المعاجم

الأَمَدُ: الغاية كالمَدَى؛ يقال: ما أَمدُك؟ أَي منتهى عمرك. وفي التنزيل العزيز: ولا تكونوا كالذين أُوتو الكتاب من قبل فطال عليهم الأَمدُ فَقَسَتْ قلوبهم؛ قال شمر: الأَمَدُ منتهى الأَجل، قال: وللإِنسان أَمَدانِ: أَحدهما ابتداء خلقه الذي يظهر عند مولده، والأَمد الثاني الموت؛ ومن الأَول حديث الحجاج حين سأَل الحسن فقال له: ما أَمَدُكَ؟ قال: سنتان من خلافة عمر؛ أَراد أَنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة عمر، رضي الله عنه. والأَمَدُ: الغضب؛ أَمِدَ عليه وأَبِدَ إِذا غضب عليه. وآمِدُ: بلد (* قوله «وآمد بلد إلخ» عبارة شرح القاموس وآمد بلد بالثغور في ديار بكر مجاورة لبلاد الروم ثم قال: ونقل شيخنا عن بعض ضبطه بضم الميم، قلت وهو المشهور على الألسنة.) معروف في الثغور؛ قال: بآمِدَ مرَّةً وبرأْسِ عينٍ، وأَحياناً بِمَيَّا فارِقينا ذهب إِلى الأَرض أَو البقعة فلم يصرف. والإِمِّدانُ: الماءُ على وجه الأَرض؛ عن كراع. قال ابن سيده: ولست منه على ثقة. وأَمَدُ الخيل في الرهان: مَدافِعُها في السباق ومنتهى غاياتها الذي تسبق إِليه؛ ومنه قول النابغة: سَبْقَ الجوادِ، إِذا استولى على الأَمَدِ أَي غلب على منتهاه حين سبق وسيلة إِليه. أَبو عمرو: يقال للسفينة إِذا كانت مشحونة عامِدٌ وآمِدٌ وعامدة وآمِدَة، وقال: السامدُ العاقل، والآمِدُ: المملوء من خير أَو شرّ.
ـ الأَمَدُ، محركةً: الغايَةُ، والمُنْتَهى، والغَضَبُ، ـ أمِدَ عليه، كفَرِحَ. ـ والآمِدُ: المَمْلوءُ من خيرٍ أو شرٍّ، والسفينةُ المَشْحونَةُ. ـ وآمِدُ: د بالثُّغورِ. ـ والتأمِيدُ: تَبْيينُ الأَمَدِ، ـ وسِقاءٌ مُؤَمَّدٌ: ما فيه جَرْعَةُ ماءٍ. ـ والأُمْدَةُ، بالضم: البَقِيَّةُ. ـ وأمَدٌ مأمودٌ: مُنْتَهىً إليه. ـ والإِمِّدانُ، كإسْحِمانٍ وإضْحِيانٍ: ع، والماءُ على وجْهِ الأرضِ، وما لَها رابعٌ.
الأَمَدُ : الغاية والنهاية، يقال: ضَربَ له أمدًا. والجمع : آماد. يقال: هو بعيد الآماد.
جمع:آمادٌ. | 1- طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ- مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ :-مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ.|2- أَنْجَزَ العَمَلِيَّةَ الحِسابِيَّةَ في أَمَدٍ قَصيرٍ : في وَقْتٍ قَصيرٍ، في فَتْرَةٍ، في بُرْهَةٍ.|3- أَمَدُ الحَياةِ : مُدَّتُها.|4- بَيْنَهُما أَمَدٌ بَعيدٌ :غايَةٌ، مَسافَةٌ. آل عمران آية 30تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيداً (قرآن).|5- ضَرَبَ لَهُ أَمَداً : أَجَلاً- هُوَ بَعيدُ الآمادِ.
1- « سدى » الغزل ، وهو ما مد من خيوطه
أم د: (الْأَمَدُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْغَايَةُ كَالْمَدَى.
أَمَد ، جمع آماد.|1- غاية أو مسافة :- {تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا} |• هو بعيد الآماد: طَمُوح. |2 - وقت أو زمن :-أقام في المدينة أمدًا طويلاً، - {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ} |• أَمَد الحياة: مدَّتها، - قَصِير الأَمَد: لمدَّة قصيرة. |3 - مدى طويل :- {أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا} .
أَمَد ، جمع آماد.|1- غاية أو مسافة :- {تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا} |• هو بعيد الآماد: طَمُوح. |2 - وقت أو زمن :-أقام في المدينة أمدًا طويلاً، - {فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ} |• أَمَد الحياة: مدَّتها، - قَصِير الأَمَد: لمدَّة قصيرة. |3 - مدى طويل :- {أَقَرِيبٌ مَا تُوعَدُونَ أَمْ يَجْعَلُ لَهُ رَبِّي أَمَدًا} .
الأمد: الغاية كالمدى. يقال: ماأمدك؟ أي منتهى عمرك. والأمد أيضا: الغضب. وقدأمد عليه بالكسر، وأبد عليه، أي غضب.
-
-
the term

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"