المعاجم

النغَفُ، بالتحريك والغين معجمة: دود يسقط من أُنوف الغنم والإبل، وفي الصحاح: الدود الذي يكون في أُنوف الإبل والغنم، واحدته نغَفة. ونغِفَ البعيرُ: كثر نَغَفُه. والنغَفُ: دود طِوال سود وغُبر، وقيل: هي دود طوال سود وغبر وخضر تقطع الحَرث في بطون الأَرض، وقيل: هي دود عُقْف، وقيل: غُضْف تَنْسَلِخُ عن الخنافس ونحوها، وقيل: هي دود بيض يكون فيها ماء، وقيل: دود أَبيض يكون في النوى إذا أُنْقِع، وما سوى ذلك من الدود فليس بنغَف. وفي الحديث: أَن يأْجُوج ومأْجوج يُسَلّط اللّه عليهم فيُهْلِكُهم النَّغَف فيأْخذ في رقابهم؛ وفي طريق آخر: إذا كان في آخر الزمان سُلِّطَ على يأْجوج ومأْجوج النغَفُ فيُصبحون فَرْسَى أَي مَوْتى؛ النغَف، بالتحريك: هو الدود الذي يكون في أُنوف الإبل والغَنم. وفي حديث الحديبية: دَعُوا محمداً وأَصحابه حتى يموتوا موتَ النغَف؛ والنغَفُ عند العرب: دِيدان تَولَّدُ في أَجوافِ الحيوان والناس وفي غراضِيف الخياشِيم، قال: وقد رأَيتها في رؤوس الإبل والشاء. والعرب تقول لكل ذليل حقير: ما هو إلا نغَفَة، تشبِّه بهذه الدودة. ويقال للرجل الذي تحتقره: يا نَغفةُ، وإنما أَنت نغَفة. والنغَفَتان: عظمان في رؤوس الوَجْنَتَين ومن تحركهما يكون العُطاس. التهذيب: وفي عظْمَي الوَجْنتين لكل رأْس نغَفَتان أَي عظمان، والمسموع من العرب فيهما النَّكَفَتان، بالكاف، وهما حدَّا اللَّحْيَين من تحت، وسيأْتي ذكرهما قال الأَزهري: وأَما النغَفَتان بمعناهما فما سمعته لغير الليث.والنغَفُ: ما يُخرجه الإنسان من أَنفه من مُخاط يابس. والنغَفةُ: المُسْتحقَر، مشتق من ذلك. والنغفة أَيضاً: ما يبِس من الذَّنِين الذي يخرج من الأَنف، فإذا كان رطباً فهو ذَنين؛ ومنه قولهم لمن استقذروه: يا نَغفةُ
ـ النَّغَفُ، محرَّكةً: دُودٌ في أُنُوفِ الإِبِلِ والغَنَمِ، الواحدةُ: نَغَفَةٌ، أو دُودٌ أبيضُ يكونُ في النَّوَى المُنْقَعِ، أو دُودٌ عُقْفٌ تَنْسَلخُ عن الخَنَافِسِ ونحوِها، ـ وـ : ما تُخْرِجُه من أنْفِكَ من مُخاطٍ يابِسٍ ونحوِه، ومنه قالوا للمُسْتَحْقَرِ: ـ يانَغَفَةُ، محرَّكةً. ـ ولكلِّ رأسٍ في عَظْمَيْ وجْنَتَيْهِ نَغَفَتانِ، محرَّكةً، أي: عَظْمانِ، ومن تَحَرُّكِهِما يكونُ العُطاسُ. ـ ونَغِفَ البعيرُ، كفرِحَ: كَثُرَ نَغَفُهُ.
النَّغَفُ : دُودٌ يكون في أُنوف الإبل والغنم.|النَّغَفُ دُودٌ أَبيضُ يكون في النَّوَى.|النَّغَفُ دُودٌ طِوالٌ سُودٌ وغُبْرٌ وخُضْرٌ تقطع الحرث في بطون الأَرض.|النَّغَفُ ما يخرجه الإنسان من أنفه من مُخاطٍ يابس . واحدتُه: نَغَفَةٌ
1- مصدر نغف|2- دود في أنوف الجمال والغنم|3- ما يخرج من الأنف من مخاط يابس ونحوه
ن غ ف: (النَّغَفُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَغَيْنٍ مُعْجَمَةٍ الدُّودُ الَّذِي يَكُونُ فِي أُنُوفِ الْإِبِلِ وَالْغَنَمِ الْوَاحِدَةُ (نَغَفَةٌ) بِفَتْحَتَيْنِ أَيْضًا. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَهُوَ أَيْضًا الدُّودُ الْأَبْيَضُ الَّذِي يَكُونُ فِي النَّوَى إِذَا أُنْقِعَ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ يُسَلَّطُ عَلَيْهِمُ النَّغَفُ فَيَأْخُذُ فِي رِقَابِهِمْ» .
نغَف :- (الحيوان) دُود يكون في أنوف الإبل والغنم. |2 - (الحيوان) دُود أبيض يكون في النَّوَى. |3 - (الحيوان) دود طوال سُود وغُبْر وخُضْر تقطع الحرثَ في بطون الأرض.
نغَف :- (الحيوان) دُود يكون في أنوف الإبل والغنم. |2 - (الحيوان) دُود أبيض يكون في النَّوَى. |3 - (الحيوان) دود طوال سُود وغُبْر وخُضْر تقطع الحرثَ في بطون الأرض.
بالتحريك والغين معجمة النغف، : الدود الذي يكون فيه في أنوف الإبل والغنم، عن الأصمعيّ. الواحدة نغفة. قال أبو عبيد: وهو أيضا الدود الأبيض الذي يكون في النوى إذاأنْقع؛ وما سوى ذلك من الدود فليس بنغف.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"