المعاجم

حَمَزَ اللبنُ يَحْمِز حَمْزاً: حَمُض، وهو دون الحازِرِ، والاسم الحَمْزة. قال الفراء: اشْرَبْ من نَبِيذك فإِنه حَمُوزٌ لما تجد أَي يَهْضِمه. والحَمْز: حَرافَة الشيء. يقال: شَراب يَحْمِز اللسان. ورُمَّانَةٌ حامِزَة: فيها حُمُوضة. الأَزهري: الحَمْزَةُ في الطعام شبه اللَّذْعَةِ والحَرَافَةِ كطعم الخَرْدل. وقال أَبو حاتم: تَغَدَّى أَعرابي مع قوم فاعتمد على الخَرْدَل فقالوا: ما يعجبك منه؟ فقال: حَمْزُهُ وحَرَافته. قال الأَزهري: وكذلك الشيء الحامض إِذا لَذَعَ اللسانَ وقَرَصه، فهو حامزٌ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه شرب شراباً فيه حَمازة أَي لَذْع وحِدَّة أَي حُموضة. وحَمَزه يَحْمِزُه حَمْزاً: قَبَضه وضَمَّه. وإِنه لحَمُوزٌ لما حَمَزه أَي محتمل له. وحَمَزَت الكلمةُ فؤاد تَحْمزه: قَبَضَتْه وأَوجعته. وفي التهذيب: حَمَز الومُ فؤاده؛ قال اللحياني: كلمت فلاناً بكلمة حَمَزَتْ فؤاده، قبضته وغَمَّته فَتَقَبَّض فؤادهُ من الغم، وقيل: اشتدّت عليه. ورجل حامِزُ الفؤاد: مُتَقَبّضه. والحامزُ والحَمِيزُ: الشديد الذَّكيّ. وفلان أَحْمَزُ أَمْراً من فلان أَي أَشدّ. ابن السكيت: يقال فلان أَحمَزُ أَمراً من فلان إِذا كان مُتَقَبِّض الأَمر مشمّره، ومنه اشتق حَمْزة. والحامِزُ: القابض. والحَمِيز: الظريف. وكلُّ ما اشتد، فقد حَمُزَ. وفي لغة هذيل: الحَمْز التحديد. يقال حَمَز حَدِيدَته إِذا حدَّدها، وقد جاء ذلك في أَشعارهم. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: سئل رسول الله، صلى الله عليه وسلم: أَيُّ الأَعمال أَفضل؟ فقال: أَحْمَزُها عليك يعني أَمْتَنها وأَقواها وأَشدّها، وقيل: أَمَضّها وأَشَقّها. ويقال: رجل حامِز الفؤاد وحَمِيزُه أَي شديده. وهَمُّ حامِزٌ: شديد؛ قال الشماخ في رجل باع قَوْساً من رجل: فلما شَراها فاضت العين عَبْرَةً، وفي الصدر حُزَّازٌ من الوجد حامِزُ وفي التهذيب: من اللَّوْم حامِزٌ. أَي عاصر، وقيل: أَي مُمِضّ مُحْرِق. وحَمْزَةُ: بَقْلة، وبها سمي الرجل وكُنيَ. قال الجوهري: الحَمْزَة بقلة حِرِّيفَةٌ. قال أَنس: كنَّاني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بِبَقْلة كنت أَجْتَنِيها، وكان يُكْنى أَبا حَمْزَةَ، والبقلة التي جَنَاها أَنس كان في طعمها لَذْع للّسان، فسُمِّيت البقلةُ حَمْزَة لفعلها، وكني أَنس أَبا حَمْزة لِجَنْيِه إِيَّاها. والحَمازَةُ: الشدّة، وقد حَمُز الرجلُ، بالضم، فهو حَمِيزُ الفؤاد وحامِز أَي صلب الفؤاد. ورجل مَحْموز البَنان أَي شديد؛ قال أَبو خِراش: أُقَيْدِرُ مَحْموز البَنانِ ضَئِيل
ـ الحَمْزُ، كالضَّرْب: حَرافَةُ الشيء، والتحديدُ، والقَبْضُ. ـ وحَمَزَ الشَّرابُ اللِّسانَ يَحْمِزُهُ: لَذَعَهُ. ـ والحَمازَةُ: الشِّدَّةُ، وقد حَمُزَ، ككَرُمَ، ـ فهو حَمِيزُ الفُؤادِ ـ وحامِزُهُ: نَزٌّ خفيفُ الفُؤَادِ، ظريفٌ. ـ وأحْمَزُ الأَعْمالِ: أمْتَنُها. ـ ورُمَّانَةٌ حامِزَةٌ: فيها حُموضَةٌ. وحَبيبُ بنُ حِمازٍ، ككِتابٍ: تابعيٌّ. وعَمْرُو بنُ زالِفِ بنِ عَوْفِ بنِ حِمازٍ: مِمَّنْ شَهِدَ فتحَ مِصْرَ، ويقالُ: هو بالراءِ. ـ والحَمْزَةُ: الأسَدُ، وبَقْلَةٌ. ـ وإنه لَحَمُوزٌ لِما حَمَزَهُ: ضابِطٌ لِما ضَمَّهُ، ـ ومنه اشْتِقاقُ حَمْزَةَ، أو من الحَمازَةِ. ـ وحِمِّزانُ، كصِلِّيانٍ: ة بنَجْرانِ اليمنِ. ـ ورجلٌ مَحْموزُ البَنانِ: شَديدُهُ. ـ وحامِزٌ: ع.
حَمَزَ الشراب حَمَزَ حَمَزاً: صَار حِرّيفاً لاذعاً.|حَمَزَ اللبن والرمانُ ونحوهما: حَمُضَ.|حَمَزَ الهم: اشتدَّ.|حَمَزَ الفؤادُ: جَرُؤ.|حَمَزَ الشيءَ: قبضَه وضمَّه.|حَمَزَ النصلَ ونحوه: حدَّده وشَحَذه.|حَمَزَ الشرابُ اللسانَ: لذعه.|حَمَزَ الكلمةُ فُؤادَه: اشتدّت عليه وأَوجعته.|حَمَزَ الدواءُ الجُرْحَ: سكنَ وَرَمَه.| الفاعل حامِزٌ، وحَمُوزٌ.| والمفعول محموز، وحَمِيزُه.
1- « همّ حامز » : شديد|2- « شراب حامز » : لاذع|3- « هو حامز الفؤاد » : أي ظريف خفيف
ح م ز: (حَمُزَ) الرَّجُلُ مِنْ بَابِ ظَرُفَ أَيِ اشْتَدَّ فَهُوَ (حَمِيزُ) الْفُؤَادِ وَ (حَامِزُهُ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: «أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ (أَحْمَزُهَا) » أَيْ أَمْتَنُهَا وَأَقْوَاهَا.
الحمْز: حرافة الشيء. يقال: شراب يحْمز اللسان. والحمْزة: بقْلة حرّيفة. والحمازة: الشدّة، وقد حّمز الرجل بالضم، فهو حميز الفؤاد وحامز. وفي حديث ابن عباس: أفضل الأعمال أحْمزها، أي أمتنها وأقواها. قال الشماخ:فلمّا شراها فاضت العين عبْرة ... وفي القلْب حزّاز من اللوم حامز ورجل محْموز الجنان، أي شديد.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"