المعاجم

قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّا وقَصاً وقَصاء وقَصِيَ: بَعُدَ. وقَصا المَكانُ يَقْصُو قُصُوّاً: بَعُدَ. والقَصِيُّ والقاصي: العبد، والجمع أَقْصاء فيهما كشاهدٍ وأَشْهاد ونصِير وأَنصار؛ قال غَيْلان الرَّبَعِي: كأَنَّما صَوْتَ حَفِيفِ المَعْزاء، مَعْزُولِ شَذَّان حَصاها الأَقْصاء، صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء وكلُّ شيء تَنَحَّى عن شيء فقد قَصا يَقْصُو قُصُوًّا، فهو قاصٍ، والأَرض قاصِيةٌ وقَصِيَّةٌ. وقَصَوْت عن القوم: تباعدت. ويقال: فلان بالمَكان الأَقْصَى والناحية القُصْوى والقُصْيا، بالضم فيهما. وفي الحديث: المسلمون تَتَكافَأُ دِماؤهم يَسْعَى بذِمَّتِهِم أَدْناهم ويُرَدُّ عليهم أقصاهم أَي أَبْعَدُهم، وذلك في الغَزْو إِذا دخل العسكر أَرض الحرب فَوَجَّه الإِمامُ منه السرايا، فما غَنِمَتْ من شيء أَخذَت منه ما سَمَّى لها، ورَدَّ ما بقي على العسكر لأَنهم، وإِن لم يشهدوا الغنيمة، رِدْءٌ للسَّرايا وظهْرٌ يَرْجِعون إِليهم. والقُصْوَى والقُصْيا: الغاية البعيدة، قلبت فيه الواو ياء لأَن فُعْلَى إِذا كانت اسماً من ذوات الواو أُبدلت واوه ياء كما أُبدلت الواو مكان الياء في فَعْلى فأَدخلوها عليها في فُعْلى ليَتَكافآ في التغيير؛ قال ابن سيده: هذا قول سيبويه، قال: وزدته أَنا بياناً، قال: وقد قالوا القُصْوَى فأَجروها على الأَصل لأَنها قد تكون صفة بالأَلف واللام. وفي التنزيل: إِذ أَنتم بالعُدْوَة الدُّنيا وهم بالعُدوة القصوى؛ قال الفراء: الدنيا مما يَلي المدينة والقُصوى مما يَلي مكة. قال ابن السكيت: ما كان من النعوت مثل العُلْيا والدُّنيا فإِنه يأْتي بضم أَوَّله وبالياء لأَنهم يستثقلون الواو مع ضمة أَوّله، فليس فيه اختلاف إِلا أَن أَهل الحجاز قالوا القُصْوَى، فأَظهروا الواو وهو نادر وأَخرجوه على القياس، إِذ سكن ما قبل الواو، وتميم وغيرهم يقولون القُصْيا؛ وقال ثعلب: القُصْوَى والقُصْيا طَرف الوادي، فالقُصْوَى على قول ثعلب من قوله تعالى بالعُدْوة القُصْوَى، بدل. والقاصِي والقاصِيةُ والقَصِيُّ والقَصِيَّةُ من الناس والمواضع: المُتَنَحِّي البعيدُ. والقُصْوَى والأَقْصَى كالأَكْبر والكُبرى. وفي الحديث: أَن الشيطان ذِئبُ الإِنسانِ يأْخُذُ القاصِيةَ والشَّاذَّةَ، القاصِيَةُ: المُنْفَرِدة عن القطيع البعيدة منه، يريد أَن الشيطان يتسلط على الخارج من الجماعة وأَهل السَّنة. وأَقْصى الرجلَ يُقْصِيه: باعَدَه. وهَلُمَّ أُقاصِكَ يعني أَيُّنا أَبْعَدُ من الشرّ. وقاصَيْتُه فقَصَوته وقاصاني فقَصَوْته. والقَصا: فِناء الدار، يمد ويقصر. وحُطْني القَصا أَي تباعَدْ عني؛ قال بشر بن أَبي خازم: فَحاطُونا القَصا، ولقَدْ رَأَوْنا قريباً، حيث يُسْتَمَعُ السِّرارُ والقَصا يمد ويقصر؛ ويروى: فحاطُونا القَصاءَ وقد رأَوْنا ومعنى حاطُونا القصاء أَي تباعَدوا عنا وهم حولنا،وما كنا بالبعد منهم لو أَرادوا أَن يَدْنُوا منَّا، وتوجيه ما ذكره ابن السكيت من كتاب النجو أَن يكون القَصاء بالمد مصدر قَصا يَقْصو قَصاءً مثل بَدا يَبْدُو بَداءً، وأَما القصا بالقصر فهو مصدر قصِيَ عن جِوارِنا قَصاً إِذا بعد. ويقال أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً. والقَصا: النسَبُ البعيد، مقصور. والقَصا: الناحيةُ. والقَصاةُ: البُعْد (* قوله« والقصاة البعد» كذا في الأصل، ولم نجده في غيره، ولعله القصاء.) والناحية، وكذلك القَصا. يقال: قَصِيَ فلان عن جوارنا، بالكسر، يَقْصى قَصاً، وأَقْصَيْته أَنا فهو مُقْصًى، ولا تقل مَقْصِيٌّ. وقال الكسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك القَصا، كلاهما بالقصر، أَي أَدَعُك فلا أَقْرَبُك. التهذيب: يقال حاطَهم القَصا، مقصور، يعني كان في طُرَّتِهم لا يأْتِيهم. وحاطَهم القَصا أَي حاطَهم من بعيد وهو يَتَبَصَّرهم ويَتَحَرَّزُ منهم. ويقال: ذهبت قَصا فلان أَي ناحِيَته، وكنت منه في قاصِيَتِه أَي ناحِيته. ويقال: هَلُمَّ أُقاصِك أَيُّنا أَبعد من الشرّ. ويقال: نزلنا مَنزلاً لا تُقْصِيه الإِبل أَي لا تَبْلُغ أَقصاه. وتَقَصَّيت الأَمر واسْتَقْصَيتُه واسْتَقْصى فلان في المسأَلة وتَقَصَّى بمعنى. قال اللحياني: وحكى القَناني قَصَّيْت أَظفاري، بالتشديد، بمعنى قَصَصْت فقال الكسائي أَظنه أَراد أَخَذ من قاصيتها، ولم يحمله الكسائي على مُحوّل التضعيف كما حمله أَبو عبيد عن ابن قَنان، وقد ذكر في حرف الصاد أَنه من مُحوّل التضعيف، وقيل: يقال إِن وُلدَ لكِ ابن فقَصِّي أُذنيه أَي احْذفِي منهما. قال ابن بري: الأَمر من قَصَّى قَصٍّ، وللمؤنث قَصِّي، كما تقول خَلِّ عنها وخَلِّي. والقَصا: حَذْفٌ في طرَف أُذن الناقة والشاة، مقصور، يكتب بالأَلف وهو أَن يُقْطع منه شيء قليل، وقدقَصاها قَصْواً وقَصَّاها. يقال: قَصَوْت البعير فهو مَقْصُوّ إِذا قطَعْت من طرف أُذنه، وكذلك الشاة؛ عن أَبي زيد. وناقة قَصْواء: مَقْصُوَّة، وكذلك الشاة، ورجل مَقْصُوّ وأَقْصى، وأَنكر بعضهم أَقصى. وقال اللحياني: بعير أَقْصى ومُقَصَّى ومَقْصُوّ. وناقة قَصْواء ومُقَصَّاةٌ ومَقْصُوَّةٌ: مقطوعة طرف الأُذن. وقال الأَحمر: المُقَصَّاة من الإِبل التي شُق من أُذنها شيء ثم ترك معلقاً. التهذيب: الليث وغيره القَصْوُ قطع أُذن البعير.يقال: ناقة قَصْواء وبعير مَقْصُوّ، هكذا يتكلمون به، قال: وكان القياس أَن يقولوا بعير أَقصى فلم يقولوا. قال الجوهري: ولا يقال جمل أَقصى وإِنما يقال مَقْصُوٌّ ومُقَصًّى، تركوا فيه القياس، ولأَن أَفعل الذي أُنثاه على فَعْلاء إِنما يكون من باب فَعِلَ يَفْعَل، وهذا إِنما يقال فيه قصَوْت البعير، وقَصْواء بائنة عن بابه، ومثله امرأَة حَسناء، ولا يقال رجل أَحْسَن؛ قال ابن بري: قوله تركوا فيها القياس يعني قوله ناقة قَصْواء، وكان القياس مَقْصُوَّة، وقياس الناقة أَن يقال قَصَوْتها فهي مَقْصُوَّة. ويقال: قَصَوْت الجمل فهو مَقْصُوّ، وقياس الناقة أَن يقال قصوتها فهي مقصوَّة، وكان لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، ناقة تسمى قَصْواء ولم تكن مقطوعة الأُذن. وفي الحديث: أَنه خطب على ناقَتِه القَصْواء، وهو لقب ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. قال: والقَصْواء التي قُطِع طرَف أُذنها. وكل ما قُطع من الأُذن فهو جَدْعٌ، فإِذا بلغ الرُّبُع فهو قَصْوٌ، فإِذا جاوزه فهو غَضْبٌ، فإِذا استُؤصِلت فهو صَلْم، ولم تكن ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قَصْواء وإِنما كان هذا لقباً لها، وقيل: كانت مقطوعة الأُذن. وقد جاء في الحديث: أَنه كان له ناقة تسمى العَضْباء وناقة تسمى الجَدْعاء، وفي حديث آخر: صلماءَ، وفي رواية أُخرى: مخَضْرَمةً؛ هذا كله في الأُذن، ويحتمل أَن تكون كل واحدة صفة ناقة مفردة، ويحتمل أَن يكون الجميع صفة ناقة واحدة فسماها كل منهم بما تخيّل فيها، ويؤيد ذلك ما روي في حديث علي، كرم الله وجهه، حين بعثه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يبلغ أَهل مكة سُورة براءة فرواه ابن عباس، رضي الله عنه، أَنه ركب ناقة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، القَصْواء، وفي رواية جابر العَضْباء، وفي رواية غيرهما الجَدْعاء، فهذا يصرح أَن الثلاثة صفة ناقة واحدة لأَن القضية واحدة، وقد روي عن أَنس أَنه قال: خطبنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على ناقة جَدْعاء وليست بالعَضباء، وفي إِسناده مقال. وفي حديث الهجرة:أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، قال: إِن عندي ناقتين، فأَعْطَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، إِحداهما وهي الجَدْعاء. والقَصِيَّةُ من الإِبل: الكريمة المُوَدَّعة التي لا تُجْهَد في حَلَب ولا حَمْلٍ. والقَصايا: خِيارُ الإِبل، واحدتها قَصِيَّة ولا تُركب وهي مُتَّدِعة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: تَذُود القَصايا عن سَراة، كأَنها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ وإِذا حُمِدت إِبل الرجل قيل فيها قَصايا يثق بها أَي فيها بقية إِذا اشتدّالدهر، وقيل: القَصِيَّة من الإِبل رُذالتها. وأَقْصى الرجلُ إِذا اقتنى القَواصي من الإِبل، وهي النهاية في الغَزارة والنَّجابة، ومعناه أَن صاحب الإِبل إِذا جاء المُصَدِّق أَقصاها ضِنّاً بها. وأَقْصى إِذا حفظ قصا العسكر وقَصاءه، وهو ما حول العسكر. وفي حديث وَحْشِيٍّ قاتل حَمْزة، عليه السلام: كنتُ إِذا رأَيته في الطريق تَقَصَّيْتها أَي صرت في أَقْصاها وهو غايتها. والقَصْوُ: البعد. والأَقْصى: الأَبعد؛ وقوله: واخْتَلَس الفَحْلُ منها، وهي قاصِيةٌ، شيئاً فقد ضَمِنَتْه، وهو مَحْقُورُ فسره ابن الأَعرابي فقال: معنى قوله قاصية هو أَن يتبعها الفحل فيضربها فَتَلْقَح في أَوَّل كَوْمة فجعل الكَوْم للإِبل، وإِنما هو للفرس. وقُصْوانُ: موضع؛ قال جرير: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ واهِصَةِ الخُصَى بِقُصْوانَ، في مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ ابن الأَعرابي: يقال للفحل هو يَحْبُو قَصا الإِبل إِذا حَفِظها من الانتشار. ويقال: تَقَصّاهم أَي طَلَبهم واحداً واحداً. وقُصَيٌّ، مصغر: اسم رجل، والنسبة إِليه قُصَوي بحذف إِحدى الياءَين، وتقلب الأُخرى أَلفاً ثم تقلب واواً عما قلبت في عَدَوِيّ وأُمَوِيٍّ.
: (و (} قَصَا عَنهُ) {يَقْصُو (} قَصْواً) ، بالفَتْح، ( {وقُصُوًّا) ، كعُلُوَ. (قصًى) (} وقَصاً) ، بالفَتْح مَقْصورٌ، ( {وقَصاءً) ، بالمدِّ؛ (وقَصِيَ) عَن جوارِهِ يَقْصَى قَصًى: أَي (بَعُدَ) ؛) وكذلكَ قَصَا المَكانُ، (فَهُوَ} قَصِيٌّ {وقاصٍ) للبَعِيدِ، و (جَمْعُهما} أَقْصاءٌ) ، كنَصِيرٍ وأَنْصارٍ وشاهِدٍ وأَشْهادٍ. وكلُّ شيءٍ تَنَحَّى عَن شيءٍ: فقد {قَصَا} يَقْصُو {قَصْواً فَهُوَ قاصٍ. والأرضُ} قاصِيَةٌ {وقَصِيَّةٌ. (} والقُصْوى {والقُصْيا) ، بضمِّهما: (الغايَةُ البعيدَةُ) ، قُلِبَت فِيهِ الواوُ يَاء، لأنَّ فُعْلَى إِذا كَانَت اسْماً مِن ذواتِ الواوِ أُبْدِلَتْ واوُه يَاء كَمَا أُبْدِلَت الواوُ مَكانَ الياءِ فِي فَعْلَى فأدْخَلُوها عَلَيْهِ فِي فُعْلى ليَتكَافآ فِي التَّغْييرِ. قالَ ابنُ سِيدَه: هَذَا قولُ سِيْبَوَيْه وزِدْتَه بَياناً؛ قالَ: وَقد قَالُوا} القُصْوَى فأَجْرَوْها على الأصْلِ لأنَّها قد تكونُ صِفَةً بالألِفِ والَّلام وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {إِذْ أَنْتُم بالعُدْوَة الدُّنْيَا وهُم بالعُدْوَةِ القُصْوى} . قالَ الفرَّاء: الدُّنْيا ممَّا يلِي المدِينَة،! والقُصْوَى ممَّا يلِي مكَّةَ. قالَ ابنُ السِّكِّيت: مَا كانَ من النعوتِ مِثْلِ العُلْيا والدُّنْيا فإنَّه يَأْتِي بضمِّ أَوَّله وبالياءِ، لأنَّهم يَسْتَثْقلونَ الواوَ مَعَ ضمّةِ أَوَّلِه، فليسَ فِيهِ اخْتِلافٌ إلاَّ أَنَّ أَهْلَ الحِجازِ قَالُوا القُصْوَى، فأَظْهَرُوا الواوَ، وَهُوَ نادِرٌ، وأَخَرجُوه على القِياسِ إِذْ سكنَ مَا قَبْل الواوِ، وتمِيمُ وغيرُهُم يَقُولُونَ {القُصْيا. (و) قَالَ ثَعْلبٌ: القُصْوَى} والقُصْيا: (طَرَفُ الوادِي) ؛) {فالقُصْوَى على قوْلِ ثَعْلب فِي الآيةِ بَدَلٌ. (} وأَقْصاهُ) {إقْصاءً؛ (أَبْعَدَهُ) فَهُوَ} مُقْصًى، وَلَا تَقُلْ مَقْصِيٌّ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {وقَاصَانِي) } مُقاصاةً ( {فَقَصَوْتُهُ) } أَقْصُوه: أَي (غَلَبْتُهُ. ( {والقَصَا) ، مَقْصُور: (فِناءُ الدَّارِ، ويُمَدُّ) . (قالَ ابنُ وَلاَّد: هُوَ بالقَصْرِ والمدِّ: مَا حَوْلَ الدَّارِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: المَمْدُودُ مَصْدرُ} قَصَا {يَقْصُو} قَصاءً، كبَدَا يَبْدُو بَداءً، والمَقْصورُ مَصْدرُ قصِيَ عَن جِوارنا {قَصًا إِذا بَعُدَ. ويقالُ أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً. (و) } القَصا: (النَّسَبُ البَعِيدُ) ؛) وأَنْشَدَ أَبو عليَ القالِي: بِلَا نسبٍ قَصَا مِنْهم بَعِيد وَلَا خلقٍ يُذَم بِهِ ذمَارِي (و) {القَصا: (النَّاحِيَةُ) .) يقالُ: ذَهَبْتُ} قَصا فلانٍ: أَي ناحِيَته؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي الأساسِ: نَحْوَه. وقالَ الأصْمعي: يقالُ حاطَهُم القَصا: إِذا كانَ فِي طُرَّتِهم وناحِيَتِهم. وَفِي التّهذيبِ: حاطَهُم من بَعِيدٍ وَهُوَ يَتَبَصَّرُهم ويَتَحَرَّزُ مِنْهُم؛ قالَ بِشْرٌ: فحَاطُونا القَصَا ولَقَدْ رَأَوْنا قَرِيبا حَيْثُ يُسْتَمَعُ السِّرَارُأَي تَباعَدُوا عنَّا وهُم حَوْلنا وَمَا كنَّا بالبُعدِ عَنْهُم لَو أَرادُوا أَن يَدْنُو منَّا. وقالَ ثعْلبٌ: فلانٌ يَحْبُو! قصاهم ويَحُوط {قصاهم بمعْنًى واحِدٍ؛ وأَنْشَدَ: أَفْرَغَ لجَوْفِ وَردِها أَفْرَادعَبَاهِل عَبْهَلها الذّواد يَحْبُو قَصَاها مخدر سناد يحبُو أَي يَحوطُ. (} كالقاصِيَةِ) ، يقالُ: كنتُ مِنْهُ فِي {قاصِيَتِهِ، أَي فِي ناحِيَتِه. (و) } القَصا: (حَذْفٌ فِي طَرَفِ أُذُنِ النَّاقَةِ؛ و) كَذلكَ (الشَّاةِ) ؛) عَن أبي زيْدٍ؛ قالَ أَبو عليَ القالِي: يُكْتَبُ بالألِفِ؛ (بأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ) مِنْهُ، يقالُ ( {قَصَاها) } يَقْصُوها ( {قَصْواً) ، بالفَتْح، (} وقَصَّاها) ، بالتَّشْديدِ، (فَهِيَ {قَصْواءُ} ومَقْصُوَّةٌ {ومُقَصَّاةٌ) ، مَقْطوعَةُ طَرَفِ الأُذُنِ. وقالَ الأحْمر:} المُقَصَّاةُ مِن الإِبِلِ: الَّتِي شُقَّ مِن أُذُنِها شيءٌ ثمَّ تركَ مُعَلَّقاً. (والجَمَلُ {أَقْصَى} وَمَقْصُوٌّ {ومُقَصًّى) وقالَ الأصْمعي: وَلَا يقالُ بَعِيرٌ} أَقْصى. وجاءَ بِهِ اللّحْياني وَهُوَ نادِرٌ؛ قالَهُ أَبو عليَ القالِي. وَفِي الصِّحاح: وَلَا يقالُ جَمَلٌ أَقْصَى، وإِنَّما يقالُ {مَقْصُوٌّ} ومُقَصًّى، تَرَكُوا فِيهَا القِياسَ لأنَّ أَفْعَل الَّذِي أُنْثاهُ على فَعْلاء إنَّما يكونُ مِن بابِ فَعِلَ يَفْعَل، وَهَذَا إنَّما يقالُ فِيهِ: {قَصَوْت البَعيرَ،} وَقَصْواءُ بائِنَة عَن بابِهِ، ومِثْلُه امْرأَةٌ حَسْناءُ، وَلَا يقالُ رجُلٌ أَحْسَنُ، انتَهَى. قالَ ابنُ برِّي: قوْلُه: تَرَكوا فِيهَا القِياسُ، يَعْني قَوْله: ناقَةٌ {قَصْواءُ، وكانَ القِياسُ} مَقْصُوَّةٌ، وقِياسُ الناقَةِ أَنْ يقالَ {قَصَوْتها فَهِيَ} مَقْصُوَّةٌ، {وقَصَوْتُ الجَمَلَ فَهُوَ} مَقْصُوٌّ. (وحُطْنِي! القَصَا) :) أَي (تَباعَدْ عَنِّي) ؛) نقلَهُ ابنُ وَلاَّد فِي المَقْصور والمَمْدود. ( {وتَقْصِيَةُ الأظْفارِ: قَصُّهَا) ؛) حكَاه اللّحْياني والفرَّاء عَن القناني؛ قالَ الكِسائي: أَرادَ أنَّه أَخَذَ من قاصِيَتِها، وَلم يَحْمِله الكِسائي على مُحوّلِ التَّضْعِيفِ، وَحَمَلَه أَبُو عبيدٍ عَن القناني أنَّه مِن مُحوّل التَّضْعيفِ وَقد مَرَّ ذِكْرُه وقيلَ: يقالُ إِن وُلِدَ لكِ ولدٌ} فقَصِّي أُذُنَيْه أَي احْذِفي مِنْهُمَا. قالَ ابنُ برِّي: هُوَ أَمْرٌ للمُؤَنَّثُ مِن {قَصَّى. (} والقَصِيَّةُ) ، كَغَنِيَّةٍ: (النَّاقَةُ الكَرِيمةُ النَّجِيبَةُ) المُودَّعةُ (المُبْعَدَةُ عَن الاسْتِعمالِ) ؛) أَي الَّتِي لَا تُجْهَد فِي حَلَب وَلَا حَمْلٍ وَلَا تُرْكَبُ، وَهِي مُتَّدِعةٌ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي. (و) قيلَ: هِيَ (الرَّذْلَةُ) وَذَلِكَ إِذا جهدَتْ؛ فَهُوَ (ضِدٌّ، ج {قَصايَا) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابي فِي} القَصَايَا بمعْنَى خِيار الإِبِلِ: تَذُود {القَصايَا عَن سَراة كأنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِنَاتِ الهَواضِبِ (} وأَقْصَى) الَّرجلُ: (اقْتَنَاها) ، أَي {قَصَايَا الإِبِلِ، وَهِي النِّهايةُ فِي الغَزارَةِ والنَّجابةِ، ومَعْناه أنَّ صاحِبَ الإِبِلِ إِذا جاءَ المُصَدِّق} أَقْصَاها ضِنًّا بهَا. (و) {أَقْصَى: إِذا (حَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ) ، وَهُوَ مَا حَوْلَه. (ونَعْجَةٌ} قَاصِيَةٌ) :) أَي (هَرِمَةٌ. ( {واسْتَقْصَى فِي المسْأَلَةِ} وتَقَصَّى: بَلَغَ) {قصواها، أَي (الغايَةَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ؛ وَكَذَا} تَقَصَّيْت الأَمْرَ {واسْتَقْصَيْته. (وكسُمَيَ:} قُصَيُّ بنُ كِلابِ) بن مُرَّة، وَهُوَ الجدُّ الخامِسُ لرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم و (اسْمُهُ زَيْدٌ) ، وكُنْيَته أَبو المغيرَةِ؛ قالَهُ ابنُ الأثيرِ؛ ويقالُ يَزِيدُ، حَكَاهُ أَبو أَحمدَ الحاكِمُ عَن الإِمام الشافِعِي؛ (أَو مُجَمِّعٌ) ، كمُحَدِّثٍ، والصّحيحُ أَنَّ مُجَمِّعاً لَقَبُه لجَمْعِه قُرَيْشاً بالرِّحْلَتَيْن، أَو لأَنَّه أَوَّلُ مَنْ جَمَعَ يَوْم الجُمُعة فخطَبَ، وقيلَ: لأنَّه جَمَعَ قَبائِلَ قُرَيْش بمكَّةَ حِين انْصِرافِه إِلَيْهَا؛ قَالَ مطرود بنُ كَعْبٍ الْخُزَاعِيّ: أَبُوكُم {قُصَيٌّ كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً بِهِ جَمَعَ اللَّهُ القبائِلَ مِن فهْرِويُرْوَى: وزَيْدٌ أَبُوكُم كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً وإنَّما قيلَ لَهُ قُصَيّ لأنَّه قَصَا أَي بَعُدَ عَن عَشِيرتِه فِي بِلادِ قُضَاعَةَ حينَ احْتَمَلَتْه أُمُّه فاطِمَة بنْتُ سعْدِ بنِ سيتل الخزاعيَّة. (والنِّسْبَةُ) إِلَى} قُصَيَ: ( {قُصَوِيٌّ) تحذَفُ إحْدَى الياءَيْن وتُقْلب الأُخْرى أَلفاً ثمَّ تُقْلَب واواً كَمَا مَرَّ فِي عُدَوِيَ وأُمَويَ؛ قالَهُ الجَوْهرِي. (وكسُمَيَ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ) ؛) هَكَذَا فِي النّسخ وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ} القُصَا، بالضمِّ مَقْصورٌ كَمَا ضَبَطَه نَصْرٌ فِي مُعْجمهِ والصَّاغاني فِي تكْمِلتِه. ( {والقَصْوَةُ: سِمَةٌ بأَعْلَى الأُذُنِ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. (} وقُصْوانُ، بالضَّمِّ) كَمَا ضَبَطَهُ ابنُ سِيدَه، (ويُفْتَحُ) ، كَمَا هُوَ فِي مُعْجم نَصْرٍ (ع) فِي دِيارِ تيمِ اللَّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ بكْرِ بنِ وائِلٍ؛ أَو ماءٌ؛ قالَ جريرٌ: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ وَاهِصَةِ الخُصَى ! بقُصْوانَ فِي مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القَصاءُ، مَمْدودٌ: البُعْدُ والناحِيَةُ؛ ويُرْوَى بيتُ بِشْر: فحاطُونا} القَصَاءُ وَقَدْ رَأَوْنا وَهَكَذَا ذَكَرَه ابنُ وَلاّد أنّه يمُدُّ ويُقْصَرُ. والقصَاءُ أَيْضاً: مَا حَوْلَ العَسْكَر، يمدُّ ويُقْصَرُ، عَن ابنِ ولاَّد. وَهُوَ بالمَكانِ {الأقْصَى: أَي الأبْعَدُ. ويُرَدُّ عَلَيْهِ} أَقْصاهُم: أَي أَبْعَدُهم. والمَسْجِدُ {الأقْصَى: مَسْجِدُ ببيتِ المَقْدسِ، يُكْتَبُ بالألِفِ. } والقاصِيَةُ من الشِّياهِ: المُنْفرِدَةُ عَن القَطِيعِ. {وأَقْصَاهُ} يُقْصِيَه: باعَدَه. وَهَلُمَّ {أُقاصِيَكَ: أَيُّنا أَبْعَدُ مِن الشرِّ. } والقَصاةُ: البُعْدُ والناحِيَةُ. وقالَ الكِسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك {القَصا، كِلاهُما بالقَصْر، أَي أدَعُكَ فَلَا أَقْرَبُكَ. ويقالُ: نَزَلْنا مَنْزلاً لَا} تُقْصِيه الإِبِلَ، أَي لَا نَبْلُغُ {أَقْصاهُ. } وتَقَصَّاهُم: طَلَبَهُم واحِداً واحِداً مِن {أقاصِيَهم. وَكَانَ لَهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ناقَةٌ تُدْعَى} القَصْواء وَلم تَكُنْ مَقْطوعَة الأُذُنِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ أَي كانَ هَذَا لَقَباً لَهَا، وقيلَ: بل كانتْ مَقْطوعَةَ الأُذُنِ. وَإِذا حُمِدت إِبِلُ الرَّجلُ قيلَ فِيهَا! قَصايا يثقُ بهَا أَي فِيهَا بقيَّة إِذا اشْتَدَّ الدَّهْرُ. {وتَقَصَّاهُ: صارَ فِي} أَقْصاهُ. ويقالُ: لمَنْ أَبْعَد فِي ظنِّه أَو تَأْوِيلِه: رَمَيْتَ المَرْمَى {القَصِيَّ، وَهُوَ مجازٌ. } وقُصَيَّة، كسُمَيَّة: موضِعٌ فِي شِعْرٍ.
ـ قَصا عنه قَصْواً وقُصُوًّال وقَصًى وقَصاءً، ـ وقَصِيَ: بَعُدَ، فهو قَصِيٌّ وقاصٍ، جَمْعُهُما: أقْصاءٌ. ـ والقُصْوَى والقُصْيا: الغايَةُ البعيدةُ، وطَرَفُ الوادِي. ـ وأقْصاهُ: أبْعَدَهُ. ـ وقاصانِي فَقَصَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ. ـ والقَصا: فِناءُ الدارِ، ويُمَدُّ، والنَّسَبُ البعيدُ، والناحِيةُ، ـ كالقاصِيَةِ، وحَذْفٌ في طَرَفِ أُذُنِ الناقَةِ والشاةِ بِأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ. قَصاها قَصْواً، وقَصَّاها، فهي قَصْواءُ ومَقْصُوَّةٌ ومَقْصَّاةٌ. ـ والجَمَلُ أقْصَى ومَقْصُوٌّ ومُقَصًّى. ـ وحُطْنِي القَصَا: تَبَاعَدْ عَنِّي. ـ وتَقْصِيَةُ الأظْفارِ: قَصُّهَا. ـ والقَصِيَّةُ: الناقةُ الكريمَةُ النَّجِيبَةُ المُبْعَدَة عن الاسْتِعمالِ، والرَّذْلَةُ، ضِدٌّ ـ ج: قَصايَا. ـ وأقْصَى: اقْتَنَاها، وحَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ. ـ ونَعْجَةٌ قاصِيَةٌ: هَرِمَةٌ. ـ واسْتَقْصَى في المَسألَةِ، ـ وتَقَصَّى: بَلَغَ الغايَةَ. ـ وكسُمَيٍّ: قُصَيُّ بنُ كِلابٍ، اسْمُه زَيْدٌ أو مُجَمِّعٌ، والنِّسْبَةُ: قُصَوِيٌّ. وكسُمَيٍّ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ. ـ والقَصْوَةُ: سمَةٌ بِأَعْلَى الأذُنِ. ـ وقُصوانُ، بالضم ويفتح: ع.
قَصِيَ عنه قَصِيَ قَصاً، وقَصاءً: بعُد فهو قَصِيٌّ. والجمع : أَقْصَاءٌ.
الأقْصَى : الأبعَدُ. والجمع : أقاص. يقال: فلان بالمكان الأقصى.|الأقْصَى من الإبل والشَّاء: ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه.
القَاصِيَةُ من الناس والبقاع: المتنحِّيَةُ البعيدة.|القَاصِيَةُ من الشَّاء: المنفردةُ عن القطيع البعيدةُ منه.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصَوْتُ، أَقْصُو، اقْصُ مصدر قَصْوٌ، قُصُوٌّ ...|1- قَصَا الْمَكَانُ : بَعُدَ.|2- قَصَا عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصِيَ، يَقْصَى، اقْصِ مصدر قَصَاءٌ.|1- قَصِيَ الْمَكَانُ : بَعُدَ.|2- قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ.
1- إستقصى الأمر : بلغ أقصاه في البحث عنه
1- أقصى : أبعد ، جمع : أقاص ، مؤنث قصوى وقصيا « الشرق الأقصى »|2- أقصى من الجمال : الذي قطع طرف أذنه قليلا ، جمع : قصو ، مؤنث قصواء
ق ص ا: (قَصَا) الْمَكَانُ بَعُدَ وَبَابُهُ سَمَا فَهُوَ (قَاصٍ) وَ (قَصِيٌّ) . قُلْتُ: وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {مَكَانًا قَصِيًّا} [مريم: 22] وَأَرْضٌ (قَاصِيَةٌ) وَ (قَصِيَّةٌ) وَ (قَصَا) عَنِ الْقَوْمِ تَبَاعَدَ فَهُوَ (قَاصٍ) وَ (قَصِيٌّ) وَبَابُهُ أَيْضًا سَمَا. وَ (قَصِيَ) مِنْ بَابِ صَدِيَ أَيْضًا مِثْلُهُ. وَ (أَقْصَاهُ) غَيْرُهُ فَهُوَ (مُقْصًى) وَلَا تَقُلْ: مَقْصِيٌّ. وَ (قَصَا) الْبَعِيرَ وَالشَّاةَ قَطَعَ مِنْ طَرَفِ أُذُنِهِ وَبَابُهُ عَدَا. وَيُقَالُ: شَاةٌ (قَصْوَاءُ) وَنَاقَةٌ قَصْوَاءُ وَلَا يُقَالُ: جَمَلٌ أَقْصَى بَلْ (مَقْصُوٌّ) وَ (مُقَصًّى) . وَمِثْلُهُ امْرَأَةٌ حَسْنَاءُ وَلَا يُقَالُ: رَجُلٌ أَحْسَنُ. وَكَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَاقَةٌ تُسَمَّى (قَصْوَاءَ) وَلَمْ تَكُنْ مَقْطُوعَةَ الْأُذُنِ. وَ (قَصَّى) أَظْفَارَهُ (تَقْصِيَةً) بِمَعْنَى (قَصَّ) . وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: مَعْنَاهُ أَخَذَ مِنْ (أَقَاصِيهَا) . وَفُلَانٌ بِالْمَكَانِ (الْأَقْصَى) وَالنَّاحِيَةِ (الْقُصْوَى) وَ (الْقُصْيَا) بِالضَّمِّ فِيهِمَا. وَ (اسْتَقْصَى) فِي الْمَسْأَلَةِ وَ (تَقَصَّى) بِمَعْنًى.
قصَا عن يَقصُو ، اقْصُ ، قَصْوًا وقُصُوًّا ، فهو قاصٍ ، والمفعول مَقْصُوٌّ عنه | • قصَا المكانُ عن البلدةِ بَعُدَ |• حضر القاصِي والدَّاني: جمع كثير من النَّاس من بعيد وقريب.
قُصُوّ :مصدر قصا.
استقصاء :- مصدر استقصى/ استقصى عن/ استقصى في. |2 - طريقة في البحث تقوم على ملاحظة عدد من الأفراد يُطلَق عليهم اسم عيِّنة :-أقام بحثه على دراسات علميّة واستقصاءات ميدانيّة واسعة.
قَصا :مصدر قصِيَ/ قصِيَ عن.
قَصْو :مصدر قصا.
قَصِيّ ، جمع أقصاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: :-مكان قَصِيّ.
واقصا المكان يقْصو قص : بعد فهوقصيّ. وأرض قاصية وقصيّة. وقصوْت عن القوم: تباعدت. والقصا: البعد والناحية. يقال:قصي فلان عن جوارنا بالكسر يْ قصيقصا، وأقْصيْته أنا فهو مْ قصى، ولا تقل مقْصيّ. ويقال: ذهبتقصا فلان، أي ناحيته. وكنت منه في قاصيته، أي ناحيته. ويقال: هلمّ أقاصك أينا أبْعد من الشر. وقصوْت البعير فهو مْ قصوّ، إذا قطعت من طرف أذنه، وكذلك الشاة. يقال: شاةقصْواء وناقةقصْواء. والقصيّة من الإبل: المودّعة الكريمة التي لا تجهد في الحلب ولا تركب، وهي متدّعة. وإذا حمدت إبل الرجل قيل: فيهاقصايا يثق ﺑﻬا، أي فيها بقية إذا اشتدّ الدهر. ويقال: فلان بالمكان الأْقصى، والناحية القصْوى والقصْيا بالضم فيهما. ونزلنا منزلا لا يقْصيه البصر. أي لا يبْلغ أقْصاه. واسْتْ قصى فلان في المسألة وتقصّى بمعنى.
أجار, أدنى, أجار, أدخل, أدنى, أعاد, أكرم, ألصق, أنفذ, أولج, أيد, إقترب, ترك, تسلم, توكل, أدنى, قربه, أدنى, أقرب, حضيض(النقطة المقابلة)
أقال, أبعد, أقصى, سرح, صرف, طرد, فصل, سرح, أبعد, أخرج, أطلق, أعتق, أفرج, أفرج عن, أقال, أقصى, حرر, خلى, رتب, صرف, صف, صفف, طرد, أقصى, أبعد, أجلى, أخرج, أزاح, أزاح, أزال, أطلق, أقال, أماط, أناب, أنأى, إستثنى, بعد, بعد, جعله بعيدا, أناب, أبعد, أزاح, أسند, أقصى, أولى, بعد, فوض, قلد, نحى, وكل, أطلق, أبعد, أحل من, أخرج, أخلى سبيل, أعتق, أفرج, أفرج عن, أقصى, تخلص, حرر, خلص, خلى, رمى, سرح, فلت, أماط, أبعد, أزاح, أقصى, أنأى, نحى, أخرج, أبعد, أزاح, أزال, أسقط, أطلق, أعتق, أقصى, أنأى, إستثنى, حذف, حرر, دفع, رمى, سرح, شطب, نفى, أبعد, أخرج, أطلق, أقصى, أنكر, جحد, دفع, رذل, شرد, شل, طرد, غرب, كفر, لفظ, مرأ, أنأى, أبعد, أبعد(ه, أجلى, أخرج, أزاح, أقصى, أماط, إستثنى, بعد, شط, نحى, هجر, أبعد, أعرض, أعرض عن, أعرض عن, أقصى, إبتعد عن, إبتعد عن, إجتنب, إرتحل, إعتزل, إغترب, إفترق عن, انفصل عن, بارح, باعد, إستثنى, أبعد, أخرج, أزاح, أقصى, أنأى, نحى, قذف, أخرج, أطلق, أقصى, ألقى, أهان, إستفرغ, إغتاب, إنتقد, إنتقص, بعد, تقيأ, تهوع, ثلب, حذف, ذم, غرب, أبعد, أقصى, إرتحل, رحل, نحى, نزح, نفى, هاجر, شل, أبعد, أقصى, خاط, درز, رذل, شرد, طرد, نفى, نحى, أبان, أبعد, أجلى, أخرج, أذهب, أزاح, أزاح, أزال, أقصى, أماط, أناب, أنأى, إستبعد, إستثنى, باعد, أجلى, أبعد, أزاح, أزال, أقصى, أنأى, نحى, صرف, أبعد, أعاق, أقال, أقصى, أنفق, بذل, ثنى, جلجل, دوى, ردع, زجر, سرح, صات, صخب, صد, شط, أبعد, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أغرق, أفرط, أقصى, أنأى, إشتط, إبتعد, إشتط, اشتط, بالغ, بان, نبذ, أبعد, أقصى, خالف, رذل, شرد, طرد, عادى, لفظ, ماقت, نحى, نفى, نقض, نكث, هجر, وعوع, لفظ, أبعد, أخرج, أطلق, أعرب, أقصى, ألقى, بزق, بسق, بصق, تحدث, تفل, تفوه, تف, تكلم, تلفظ, بعد, أبان, أبعد, أزاح, أزاح, أقصى, أناب, أنأى, إستبعد, باعد, جعله بعيدا, غيب, نحى, وارى, ناء, أقصى, بعد, تجشم, تحمل, ثمل, حمل, سئم, سحق, سكر, شحط, شسع, شط, غاب, نأى, بعد, أقصى, إبتعد, إرتحل, إنحرف, بان, بان, بعد, تناءى, تباعد, تجنب, تناءى, رحل, سحق, شحط, شسع, رذل, أبعد, أسف, أقصى, إنحط, خس, دنؤ, سفل, شرد, شل, طرد, لؤم, نبذ, نذل, نفى, وغد, غيب, أبدل, أبطن, أبعد, أخفى, أزاح, أسر, أضمر, أقصى, بعد, جعله بعيدا, رجم, ضن, غضب, كتم, وارى, فصل, أبعد, أفرد, أقال, أقصى, إتخذ قرارا, بتر, بت, بضع, ثلم, جزم, حكم, حل, سرح, شرط, شرم, جعله بعيدا, أبعد, أزاح, أقصى, بعد, غيب, وارى, طرد, أبعد, أخرج, أطلق, أقال, أقصى, دفع, دهور, رذل, زجر, سرح, شرد, شل, صرف, فصل, كش, فشل, أخطأ, أخفق, أقصى, أكدى, أوجأ, أيس, إستيأس, خاب, عجز, عيي, قنط, وسع, يئس, شرد, أبعد, أقصى, بدد, بذر, بعثر, بعزق, بلبل, رذل, شتت, شعث, شل, طرد, فرق, فرق, لفظ, هجر, أبعد, أخرج, أقصى, سهد, سهر, طرد, قام الليل للصلأة, لفظ, أبعد, أبان, أجلى, أخرج, أرجع, أزاح, أزاح, أزال, أسرف, أطلق, أعاق, أفرط, أقال, أقصى, أماط, أمعن, أزاح, أبعد, أجلى, أزاح, أزاح, أزال, أقصى, أماط, أنأى, بعد, جعله بعيدا, رفع, زحزح, غيب, نحى, نزع (رفع بشدة), وارى, أبطن, أبعد, أخفى, أزاح, أضمر, أقصى, بعد, جعله بعيدا, حجب, خبأ, دفن, ستر, طمر, طمس, غطى, دفع, أبعد, أخرج, أدى, أعطى, أقصى, حث, حرض, حض, درأ, ردع, رد, سدد, صدم, طرد, كبح, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, قلل, آخذ, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عاب, عاقب, عزل, قاصص, نحى, أبطل, أبعد, أخرج, أقصى, أوقف, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, ثنى, حجر, حرم, حظر, حظر, خلى, أبعد, أقصى, خرب, دك, رحل, صرف, طرد, قض, قوض, هجر, هد, هدم, أبعد, أقصى, إبتعد عن, إغتفر, إفترق, إنفصل, ابتعد عن, اتقى, انصرف عن, ترك, تنحى, حاد, حذر, خالف, رحل, أبعد, أقصى, إنصرف, ترك, رحل, عاد, غادر, فارق, نحى, ودع, وقر, أبعد, أصعد, أعلى, أقصى, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, رحل, رفع, رقى, سفر, سنم, شرد, صرف, أبعد, أعلى, أقصى, أنآه, جنب, جنب, رفع, رقى, على, آخذ, أبعد, أقصى, أنأى, طرد, عاب, عاقب, قاصص, أبعد, أزاح, أقصى, طرد, نحى, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, قلل, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أمسك, أنأى, أوفد, إستحصل, إسترد, إسترجع, إستلم, استعاد, بعث, تسلم, آذى, أبعد, أساء, أضر, أقصى, اعتدى, طرد, لفظ, أبعد, أخرج, أقصى, بعد, ثلب, خلى, ذم, رحل, سرح, شنع, صرف, طرد, عير, هجا, هجر, أبعد, أقصى, رحل, صرف, طرد, هجر, أبعد, أخرج, أضاع, أفرغ, أقصى, أقصى, أقفر, خسر, خلا, خوى, صفر, طرد, فرغ, فقد, لفظ, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقصى, أقفر, إنحصر, إنقبض, تقلص, خلا, خوى, خوي, صفر, ضاق, طرد, أزال, أبعد, أخرج, أزال, أقصى, ألغى, أنقص, بدد, حذف, خلى, رحل, سرح, شتت, شطب, صرف, أبعد, أقصى, أنآه, جنب, جنبه, أبعد, أضاع, أقصى, إنصرف, ترك, رحل, صرف, ضيع, طرد, عاد, غادر, فارق, فقد, نحى, ودع, أبعد, أقصى, قصو, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عزل, على, نحى, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أنأى, أهدى, أوفد, بعث, رد, طرد, قبل, قدم, وجه, وهب, أبعد, أخرج, أفرغ, أقصى, أقفر, إنحصر, إنقبض, تقلص, خلا, خوى, صفر, ضاق, طرد, فرغ, قل, أبعد, أخرج, أقصى, طرد, لفظ, أباح, أباح, أبعد, أجاز, أجل, أخذ, أدام, أذن, أرسل, أعطى, أقر, أقصى, أكرم, أمسك, أنأى, أبعد, أفرغ, أقصى, أقفر, تجرد, تعرى, خلا, خلع, خوى, خوي, صفر, طرد, عري, فرغ, لفظ, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, ألغى, أهمل, أوقف, صرف, طرد, عزل, نحى, أباد, أباد, أبدل, أبعد, أحل, أزاح, أزال, أفنى, أقصى, أمات, أمات, أنفق, أهلك, أودى, إستبدل, آوى, أبعد, أثوى, أخرج, أعرض عن, أقصى, ألجأ, أوى, إرتحل, إستضاف, إغترب, تخلى عن, ترك, تنقل, خلى, أبعد, أخر, أقصى, أنأى, باعد, بعد, جنب, جنب, أبعد, أدخل, أزال, أقصى, أنفذ, أولج, دفع, رد, أبعد, أتاه, أضاع, أضاع, أقصى, خسر, رحل, ضيع, عدم, فقد, نحى, ودع, أبعد, أقصى, أنأى, أوج, ذروة, رأس, قنة, قلة, قمة, أبعد, أقصى, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, رحل, سفر, شرد, صرف, طرد, هاجر, هجر, هجر, هز, أبعد, أخرج, أقصى, إنحصر, إنقبض, تقلص, ضاق, قل, لفظ, أقتصى, أقصى, أبعد, أقال, صرف, طرد, عزل, نحى, أبعد, أزاح, أسر, أقصى, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, حبس, سجن, طرد, قيد, نحى, أبعد, أزال, أقصى, دفع, رد, أبعد, أبغض, أتلف, أخرج, أزال, أقصى, أقفر, ألغى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بغض, أبعد, أخرج, أقصى, تخلى, ترك, لفظ, آزر, أبعد, أقصى, أيد, إبتعد عن, إغتفر, إفترق, إنفصل, ابتعد عن, اتقى, انصرف عن, ترك, تنحى, حاد, حذر, أبعد, أقصى, أنأى, طرد, أبعد, أثار, أجج, أخرج, أشعل, أقصى, ألهب, أورى, بعد, ترحل, تشرد, تهجر, خلى, رحل, سرح, أبعد, أزال, أقصى, دفع, رد, أبعد, أزال, أقصى, دفع, رد, نضب
the farthest end

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"