المعاجم

ـ البَشَرُ، محرَّكةً: الإِنْسانُ ذَكَراً أو أُنْثَى، واحداً أو جَمْعاً، وقد يُثَنَّى، ـ ويُجْمَعُ أبْشاراً، ـ وـ: ظاهرُ جِلْدِ الإِنْسانِ، قيلَ وغيرِهِ، جمعُ بَشَرَةٍ، ـ وأبْشارٌ: جج. ـ والبَشْرُ: القَشْرُ، ـ كالإِبشارِ، وإِحْفاءُ الشارِبِ حتى تَظْهَرَ البَشَرَةُ، وأكْلُ الجَرادِ ما على الأرضِ. ـ والمُباشَرَةُ والتَّبْشيرُ: كالإِبْشارِ والبُشورِ والاسْتِبْشارِ. ـ والبِشارَةُ: الاسمُ منه، ـ كالبُشْرَى، وما يُعْطاهُ المُبَشِّرُ، ويُضَمُّ فيهما، وبالفتح: الجَمالُ. ـ وهو أبْشَرُ منه، أي: أحسنُ وأجملُ وأسمنُ. ـ والبِشْرُ، بالكسر: الطلاقَةُ، ـ وع، وجبلٌ بالجَزيرَةِ، وماءٌ لتَغْلِبَ، أو وادٍ يُنْبِتُ أحرارَ البقولِ، وسبعةٌ وعشرونَ صَحابياً. وأبو الحسنِ صاحِبُ سَهْلِ بنِ عبدِ اللّهِ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ، وأبو عَمْرٍو البِشْرِيُّونَ: محدِّثونَ. ـ وبِشْرَوَيْهِ، كسيبَوَيْهِ: جماعةٌ. ـ وكجَمَزَى: ة بِمكَّةَ بالنَّخْلَةِ الشامِيَّةِ. ـ وكأُرَبَى: ة بالشامِ. وكغُرابٍ: سُقاطُ الناسِ. ـ وبِشْرَةُ، بالكسر: جارِيَةُ عَوْنِ بنِ عبدِ اللّهِ، وفَرَسُ ماوِيَةَ بنِ قَيْسٍ. ـ والبَشيرُ: المُبَشِّرُ، والجَميلُ، وهي بهاءٍ. ـ وبشيرٌ: جُبَيْلٌ من جِبالِ سَلْمَى، وإِقْليمٌ بالأَنَدَلُسِ، وسِتَّةٌ وعِشْرونَ صَحابِيَّاً، وجماعةٌ محدِّثونَ. وأحمدُ بنُ محمدٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ الحَكَمِ، والمُطَّلِبُ بنُ بَدْرٍ البشيريُّونَ: محدِّثونَ. ـ وقَلْعَةُ بشيرٍ: بِزَوْزَنَ. ـ وحِصْنُ بشيرٍ: بينَ بَغْدادَ والحِلَّةِ. ـ والمَبْشورَةُ: الحَسَنَةُ الخَلْقِ واللَّوْنِ. ـ والتَّباشيرُ: البُشْرَى، وأوائِلُ الصُّبْحِ وكُلِّ شيءٍ، وطَرائِقُ على الأَرْضِ من آثارِ الرِّياحِ، وآثارٌ بجَنْبِ الدابَّةِ من الدَّبَرِ، والبَواكِرُ من النَّخْلِ، وألوانُ النَّخْلِ أوَّلَ ما يُرْطِبُ. ـ وأبْشَرَ: فَرِحَ، ومنه: أبْشِرْ بخَيْرٍ، ـ وـ الأرضُ: أخْرَجَتْ ـ بَشَرَتَها، أي: ما ظَهَرَ من نَباتِها، ـ وـ الناقَةُ: لَقِحَتْ، ـ وـ الأَمْرَ: حَسَّنَهُ ونَضَّرَهُ. ـ وباشَرَ الأَمْرَ: ولِيَهُ بنفسِهِ، ـ وـ المرأةَ: جامَعَها، أو صارَا في ثَوْبٍ واحِدٍ، فباشَرَتْ بشَرَتُهُ بَشَرَتَها. ـ والتُّبُشِّرُ، بضم التاءِ والباءِ، وكسر الشينِ المُشَدَّدَةِ، وبِخَطِّ الجوهريِّ الباءُ مفتوحةٌ: طائِرٌ يقالُ له الصُّفارِيَّةُ، الواحِدَةُ بِهاءٍ. ـ وبَشَـرْتُ به، كعَلِمَ وضَرَبَ: سُرِرْتُ. ـ وبَشَرَني بِوَجْهٍ حَسَنٍ: لَقِيَني. وسَمَّوْا: مُبَشِّراً، كمحدِّثٍ وكَتَّانٍ وكِتابَةٍ (وعِجْلٍ) وكزُبَيْرٍ: الثَّقَفِيُّ، والعَدَوِيُّ، والسُّلَمِيُّ، أو هو بِشْرٌ: صَحابِيُّونَ، ـ وـ: ابنُ كَعْبٍ، وابنُ يَسارٍ، وابنُ عبدِ اللّهِ، وابنُ مُسْلِمٍ، وعبدُ العزيز بنُ بُشَيْرٍ: محدِّثونَ. ـ ورجُلٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ، في: "أ د م " . ـ وتَلُّ باشِرٍ: ع قُرْبَ حَلَبَ، منه: محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الباشِرِيُّ. ـ وأبو البَشَرِ: آدَمُ، عليه السلام، وعبدُ الآخِرِ المُحَدِّثُ، وبَهْلوانُ اليَزْدِيُّ دَجَّالٌ. ومَكِّيُّ بنُ أبي الحَسَنِ بنِ بَشَرٍ: محدِّثٌ.
-
-
have relations with them

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"