المعاجم

الكَدَرُ: نقيض الصفاء، وفي الصحاح: خلاف الصَّفْوِ؛ كَدَرَ وكَدُرَ، بالضم، كَدارَةً وكَدِرَ، بالكسر، كَدَراً وكُدُوراً وكُدْرَةً وكُدُورَةً وكَدارَةً واكْدَرَّ؛ قال ابن مَطِيرٍ الأَسَدِيُّ: وكائنْ تَرى من حال دُنْيا تَغَيَّرتْ، وحالٍ صَفا، بعد اكدِرارٍ، غَديرُها وهو أَكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدِيرٌ؛ يقال: عَيْشٌ أَكْدَرُ كِدرٌ، وماءٌ أَكدَرُ كَدِرٌ؛ الجوهري: كَدِرَ الماءُ بالكسر، يَكْدَرُ كَدَراً، فهو كَدِرٌ وكَدْرٌ، مثل فَخِذٍ وفَخْذٍ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: لو كنتَ ماءً كنتَ غيرَ كَدرِ وكذلك تَكَدَّر وكَدَّره غيرُه تَكْديراً: جعله كَدِراً، والاسم الكُدْرة والكُدُورَة. والكُدْرَةُ من الأَلوان: ما نَحا نَحوَ السواد والغُبْرَةِ، قال بعضهم: الكُدْرة في اللون خاصةً، والكُدُورة في الماء والعيش، والكَدَرُ في كلٍّ. وكَدِرَ لونُ الرجل، بالكسر؛ عن اللحياني. ويقال: كَدُرَ عيش فلان وتَكَدَّرَتْ معيشته، ويقال: كَدِرَ الماء وكَدُرَ ولا يقال كَدَرَ إِلا في الصبِّ. يقال: كَدَرَ الشيءَ يَكْدُرُه كَدْراً إِذا صبه؛ قال العجاج يصف جيشاً: فإِن أَصابَ كَدَراً مَدَّ الكَدَرْ، سَنابِكُ الخَيْلِ يُصَدِّعْنَ الأَيَرّ والكَدَرُ: جمع الكَدَرَة، وهي المَدَرَةُ التي يُثيرها السَّنُّ، وهي ههنا ثُثيرُ سَنابِكُ الخيل. ونُطفة كَدْراء: حديثة العهد بالسماء، فإِن أُخِذَ لبن حليب فأُنْقِعَ فيه تمر بَرْنِيٌّ، فهو كُدَيْراء. وكَدَرَةُ الحوض، بفتح الدال: طينه وكدَرُه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وقال مرة: كَدَرَتُه ما علاه من طُحْلُبٍ وعَرْمَضٍ ونحوهما؛ وقال أَبو حنيفة: إِذا كان السحاب رقيقاً لا يواري السماء فهو الكَدَرة، بفتح الدال. ابن الأَعرابي: يقال خُذْ ما صفا ودَعْ ما كَدَرَ وكدُرَ وكَدِرَ، ثلاث لغات. ابن السكيت: القَطا ضربان: فضرب جُونِيَّة، وضرب منها الغَطاطُ والكُدْرِيُّ، والجُونيُّ ما كان أَكْدَرَ الظهر أَسود باطن الجناح مُصْفَرَّ الخلق قصير الرجلين، في ذنبه ريشتان أَطول من سائر الذنب. ابن سيده: الكُدْرِيُّ والكُدارِيّ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: ضرب من القَطا قِصارُ الأَذناب فصيحة تُنادي باسمها وهي أَلطف من الجُونيّ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تَلْقى به بَيْضَ القَطا الكُدارِي تَوائماً، كالحَدَقِ الصِّغارِ واحدته كُدْرِيَّةٌ وكُدارِيَّة، وقيل: إِنما أَراد الكُدْرِيّ فحرّك وزاد أَلفاً للضرورة، ورواه غيره الكَدَارِيّ، وفسره بأَنه جمع كُدْرِيّة. قال بعضهم: الكُدْرِيّ منسوبٌ إِلى طير كُدْرٍ، كالدُّبْسِيّ منسوب إِلى طير دُبْسٍ. الجوهري: القَطا ثلاثة أَضرب: كُدْرِيٌّ وجُونيّ وغَطاطٌ، فالكُدْرِيّ ما وصفناه وهو أَلطف من الجُونيِّ، كأَنه نسب إِلى معظم القطا وهي كُدْرٌ، والضربان الآخران مذكوران في موضعيهما. والكَدَرُ: مصدر الأَكْدَرِ، وهو الذي في لونه كُدْرَة؛ قال رؤبة: أَكْدَرُ لَفَّافٌ عِنادَ الرُّوع والكَدَرَةُ: القُلاعَة الضَّخْمَة المُثارة من مَدَر الأَرض. والكَدَرُ: القَبضات المحصودة المتفرّقة من الزرع ونحوه، واحدته كَدَرَة؛ قال ابن سيده: حكاه أَبو حنيفة. وانْكَدَرَ يَعْدُو: أَسرع بعض الإِسراع، وفي الصحاح: أَسرع وانْقَضّ. وانكَدَر عليهم القومُ إِذا جاؤوا أَرسالاً حتى يَنْصَبُّوا عليهم. وانْكَدَرَتِ النجومُ: تَناثَرَتْ. وفي التنزيل: وإِذا النجومُ انْكَدَرَتْ.والكُدَيْراءُ: حليب يُنْقَع فيه تمر بَرْنيٌّ، وقيل: هو لبن يُمْرَسُ بالتمر ثم تسقاه النساء ليَسْمَنَّ، وقال كراع: هو صنف من الطعام، ولم يُحَلِّهِ. وحمار كُدُرٌّ وكُنْدُر وكُنادِرٌ: غليظ؛ وأَنشد: نَجاءُ كُدُرٍّ من حَمِيرِ أَتِيدَةٍ، بفائله والصَّفْحَتَيْن نُدُوبُ ويقال: أَتان كُدُرَّة. ويقال للرجل الشاب الحادر القوي المكتنز: كُدُرٌّ، بتشديد الراء؛ وأَنشد: خُوص يَدَعْنَ العَزَبَ الكُدُرَّا، لا يَبْرَحُ المنزلَ إِلا حُرّا وروى أَبو تراب عن شُجاع: غلام قُدُرٌ وكُدُرٌ، وهو التام دون المنخزل؛ وأَنشد: خوص يدعن العزب الكدرا ورجل كُنْدُر وكُنادِرٌ: قصير غليظ شديد. قال ابن سيده: وذهب سيبويه إِلى أَن كُنْدُراً رباعي، وسنذكره في الرباعي أَيضاً. وبناتُ الأَكْدَرِ: حَميرُ وَحْشٍ منسوبة إِلى فحل منها. وأُكَيْدِرُ: صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ. والكَدْراء، ممدود: موضع. وأَكْدَرُ: اسم. وكَوْدَرُ: ملك من ملوك حِمْيَر؛ عن الأَصمعي؛ قال النابغة الجعدي: ويومَ دَعا وِلْدانَكم عِنْدَ كَوْدَرٍ، فَخَالُوا لدى الدَّاعي ثَرِيداً مُفلْفَلا وتَكادَرت العين في الشيء إِذا أَدامت النظر إِليه. الجوهري: والأَكْدَرِيّة مسأَلة في الفرائض، وهي زوج وأُم وجَدّ وأُخت لأَب وأُم.
ـ كَدَرَ، مُثَلَّثَةَ الدالِ، كَدَارَةً وكَدَراً، محرَّكةً، وكُدُوراً وكُدورَةً وكُدْرَةً، بضمِّهِنَّ، ـ واكدَرَّ اكْدِراراً، ـ وتَكَدَّرَ: نَقيضُ صَفا. وهو أكْدَرُ وكَدِرٌ وكَدْرٌ، كفَخِذٍ وفَخْذٍ، وكدِيرٌ. ـ وكدَّرَهُ تكدِيراً: جَعَلَهُ كَدِراً. ـ والكُدْرَةُ: في اللَّوْنِ، ـ والكُدُورَةُ: في الماءِ والعينِ. ـ والكَدَرُ، محركةً في الكُلِّ. ـ والكَدَرَةُ، محركةً، من الحَوضِ: طِينُهُ، أو ما عَلاهُ من طُحْلُبٍ ونحوِه، والسحابُ الرَّقيقُ، ـ كالكُدْرِيِّ والكُدارِيِّ، بضمهما، والقُلاعَةُ الضَّخْمَةُ، والمُثارَةُ من المَدَرِ، والقَبْضَةُ المَحْصُودَةُ من الزَّرْعِ ـ ج: الكَدَرُ، محركةً. ـ وانْكَدَرَ: أسْرَعَ، وانْقَضَّ، ـ وـ عليه القومُ: انْصَبُّوا، ـ وـ النُّجُومُ: تَناثَرَتْ. ـ والكُدَيرْاءُ، كحُمَيْراءَ: حَلِيبٌ يُنْقَعُ فيه تَمْرٌ بَرْنِيٌّ، يُسَمَّنُ به النِّساءُ. ـ وحِمارٌ كُدُرٌ، بضمتينِ، ـ وكُنْدُرٌ وكُنادِرٌ، بضمهما: غليظٌ. ـ وبَناتُ الأكْدَرِ: حَميرُ وحْشٍ مَنْسوبَةٌ إلى فَحْلٍ منها. ـ وأُكَيْدِرٌ، كأُحَيْمِرٍ: صاحبُ دُومَةِ الجَنْدَلِ. ـ والكَدْراءُ: د باليمن، يُنْسَبُ إليه الأَديمُ. ـ والأَكْدَرُ: اسمٌ، والسَّيْلُ القاشِرُ لوَجْهِ الأرضِ، واسمُ كَلْبٍ. ـ وكَوْدَرٌ، كجَوْهَرٍ: ملِكٌ، أو عَريفٌ كان للمهاجِرِ بنِ عبدِ اللهِ الكِلابِيِّ. ـ وكَدَرَ الماءَ: صَبَّهُ. ـ والأَكْدَرِيَّةُ في الفَرائِض: زَوْجٌ، وأُمٌّ، وجَدٌّ، وأُخْتٌ لأَبٍ وأُمٍّ، لُقِّبَتْ بها لأَنَّ عبدَ المَلِكِ بنَ مَرْوانَ سألَ عنها رجُلاً يُقالُ له أكْدَرُ، فلم يَعْرِفْها، أو كانتِ المَيِّتَةُ تُسَمَّى أكْدَرِيَّة، أو لأِنَّها كَدَّرَتْ على زَيْدٍ. ـ والكُدُرُّ، كعُتُلٍّ: الشابُّ الحادِرُ الشديد. ـ والكُدارَةُ، كثُمامَةٍ: الكُدادَةُ. ـ والمُنْكَدِرُ: فرسٌ لبني العَدَوِيَّةِ. ـ وطريقُ المُنْكَدِرِ: طَريقُ اليمامةِ إلى مكةَ. ـ والكَدْرُ: ع قُرْبَ المدينةِ. ـ والأَكادِرُ: جبالٌ م، الواحدُ: أكْدَرُ. ـ والكُدْرِيُّ، كتُرْكِيٍّ: ضَرْبٌ من القَطا، غُبْرُ الأَلْوانِ، رُقْشُ الظُّهُورِ، صُفْرُ الحُلُوقِ.
الأَكْدَرُ : السيلُ الذى يقشُر وجهَ الأَرض.| وبناتُ أَكْدَر: حُمُر الوحشِ.
(صِيغَةُ فَعِل).|1- عَيْشٌ كَدِرٌ :عَيْشٌ مُضْنٍ، شَاقٌّ، صَعْبٌ.|2- لَوْنٌ كَدِرٌ : شَاحِبٌ، بَاهِتٌ- خَرَجَ إِلَى الشَّارِعِ وَفِي نَفْسِهِ شُعُورٌ كَدِرٌ هُوَ مَزِيجٌ مِنْ أَسًى وَأَسَفٍ. (حنا مينه).
1- إكدر اللون : مال إلى السواد
ك د ر: (الْكَدَرُ) ضِدُّ الصَّفْوِ وَبَابُهُ طَرِبَ وَسَهُلَ فَهُوَ (كَدِرٌ) وَ (كَدْرٌ) مِثْلُ فَخِذٍ وَفَخْذٍ وَ (تَكَدَّرَ) أَيْضًا. وَ (كَدَّرَهُ) غَيْرُهُ (تَكْدِيرًا) . وَ (الْكَدَرُ) أَيْضًا مَصْدَرُ (الْأَكْدَرِ) وَهُوَ الَّذِي فِي لَوْنِهِ (كُدْرَةٌ) . وَ (الْأَكْدَرِيَّةُ) مَسْأَلَةٌ فِي الْفَرَائِضِ مَعْرُوفَةٌ. وَ (الْكُنْدُرُ) اللُّبَانُ. وَ (انْكَدَرَ) أَيْ أَسْرَعَ وَانْقَضَّ وَمِنْهُ انْكَدَرَتِ النُّجُومُ.
كدِرَ2 يَكدَر ، كَدَرًا وكُدْرةً ، فهو أكْدَرُ | • كدِر اللّونُ مال إلى السّواد ولم يكن صافيًا :-في بياض هذا الثّوب كُدْرة.
كَدَر :- مصدر كدِرَ1 وكدِرَ2. |2 - ثفل راسب في أسفل الإناء.
الكدر: خلاف الصفو. وقدكدر الماء بالكسر يكْدركدرا، فهوكدر وكدْر أيضا. وأنشد ابن الأعرابي: لوكنْت ماء كنت غير كدْر وكدر الماء بالضم يكْدر كدورة مثله، وكذلك تكدّر، وكدّره غيره تكْديرا. ويقال:كدر عيش فلان، وتكدّرت معيشته. والكدر أيضا: مصدر الأكدر، وهو الذي في لونه كدرْة. ويقال لحمر الوحش: بنات أكدر، نسبت إلى فح ل. والكدْريّ: ضرب من القطا، وهو ثلاثة أضر ب:كدْريّ، وجونيّ، وغطاط. فالكدْريّ الغبْر الألوان الرقش الظهور والبطون الصفر الحلوق، وهو ألطف من الجونيّ، كأنّه نسب إلى معظم القطا، وهي كدْر. ونذكر الباقييْن في موضعهما. والأكْد ريّة: مسألة في الفرائض، وهي: زوج وأمّ وجدّ وأخت لأ ب وأمّ. والكديرْاء: لبن حليب ينْقع فيه تمر. وتكادرت العين في الشيء، إذا أدامت النظر إليه. والكدرّ: الشابّ الحادر الشديد. وانْكدر، أي أسرع وانقضّ. وانْكدرت النجوم.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"