُجْ لم تَلْقَح النَّاقَةُ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكم: وذلكَ إِذا نَزَا عَلَيْهَا فحلٌ لئِيمٌ أَو كانَ الماءُ فاسِداً لَا يُلْقَحُ عَنهُ. وذَكَرَ مِن مَصادِرِه: السَّطْو {والسُّطُوّ، كعُلُوَ. (و) قيلَ: سَطا (الفَرَسُ: رَكِبَ رأْسَه فِي السَّيْرِ؛ كَذَا فِي المُحْكم. (} وسَاطَاهُ) {مُساطاةً: (شدَّدَ عَلَيْهِ) ؛ نقَلَه الأزهريُّ عَن ابنِ الأَعرابيّ. (} والسَّاطِي) من الخَيْلِ: (الفَرَسُ البَعيدُ الخَطْوِ) . وَفِي الصِّحاحِ: البَعيدُ الشَّحْوَةِ، وَهِي الخَطْوةُ؛ قالَهُ الأصمعيُّ. وَفِي التَّهذيب: قيلَ إنَّما سُمِّي الفَرَسُ {ساطِياً لأنَّه} يَسْطو على سائِرِ الخَيْلِ ويقومُ على رِجْلَيْه! ويَسْطُو بيَدَيْه. (و) فِي الصِّحاحِ: ويقالُ هُوَ (الَّذِي يَرْفَعُ ذَنَبَهُ فِي حُضْرِهِ) ، أَي عَدْوِهِ؛ زادَ ابنُ سِيدَه: وَهُوَ مَحْمودٌ؛ وأَنْشَدَ: وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ {سَاطٍ كُمَيْت لَا أَحَقّ وَلَا شَئِيتُوأَنْشد الأزْهرِيُّ لرُؤْبة: غمر اليَدِيْنِ بالجِرَاءِ} سَاطِي (و) {السَّاطِي: (الفَحْلُ المُغْتَلِمُ) الَّذِي (يَخْرُجُ مِن إِبِلٍ إِلَى إِبِلٍ) ، نقَلَه الجوهريُّ عَن أَبي عَمْروٍ؛ وأَنْشَدَ: هامَتُه مثلُ الفَنِيقِ السّاطِي (و) السَّاطِي: (الطَّويلُ) مِن الإِبِلِ وغيرِها. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } سَطا {سَطْواً: عاقَبَ. وأَميرٌ ذُو} سَطْوةٍ: أَي شَتْمٍ وضَرْبٍ. ويقالُ: اتَّقِ {سَطْوَتَه، أَي أَخْذَتَه. وَفِي الصِّحاحِ:} السَّطْوَةُ: المرَّةُ الواحِدَةُ، والجَمْعُ {السَّطَواتُ. والفَحْلُ} يَسْطُو على طَرُوقَتِه. {وسَطا الرَّاعِي على ناقَتِه: أَخْرَجَ مِنْهَا الوَلَدَ مَيِّتاً؛ ومَسَطَ إِذا اسْتَخْرَجَ ماءَ الفَحْل؛ هَكَذَا فَرَّقَ بَيْنهما الأزْهرِيُّ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: سَطَا على الحامِلِ وسَاطَ، مَقْلوبٌ، إِذا أَخْرَجَ وَلَدَها. وحكَى أَبو عُبيدٍ السَّطْو فِي المرْأَةِ؛ وَمِنْه حديثُ الحَسَنِ: (لَا بأْسَ أنْ} يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ) . وفسَّرَه الليْثُ فقالَ: إِذا نَشِبَ وَلَدُها فِي بَطْنِها ميِّتاً فيُسْتَخْرَج، أَي إِذا خِيفَ عَلَيْهَا، وَلم تُوجَدِ امْرأَةٌ تَفْعَل ذلكَ؛ قالَ رُؤْبة: إِن كنتَ فِي أَمْرِك فِي شماسِ {فاسْطُ على آلِكَ} سَطْوَ الماسِي والأيدِي {السَّواطِي: الَّتِي تَتَناوَلُ الشيءَ؛ قَالَ الشاعِرُ: تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيدِي السَّواطِي} وسَاطَاهُ: رَفَقَ بِهِ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ أَيْضاً كَمَا فِي التَّهذيب؛ فَهُوَ مِن الأضْدادِ. {وسَطاها: وَطِئَها؛ عَن أَبي سعيدٍ؛ ويُرْوَى عَنهُ بالمعْجَمةِ أَيْضاً كَمَا سَيَأْتي.
ـ سَطَا عليه، ـ وـ به سَطْواً وسَطْوَةً: صالَ، أو قَهَرَ بالبَطْشِ، ـ وـ الماءُ: كَثُرَ، ـ وـ الطَّعامَ: ذاقَهُ، ـ وـ الفَرَسُ: أبْعَدَ الخَطْوَ، ـ وـ الرَّاعِي على النَاقَةِ: أدْخَلَ يَدَهُ في رَحِمِها لِيُخْرِجَ ما فيها من ماءِ الفَحْلِ، ـ وـ الفَرَسُ: رَكِبَ رَأْسَهُ. ـ وسَاطاهُ: شَدَّدَ عليه. ـ والسَّاطِي: الفَرَسُ البَعيدُ الخَطْوِ، والذي يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ، والفَحْلُ المُغْتَلِمُ يَخْرُجُ من إبِلٍ إلى إبِلٍ، والطَّويلُ.
الفُسْطاطُ : بَيْت يُتَّخذ من الشَّعَر.|الفُسْطاطُ مدينة مِصْرَ العتيقة التي بناها عمرو بن العاص في موضع فسطاطه.|الفُسْطاطُ الجماعة من الناس. والجمع : فساطِيطُ.
سَطا الفرسُ سَطا سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه.|سَطا الماءُ: كَثُرَ.|سَطا عليه، وبه: بطَشَ به وقَهَرَه.|سَطا اللّصُّ على المتاع: انتهبه في بطش.|سَطا على الحامل: أخرج ولدَها ميِّتاً.|سَطا الطعامَ، وفيه: تناوله.| تقول: ما سطوْتُ في طعامِ أَحدٍ.
أَسْطَى عليه: سطا.
ساطاهُ : شدَّدَ عليه.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| سَطَا، يَسْطُو، مصدر سَطْوٌ، سَطْوَةٌ.|1- سَطَا عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ :اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا، اِنْتَهَبَهَا- يَسْطُو عَلَى البُيُوتِ بِاللَّيْلِ.|2- سَطَا عَلَى أَعْدَائِهِ : قَهَرَهُمْ، بَطَشَ بِهِمْ- يَسْطُو عَلَى أعْدَائِهِ وَلاَ يَتْرُكُ لَهُمْ مَجَالاً لِلْحَرَكَةِ :|3- سَطَا الْمَاءُ :كَثُرَ.
(مصدر سَطا).|1- تَمَكَّنَ مِنَ السَّطْوِ عَلَى الْمَنْزِلِ لَيْلاً : سَرِقَتُهُ بِالهُجُومِ عَلَيْهِ.|2- السَّطْوُ عَلَى الأَعْدَاءِ : الهُجُومُ عَلَيْهِمْ قَهْراً وَبَطْشاً.
(مصدر سَطَا).|1- السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ.|2- سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ.
1- ساطت نفسه : تقلصت ، انزوت
1- سطا عليه : بطش به ، قهره|2- سطا على ماله : استولى عليه حيلة أو خفية أو في بطش|3- سطا الفرس : ركب رأسه|4- سطا الفرس : أبعد الخطو|5- سطا الماء : كثر|6- سطا الطعام : تناوله|7- سطا على الحامل : أخرج ولدها من بطنها ميتا
1- أسطى عليه : قسا عليه وقهره
1- ساطاه : رفق به|2- ساطاه : شدد عليه
س ط ا: (السَّطْوُ) الْقَهْرُ بِالْبَطْشِ وَقَدْ (سَطَا) بِهِ مِنْ بَابِ عَدَا. وَ (السَّطْوَةُ) الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ وَالْجَمْعُ سَطَوَاتٌ.
سَطْوة ، جمع سَطَوات (لغير المصدر) وسَطْوات (لغير المصدر).|1- مصدر سطا/ سطا بـ/ سطا على |• اتَّقِ سطوتَه: احذرْ أخذَتَه. |2 - اسم مرَّة من سطا/ سطا بـ/ سطا على. |3 - سلطة وتأثير.
سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به | • سطا الماءُ كثُر :-سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات.|• سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره :-سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة، - {يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا} .|• سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش :-سطَا اللّصُّ على منزلٍ، - سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها.
سَطْو :مصدر سطا/ سطا بـ/ سطا على.
سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به | • سطا الماءُ كثُر :-سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات.|• سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره :-سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة، - {يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا} .|• سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش :-سطَا اللّصُّ على منزلٍ، - سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها.
سَطْو :مصدر سطا/ سطا بـ/ سطا على.
ةالسطْو : القهر بالبطش. يقال: سطا به. والسطْوة: المرّة الواحدة، والجمع السطوات. والفحل يسْطو علىطروقته. أبو عمرو: السّاطي: الذي يغتلم فيخرج من إبل إلى إبل. قال الأصمعي: الساطي من الخيل: البعيد الشحْوة وهي الخطوة. وسطا الراعي على الناقة، إذا أدخل يده في رحمها ليخرج ما فيها من الوْثر، وهو ماء الفحل. وإذا لم يخرجْ لم تلقح الناقة. وسطا الفرس، أي أبعد الخطو. وسطا الماء: كثر. وفرس ساط: يسْطو على سائر الخيل، ويقال: هو الذي يرفع ذنبه في حضْ ره.
حقيقة, واقع
أمان, أمانة, أمانة, أمن, إخلاص, إخلاص, إستقامة, سلام, سلم, صدق, طمأنينة, مأمن, نزاهة, هدوء, هدوء
أمان, أمن, إتضاع, إذعان, إطمئنان, ارتياح, انحطاط, توان, تريث, خضوع, خمود, رضوخ, سكون, هناء, هدوء
إسكان, إنطفاء, انطفاء, خبو, خبو, خفوت, خفوت, خمود, خمود, سكون, همود, همود
إبتزاز, إختلاس, إستلاب, إغتصاب, سرقة, سطو, سلب, غصب, نشل, نهب
إختلاس, إبتزاز, إختطاف, إخراج, إستلاب, إغتصاب, إنتزاع, اختطاف, امتشاق, امتشان, انتزاع, سرقة, سطو, سلب
إستلاب, إبتزاز, إختلاس, إغتصاب, سرقة, سطو, سلب, نشل, نهب
إغتصاب, إبتزاز, إختطاف, إختلاس, إستلاب, إنتزاع, سرقة, سطو, سلب, غصب, نشل, نهب
سرقة, إبتزاز, إختلاس, إختلاس, إستلاب, إغتصاب, اختطاف, اختلاس, امتشان, انتهاب, سطو, سلب, غصب, لصوصية, نشل, نهب
سطو, إبتزاز, إختلاس, إستلاب, إغتصاب, سرقة, سلب, غصب, نشل, نهب
سلب, إبتزاز, إختطاف, إختلاس, إختلاس, إستلاب, إغتصاب, إنتزاع, سرقة, سطو, غصب, غنيمة, لصوصية, مغنم, مكسب, نشل
غصب, إبتزاز, إختطاف, إختلاس, إغتصاب, إنتزاع, بغي, تعسف, جور, سرقة, سطو, سلب, ظلم, غصب, قهر, نشل
نشل, إبتزاز, إختلاس, إستلاب, إغتصاب, سرقة, سطو, سلب, غصب, نهب
نهب, إبتزاز, إختطاف, إختلاس, إختلاس, إستلاب, إغتصاب, إنتزاع, سرقة, سطو, سلب, غصب, غنيمة, لصوصية, مغنم, مكسب

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"