المعاجم

القَفْرُ والقَفْرة: الخلاءُ من الأَرض، وجمعه قِفارٌ وقُفُورٌ؛ قال الشَّمَّاخُ: يَخُوضُ أَمامَهُنَّ الماءَ حتى تَبَيَّن أَن ساحَتَه قُفورُ وربما قالوا: أَرَضُونَ قَفْرٌ. ويقال: أَرض قَفرٌ ومَفازة قَفْر وقَفْرة أَيضاً؛ ويقل: القَفْر مَفازة لا نبات بها ولا ماء، وقالوا: أَرض مِقْفار أَيضاً. وأَقْفَر الرجلُ: صار إِلى القَفْر،وأَقْفَرْنا كذلك. وذئب قَفِرٌ: منسوب إِلى القَفْر كرجل نَهِر؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فلئن غادَرْتُهم في وَرْطَةٍ، لأَصِيرَنْ نُهْزَةَ الذئبِ القَفِرْ وقد أَقْفر المكانُ وأَقْفَر الرجلُ من أَهله: خلا. وأَقْفَر: ذهب طعامُه وجاع. وقَفِرَ مالُه قَفَراً: قَلَّ. قال أَبو زيد: قَفِرَ مالُ فلان وزَمِرَ يَقْفَرُ ويَزْمَرُ قَفَراً وزَمَراً إِذا قَلَّ ماله، وهو قَفِرُ المال زَمِرُه. الليث: القَفْرُ المكان الخَلاء من الناس، وربما كان به كَلأٌ قليل. وقد أَقْفَرَتِ الأَرض من الكلإِ والناس وأَقْفَرتِ الدارُ: خلت، وأَقْفَرت من أَهلها: خلت. وتقول: أَرض قَفْرٌ ودار قَفْر، وأَرض قِفارٌ ودار قِفارٌ تُجْمَعُ على سَعَتها لتوهم المواضع، كلُّ موضع على حِيالِه قَفْرٌ، فإِذا سميت أَرضاً بهذا الاسم أَنثت. ويقال: دار قَفْر ومنزل قَفْر، فإِذا أَفردت قلت انتهينا إِلى قَفْرة من الأَرض. ويقال: أَقْفَر فلان من أَهله إِذا انفرد عنهم وبقي وحده؛ وأَنشد لعَبِيد: أَقْفَرَ من أَهلهِ عَبِيدُ، فاليومَ لا يُبْدِي ولا يُعِيدُ ويقال: أَقْفَر جسدُه من اللحم، وأَقْفَر رأْسُه من الشعر، وإِنه لقَفِرُ الرأْس أَي لا شعر عليه، وإِنه لقَفِرُ الجسم من اللحم؛ قال العجاج:لا قَفِراً غَشا ولا مُهَبَّجا ابن سيده: رجل قَفِرُ الشعر واللحم قليلُهما؛ والأُنثى قَفِرة وقَفْرة، وكذلك الدابة؛ تقول منه: قَفِرَت المرأَة، بالكسر، تَقْفَرُ قَفَراً، فهي قَفِرَة أَي قليلة اللحم. أَبو عبيد: القَفِرة من النساء القليلة اللحم. ابن سيده: والقَفَرُ الشعر؛ قال: قد علمت خَوْدٌ بساقَيها القَفَرْ قال الأَزهري: الذي عرفناه بهذا المعنى الغَفَرُ، بالغين، قال: ولا أَعرف القَفَر. وسَوِيق قَفَارٌ: غير ملتوت. وخبز قَفَارٌ: غير مَأْدُوم. وقَفِرَ الطعامُ قَفَراً: صار قَفَاراً. وأَقْفَر الرجلُ: أَكل طعامَه بلا أُدْم. وأَكل خُبزَه قَفاراً: بغير أُدْم. وأَقْفَر الرجلُ إِذا لم يبق عنده أُدْمٌ. وفي الحديث: ما أَقْفَر بيتٌ فيه خَلّ أَي ما خلا من الأَدام ولا عَدِمَ أَهلُه الأُدْمَ؛ قال أَبو عبيد: قال أَبو زيد وغيره: هو مأْخوذ من القَفَار، وهو كل طعام يؤكل بلا أُدم. والقَفَار، بالفتح: الخبز بلا أُدم. والقَفار: الطعام بلا أُدم. يقال: أَكلت اليوم طعاماً قَفَاراً إِذا أَكله غير مأْدوم؛ قال: ولا أَرى أصله إِلا مأْخوذاً من القَفْر من البلد الذي لا شيء به. والقفار والقَفِير: الطعام إِذا كان غير مأْدوم. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِني لم آتهم ثلاثة أَيام وأَحْسِبُهم مُقْفِرين أَي خالين من الطعام؛ ومنه حديثه الآخر: قال للأَعرابي الذي أَكل عنده: كأَنك مُقْفِر. والقَفَارُ: شاعر؛ قال ابن الأَعرابي: هو خالد بن عامر أَحدُ بني عَمِيرَة بن خُفَافِ بن امرئ القيس، سمي بذلك لأَن قوماً نزلوا به فأَطعمهم الخبز قَفَاراً، وقيل: إِنما أَطعمهم خبزاً بلبن ولم يذبح لهم فلامه الناس، فقال: أَنا القَفَارُ خالدُ بن عامِرِ، لا بَأْسَ بالخُبْز ولا بالخَاثِرِ أَتت بهم داهِيَةُ الجَواعِرِ، بَظْراءُ ليس فَرجُها بطاهِرِ والعرب تقول: نزلنا ببني فلان فبِتْنا القَفْرَ إِذا لم يُقْرَوْا. والتَّقْفِر: جَمْعُك الترابَ وغيره. والقَفِير: الزَّبيل؛ يمانية. أَبو عمرو: القَفِير القَلِيفُ والنجوية (* قوله« والنجوية» كذا بالأصل ولم نجدها بهذا المعنى فيما بأيدينا من كتب اللغة بل لم نجد بعد التصحيف والتحريف الا البحونة بموحدة مفتوحة وحاء مهملة ساكنة، وهي القربة الواسعة؛ والبحنانة بهذا الضبط الجلة العظيمة.) الجُلَّة العظيمة البَحْرانية التي يُحْمَلُ فيها القِبابُ، وهو الكَنْعَدُ المالِحُ. وقَفَرَ الأَثَرَ يَقْفُره قَفْراً واقْتَفَرَه اقْتِفاراً وتَقَفَّره، كلُّه: اقْتَفاه وتَتَبَّعَه. وفي الحديث: أَنه سئل عمن يَرْمِي الصيدَ فَيَقْتَفِرُ أَثره أَي يتبعه. يقال: اقْتَفَرْتُ الأَثرَ وتَقَفَّرْته إِا تتبعته وقَفَوْتَه. وفي حديث يحيى بن يَعْمَرَ: ظَهَر قبلنا أُناس يَتَقَفَّرُونَ العِلْم، ويروى يَقْتَفِرون أَي يَتَطَلَّبونه. وفي حديث ابن سِيرينَ: أَن بني إِسرائيل كانوا يَجِدُون محمداً، صلى الله عليه وسلم، مَنْعُوتاً عندهم وأَنه يَخْرُجُ من بعض هذه القُرَى العربية وكانوا يَقْتَفِرُونَ الأَثَر؛ وأَنشد لأَعشى باهِلةَ يَرْثي أَخاه المُنْتَشِرَ بن وَهْب: أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها، يأْبى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ مَنْ ليس في خَيْرِه شَرٌّ يُكَدِّرُه على الصَّديقِ، ولا في صَفْوِه كَدَرُ لا يَصْعُبُ الأَمْرُ إِلا حيث يَرْكَبُه، وكلَّ أَمْرٍ سِوَى الفَحْشاءِ يَأْتَمِرُ لا يَغْمِزُ الساقَ من أَيْنٍ ومن وَصَبٍ، ولا يَزال أَمامَ القَوْمِ يَقْتَفِرُ قال ابن بري: قوله يأْبى الظلامة منه النوفل الزفر، يقضي ظاهره أَن النوفل الزفر بعضه وليس كذلك، وإِنما النوفل الزفر هو نفسه. قال: وهذا أَكثر ما يجيء في كلام العرب بجعل الشيء نفسه بمنزلة البعض لنفسه، كقولهم: لئن رأَيت زيداً لَتَرَيَنَّ منه السيدَ الشريفَ، ولئن أَكرمته لَتَلْقَيَنَّ منه مُجازياً للكرامة؛ ومنه قوله تعالى: ولْتَكُنْ منكم أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر؛ ظاهر الآية يقضي أَن الأُمة التي تدعو إِلى الخير ويأْمرون بالمعروف وينهون عن المنكر هي بعض المخاطبين، وليس الأَمر على ذلك بل المعنى:ولْتَكُونوا كلُّكم أُمةً يدعون إِلى الخير؛ وقال أَيوبُ بنُ عَيَايةَ في اقْتفَر الأَثرَ تتبعه: فتُصْبِحُ تَقْفُرُها فِتْيةٌ، كما يَقْفُر النِّيبَ فيها الفَصِيلُ وقال أَبو المُلَثَّمِ صَخْرٌ: فإِني عن تَقَفُّركم مَكِيثُ والقَفُّور، مثال التَّنُّور: كافُورُ النخل، وفي موضع آخر: وِعاءُ طَلْعِ النخل؛ قال الأَصمعي: الكافور وعاء النخل، ويقال له أَيضاً قَفُّورٌ. قال الأَزهري: وكذلك الكافور الطيب يقال له قَفُّور. والقَفُّورُ: نبت ترعاه القَطا؛ قال أَبو حنيفة: لم يُحَلَّ لنا؛ وقد ذكره ابن أَحمر فقال:تَرْعَى القَطاةُ البَقْل قَفُّورهُ، ثم تَعُرُّ الماءَ فيمن يَعُرْ الليث: القَفُّورُ شيء من أَفاوِيهِ الطيب؛ وأَنشد: مَثْواة عَطَّارِينَ بالعُطُورِ أَهْضامِها والمِسْكِ والقَفُّورِ وقُفَيرةُ: اسم امرأَة. الليث: قُفَيْرةُ اسم أُم الفرزدق؛ قال الأَزهري: كأَنه تصغير القَفِرة من النساء، وقد مر تفسيره.قسبر: القِسْبارُ والقُسْبُرِيّ والقُسابريُّ: الذكر الشديد. الأَزهري في رُباعِيِّ العين: وفلان عِنْفاش اللحية وعَنْفَشِيُّ اللحية وقِسْبارُ اللحية إِذا كان طويلها. وقال في رُباعِيِّ الحاء عن أَبي زيد: يقال للعصا القِزْرَحْلةُ والقِحْرَبَةُ والقِشْبارَة والقِسْبارة. ومن أَسماء العصا القِسْبارُ ومنهم من يقول القِشْبار؛ وأَنشد أَبو زيد: لا يَلْتَوي من الوَبيل القِسْبارْ، وإِن تَهَرَّاه بها العبدُ الهارْ
ـ القَفْرُ والقَفْرَةُ: الخَلاءُ من الأرضِ، ـ كالمِقْفارِ ـ ج: قِفارٌ وقُفُورٌ. ـ وأقْفَرَ المَكانُ: خَلاَ، ـ وـ الرَّجُلُ: خَلا من أهْلِهِ، وذَهَبَ طَعَامُهُ، وجاعَ. ـ وقَفِرَ مالُهُ، كفَرِحَ: قَلَّ، ـ وـ الطّعامُ: صارَ قَفَاراً. وككَتِفٍ: القَليلُ القَفَرِ، أي: الشَّعَرِ، والذِئْبُ المَنْسُوبُ إلى القَفْرِ. ـ وسَويقٌ قَفَارٌ، كسَحابٍ: غَيْرُ مَلْتُوتٍ. ـ وخُبْزٌ قَفْرٌ وقَفَارٌ: غَيْرُ مَأْدُومٍ. ـ والتَّقْفيرُ: جَمْعُكَ التُّرابَ وغَيْرَهُ. ـ والقَفِيرُ، كأَميرٍ: الزَّبيلُ، والطَّعامُ غيرَ مَأْدُومٍ، والجُلَّةُ العظيمةُ، وماءٌ بأرْضِ عُذْرَةَ منْ طَريقِ الشامِ. ـ وقَفَرَ الأَثَرَ ـ واقْتَفَرَهُ وتَقَفَّرَهُ: اقْتَفَاهُ وتَبِعَهُ. وكتَنُّورٍ: وِعاءُ طَلْعِ النخلِ، ـ كالقافُورِ، ونَبْتٌ. وكَجهَيْنَةَ: أُمُّ الفَرَذْدَقِ. ـ واقْتَفَرَ العَظْمَ: تَعَرَّقَهُ. ـ وأقْفَرْتُ البَلَدَ: وجَدْتُهُ قَفْراً. وكَسحابٍ: لَقَبُ خالدِ بنِ عامرٍ، لأَنَّهُ أطْعَمَ في وليمةٍ خُبْزاً ولبَناً ولم يَذْبَحْ. ـ والقَفْرُ: الثَّوْرُ إذا عُزِلَ عن أُمِّهِ لِيُحْرَثَ به.
أَقْفَرَ الرَّجلُ: صَار إِلى القَفْرِ.|أَقْفَرَ أَكل خبزًا قَفارًا.|أَقْفَرَ جاعَ.|أَقْفَرَ خلا من أَهله وتفَرَّد.|أَقْفَرَ الطَّعامُ: صار قَفَارًا.|أَقْفَرَ المكانُ من الناس، والرأْسُ من الشَّعْرِ: خلا.|أَقْفَرَ فلانٌ البلدَ: وجدَه قَفْرًا.
(صِيغَةُ مِفْعَال للمُبَالَغَةِ).|- أَرْضٌ مِقْفَارٌ : خَالِيَةٌ مِنَ النَّبَاتِ، صَحْرَاءُ.
1- « أرض قفار » : خالية من أهلها
ق ف ر: (الْقَفْرُ) مَفَازَةٌ لَا نَبَاتَ فِيهَا وَلَا مَاءَ وَالْجَمْعُ (قِفَارٌ) يُقَالُ: أَرْضٌ (قَفْرٌ) وَمَفَازَةٌ قَفْرٌ وَ (قَفْرَةٌ) وَ (مِقْفَارٌ) . وَ (الْقَفَارُ) بِالْفَتْحِ الْخُبْزُ بِلَا أُدْمٍ يُقَالُ: أَكَلَ خُبْزَهُ قَفَارًا. وَ (أَقْفَرَتِ) الدَّارُ خَلَتْ. وَأَقْفَرَ الرَّجُلُ لَمْ يَبْقَ عِنْدَهُ أُدْمٌ وَفِي الْحَدِيثِ: «مَا أَقْفَرَ بَيْتٌ فِيهِ خَلٌّ» .
قفرَ يقْفُر ، قفْرًا ، فهو قافر ، والمفعول مَقْفور | • قفَر الأثرَ تتبَّعه واقتفاه :-قفر أثرَ اللِّصّ.
قَفَر :مصدر قفِرَ.
القفْر: مفازة لا ماء فيها ولا نبات، والجمع قفار. يقال: أرضقْ فر، وقفْرة أيضا، ومقْفار. ونزلنا ببني فلان فبتنا القْ فر، أي لم يْ قرونا. وقفرت المرأة بالكسر تقْفرقفرا فهيقفرة، أي قليلة اللحم. والقفار بالفتح: الخبز بلا أدْم. يقال: أكل خبزهقفار. وقفرْت أثره أقْفره بالضم، أيقفوْته. واقْتفرْت مثله. قال الباهلي: لا يغْمز الساق من أيْ ن ولا وص ب ... ولا يزال أمام القوْم يقْتفر وكذلك تقفّرْت. قال صخر: فإنّي عن تقفّركمْ مكيث وأقْفرت الدار: خلتْ. وأقْفر الرجل: صار إلى القْ فر. وأقْفر فلان، إذا لم يبق عندهأدمْ. والقفّور: كافور النخل. وهووعاء الطْلع. والقفّور: نبت.
آهلة, عامرة, مسكونة, مكتظة, آهل, حافل, دار, ساكن, شاغل, طافح, عامر, مسكون, منتج, مزروع, مسكون, مشتول, مغروس, ملآن, مكتظ, عامر, مأهول, مسكون, أنس, أهل, عمر, خبز المأدوم, عمار, عمران, إمتلأ, اكتظ, سكن, أديم (المغموس بالإدام), مأدوم, أهل, عمر, أنس, أهل, عمر, أثرى, أنس, أهل, أيسر, إترع, إستغنى, إغتنى, إكتظ, إمتلأ, احتشد, ازدحم, استغنى, تمول, ثري, حفل, آهل, آهلة, جنة, جنينة, حديقة, حديقة, حقل, روض, روضة, سوء, شؤم, عامر, عامرة, مأنوس, عامر, مأهول, مسكون
جدب, أزمة, بؤس, تجدب, جفاف, سنة, شظف, شدة, ضمور, قحط, قفر, مجاعة, محل, نكر, يباس, يبس, مقفرة, خالية, خاوية, خلاء, قفر, مهجورة, موحشة, بادية, برية, برية, بيداء, صحراء, عراء, فدفد, فلاة, فلاة, فيفاة, قفر, مفازة, هيماء, خالية, بلقعة, خاوية, خلاء, خلاء, خلو, قفر, مهجورة, معطلة, مقفرة, موحشة, مهمه, بادية, برية, بيداء, صحراء, قفر, خاوية, خالية, خلاء, خلاء, قفر, مهجورة, معطلة, مقفرة, موحشة, برية, بادية, بيداء, صحراء, فدفد, فلاة, فلاة, قفر, مفازة, مهمه, ماحل, أجدب, أجرد, جديب, عقيم, قاحط, قاحل, قاحل, قحط, قحل, قحل, قفر, لا نبات فيه, لا نبات فيه, مجدب, ممحل, أجدب, أجرد, جديب, عقيم, قاحل, قاحل, قحط, قحل, قفر, ماحل, مجدب, مجدب, يابس, يبس, جدب, قحط, قفر, محل, قفر, أجدب, أجرد, بادية, برية, برية, بيداء, جدب, خال, خالية, خاوية, خلاء, صحراء, عراء, فلاة, فلاة, مهجور, خال, خرب, خلاء, قفر, كئيب, متروك, مرمي, مطروح, منبوذ, مقفر, مهمل, موحش, بيداء, بادية, بادية, برية, برية, بيداء, سبسب, صحراء, عراء, فدفد, فلاة, فلاة, فيفاء, فيفاة, قفر, مفازة, فلاة, بادية, بادية, برية, برية, بيداء, صحراء, عراء, فدفد, فيفاء, فيفاة, قفر, مفازة, هوماء, هيماء, يهماء, صحراء, بادية, بادية, برية, برية, بيداء, سبسب, عراء, فدفد, فلاة, فلاة, فيفاء, فيفاة, قفر, مفازة, مهمه, مهمل, خال, سائب, سادر, طائش, قفر, متروك, مهجور, موحش, خلاء, جو, خالية, خاوية, خواء, خلو, شغور, عراء, فراغ, فضاء, قفر, مهجورة, مقفرة, موحشة, هواء, فيفاة, بادية, بيداء, صحراء, فلاة, قفر, مفازة, خلو, براءة, بلقعة, تخلي, خالية, خلاء, خلاص, خواء, شغور, فراغ, فراغ, قفر, بلقعة, خالية, خلو, قفر, متروك, حر, خال, سائب, طليق, طرح, قفر, مرمي, مطروح, مقذوف, منبوذ, مهجور, مبعد, ملقى, ملقى, مهمل, مفازة, بادية, بادية, برية, برية, بيداء, صحراء, عراء, فدفد, فلاة, فلاة, فوز, فيفاء, فيفاة, قفر, منجاة, أجدب, أجرد, جديب, عقيم, قاحل, قاحل, قحط, قحل, قحل, قفر, لا نبات فيه, ماحل, مجدب, مجدب, ممحل, يابس, كئيب, ترح, حزين, ساهم, شاج, شاجن, شجي, عابس, عبوس, عميد, قابض, قفر, كامد, كاسف, كمد, محزن, محل, أزمة, بؤس, جدب, جفاف, سنة, شظف, شدة, قحط, قفر, مجاعة, نكر, يباس, يبس, يبوسة, يبس, موحش, خال, خاو, خرب, خلاء, فارغ, قفر, قفار, كئيب, متروك, مهجور, معطل, مقفر, مهمل, عراء, بادية, بيداء, جو, خلاء, صحراء, فضاء, فلاة, قفر, مفازة, هواء, مهجورة, خالية, خاوية, خلاء, قفر, مقفرة, موحشة, قاحل, أجدب, أجرد, جديب, قاحط, قحط, قحل, قحل, قفر, لا نبات فيه, لا نبات فيه, ماحل, مجدب, مجدب, مقفر, ممحل, أمان, أمن, إطمئنان, ارتياح, استقرار, بيداء, سكينة, سكون, صحراء, فدفد, قفر, مهمهة, هدوء, هدوء, همود, أبد, أفقرمن الناس, أوحش, تأبد, توحش, خلا, شغر, قفر, أبد, أقفر من الناس, أوحش, تأبد, توحش, خلا, قفر, بلقع, تخريب, تدمير, تقويض, تلف, دك, رداءة, فساد, قفر, هدم, أبد, أفقر, بلقع, تأبد, خلا, شغر(من أهله), قفر, إبعاد, إخراج, إصفار, جزئية, خاصية, خواء, خصوصية, خلو, ذاتية, طرد, فراغ, فرعية, قفر, بيداء, صحراء, صحراء, فدفد, قفر, مهمة, مهمهة, إصفار, خواء, خلو, فراغ, قفر, إبعاد, إخراج, إصفار, خواء, خلو, طرد, فراغ, قفر, لفظ, بيداء, صحراء, صحراء, فدفد, قفر, مهمة, مهمهة, إبعاد, إخراج, إصفار, خواء, خلو, طرد, فراغ, قفر, لفظ, بيداء, صحراء, فدفد, قفر, مهمهة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"