المعاجم

البَخَق: أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً؛ قال رؤبة: وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر: البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر. وفي حديث زيد بن ثابت، رضي الله عنه، أَنه قال: في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار؛ أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار؛ قال شمر: أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية. وقال ابن الأَعرابي: البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة. وقال أَبو عمرو: بَخِقَت عينُه إذا ذهبت، وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها؛ ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي، ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف: كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين. ابن سيده: بخَقَت عينُه وبَخِقَت: عارَتْ أشدَّ العوَر، والفتح أَعلى. وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة: عوْراء، وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها: عوَّرها. ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ: مَبْخُوق العين. الجوهري: البَخَق، بالتحريك.، العَوَر بانْخِساف العين.
ـ البَخَقُ، مُحَرَّكةً: أقْبَحُ العَوَرِ، وأكْثَرُهُ غَمَصاً، أو أن لا يَلْتَقِيَ شُفْرُ عَيْنِه على حَدَقَتِه. بَحِقَ، كفرِحَ ونَصَرَ. ـ والعَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقةُ والبَخيقُ والبَخيقةُ: العَوْراءُ. ـ ورجلٌ بَخيقٌ، كأميرٍ، ـ وباخِقُ العَينِ، ـ ومَبْخوقُها: أبْخَقُ. ـ وبَخَقَ عَيْنَه، كمنَع: عَوَّرَها. ـ وأبْخَقَهَا: فَقَأها، ـ وـ العَيْنُ: نَدَرَتْ. وكغُرابٍ: الذئبُ الذَّكَرُ.
انْبَخَقَت عينه: بَخَقَت.
جمع: بَخانِقُ. | 1- بُخْنُقُ الْمَرْأةِ :خِرْقَةٌ تَتَقَنَّعُ بِهَا، فَتَشُدُّ طَرَفَيْها تَحْتَ حَنَكِها.|2- لَبِسَ الطِّفْلُ البُخْنُقَ : البُرْنُسَ الصَّغِيرَ.
1- البخقاء من العيون : العوراء
ب خ ق: (بَخَقَ) عَيْنَهُ عَوَّرَهَا وَبَابُهُ قَطَعَ. وَ (الْبُخْنُقُ) خِرْقَةٌ تَقَنَّعُ بِهَا الْجَارِيَةُ وَتَشُدُّ طَرَفَيْهَا تَحْتَ حَنَكِهَا لِتُوَقِّيَ الْخِمَارَ مِنَ الدُّهْنِ أَوِ الدُّهْنَ مِنَ الْغُبَارِ.
بخقْت عينهأبْخقها بخقْا، أي عوّرْتها. والبخْق بالتحريك: العور بانخساف العين.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"