المعاجم

العَذْلُ: اللَّومُ، والعَذُل مثلُه. عَذَلَهُ يَعْذِله (* قوله «عذله يعذله» هو من بابي ضرب وقتل كما في المصباح) عَذْلاً وعَذَّله فاعْتَذَل وتَعَذَّلَ: لامَهُ فَقَبِلَ منه وأَعْتَبَ، والاسم العَذَلُ، وهم العَذَلةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ، والعواذِل من النساء: جمع العاذِلة ويجوز العاذِلات؛ ابن الأَعرابي: العَذْلُ الإِحْراق فكأَنَّ اللائم يُحْرِق بعَذْله قلبَ المَعْذول؛ وأَنشد الأَصمعي: لوَّامةٌ لامَتْ بلَوْمٍ شِهَبِ وقال: الشِّهَب أَراد الشِّهاب كأَنَّ لَوْمها يُحْرِقُه. ورجُلٌ عَذَّالٌ وامرأَة عَذَّالةٌ: كثيرة العَذْل؛ قال: غَدَتْ عَذَّالتايَ فَقُلْتُ: مَهْلاً أَفي وَجْدٍ بسَلْمى تَعْذِلاني؟ ورجُلٌ عُذَلةٌ: يَعْذِلُ الناس كثيراً مثل ضُحَكة وهُزَأَة. وفي المثل: أَنا عُذَله، وأَخي خُذَله، وكلانا ليس بابْنِ أَمَه؛ قال أَبو الحسن: إِنما ذَكَرْتُ هذا للمَثَل وإِلاَّ فلا وجه له لأَن فُعَلة مُطَّرد في كل فِعْلٍ ثُلاثي، يقول: أَنا أَعْذِل أَخي وهو يَخْذُلني. وأَيامٌ مُعْتَذِلاتٌ (* قوله «وأيام معتذلات» ويقال لها أيضاً عذب بوزن كتب كما في التهذيب) شديدة الحَرِّ كأَنَّ بعضَها يَعْذِلُ بعضاً فيقول اليومُ منها لصاحبه. أَنا أَشَدُّ حَرًّا منك ولِمَ لا يكون حَرُّك كَحرِّي؟ قال ابن بري: ومُعْتذِلاتُ سُهَيْلٍ أَيامٌ شديداتُ الحَرِّ تجيء قبل طلوعه أَو بعده؛ ويقال: مُعْتَدِلاتٌ، بدال غير معجمة، أَي أَنَّهُنَّ قد اسْتَوَيْن في شدة الحَرِّ، ومن رواه بالذال أَي أَنهن يَتَعاذَلْن ويأْمر بعضُهن بعضاً إِمَّا بشِدَّة الحَرِّ، وإِما بالكَفِّ عنه. والعاذِلُ: اسم العِرْق الذي يَسِيلُ منه دَمُ المستحاضة. وفي بعض الحديث: تلك عاذِلٌ تَغْذُو، يعني تَسيلُ، ورُبما سُمِّي ذلك العِرْق عاذِراً، بالراء، وقد تقدم وأُنِّث على معنى العِرْقَةِ، وجمع العاذِلِ العرقِ عُذُلٌ مثل شارِف وشُرُف. وفي حديث ابن عباس: أَنه سُئل عن دم الاستحاضة فقال: ذلك العاذِلُ يَغْذو، لِتَسْتَثْفِرْ بِثَوبٍ ولْتُصَلِّ. وقد حَمَل سيبويه قولهم: اسْتأْصَلَ اللهُ عِرْقاتِهم، على تَوَهُّم عِرْقة في الواحد. وقولهم في المثل: سَبَق السَّيْفُ العَذَلَ، يضرب لما قد فات، وأَصل ذلك أَن الحرث بن ظالم ضَرَب رجُلاً فَقَتَله، فأُخْبر بعُذْره فقال: سَبَق السَّيْفُ العَذَل. قال ابن السكيت: سمعت الكلابي يقول رَمى فلان فأَخْطأَ ثم اعْتَذَلَ أَي رَمَى ثانيةً. ورجُلٌ مُعَذَّلٌ أَي يُعَذَّل لإِفراطه في الجُود، شُدِّد للكثرة. وعاذِلٌ: شَعْبان، وقيل: عاذِلٌ شَوَّالٌ، وجمعه عَواذِل. قال المُفَضَّل الضَّبِّي: كانت العرب تقول في الجاهلية لشعبان عاذِلٌ، ولرمضان ناتِق، ولشَوَّال وَعْلٌ، ولذي القَعْدة وَرْنَة، ولذي الحِجَّة بُرَك، ولمُحَرَّم مُؤْتَمِر، ولصَفَر ناجِرٌ، ولربيعٍ الأَوّلِ خَوّان، ولرَبيعٍ الآخِر وَبْصانُ، ولجُمادَى الأُولى رُنَّى، ولجُمادَى الآخرة حَنِين، ولرَجَب الأَصَمُّ.
ـ العَذْلُ: الملامةُ، ـ كالتعذيلِ. ـ والاسم: العَذَلُ، محرَّكةً. ـ واعْتَذَلَ وتَعَذَّلَ: قَبِلَ الملامةَ، فهو عُذَلَةٌ، كهُمَزَةٍ وشَدَّادٍ: كثيرهُ. وهم العَذَلَةُ والعُذَّالُ والعُذَّلُ. ـ وأيامٌ مُعْتَذِلاتٌ وعُذُلٌ، بضمتينِ: شديدةُ الحَرِّ. ـ والعاذِلُ: عِرْقٌ يَخْرُجُ منه دَمُ الاسْتِحاضَةِ، وماءٌ، ـ أو ع، واسمُ شَعْبانَ في الجاهِلِيَّةِ، أو شَوَّالٍ، ـ ج: عَواذِلُ. ـ واعْتَذَلَ: اعْتَزَمَ. ـ وـ الرامي: رَمَى ثانيَةً. ـ والعَذَّالَةُ، مُشَدَّدَةً: الاسْتُ. وكمُعَظَّمٍ: من يُعْذَلُ لإِفْراطِ جُودِه، واسمٌ.
عَذَّلَهُ : بالغ في عَذْلِه.
(صِيغَةُ فَعُول).|-رَجُلٌ عَذُولٌ : كَثِيرُ اللَّوْمِ وَالْعِتَابِ وَالْعَذَلِ.
1- إعتذل : لام نفسه|2- إعتذل : قبل الملامة|3- إعتذل اليوم : اشتد حره|4- إعتذل على الشيء : اعتزم
ع ذ ل: (الْعَذْلُ) الْمَلَامَةُ وَقَدْ (عَذَلَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ وَالِاسْمُ (الْعَذَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ وَيُقَالُ: (عَذَلَهُ فَاعْتَذَلَ) أَيْ لَامَ نَفْسَهَ وَأَعْتَبَ. وَرَجُلٌ (عُذَلَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ يَعْذُلُ النَّاسَ كَثِيرًا مِثْلُ ضُحَكَةٍ وَهُزَأَةٍ. وَ (الْعَاذِلُ) الْعِرْقُ الَّذِي يَسِيلُ مِنْهُ دَمُ الِاسْتِحَاضَةِ. قَالَ فِيهِ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: ذَلِكَ الْعَاذِلُ يَغْذُو أَيْ يَسِيلُ.
عاذِل1 ، جمع عاذلون وعُذَّال وعُذَّل وعَذَلة، مؤ عاذلة، جمع مؤ عاذلات وعواذِلُ: اسم فاعل من عذَلَ: :-رجلٌ عُذَّالُه كثير، - امرأة تُحبّ كيدَ العُذَّال، - يا عواذلي اكْفُفْنَ عن لومي.
عَذَل :مصدر عذَلَ |• سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ.
ذْل الع : الملامة. وقد عذلْته. والاسم العذل بالتحريك. يقال: عذلْت فلانا فاعْتذل، أي لام نفسه وأعتب. ورجل عذلة، أي يعذْل الناس كثيرا. والعاذل: اسم للعرْق الذي يسيل منه دم الاستحاضة. وأيام معْتذلات، شديدات الحرّ. ورجل معذّل، أي يعْذل لإفراطه في الجود، شدّد للكثرة.
أثنى, أجن, أطرى, أكرم, إغتفر, إمتدح, حمد, سامح, صفح, عذر, عظم, غفر, قرظ, مدح, إغتفار, تسامح, سماح, صفح, عفو, عذر, غفران, غفران, مسامحة, مسامحة, عذره
عذل, تأنيب, تبكيت, تبكيت, تعنيف, تقبيح, تقريع, تنديد, توبيخ, عتب, عتاب, لحي, لوم, ملامة, معاتبة, عذل, أنب, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, سفه رأيا, سمد, صلح, عاب, عاتب, عاب, عنف, عير, قرع, لام, لوم, تأنيب, تبكيت, تبكيت, تثريب, تعنيف, تقبيح, تقريع, تنديد, توبيخ, عتب, عذل, عتاب, لحي, ملامة, عتاب, تأنيب, تعنيف, توبيخ, عتب, عذل, لوم, ملامة, تبكيت, تأنيب, تثريب, تعنيف, تقبيح, تقريع, تنديد, توبيخ, عذل, لوم, معاتبة, معاتبة, تأنيب, تبكيت, تعنيف, تقبيح, تقريع, تنديد, توبيخ, عذل, لوم, ملامة, تنديد, إغتياب, تأنيب, تبكيت, تبكيت, تشنيع, تعنيف, تعيير, تقبيح, تقريع, تنقص, توبيخ, ذم, زري, عذل, لوم, تأنيب, تبكيت, تبكيت, تثريب, تعنيف, تقبيح, تقريع, تنديد, توبيخ, عتب, عذل, عتاب, لحي, لوم, ملامة, معاتبة, سفه رأيا, إنتقد, عاب, عذل, عنف, لام, وبخ, تعنيف, تأنيب, تبكيت, تبكيت, تثريب, تقبيح, تقريع, تنديد, توبيخ, عتب, عذل, عتاب, لوم, ملامة, معاتبة, أنب, آخذ, أخذ, إستقبح, إنتقد, بكت, ذم, زجر, سفه, شان, عاب, عاتب, عاتب, عذل, عنف, فند, لحى, آخذ, أخطأ, بكت, سب, شتم, عاب, عاتب, عذل, عنف, غلظ, قرع, لام, لذع (بلسانه), لعن, وبخ, عاتب, آخذ, أنب, بكت, رجع, زجر, عاب, عذل, عزر, عنف, قرع, لام, هازل, وبخ, لحي, تأنيب, تبكيت, عذل, لوم, ملامة, تأنيب, تبكيت, تعنيف, تقريع, تنديد, توبيخ, عتب, عذل, عتاب, لوم, معاتبة, توبيخ, تأنيب, تبكيت, تبكيت, تثريب, تعنيف, تقبيح, تقريع, تنديد, عتب, عذل, عتاب, لوم, ملامة, معاتبة, بكت, آخذ, أنب, إنتقد, إنتقص, ثلب, شان, عاب, عاتب, عاب, عذل, عزر, عنف, عير, قرع, لام, تقريع, تأنيب, تبكيت, تبكيت, تعنيف, تقبيح, تنديد, توبيخ, عذل, لوم, ملامة, معاتبة, عتب, تأنيب, تبكيت, تعنيف, توبيخ, عذل, عتاب, لوم, ملامة, تقبيح, إبعاد عن الخير, إنكار, تأنيب, تبشيع, تبكيت, تشنيع, تشويه, تعنيف, تقريع, تنديد, توبيخ, عذل, لوم, معاتبة, حائل, حاجز, رادع, زاجر, عائق, عذل, لوم, مانع, محرم, عذل, عزر, لامه
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"