المعاجم

ـ الجَيِّدُ، ككَيِّسٍ: ضِدُّ الرَّدِيءِ، ـ ج: جِيادٌ وجِياداتٌ وجَيائِدُ. ـ وجادَ (يَجُودُ) ُودَةً وجَوْدَةً: صارَ جَيِّداً، وأَجَادَهُ غيرُهُ، وأجْوَدَهُ، ـ وجادَ وأجادَ: أتَى بالجَيِّدِ، فهو مِجْوادٌ. ـ واسْتَجادَهُ: وجَدَهُ، أو طَلَبَه جَيِّداً. ـ والجَوادُ: السَّخِيُّ، والسَّخِيَّةُ، ـ ج: أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ، كقُذُلِ، (وجُوَداءُ) وقد جادَ جُوداً. ـ واسْتَجادَه: طَلَبَ جُودَهُ ـ فأجَادَه دِرْهَماً: أعْطاهُ إيَّاهُ. ـ وفَرَسٌ جَوادٌ، بَيِّنُ الجُودَة، بالضم: رائِعٌ، ـ ج: جِيادٌ. وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً، وجَوَّدَ، وأجْوَدَ. ـ واسْتَجَادَ الفَرَسَ: طَلَبَه جَوَاداً. ـ وأجادَ وأجْوَدَ: صارَ ذَا جَوَادٍ. ـ والجَوْدُ: المَطَرُ الغَزيرُ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه، جَمْعُ جائِدٍ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ، وجِيدَتِ الأرضُ، وأُجِيدَتْ، فهي مَجودَةٌ. ـ والتَّجاوِيد، لا واحدَ له. ـ وجادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً: كَثُرَ دَمْعُها، ـ وـ بنَفْسِهِ: قارَبَ أن يَقْضِيَ. ـ وحَتْفٌ مُجيدٌ: حاضرٌ. ـ والجُوادُ، كغُرابٍ: العَطَشُ، أو شِدَّتُه. ـ والجَوْدَةُ: العَطْشَةُ. ـ جِيدَ يُجادُ، فهو مَجُودٌ: عَطِشَ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ، ـ و= النُّعاسُ. ـ وجادَهُ الهَوَى: شاقَه، وغَلَبَه، ـ وـ فلانٌ فلاناً: غَلَبَه بالجُودِ. ـ وإِنِّي لأجاد إليك: أشتاقُ، وأُساقُ. ـ والجُودُ، بالضم: الجُوعُ، وقَلْعَةٌ. ـ وجُودَةُ: وادٍ باليمنِ. ـ والجُودِيُّ: جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ، عليه السلام، وجبلٌ بأَجَأَ. وأبو الجُوديِّ: تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ. ـ والجاديُّ: الزَّعْفرانُ. ـ وأجَادَ بالوَلَدِ: ولدَهُ جَواداً. ـ وتَجاوَدُوا: نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً. ـ والجُودِياءُ: الكِساءُ. ـ وأجادَهُ النَّقْدَ: أعْطاهُ جِياداً. ـ وشاعِرٌ مِجْوادٌ: مُجيدٌ. ـ والجِيدُ: يائِيٌّ. ـ ويَجُودَةُ: ع ببلادِ تَميمٍ. ـ وجَوُّ جَوادَةَ: ببلادِ طَيِّئٍ. ـ ووقَعوا في أبيجادٍ، أي: في باطِلٍ.
ـ المجْدُ: نَيلُ الشَّرَفِ، والكَرَمُ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً. ـ مَجَدَ، كنَصَرَ وكَرُمَ، مَجْداً ومَجادَةً، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ. ـ وأمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ: عَظَّمَه، وأثْنَى عليه، ـ وـ العطاءَ: كَثَّرَهُ. ـ وتَماجَدَ: ذَكَرَ مَجْدَهُ. ـ وماجَدَهُ مِجاداً: عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ: غَلَبَهُ. ـ والمَجيدُ: الرَّفيعُ العالِي، والكَرِيمُ، والشَّريفُ الفِعالِ. ـ ومَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً، ـ وأمْجَدَتْ: وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ. ـ ومَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها: أشْبَعَها، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها، أو نِصفَ بَطْنِها. ـ ومَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ: أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ. وكزُبَيْرٍ: اسْمٌ، ـ ومَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ، وقد تُصْرَفُ، ومنه: بَنُو مَجْدٍ. ـ ومَجْدُوانُ: ة بِنَسَفَ. ـ ومَجْدونُ، ويُكْسَرُ أوَّلُها: ة بِبُخارى. ـ وذُو ماجِدٍ: ة باليَمنِ. ـ والماجِدُ: الكثيرُ، والحَسَنُ الخُلُقِ، السَّمْحُ، واسْمٌ. ـ واسْتَمْجَدَ المَرْخُ، والعَفارُ: اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ. وأبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ: تابِعيٌّ. ـ وتَماجَدُوا: تَفاخَرُوا، وأظْهَروا مجدَهُمْ.
ركيك, ركيك, سوقي, ضعيف, عامي, فاشل, مبتذل, حقير, ذليل, زائل, فان, محتقر, هالك, وضيع, إذلال, إحجام, إمتناع, إمساك, إنقطاع, ارتداع, تحقير, تعيير, تعيير, توقف, ثلب, ذم, قذف, كف, هجاء
دائم, أبدي, أزلي, باق, ثابت, خالد, خالد, سرمد, سرمدي, لا نهائي, لازب, لازم, مجيد, مؤثل, مؤصل, مستقر, مجيد, بارع, بارع, حسن الصياغة, رشيق اللفظ, لبق, متأنق, متفنن, منمق العبارة, مجيد, باق, جيد, خالد, دائم, عظيم, خالد, أبدي, أزلي, باق, ثابت, دائم, سرمد, سرمدي, سرمدي, لا نهاية له, لا نهائي, لازب, لازم, مجيد, مستقر, مستمر, جيد, جميل, حسن, صالح, صالح, طيب, عظيم, فاخر, مجيد, نزه, باق, أبدي, أزلي, ثابت, خالد, دائم, زائد, زيادة, سرمدي, فاضل, فائض, لا نهائي, مجيد, مستمر, شريف, عظيم, متكبر, مجيد
All-Glorious

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"