المعاجم

الوَجُّ: عِيدانٌ يُتبخر بها، وفي التهذيب: يُتَداوَى بها؛ قال الأَزهري: ما أُراه عربيّاً محضاً؛ وقيل: الوَجُّ ضَرْب من الأَدوية، فارسي معرّب. والوَجُّ: خشبة الفَدَّانِ. ووَجٌّ: موضع بالبادية، وقيل: هي بلد بالطائف، وقيل: هي الطائف؛ قال أَبو الهِنْدِيِّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القدّوس: فإِن تُسْقَ من أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا لنا العَيْنُ تَجْرِي، من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ الكَسِيسُ: نبيذ التمر؛ وقال: لَحاها اللهُ صابِئَةً بِوَجٍّ، بمكةَ أَو بأَطْرَافِ الحَجُونِ وأَنشد ابن دريد: صَبَحْتُ بها وَجّاً، فكانت صَبِيحَةً على أَهل وَجٍّ، مثلَ راغِيةِ البَكْرِ وفي الحديث: صَيْدُ وَجٍّ وعِضاهُه حرامٌ مُحَرَّمٌ؛ قال: هو موضع بناحية الطائف ويحتمل أَن يكون حَرّمه في وقت معلوم ثم نسخ. وفي حديث كعب: أَن وَجًّا مُقَدَّسٌ، منه عَرَجَ الربُّ إِلى السماء؛ وفي الحديث: إِن آخِرَ وَطْأَةٍ وَطِئَها اللهُ بِوَجٍّ، قال: وَجٌّ هو الطائف، وأَراد بالوطأَة الغَزاةَ ههنا، وكانت غزوة الطائف آخر غزواته، صلى الله عليه وسلم. ابن الأَعرابي: الوَجُّ السُّرعة. والوُجُجُ: النعام السريعة العَدْوِ؛ وقال طرفة: وَرِثَتْ في قَيسَ مَلْقَى نُمْرُقٍ، ومَشَتْ بين الحَشايَا مَشْيَ وَجّ وقيل: الوَجُّ القَطا.
: (} الوَجُّ: السُّرْعةُ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ. (و) الوَجُّ: عِيدانٌ يُتبَخَّرُ بهَا. وَفِي (التَّهْذِيب) : يُتدَوَى بهَا. وَقيل: هُوَ (دَوَاءٌ) من الأَدوِيَة. قَالَ ابْن الجَواليقيّ: وَمَا أُراه عَربيًّا مَحْضاً. أَي فَهُوَ فارسيّ معرّب، كَمَا قَالَه بَعضهم. (و) قيل: الوَجُّ (القَطَا) ، كَذَا فِي (اللّسان) و (المعجم) . (و) الوَجُّ: (النَّعامُ) . ( {ووَجٌّ: اسمُ وَاد بالطائفِ) ، بالباديةِ سُمِّيَ بوَجِّ بن عبد الحَي من العَمالقة. وَقيل: من خُزَاعَة. قَالَ عُرْوَةُ بن حِزامٍ: أَحَقًّا يَا حَمامةَ بَطْنِ} وَجٍ بهاذا النَّوْحِ أَنّكِ تَصْدُقِينَا غلبتُك بالبُكاءِ لأَنّ لَيلِي أُواصِلُه وأَنّك تَهْجَعِينَا وأَنّي إِنْ بَكَيْتُ بَكَيْتُ حَقًّا وأَنَّك فِي بُكائِك تَكْذِيبنا فلَسْتِ وإِنْ بَكَيْتِ أَشدَّ شَوْقاً ولاكنِّي أُسِرُّ وتُعْلِنينا فنُوحِي يَا حَمَامةَ بَطْنِ وَجَت فَقَدْ هَيَّجتِ مُشتاقاً حَزينا قرأَتُ هاذه الأَبياتَ فِي الحماسةِ لأَبي تَمام. والّذي ذكرتُ هُنَا رِواية (المُعجم) ، وَبَينهمَا تَفاوُتٌ قليلٌ، (لَا) اسمُ (بَلَدٍ بِهِ. وغَلِطَ الجَوْهريّ) ، نَبَّه على ذالك أَبو سَهْلٍ فِي هَامِش (الصّحاح) وغيرُه. (وَهُوَ مَا بَين جَبَلَي المُحْتَرِق والأُحَيْدَيْن، بالتّصغير) وَفِي الحَدِيث: (صَيْدُ وَجَ وعِضَاهُه حَرَامٌ مُحرَّمٌ) . قَالَ ابْن الأَثير: هُوَ موضعٌ بناحيةِ الطَّائِف، (وَقيل: هُوَ اسمٌ جامعٌ لحُصُونها، وَقيل: اسمُ واحدٍ مِنْهَا يحْتَمل أَن يكون على سَبيلِ الحِمَى لَهُ) ويحْتَمل أَن يكون حَرَّمَه فِي وَقْتٍ مَعلومٍ ثمَّ نُسِخَ. وَفِي حَدِيث كَعْبٍ: (إِنّ {وَجًّا مُقَدَّسٌ، مِنْهُ عَرَجَ الرَّبُّ إِلى السَّماءِ) (وَمِنْه) الحَدِيث: (آخِرُ وَطْأَةٍ) ، أَي أَخْذَةٍ ووَقْعَةٍ (وَطِئها اللَّهُ تَعالى) أَي أَوْقَعَها بالكُفَّار كَانَت (} بوَجٍّ، يُرِيد) بذالك (غَزْوةَ حُنَينٍ لَا الطّائفِ) ، وهاذا خلاف مَا ذَكره المُحَدِّثون، (وغَلِطَ الجَوهريّ) . ونقلَ عَن الحافظِ عبدِ العظيمِ المُنْذِرِيّ فِي معنى الحَدِيث، أَي آخرُ غَزْوَةٍ وَطِىء اللَّهُ بهَا أَهْلَ الشَّرْكِ غَزْوَةُ الطّائفِ بأَثَرِ فتْحِ مكةَ. وهاكذا فسَّره أَهلُ الْغَرِيب، (وحُنَيْنٌ وَادٍ قِبَلَ وَجَ. وأَمّا غَزْوَةُ الطَّائِفِ فَلم يكُنْ فِيهَا قِتالٌ) . قد يُقَال: إِنّه لَا يُشتَرطُ فِي الغَزْوِ القِتالُ، وَلَا فِي التَّمْهِيدِ بالتَّوَجُّهِ إِلى مَوْضع العَدوِّ وإِرهابِه بالإِقدام عَلَيْهِ المقاتَلَةُ والمُكافحةُ، كَمَا تَوهَّمه بعضُهم. ( {والوُجُجُ، بضمَّتين: النَّعامُ السَّريعةُ) العَدْوِ. وَقَالَ طَرَفَةُ. وعرِثَتْ فِي قَيْسَ مُلْقَى نُمْرُقٍ ومَشَتْ بَين الحَشَايَا مَشْيَ وَجّ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الوَجُّ: خَشَبةُ الفَدَّانِ؛ ذكره ابْن منظورٍ.
ـ الأَوْجُ: ضِدُّ الهُبوطِ.
الوَجُّ : النَّعام.|الوَجُّ القَطا.|الوَجُّ نباتٌ عُشْبِيٌّ من فصيلة القلقاسيات، رائحتُهُ ذَكيَّة؛ رَيْزُومَتُهُ تُعرَفُ بعرق بكر وقصب الذَّريرة.|الوَجُّ خَشَبَةُ الفَدَّان.
1- أوج : علو ، إرتفاع : « أوج العظمة »|2- أوج : لحن من ألحان الموسيقى
1- الذي حفي أو رقت قدمه من الناس أو الدواب ، جمع : وجية ووجياء
وج ج: (وَجٌّ) بَلَدٌ بِالطَّائِفِ وَفِي الْحَدِيثِ: «آخِرُ وَطْأَةٍ وَطِئَهَا اللَّهُ بِوَجٍّ» يُرِيدُ غَزَاةَ الطَّائِفِ.
أَوْج :- قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع :-بلغت الحضارة الغربيّة أوْجَها في القرن العشرين |• أوج الشَّباب: أقوى مراحله، - أوج المجد: أعلى مراتبه. |2 - (الموسيقى) لحن من ألحان الموسيقى. |3 - (الفلك) أقصى نقطة في بعد القمر عن الأرض، ويقابله حضيض.
أَوْج :- قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع :-بلغت الحضارة الغربيّة أوْجَها في القرن العشرين |• أوج الشَّباب: أقوى مراحله، - أوج المجد: أعلى مراتبه. |2 - (الموسيقى) لحن من ألحان الموسيقى. |3 - (الفلك) أقصى نقطة في بعد القمر عن الأرض، ويقابله حضيض.
جّالو : ضرب من الأدوية، فارسيّ معرّب.
أجاز, أعطاه الحرية للاختيار, إستغنى, إستكفى, جوز, خير, رحم, سمح, عدل, أبهج, أسر, أطرب, أفرح, سر, غبط, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أفرط, استفاض, استطال, توسع, شط, غالى, حضيض, درك, درك, سفل, قعر, أجدى, أراح, أرضى, أطرب, أفاد, أفرح, داوى, سكن, شرح, شفى, نجع, نفع, هدأ, أباد, أباد, أباد, أسى, أعدم, أفنى, أمات, أمات, أهلك, إتبع, إحتذى, إمتثل, اقتدى ب, اقتدى بـ, أسهب فيه, أطال فيه, أطنب فيه, أفاض فيه, أدنى, أسفل, حضيض, سفل, غور, قاع, قرار, قعر, أراح, أمن, طمأن, هدأ, حضيض(النقطة المقابلة)
رأس, أعلى, أعلى, أعلى الشيء, أوج, ذروة, ذروة, سنام, شمراخ, علياء, قلة, قنة, قمة, هامة, هامة, ذروة, أعلى, أعلى, أعلى الشيء, أوج, ذؤابة, رأس, سنام, شعفة, شمراخ, علو, علياء, قلة, قنة, هامة, قمة, أعلى, أعلى, أعلى الشيء, أوج, ذؤابة, ذروة, رأس, شعفة, شمراخ, علو, علياء, قلة, قنة, هامة, هامة, هامة, أعلى, أعلى, أوج, ذروة, ذروة, رأس, رئيس, زعيم, سنام, قلة, قنة, قمة, علو, أوج, إرتفاع, إرتفاع, بروز, تكبر, جاه, خيلاء, ذروة, رفعة, سموق, سمو, على, عليا, فوق, إرتفاع, أوج, إنافة, افتخار, انتبار, انتصاب, بذخ بذخ, بذوخ, بروج, ظهور, عظمة, علو, فخر, قيام, أوج, أعلى, ارتفاع, ذروة, رأس, علا, علو, قلة, قنة, قمة, هامة, قلة, أعلى, أعلى, أوج, ذروة, رأس, قنة, قمة, هامة, هامة, قنة, أعلى, أوج, ذروة, رأس, قلة, قمة, هامة, هامة, علا, أعلى, أوج, أعلى, أوج, جنة, ذروة, رأس, رأس, سماء, فردوس, قنة, قلة, قمة, نعيم, أعلى, أوج, رأس, قلة, قمة, لحد, أعلى, أوج, ذروة, رأس, علو, قنة, قلة, قنة, قمة, أعلى, أوج, أوج, ذروة, ذروة, رأس, رأس, علو, قنة, قلة, قنة, قمة, أوج, ذروة, ذروة, علو, قنة, قلة, قنة, قمة, قمة, أعلى, أوج, رأس, قلة, قمة, أعلى, أوج, ذروة, رأس, فوت, قنة, قلة, قمة, أوج, أوج, ذروة, رأس, رأس, قنة, قلة, قمة, أعلى, أوج, رأس, رأس, قلة, قمة, هامة, أعلى, أوج, باسق, رأس, سامي, عال, عالي, قلة, قمة, مرتفع, أعلى, أوج, ذروة, رأس, رأس, علو, قنة, قلة, قمة, هامة, أعلى, أوج, إرتباك, تحير, تردد, حيرة, ذروة, رأس, رأس, علو, قنة, قلة, قمة, أوج, ذروة, علو, قمة, أبعد, أقصى, أنأى, أوج, ذروة, رأس, قنة, قلة, قمة, أعلى, أوج, رأس, قلة, قمة, أعلى, أوج, ذروة, رأس, علو, قنة, قلة, قمة, أعلى, أوج, إعلان, بروز, جحوظ, دان, ذروة, رأس, ظهور, علو, قريب, قنة, نتوء, أوج, رأس, قلة, قمة, أعلى, أوج, ذروة, رأس, قلة, قنة, قمة, أعلى, أوج, ذروة, رأس, قلة, قمة, أوج, ذروة, علو, قمة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"