المعاجم

بَعَثَهُ يَبْعَثُه بَعْثاً: أَرْسَلَهُ وَحْدَه، وبَعَثَ به: أَرسله مع غيره. وابْتَعَثَه أَيضاً أَي أَرسله فانْبعَثَ. وفي حديث عليّ يصف النبي، صلى الله عليه وسلم، شَهِيدُك يومَ الدين، وبَعِيثُك نعْمة؛ أَي مَبْعُوثك الذي بَعَثْته إِلى الخَلْق أَي أَرسلته، فعيل بمعنى مفعول. وفي حديث ابن زَمْعَة: انْبَعَثَ أَشْقاها؛ يقال: انْبَعَثَ فلانٌ لشأْنه إِذا ثار ومَضَى ذاهباً لقضاء حاجَته. والبَعْثُ: الرسولُ، والجمع بُعْثانٌ، والبَعْثُ: بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْو. والبَعَثُ: القومُ المَبْعُوثُونَ المُشْخَصُونَ، ويقال: هم البَعْثُ بسكون العين. وفي النوادر: يقال ابْتَعَثْنا الشامَ عِيراً إِذا أَرسَلوا إِليها رُكَّاباً للميرة. وفي حديث القيامة: يا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النار؛ أَي المَبْعُوث إِليها من أَهلها، وهو من باب تسمية المفعول بالمصدر. وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهم بَعْثاً: وجَّهَهُمْ، وهو من ذلك، وهو البَعْثُ والبَعِيثُ، وجمع البَعْثِ: بُعُوث؛ قال: ولكنَّ البُعُوثَ جَرَتْ علينا، فَصِرْنا بينَ تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وجمع البَعِيثِ: بُعُثٌ. والبَعْثُ: يكون بَعْثاً للقوم يُبْعَثُون إِلى وَجْهٍ من الوجوه، مثل السَّفْر والرَّكْب. وقولهم: كنتُ في بَعْثِ فلانٍ أَي في جيشه الذي بُعِثَ معه. والبُعُوثُ: الجُيوش. وبَعَثَه على الشيء: حمله على فِعْله. وبَعَثَ عليهم البَلاء: أَحَلَّه. وفي التنزيل العزيز: بَعَثْنا عليكم عِباداً لنا أُولي بأْس شديد. وفي الخبر: أَنَّ عبد المَلِك خَطَبَ فقال: بَعَثْنا عليكم مُسلِمَ بن عُقْبة، فَقَتلَكم يوم الحَرَّة. وانْبَعَثَ الشيءُ وتَبَعَّثَ: انْدَفَع. وبَعَثَه من نَوْمه بَعَثاً، فانْبَعَثَ: أَيْقَظَه وأَهَبَّه. وفي الحديث: أَتاني الليلةَ آتِيانِ فابْتَعَثَاني أَي أَيقَظاني من نومي. وتأْويلُ البَعْثِ: إِزالةُ ما كان يَحْبِسُه عن التَّصَرُّف والانْبِعاثِ. وانْبَعَثَ في السَّيْر أَي أَسْرَع. ورجلٌ بَعِثٌ: كثير الانْبِعاثِ من نومه. ورجل بَعْثٌ وبَعِثٌ وبَعَثٌ: لا تزال هُمُومه تؤَرِّقُه، وتَبْعَثُه من نومه؛ قال حُمَيْدُ بن ثَوْر: تَعْدُو بأَشْعَثَ، قد وَهَى سِرْبالُه، بَعْثٍ تُؤَرِّقُه الهُمُوم، فيَسْهَرُ والجمع: أَبْعاث: وفي التنزيل: قالوا يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا من مَرْقَدِنا؟ هذا وَقْفُ التَّمام، وهو قول المشركين يوم النُّشور. وقولُه عز وجل: هذا ما وَعَدَ الرحمنُ وصَدَقَ المُرْسَلون؛ قَوْلُ المؤْمِنين؛ وهذا رَفْعٌ بالابتداء، والخَبَرُ ما وَعَدَ الرحمنُ؛ وقرئ: يا وَيْلَنا مَنْ بَعَثَنا مِن مَرْقَدِنا؟ أَي مِن بَعْثِ الله إِيَّانا من مَرْقَدِنا. والبَعْثُ في كلام العرب على وجهين: أَحدهما الإِرْسال، كقوله تعالى: ثم بَعَثْنا من بعدهم موسى؛ معناه أَرسلنا. والبَعْثُ: إِثارةُ باركٍ أَو قاعدٍ، تقول: بَعَثْتُ البعير فانبَعَثَ أَي أَثَرْتُه فَثار. والبَعْثُ أَيضاً: الإِحْياء منالله للمَوْتى؛ ومنه قوله تعالى: ثم بَعَثْناكم من بَعْدِ موتِكم: أَي أَحييناكم. وبَعَثَ اللمَوْتى: نَشَرَهم ليوم البَعْثِ. وبَعَثَ اللهُ الخَلْقَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً: نَشَرَهم؛ من ذلك. وفتح العين في البعث كله لغة. ومن أَسمائه عز وجل: الباعِثُ، هو الذي يَبْعَثُ الخَلْقَ أَي يُحْييهم بعد الموت يوم القيامة. وبَعَثَ البعيرَ فانْبَعَثَ: حَلَّ عِقالَه فأَرسله، أَو كان باركاً فَهاجَهُ. وفي حديث حذيفة: إِنَّ للفِتْنةِ بَعَثاتٍ ووَقَفاتٍ، فمن اسْتَطاعَ أَن يَمُوتَ في وَقَفاتِها فَلْيَفعل. قوله: بَعَثات أَي إِثارات وتَهْييجات، جمع بَعْثَةٍ. وكلُّ شيء أَثَرْته فقد بَعَثْته؛ ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: فبَعَثْنا البَعيرَ، فإِذا العِقْدُ تحته. والتَّبْعاثُ تَفْعال، مِن ذلك: أَنشد ابن الأَعرابيّ: أَصْدَرها، عن كَثْرَةِ الدَّآثِ، صاحبُ لَيْلٍ، حَرِشُ التَّبْعاثِ وتَبَعَّثَ مني الشِّعْرُ أَي انْبَعَثَ، كأَنه سالَ. ويومُ بُعاثٍ، بضم الباء: يوم معروف، كان فيه حرب بين الأَوْسِ والخَزْرج في الجَاهلية، ذكره الواقدي ومحمد بن إِسحق في كتابيهما؛ قال الأَزهري: وذكَرَ ابن المُظَفَّر هذا في كتاب العين، فجعلَه يومَ بُغَاث وصَحَّفَه، وما كان الخليلُ، رحمه الله، لِيَخفَى عليه يومُ بُعاثٍ، لأَنه من مشاهير أَيام العرب، وإِنما صحَّفه الليثُ وعزاه إِلى الخَليل نفسِه، وهو لسانُه، والله أَعلم. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وعندها جاريتان تُغَنِّيانِ بما قِيل يومَ بُعَاثٍ؛ هو هذا اليوم. وبُعاثٌ: اسم حِصن للأَوْس. وباعِثٌ وبَعِيثٌ: اسمان. والبَعِيثُ: اسم شاعر معروف من بني تميم، اسمه خِدَاشُ بن بَشيرٍ، وكنيته أَبو مالك، سمي بذلك قوله: تَبَعَّثَ مني ما تَبَعَّثَ، بعدما اسْـ ـتَمرَّ فؤَادي، واسْتَمَرَّ مَرِيري قال ابن بري: وصواب إِنشاد هذا البيت على ما رواه ابن قُتَيْبة وعيره: واستَمَرَّ عَزِيمي، قال: وهو الصحيح؛ ومعنى هذا البيت: أَنه قال الشعر بعدما أَسَنَّ وكَبِرَ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما صالَحَ نصارَى الشام، كتبوا له؛ إِنَّا لا نُحْدِثُ كنيسةً ولا قَلِيَّة، ولا نُخْرِج سَعانِينَ، ولا باعوثاً؛ الباعوثُ للنَّصارى: كالاستسقاء للمسلمين، وهو اسم سرياني؛ وقيل: هو بالغين المعجمة والتاء فوقها نقطتان. وباعِيثا: موضع معروف.
: (بَعَثَه، كمَنَعَه) يَبْعَثُه بَعْثاً (: أَرْسَلَهُ) وَحْدَه. وبَعَثَ بِه: أَرسَلَه مَعَ غَيْرِه، (كابْتَعَثَه) ابْتِعاثاً (فانْبَعَثَ) . ومحمَّدٌ صلى الله عَلَيْهِ وسلمخَيْرُ مَبْعُوثٍ ومُبْتَعَثٍ. وَبَعَثَه لكذا، فانْبَعَثَ. وَفِي حديثِ ابْن زَمْعَةَ (انْبَعَثَ أَشْقَاهَا) يُقَال: انْبَعَثَ فُلان، لشَأْنِه، إِذا ثارَ ومَضَى ذاهِباً لقضاءِ حاجَتِهِ. (و) بَعَثَ (النَّاقَةَ: أَثارَها) فانْبَعَثَتْ: حَلَّ عِقَالَها، أَو كانَتْ بارِكَةً فهَاجَها. وَفِي حَدِيث حُذَيْفَة إِنَّ لِلْفِتْنَةِ بَعَثَاتٍ ووَقَفَاتٍ، فَمن اسْتطاع أَنْ يَموت فِي وَقَفاتِها فلْيَفْعَلْ. قَوْله: بَعَثاتٍ، أَي إِثارَاتٍ وتَهْيِيجاتٍ جمعُ بَعْثةٍ، وكلّ شيْءٍ أَثَرْته فقدْ بَعَثْتَه، وَمِنْه حديثُ عائِشةَ، رَضِي الله عنْهَا، (فَبَعثْنا البَعِيرَ، فإِذا العِقْدُ تَحْتَه) . (و) بَعَثَ (فُلاناً مِن مَنامه) فانْبَعَثَ: أَيْقظَه، و (أَهَبَّهُ) . 9 وَفِي الحَدِيث: (أَتأَني اللَّيْلةَ آتِيَانِ، فابْتعَثانِي) ، أَي أَيْقظانِي من نوْمي. وتأْويلُ البَعْثِ: إِزالةُ مَا كَانَ يَحْبِسُه عَن التَّصَرُّفِ والانْبِعاث. وَفِي الأَساس: بَعَثَهُ، وبَعْثرَهُ: أَثارَه، وعَلى الأَمْرِ: أَثارَه. وتوَاصَوْا بالخَيْر، وتبَاعَثُوا عَليْهِ. (والبَعْثُ) بِفَتْح فَسُكُون (ويُحَرَّكُ) وَهُوَ لُغَة فِيهِ: بَعْثُ الجُنْدِ إِلى الغَزْوِ، وبَعَثَ الجُنْدَ يَبْعَثُهُم بَعْثاً، والبَعْثُ يكونُ بَعْثاً للقوْم يُبْعَثُون إِلى وَجْه من الوجُوه، مثل السَّفْرِ والرَّكْب. والبَعْثُ (: الجَيْشُ) ، يُقَال: كنْتُ فِي بَعْثِ فُلانٍ، أَي فِي جَيْشِه الَّذِي بُعث مَعَه، (ج بُعُوثٌ) ، يُقَال: خَرَج فِي البُعُوثِ: (وهم) الجُنُودُ يُبْعَثُون إِلى الثُّغُور. (و) اعْلَم أَنّ البَعْث فِي كَلَام العَرَب على وَجْهَيْن: أَحدُهما: الإِرْسالُ، كَقَوْلِه تَعَالَى: {ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى} (سُورَة الْأَعْرَاف، الْآيَة: 103) مَعْنَاهُ أَرْسَلْنا. والبَعْثُ: إِثارَةُ بارِكٍ، أَو قاعِدٍ. والبَعْثُ أَيضاً: الإِحْياءُ من الله للمَوْتى، وَمِنْه قولُه تَعَالَى: {ثُمَّ بَعَثْنَاكُم مّن بَعْدِ مَوْتِكُمْ} (سُورَة الْبَقَرَة، الْآيَة: 56) أَي أَحْيَيْناكُم. والبَعْثُ (: النَّشْرُ) ، بَعَثَ المَوْتَى: نَشَرَهُم ليومِ البَعْثِ، وبَعَثَ الله الخَلْقَ يَبْعَثُهُمْ بَعْثاً: نَشَرَهم، من ذَلِك، وَفتح العَيْن فِي البَعْثِ كُلِّه لُغَةٌ. وَمن أَسْمَائِه عَزّ وجلّ الباعِثُ: هُوَ الَّذِي يَبْعَثُ الخَلْقَ، أَي يُحْيِيهم بعد المَوْتِ يومَ القِيَامَةِ. (و) البَعِثُ (كَكَتِفٍ: المُتَهَجِّدُ السَّهْرَانُ) كثيرُ الانْبِعاثِ من نَومه، وأَنشد الأَصمعيّ: يَا رَبِّ رَبَّ الأَرِقِ اللَّيْلَ البَعِثْ لم يُقْذِ عَيْنَيْهِ حِثَاثٌ المُحْتَثِثْ (وبَعِثَ) الرَّجُلُ (كفَرحَ: أَرِقَ) من نَوْمهِ. وَرجل بَعْثٌ، بِفَتْح فَسُكُون، وبَعَثْ، محرّكة، وبَعِثٌ، ككَتِف: لَا تَزالُ هُمُومُه تُؤَرِّقُه وتَبْعَثُه من نَوْمه، قَالَ حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ: تَعْدُو بأَشْعَثَ قَدْ وَهَى سِرْبالُه بَعْثٍ تُؤَرِّقُهُ الهُمُومُ فيَسْهَرُ والجَمْع أَبْعَاثٌ. وانْبَعَثَ الشَّيْءُ، وتَبَعَّثَ: انْدَفَعَ. (وتَبَعَّثَ مِنّي الشِّعْرُ: انْبَعَث؛ كأَنَّه سَالَ) ، وَفِي بعض النّسخ الصّحاح: كأَنَّه سارَ. (والبَعِيثُ) : الجُنْدُ، جمعه بُعُثٌ. وبَعِيثُك نِعْمَةٌ، أَي مَبْعُوثُكَ (الَّذِي بَعَثْتَه إِلى الخَلق أَي أَرْسَلْتَه، فَعِيل بِمَعْنى مفعول) . وَالبَعِيثُ (: فَرَسُ عَمْرٍ وبنِ مَعْدِ يكَرِبَ) الزُّبَيْدِيّ، وبِنْتُه الكامِلَةُ يأْتي ذِكْرُها. وبَاعِثٌ، وبَعِيثٌ: اسمانِ. (و) البَعِيثُ (بنُ حُرَيْثٍ) الحَنَفِيّ (و) البَعِيثُ (بنُ رِزَامٍ) ، هاكذا فِي النُّسخ، وَفِي التَّكْملة: والبَعِيثُ: بَعِيثُ بني رِزَامٍ التَّغْلبِيّ. (و) أَبُو مالكٍ البَعِيثُ، واسْمه خِدَاشُ (بنُ بَشيرٍ) المُجَاشِعِيّ، هاكذا فِي نسخَتنَا وَفِي بَعْضهَا بِشْر، وَمثله فِي هامِش الصّحاح، وَهُوَ الصَّواب، وَهُوَ الَّذِي هَجَاه جَرِير. وَفِي التّكملة: والبَعِيثُ بنُ بِشِيرٍ راكبُ الأَسدِ السُّحَيْمِيّ، (شُعَرَاءُ) سُمِّيَ الأَخِير لِقَوْلِه وَهُوَ من بني تَمِيم: تَبَعَّثَ مِنّي مَا تَبَعَّثَ بَعْدَمَا اسْ تَمَرَّ فُؤادِي واسْتَمَرّ مَرِيرِي قَالَ ابنُ بَرِّيّ: وَصَوَابه (واسْتَمَرّ عَزِيمِي) . (والمُنْبَعِثُ) على صِيغَة اسْم الْفَاعِل: رَجُلٌ (من الصَّحابَةِ، وَكَانَ اسمُه مُضْطَجِعاً، فغَيَّرهُ النَّبِيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم تَفَاؤُلاً، وَذَلِكَ فِي نَوْبةِ الطّائفِ، وَهُوَ من عَبِيدِهِم، هَرَبَ كأَبِي بَكْرَةَ. (وبُعَاثٌ بالعَيْن) الْمُهْملَة (وبالغَيْن) الْمُعْجَمَة (كغُرَاب، ويُثَلَّث: ع بِقُربه المَدينةِ) على مِيلَيْنِ مِنْهَا، كَمَا فِي نُسْخَة، وَهَذَا لَا يصحّ، وَفِي بَعْضهَا على لَيْلَتَيْنِ من الْمَدِينَة، وَقد صَرّح بِهِ عِيَاضٌ، وابنُ قَرْقُول والفَيُّومِيّ، وأَهلُ الغَرِيبِ أَجمع، قَالَ شَيخنَا: وجَزمَ الأَكثرُ بأَنّه لَيْسَ فِي بَابه إِلا الضَّمّ كغُراب (و) فِي الْمِصْبَاح: بُعَاث، كغُراب: موضعٌ بِالْمَدِينَةِ، وتأْنيثه أَكثر، و (يومُه م) ، مَعْرُوف، أَي من أَيّامِ الأَوْسه والخَزْرَجِ، بَين المَبْعَث والهِجْرَةِ، وَكَانَ الظَّفَرُ للأَوْس. قَالَ الأَزهريّ: وذَكَرَهُ ابْن المُظَفَّر هَذَا فِي كتاب العَيْن، فَجعله يَوْم بُغاث، وصَحَّفَه، وَمَا كَانَ الخَليلُ رحِمَه الله لِيَخْفَى عَلَيْهِ يومُ بُعاث، لأَنه من مشاهِيرِ أَيَّامه العَربِ، وإِنما صَحّفه اللَّيْثُ، وعَزاه إِلى خَلِيلِ نَفْسِه، وَهُوَ لسانُه، وَالله أَعلم. وَفِي حديثِ عائِشَةَ رضِيَ الله عَنْهَا، (وعِنْدَهَا جارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بِما قِيلَ يومَ بُعَاثٍ) وَهُوَ هاذَا اليَوْمِ. وبُعاثٌ: اسمُ حِصْنٍ للأَوْس. قلت: وهاكذا ذكره أَبو عليّ القالِي فِي العَيْنِ المُهْمَلة، كغُرَاب، وَقَالَ: هاكذا سَمِعْناه من مَشَايِخنَا أَيضاً، وَهِي عِبارَةُ ابنِ دُرَيْد بعَيْنِهَا، ووافقهُ البَكحرِيّ، وصاحِبُ الْمَشَارِق، وَحكى أَبو عُبَيْدَة فِيهِ الإِعْجَام عَن الخلِيل، وَضَبطه الأَصِيلِيّ بالوَجْهَيْنِ، وبالمُعْجَمَة عندَ القابِسِيّ، وَهُوَ خطأٌ. قَالَ شيخُنا: فهؤلاءِ كلّهم مُجْمِعُون على ضمُّ الباءِ، وَلَا قَائِل بِغَيْر الضمّ، فقولُ المصنّف: ويُثلَّث، غير صَحِيح. (و) فِي حديثِ عُمرَ رَضِي الله عَنهُ (لمّا صَالحَ نَصارَى الشَّامِ، كَتبُوا لَهُ؛ أَن لَا نُحْدِث كَنيسَةً وَلَا قَلِيَّةً، وَلَا نُخْرِج سَعَانِينَ وَلَا بَاعُوثاً) (البَاعُوثُ: اسْتِسْقاءُ النَّصَارَى) وَهُوَ اسمٌ سُرْيَانيّ، وَقيل: هُوَ بالغيْنِ المُعْجَمَة والتّاءِ المنقوطة، فَوْقهَا نُقْطتان، وَقد تقدّم الإِشارةُ إِليه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: البَعْثُ: الرَّسولُ، وَالْجمع البُعْثانُ. والبَعْث: القوْمُ المُشْخَصُون، وَفِي حَدِيث القِيامة: (يَا آدمُ ابْعَثْ بَعْثَ النّارِ) أَي المبعوثَ إِليها من أَهلها، وَهُوَ من بَاب تَسْمِيَة المَفْعُول بالمَصْدَر، وَهُوَ البَعِيثُ، وجمعُ البَعْثِ بُعُوث، وَجمع البَعِيثِ بُعُثٌ، قَالَ: ولكِنَّ البُعُوثَ جَرَتْ عَليْنا فصِرْنا بَيْن تَطْوِيحٍ وغُرْمِ وبَعَثَه على الشَّيْءِ: حَمَله على فِعْلِه. وبَعَثَ عَليْهِم البَلاءَ: أَحَلَّهُ، وَفِي التَّنْزِيل: {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَآ أُوْلِى بَأْسٍ شَدِيدٍ} (سُورَة الْإِسْرَاء، الْآيَة: 5) وانْبَعَثَ فِي السَّيْرِ، أَي أَسْرَعَ. وقُرِىءَ {ياوَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا} (سُورَة يس، الْآيَة: 52) أَي من بَعْثِ الله إِيّانا من مَرْقدِنا. والتَّبْعَاتُ: تَفْعَالٌ من بَعَثَه، إِذا أَثارَهُ، أَنْشدَ ابنُ الأَعْرَابيّ: أَصْدَرَهَا عَن كثْرَةِ الدَّآثِ صاحِبُ ليْلٍ خَرِشِ التَّبْعاثِ وباعيثا: مَوضِعٌ مَعْرُوف.
بُعاثٌ : موضع قرب يثرب، وفيه كانت آخر موقعة بين الأَوس والخزرج في الجاهلية، وهو :-يومُ بُعاثٍ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| بَعَثْتُ، أَبْعَثُ، اِبْعَثْ، مصدر بَعْثٌ.|1- بَعَثَهُ في مُهِمَّةٍ : أَرْسَلَهُ وَحْدَهُ.|2- بَعَثَ إِلَيْهِ رِسالَةً : أَرْسَلَها مَعَ غَيْرِهِ.|3- بَعَثَ بِالكُتُبِ : أَرْسَلَهَا مَعَ الرَّسُولِ.|4- بَعَثَتِ ابْنَها مِنْ نَوْمِهِ : أَيْقَظَتْهُ.|5- يَبْعَثُ اللَّهُ الخَلْقَ بَعْدَ مَوْتِهِمْ : يُحْيِيهِمْ، يَنْشُرُهُمْ- بَعَثَ رُوحَ الحَياةِ فيهِ : أَحْياهُ.|6- بَعَثَ السُّرُورَ : أَشَاعَهُ- يُهَدِّئ الأعْصابَ وَيَبْعَثُ الطُّمَأْنِينَةَ : (أحمد أَمين).|7- بَعَثَهُ على الأمْرِ :حَمَلَهُ على فِعْلِهِ.|8- بَعَثَ عَلَيْهِ المُصيبَةَ : أَنْزَلَها بِهِ.
1- إبتعثه : أرسله|2- إبتعثه : أيقظه
ب ع ث: (بَعَثَهُ) وَ (ابْتَعَثَهُ) بِمَعْنًى أَيْ أَرْسَلَهُ (فَانْبَعَثَ) وَ (بَعَثَهُ) مِنْ مَنَامِهِ أَهَبَّهُ وَأَيْقَظَهُ، وَبَعَثَ الْمَوْتَى نَشَرَهُمْ، وَبَابُ الثَّلَاثَةِ قَطَعَ.
مَبْعَث ، جمع مَباعِثُ.|1- مصدر ميميّ من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في: :-كان سنّ الرسول صلى الله عليه وسلم عند مَبْعَثه أربعين عامًا.|2- عامِل، سبَب :-مَبْعَث التفوّق |• مبعث سخريّة: ما يحمل على فعل شيء.
بَعْث ، جمع بُعوث (لغير المصدر).|1- مصدر بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في |• يَوْمُ البَعْث: يوم القيامة. |2 - مَنْ يُرْسَل في مهمَّة، واحدًا كان أو جماعة :-ما زالت البعوث تقصد إفريقيا.|3 - جيش :-كنت في بعْث فلان: في جيشه الذي بُعث معه.
فانبعث بعثه وابْتعثه بمعنى، أي أرسله، . وقولهم: كنت في بعْث فلان، أي في جيشه الذي بعث معه. والبعوث: الجيوش. وبعثْت الناقة:أثرْتها. وبعثه من منامه، أي أهبّه. وبعث الموتى: نشرهم ليوم البعث. وانْبعث في السير، أي أسرع. وتبعّث منّي الشعْر، أي انبعث، كأنّه سار.
أخذ, استسلام, استعادة, حصول, نيل, أعاد, استقبل, دعا, رتبها, رصفها, نسقها, نضدها, إتحد, إجتماع, إحتشد, إقترن, إنضم, احتشاد, تآلف, تألب, تجمع, تجمع, ترابط, تكتل, تكتل, جمع, مجمع, مرتب, منسق, مرتب, مرصف, منسق, منضد, ألف, جمع, جمع, رتب, ضم, قرن, كتل, لم, لملم, وحد, وفق, إبادة, إبادة, إماتة, إهلاك, انحلال, اندثار, رقاد, زوال, فناء, فناء, قتل, موت, هلاك, هلاك, تأبش, تجمع, تأموا, أباد أمات, أتى ب, أجهز, أردى, أزهق, أفنى, أمات, أهلك, استقبل, استقبل, جاء ب, جلب, رحب, قتل, متآلف, مجتمع, مجموع, مضموم, متآلف, متألف, متجمع, متكتل, مجتمع, ملتصق, منضم, أبش, أبش, جمع, ضمه, لم, ترتيب, تأبيش, تأبش, تجمع, تنسيق, تنضيد, جمع, رصف, ضم, لم, حائل, عائق, مانع, معرقل
بعث, أثار, أحيا, أحيا (للميت), أرسل, أنشر, أوفد, أوفد, نشر, وجه, وفد, حشر, إنبعاث, بعث, قيامة, معاد, نشر, أحيا, أبقى, أعاش, أنشر, أنعش, أنقذ, بعث, خلص, سهر, عيش, لم ينم, نشر, نشط, نعش, معاد, آجلة, آخرة, آخرة, إئتياب, إنبعاث, إياب, بعث, حشر, حساب, دار القرار, دار البقاء, رجوع, عودة, فتح, إحياء, إعاشة, إنبعاث, بعث, نشور, أحيا (للميت), بعث, نشر, فصل, إبانة, إبعاد, إبعاد, إحالة, إزاحة, إعادة, إقالة, إقصاء, إقصاء, إنبعاث, إنفصال, بت, بتر, بضع, بعث, نشز, أحيا (للميت), إرتفع, إنتصب, بعث, نتأ, وضح, عرض, أبان, إيضاح, إبانة, إبداء, إبراز, إتساع, إظهار, إنبعاث, بعث, تبيين, توضيح, تبيان, حساب, رحابة, سعة, حساب, آخرة, إنبعاث, بعث, عرض, قيامة, معاد, نشر, نشور, إرسال, إبعث, إيفاد, إثارة, إحالة, إطلاق, ابتعاث, بعث, تحويل, تخليص, ترك, تسريح, تهييج, نقل, إنبعاث, آخرة, آخرة, إحياء, اندفاع, بعث, حشر, حساب, عرض, فتح, فصل, قيامة, نشر, نشور, وجه, أرسل, أرشد, أسند, أوفد, أوفد, بعث, بعث, حول, صمت, قصد, هدى, يمم, أوفد, أرسل, أسند, بعث, بعث, حول, وجه, وفد, أنشر, أحيا, بعث, نشر, نشور, آخرة, آخرة, إحياء, إنبعاث, إنبعاث, بعث, حساب, فتح, فصل, قيامة, معاد, نشر, واقعة, قيامة, آخرة, آخرة, إنبعاث, إنبعاث, بعث, حشر, حساب, عرض, فتح, فصل, معاد, نشر, نشور, واقعة, أرسل, أثار, أرخى, أوفد, أوفد, ابتعث, بعث, بعث, رد-الجواب-, سدل, هيج, وجه, وفد, فتح, إنبعاث, إنتصار, بعث, سيطرة, ظفر, غلبة, فوز, قهر, قيامة, معاد, نصر, نشور, بعث, إثارة, إحياء, إرسال, إنبعاث, إنبعاث, تهييج, حشر, حساب, عرض, فتح, فصل, قيامة, معاد, نشر, نشور, وفر, أغزر, أنمى, أوسع, أوفد, إحتفظ بـ, إدخر, إقتصد, ادخر, بعث, خبأ, إسعاف, إصلاح, إنجاء, إبقاء, إحياء, إدامة, إنجاء, إنقاذ, بعث, تخليص, حماية, حفظ, رعاية, سلام, أفول, إيفاد, إبعاد, إرتحال, إرجاع, إرسال, بعث, بعث ب, ترك, ذهاب, رحيل, رحيل, رجوع, مغادرة, مفارقة, إرسال, إعادة, إعطاء, إيفاد, إرجاع, إرسال, إعطاء, إهداء, بعث, تقدمة, توجيه, توجيه, رد, وهب, إبداع, إدناء, إسعاف, إنجاء, إنقاذ, إبراء, إبقاء, إحياء, إنجاء, إنجاد, إنشاء, إنقاذ, إيجاد, بعث, أحيا, أنشر, أنقذ, بعث, حمى, خلص, نشر, أحجام, إثراء, إعراض, إيفاد, إرسال, إستغتاء, إغتناء, إكتفاء, امتناع, بعث, ترك, خلى, يسر, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أمسك, أنأى, أوفد, إستحصل, إسترد, إسترجع, إستلم, استعاد, بعث, تسلم, أدام, أبقى, أحيا, أحيا, أحيى, أدام, أسعف, أعاش, أنجد, أنجى, أنشر, أنقذ, إمتدح, بعث, حفظ, أرسل, أوفد, بعث, بعث بـ, دفع, صدر, وجه, أرسل, أوفد, بعث, صدر, وجه, أدام, أبقى, أحيى, أحيا, أدام, أنشر, أنقذ, بعث, حمى, خلد, خلص, سالما, نجا, نجى, نشر, إبقاء, إحياء, إصلاح, إعاشة, إنجاء, إنقاذ, إحياء, إدامة, إنجاء, إنجاد, إنقاذ, بعث, تخليص, تخليص, أرسل, أعطى, أهدى, أوفد, بعث, رد, قدم, وجه, وهب, أرسل, أوفد, بعث, صدر, وجه, أدام, أقام, أبقى, أحيا, أحيا, أحيى, أدام, أسعف, أصلح, أعاش, أقام, أنجد, أنجى, أنقذ, بعث, أرسل, أعطى, أهدى, أوفد, بعث, حجر, حجز, ربط, رد, قدم, وجه, وهب, إحياء, بعث, نشور, إيفاد, إرجاع, إرسال, بعث, بعث ب, توجيه, أرسل, ألزم, أوجب, أوفد, بعث, دعا, صدر, طالب, وجه, إيفاد, إرسال, بعث, أقام, أبقى, أحيا, أحيا, أسعف, أعز, أكرم, أنجد, أنجى, أنقذ, إستسلم, إنغلب, انكسر, انهزم, بعث, أرسل, أوفد, بعث, صدر, إرسال, إعادة, إعطاء, إيفاد, إرجاع, إرسال, إعطاء, إهداء, استعارة, بعث, تقدمة, توجيه, توجيه, رد, وهب, أرسل, أوفد, بعث, دفع, صدر, وجه, إيفاد, إرجاع, إرسال, بعث, بعث ب, توجيه, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أنأى, أهدى, أوفد, بعث, رد, طرد, قبل, قدم, وجه, وهب, أرسل, أعطى, أهدى, أوفد, بعث, حجر, حجز, ربط, رد, قدم, وجه, وهب, إيفاد, إرسال, بعث, إرسال, إعادة, إعطاء, إيفاد, إرجاع, إرسال, إعطاء, إهداء, بعث, تقدمة, توجيه, توجيه, رد, إيفاد, إرسال, بعث, أخذ, إرسال, إعادة, إعطاء, إيفاد, إرجاع, إرسال, إعطاء, إهداء, استعارة, بعث, تقدمة, توجيه, توجيه, قبول, أرسل, أوفد, بعث, بعث بـ, بعث ب, خبا, خمد, دفع, سكن, صدر, هدأ, همد, وجه, أرسل, أوفد, بعث, بعث بـ, دفع, صدر, وجه, إبقاء, إحياء, إسعاف, إصلاح, إنجاء, إنقاذ, إبقاء, إحياء, إدامة, إنجاء, إنقاذ, بعث, تخليص, تخليص, إيفاد, إرجاع, إرسال, بعث, توجيه, أحيا, أنشر, أنقذ, بعث, حمى, خلص, نشر, أبقى, أثرى, أثرى, أحيا, أنشر, أنقذ, أيسر, إستغنى, إغتنى, إكتفى, إمتلك, اكتفى, بعث, تملك, تمول, إيفاد, إرسال, بعث, توجيه, إسعاف, إعمار, إبقاء, إحياء, إصلاح, إنجاء, إنجاد, إنقاذ, ابتناء, بعث, تخليص, ترميم, خلاص, نجاة, أخذ, إرسال, إعادة, إعطاء, إيفاد, إرجاع, إرسال, إسترجاع, إسترداد, إستحصال, إستعادة, إعطاء, إهداء, استلام, بعث, إيفاد, إرسال, بعث, توجيه, أدام, أبرز, أبقى, أحيا, أدام, أسعف, أصلح, أظهر, أقام, أنجى, أنقذ, بعث, بنى, جدد, حدد
Allah has sent

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"