المعاجم

بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها. وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه. وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ. أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ. وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه. وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ. وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها. قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ويروى: في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه. وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها. وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته. وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ. وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة. يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة. وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ. قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ. وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً. قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء، وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة. وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ. وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. <ص:31>
: ( {بَذَأَه، كمَنَعه: رَأَي مِنْهُ حَالا كَرِهَهَا) وَقد بَذَأَه} يَبْذَؤُهُ: ازداره (واحتَقَره) وَلم يَقْبلْه، وَلم تُعجِبه مَرْآتُه (و) سأَلْتُه عَنهُ {فَبَذَأَه، أَي (ذَمَّهُ) ، قَالَ أَبو زيدٍ: يُقَال} بَذَأَتْه عَيني {بَذْءًا إِذا طَرَأَ لَك وعندك الشيءُ ثمَّ لم تَرَه كَذَلِك، فإِذا رأَيتَه كَمَا وُصِفَ لَك قلت: مَا} تَبْذَؤُه العَيْنُ (و) {بَذَأَ (الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعَاها) ، وَكَذَلِكَ المَوْضِعَ إِذا لم تَحْمَدْه. (و) } - البَذِيءُ (كَبَدِيعٍ: الرجُلُ الفاحِشُ) اللسانِ، (وَقد) {- بُذِىَ كَعُنِي إِذا عِيبَ وازدُرِيَ و (بَذُؤَ) كَكَرُم أَو كَكَتَب كَمَا هُوَ مُقتضَى إِطلاقه، وَهِي لغةٌ مرجوحةٌ (ويُثَلَّثُ) ، أَي تُحرَّكُ عَينُ فِعله، لأَنها المقصودةُ بالضبْطِ بالحركاتِ الثلاثِ، بَذأَ كمَنَعَ وكَفَرِحَ مُضارِعهما بالفَتْح، وككَرُم مضارعه بالضمَ قِيَاسا وبالفَتْحِ، وَفِي المِصباح: إِنما يُقَال بَذَأَ كمنَع فِي المهموز، والكَسْرُ والضمُّ إِنما هما فِي المُعتَلِّ اللَّام (} بَذَاءً) كسحاب ( {وَبَذَاءَةً) ككَرامة، مَصدرٌ للمضموم على القِياسِ وسيأْتي فِي المُعتلِّ، وَفِي بعض النّسخ} بَذْأَةً على وَزْنِ رَحْمَةٍ، وَفِي أُخرى: بَذَاءً كَسَماءٍ. (و) {بذَأَ (المكانُ) : صَار (لَا مَرْعَى فِيهِ) فَهُوَ مُجدِبٌ. (} والمُباذَأَةُ) مفاعلةٌ من {بَذَأَ: (المُفاحَشَةُ) ، وَفِي بعض النّسخ بِغَيْر همز، (} كالبِذَاءِ) بالكسرِ. وَجوز بعضُهم الْفَتْح. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {باذَأْتُ الرجُلَ إِذا خاصَمْته،} وباذَأَهُ {فَبَذَأَهُ،} وأَبذأْت: جِئْت {بالبِذَاءِ، وَقَالَ الشَّعْبِيُّ: إِذا عَظُمَت الخِلْقَة فإِنما بِهِ} بِذَاءٌ ونِجَاءٌ. وَمن الْمجَاز: وُصِفَتْ لي أَرضُ كَذَا فأَبصَرْتُها {فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا فأَبصَرْتُها فبَذَأَتْها عَيْني، أَي ازدَرتْهَا.
باذأَه بَذَاءً، ومُباذأة: فاحَشه في القول.|باذأَه خاصَمه.
بَذَأَ بَذَأَ بَذْءاً، وبذاءً: فحش قوله.| وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء //. يقال: بَذَأ عليه.|بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها.|بَذَأَ فلاناً: ذَمَّه.|بَذَأَ رأي منه حالاً كرهها فازْدَرَأهُ. يقال: بَذَأَتْهُ عيني: احتقَرَته، وازدرت مَرآه.
(صيغَةُ فَعِيل للمبالغة).|1- رَجُلٌ بَذِيءٌ :سَفيهٌ، فاحِشٌ في كَلامِهِ، خَليعٌ.|2- نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ : فاحِشٍ- سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً. (ع. غلاب).
1- أتى بالفاحش القبيح من الكلام
ب ذ أ: (بَذَأْتُ) الرَّجُلَ وَالْمَوْضِعَ كَرِهْتُهُ.
بَذاء :مصدر بذَأَ وبذُؤَ.
بَذْء :مصدر بذَأَ وبذِئَ.
بَذْء :مصدر بذَأَ وبذِئَ.
بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء (للمتعدِّي) | • بذَأَ الشَّخصُ فَحَش قولُه وسَفِه :-يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، - الْبَذَاءُ مِنَ الْجَفَاءِ [حديث] .|• بذَأَتْه عيني: احتقرته.
بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء | • بذُؤَ الرَّجلُ بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه :-بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، - لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] .
بذِئَ يَبذَأ ، بَذْءًا ، فهو بَذِيء | • بذِئَ الشَّخصُ بذَأَ، فَحَش قولُه وسفِه.
إذا بذأت الرجل بذءا، رأيت به حالا كرهتها. وبذأتْه عيني بذءا، إذا لم تقبله العين ولم تعجبك مرْآته. وبذأت الأرض: ذممت مرعاها، وكذلك الموضع إذا لم تحمده. وأرض بذئة: لا مرعى ﺑﻬا.
احتشم, عف, إحتشم, احتشم, تأدب, تعفف, رزن, رصن, عف
فجر, أثم, أجرم, أخطأ, أفك, أفحش, استهتر, بذأ, بذء, بذؤ, بذئ, تبذل, تخرص, تهتك, خبث, خطئ, فحش كلامه, بذأ, بذئ, ذم, قبح, بذؤ, أبتذل, استهتر, بذأ, بذئ, تبذل, تهتك, خلع, عهر, فجر, فجر, فسق, بذئ, أبتذل, استهتر, بذأ, بذؤ, تبذل, تهتك, سفه, فجر, فحش, فحش-كلامه-, قبح, وقح, تهتك, أبتذل, استهتر, ابتذل, بذأ, بذؤ, بذئ, تبذل, خلع-العذار-, خلع, عهر, فجر, فجر, فسق, بذأ, أبتذل, استهتر, بذؤ, بذئ, تبذل, تهتك, ذم, فجر, فحش-كلامه-, قبح, إستهتر, أولع, بذأ, بذؤ, بذئ, تبذل, تهتك, فجر, لم يبال, قبح, بذأ, بشع, ثلب, رضي, سمج, شان, شنع, شنع, عاب, عير, فحش, فحش-كلامه-, ناخ, ندد, وصم, أبتذل, بذأ, بذؤ, بذئ, تهتك, تبذل, استهتر, بذأ, بذؤ, بذئ, تمجن, تهتك, خلع-العذار-, فجر, بذأ, بذئ
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"