المعاجم

الخُصومَةُ: الجَدَلُ. خاصَمَه خِصاماً ومُخاصَمَةً فَخَصَمَهُ يَخْصِمهُ خَصْماً: غلبه بالحجة، والخُصومَةُ الاسم من التَّخاصُمِ والاخْتِصامِ. والخَصْمُ: معروف، واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا، وخَصْمُكَ: الذي يُخاصِمُكَ، وجمعه خُصُومٌ، وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث. وفي التنزيل العزيز: وهل أَتاك نَبَأُ الخَصْمِ إِذ تَسَوَّروا المِحْراب؛ جعله جمعاً لأَنه سمي بالمصدر؛ قال ابن بري: شاهد الخَصْمِ: وخَصْم يَعُدُّونَ الدُّخولَ، كأَنَّهُمْ قرومٌ غَيارى، كلَّ أَزهَرَ مُصْعَبِ وقال ثعلب بن صُعَيْرٍ المازِنيّ: ولَرُبَّ خَصْمٍ قد شَهِدت أَلِدَّةٍ، تَغْلي صُدُورُهُمْ بِهِتْرٍ هاتِرِ قال: وشاهد التثنية والجمع والإِفراد قول ذي الرُّمَّةِ: أَبَرُّ على الخُصُومِ، فليس خَصْمٌ ولا خَصْمانِ يَغْلِبُه جِدالا فأَفرد وثَنّى وجَمع. وقوله عز وجل: هذان خَصْمانِ اخْتَصَمُوا في ربهم؛ قال الزجاج: عَنى المؤمنين والكافرين، وكل واحد من الفَريقين خَصْمٌ؛ وجاء في التفسير: أَن اليهود قالوا للمسلمين: دِينُنا وكِتابُنا أَقدم من دينكم وكِتابكم، فأَجابهم المسلمون: بأَننا آمَنَّا بما أُنْزِلَ إِلينا وما أُنْزِلَ إِليكم وآمَنَّا بالله وملائكته وكُتُبِهِ ورسُله وأَنتم كفرتم ببعض، فظهرتْ حُجَّةُ المسلمين. والخَصِيمُ: كالخَصْمِ، والجمع خُصَماءُ وخُصْمانٌ. وقوله عز وجل: لا تَخَفْ خَصْمان؛ أَي نحن خَصْمانِ، قال: والخَصْمُ يصلح للواحد والجمع والذكر والأُنثى لأَنه مصدر خَصَمْتُهُ خَصْماً، كأَنك قلت: هو ذو خَصْم، وقيل للخَصْمَيْنِ خَصمْان لأَخذ كل واحد منهما في شقٍّ من الحِجاج والدَّعْوى. قال: هؤلاء خَصْمي، وهو خصمي. ورجل خَصِمٌ: جَدِلٌ، على النسب. وفي التنزيل العزيز: بل هم قوم خَصِمُونَ، وقوله تعالى: يَخَصِّمُونَ، فيمن قرأَ به، لا يخلو (* قوله «يخصمون فيمن قرأ به لا يخلو إلخ» في زاده على البيضاوي: وفي قوله تعالى يخصمون سبع قراءات، الأولى عن حمزة يخصمون بسكون الخاء وتخفيف الصاد، والثانية يختصمون على الأصل، والثالثة يخصمون بفتح الياء وكسر الخاء وتشديد الصاد أسكنت تاء يختصمون فأدغمت في الصاد فالتقى ساكنان فكسر أولهما، والرابعة بكسر الياء إتباعاً للخاء، والخامسة يخصمون بفتح الياء والخاء وتشديد الصاد المكسورة نقلوا الفتحة الخالصة التي في تاء يختصمون بكمالها إلى الخاء فأدغمت في الصاد فصار يخصمون بإخلاص فتحة الخاء وإكمالها، والسادسة يخصمون بإخفاء فتحة الخاء واختلاسها وسرعة التلفظ بها وعدم إكمال صوتها نقلوا شيئاً من صوت فتحة تاء يختصمون إلى الخاء تنبيهاً على أن الخاء أصلها السكون، والسابعة يخصمون بفتح الياء وسكون الخاء وتشديد الصاد المكسورة والنجاة يستشكلون هذه القراءة لاجتماع ساكنين على غير حدهما إذ لم يكن أول الساكنين حرف مد ولين وإن كان ثانيهما مدغماً). من أَحد أَمرين: إما أَن تكون الخاء مسكنة البَتَّة، فتكون التاء من يَخْتَصِمُونَ مُخْتَلَسة الحركة، وإما أَن تكون الصاد مشددة، فتكون الخاءُ مفتوحة بحركة التاء المنقول إليها، أَو مكسورة لسكونها وسكون الصاد الأُولى. وحكى ثعلب: خاصِمِ المَرْءَ في تُراثِ أَبيه أَي تَعَلَّقْ بشيء، فإن أَصبتَه وإلاَّ لم يضرك الكلام. وخاصَمْتُ فلاناً فَخصَمْتُه أَخْصِمهُ، بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذ؛ ومنه قرأ حمزة: وهم يَخْصِمونَ، لأَن ما كان من قولك فاعَلْتُه ففعَلْتُه، فإن يَفْعِلُ منه يردّ إلى الضم إذا لم يكن حرف من حروف الحلق من أي باب كان من الصحيح، عالَمْتهُ فَعَلَمْتُه أَعْلُمُهُ، بالضم، وفاخَرْته فَفَخَرْته أَفْخَرُه، بالفتح، لأَجل حرف الحلق، وأَما ما كان من المعتل مثل وجدت وبِعتُ ورميت وخَشِيتُ وسَعَيْتُ فإن جميع ذلك يرد إلى الكسر، إلاَّ ذوات الواو فإنها ترد إلى الضم، تقول راضَيْتُهُ فَرَضَوْتُه أَرْضُوهُ، وخاوَفَني فخُفْتُه أَخُوفهُ، وليس في كل شيء يكون ذلك، لا يفل نازعْتُه فنَزعْتُه لأنهم يستغنون عنه بِغَلَبْتُهُ، وأَما من قرأَ: وهم يَخَصِّمونَ؛ يريد يَخْتَصِمونَ، فيَقْلِبُ التاء صاداً فيدغمه وينقل حركته إلى الخاء، ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع الساكنين، لأَن الساكن إذا حُرِّك حُرِّكَ إلى الكسر، وأَبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاساً، وأَما الجمع بين الساكنين فلحن، والله أَعلم. وأَخْصَمْتُ فلاناً إذا لقَّنْته حُجته على خَصْمِهِ. والخُصْمُ: الجانب، والجمع أَخْصامٌ. والخَصِمُ، بكسر الصاد: الشديد الخُصُومَةِ؛ قال ابن بري: تقول خَصِمَ الرجلُ غير متعدٍّ، فهو خَصِمٌ، كما قال سبحانه: بل هم قوم خَصِموُنَ، وقد يقال خَصِيم؛ قال: والأَظهر عندي أَنه بمعنى مُخاصِمٍ مثل جَلِيسٍ بمعنى مُجالِسٍ وعَشيِرٍ بمعنى مُْعاشرٍ وخَدِينٍ بمعنى مُخادنٍ، قال: وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: فلا تكن للخائنين خَصِيماً؛ أَي مُخاصِماً، قال: ولا يصح أَن يُقْرَأَ على هذا خَصِماً لأَنه غير مُتَعَدٍّ، لأَن الخَصِمَ العالم بالخُصومَةِ، وإن لم يُخاصِمْ، والخَصيم: الذي يُخاصِمُ غيره. والخُصْمُ: طرَف الرَّاوِيَةِ الذي بِحِيال العَزْلاءِ في مُؤَخَّرِها، وطرفها الأَعلى هو العُصْمُ، والجمع أَخْصامٌ،وقيل: أَخْصامُ المَزادَةِ وخُصُومُها زواياها. وخُصُومُ السحابة: جوانبها؛ قال الأَخطل يصف سحاباً:إذا طَعَنَتْ فيه الجَنُوبُ تَحامَلَتْ بأَعْجازِ جَرَّارٍ، تَداعَى خُصومُها أَي تَجاوبَ جوانبها بالرعد، وطَعْنُ الجَنُوب فيه: سَوْقُها إياه، والجَرَّار: الثقيل ذو الماء، تَحاملتْ بأَعجازه: دفعت أَواخرَهُ خُصومُها أَي جوانُبها. والأَخْصامُ: التي عند الكُلْيَةِ وهي من كل شيءٍ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ يصف الإِبل: واهْتَجَمَ العِيدانُ من أَخْصامِها والأُخْصُومُ: عُرْوَةُ الجُوالِقِ أَو العِدْل. والخُصْمُ، بالضم: جانب العِدْلِ وزاوِيَتُه؛ يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوِعاء من خُرْج أَو جُوالِقٍ أَو عَيْبَةٍ: قد وقع في خُصْمِ الوِعاءِ، وفي زاوية الوعاء؛ وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفُه من المَزادَة والفِراش وغيرهما، وأَما عُصُمُ الرَّوايا فهي الحبال التي تُثْبَتُ في عُراها ويُشَدُّ بها على ظهر البعير، واحدها عِصامٌ. وأَعْصَمْتُ المَزادة إذا شددتها بالعِصاميْنِ؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على خُصْمِ كل شيء جانبه وناحيته للطِّرمّاح: تُزَجِّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامُها العُلا، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المَقَرِّ على عَمْدِ أَخْصامها: فُرَجُها. وقال الأَخطل: تَداعى خُصُومُها. وفي الحديث: قالت له أُمُّ سَلَمَةَ أَراك ساهِمَ الوجْهِ أَمِنْ عِلَّةٍ؟ قال: لا ولكنَّ السبعةَ الدَّنانير التي أُتِينا بها أَمْسِ نسيتُها في خُصْمِ الفِراش فبِتُّ ولم أَقسمها؛ خُصْمُ الفراش: طرفه وجانبه. وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفه وجانبه. والخَصْمَة: من خَرَزِ الرجال يلبسونها إذا أَرادوا أَن ينازعوا قوماً أَو يدخلوا على سلطان، قربما كانت تحت فَصِّ الرجل إذا كانت صغيرة، وتكون في زِرِّه، وربما جعلوها في ذُؤابة السيف. وخَصَمْتُ فلاناً: غلبته فيما خاصَمْتُهُ. والخُصُومَةُ: مصدر خُصَمْتُه إذا غلبته في الخِصام. يقال خَصَمْته خِصاماً وخُصُومَةً. وفي حديث سَهْل بن حُنَيْفٍ يوم صِفِّينَ لما حُكِّمَ الحَكَمان: هذا أَمر لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ؛ أَراد الإِخبار عن انتشار الأَمر وشدته وأَنه لا يتهيأ إصلاحُه وتَلافيه، لأَنه بخلاف ما كانوا عليه من الإتفاق. وأَخْصامُ العينِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ. والسيف يَخْتَصِمُ (* قوله «والسيف يختصم» كذا ذكره الجوهري هنا وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بالضاد المعجمة وأقره شارحه وعضده بأن الأَزهري أيضاً ضبطه بالمعجمة) جَفْنَه إذا أكله من حِدَّتِه.
الخَصْمُ : المُخاصِمُ (يستوي فيه المذكر والمفرد، وفُرُوعُهما) .، وفي التنزيل العزيز: ص آية 21وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ ) ) .| وقد يُثَنَّى ويُجْمَع، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 19هذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) ) . والجمع : خُصُومٌ.| والخَصْمُ (في علم الحساب) : الحَطِيطة .
(فعل: ثلاثي لازم).| خَصِمَ، يَخْصَمُ، مصدر خَصَمٌ، خِصَامٌ، خُصُومَةٌ.|1- خَصِمَ الْجَارُ : أَحْكَمَ الْخُصُومَةَ أَوِ النِّزَاعَ، اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ.|2- خَصِمَ الْمُتَحَدِّثُ : جَادَلَ، نَاقَشَ.
1- إختصم القوم : تنازعوا ، اختلفوا
خ ص م: (الْخَصْمُ) الْمُنَازِعُ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ لِأَنَّهُ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ. وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يُثَنِّيهِ وَيَجْمَعُهُ فَيَقُولُ: خَصْمَانِ وَ (خُصُومٌ) . وَ (الْخَصِيمُ) أَيْضًا الْخَصْمُ وَالْجَمْعُ (خُصَمَاءُ) وَ (خَاصَمَهُ مُخَاصَمَةً) وَ (خِصَامًا) وَالِاسْمُ (الْخُصُومَةُ) . وَ (خَاصَمَهُ) (فَخَصَمَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ أَيْ غَلَبَهُ فِي الْخُصُومَةِ وَهُوَ شَاذٌّ وَقِيَاسُهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ بَابِ نَصَرَ لِمَا يُعْرَفُ فِي الْأَصْلِ. وَمِنْهُ قِرَاءَةُ حَمْزَةَ: «وَهُمْ يَخْصِمُونَ» وَأَمَّا مَنْ قَرَأَ {يَخِصِّمُونَ} [يس: 49] أَرَادَ يَخْتَصِمُونَ فَقَلَبَ التَّاءَ صَادًا وَأَدْغَمَ وَنَقَلَ حَرَكَتَهُ إِلَى الْخَاءِ. وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يَنْقُلُ وَيَكْسِرُ الْخَاءَ لِاجْتِمَاعِ -[92]- السَّاكِنَيْنِ لِأَنَّ السَّاكِنَ إِذَا حُرِّكَ حُرِّكَ بِالْكَسْرِ. وَأَبُو عَمْرٍو يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الْخَاءِ اخْتِلَاسًا، وَأَمَّا الْجَمْعُ بَيْنَ السَّاكِنَيْنِ فِيهِ فَلَحْنٌ. وَ (الْخَصِمُ) بِكَسْرِ الصَّادِ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ. وَ (الْخُصْمُ) بِالضَّمِّ جَانِبُ الْعَدْلِ وَزَاوِيَتُهُ وَ (خُصْمُ) كُلِّ شَيْءٍ جَانِبُهُ وَنَاحِيَتُهُ. وَ (اخْتَصَمَ) الْقَوْمُ وَ (تَخَاصَمُوا) بِمَعْنًى.
اختصمَ / اختصمَ على / اختصمَ في يختصم ، اختصامًا ، فهو مختصِم ، والمفعول مختَصَم عليه | • اختصم الأشقَّاءُ/ اختصم الأشقَّاءُ على تقسيم الميراث/ اختصم الأشقاءُ في تقسيم الميراث تخاصموا، خاصم بعضُهم بعضا، تجادلوا وتنازعوا وانقطعوا عن التزاور والتحادث :- {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} .
خَصِم ، جمع خصِمون وأخصام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِمَ.
لأنّه في الأصل مصدر الخصْم معروف، يستوي فيه الجمع والمؤنّث، . ومن العرب من يثنّيه ويجمعه فيقول: خصْمان وخصوم. والخصيم أيضا: الخصْم، والجمع خصماء. وخاصمْته مخاصمة وخصاما، والاسم الخصومة. وخاصمْت فلانافخصمْتهأخْصمه بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذّ. ومنه قرأ حمزة " تأخذهم وهم يخْصمون " . والخصم بكسر الصاد: الشديد الخصومة. والخصْم: بالضم: جانب العدْل وزاويته. يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوعاء من خرْ ج أو جوال ق أو عيبة: قد وقع في خصْم الوعاء، وفي زاوية الوعاء. وخصْم كلّ شيء: جانبه وناحيته. وأخْصام العين: ما ضمّتْ عليه الأشفار. واختْصم القوم وتخاصموا، بمعنى. والسيف يخْتصم جفْنه، إذا أكله من حدّته.
أخ, حليف, أنيس, إعلاء السعر, إلف, ترب, حليف, خليل, خديم, خليل, خدن, خل, رفيق, رفع, زيادة, صاحب, صديق
تخفيض, إنقاص, تخفيف, تقليل, تنزيل, حسم, خصم, خفض, معادي, حقود, خصيم, خصم, مبغض, مزاحم, منافس, ناقم, عدو, خصم, ضد, غريم, قتل, قرن, كاشح, منافس, مناوئ, مخاصم, معاد, معاد, مناوئ, غريم, خصم, دائن, ضد, عدو, منافس, مدين, مخاصم, معاد, منافس, مناوئ, خصم, عدو, قتل, كاشح, مخاصم, معاد, معاد, تنزيل, إنزال, إنقاص, تخفيض, تخفيف, تخفيض, حسم, خصم, خفض, حسم, إنقاص, تخفيض, تخفيض, تنزيل, خصم, خفض, مزاحم, خصيم, خصم, مسابق, معادي, منافس, منازع, خصم, قرن, مخاصم, مقاوم, منافس, خصم, ضد, عدو, غريم, فخور, متباه, متبجح, مخاصم, مزاحم, مسابق, مصارع, معاد, معارك, ضد, خصم, خلاف, شبيه, شبه, عدو, عكس, غريم, قرن, مباين, منافس, مثيل, مباين, مخالف, مخاصم, مخالف, معاد, خصم, ضد, عدو, قتل, مناوئ, مكرور, مثنى, مخاصم, مردد, مرتجع, معقب, مكرر, مناوئ, خصم, تخفيض, تنزيل, حسم, خفض, ضد, عدو, غريم, قرن, منافس, مخاصم, معاد, معاد, مقاوم, منازع, منافس, خفض, إنقاص, بحبوحة, تخفيض, تخفيف, تخفيض, تنعم, تنزيل, ثراء, ثروة, حسم, خصم, دعة, رفاهية, رخاء, رخاء, مخاصم, خصم, ضد, عدو, غريم, قرن, منافس, معاد, معاد, مقاوم, منازع, مناوئ, مقاوم, خصم, قرن, مخاصم, مدافع, مناهض, منازع, قرن, إلف, ترب, خدين, خصم, خدن, شبيه, شبه, صاحب, صديق, ضد, ضرع, عدو, مثيل, مخاصم, مقاوم, بغيض, خصم, عدو, غدار, غريم, قال, كدر, كريه, منافس, مقيت, مبغض, متعكر, متكدر, معاد, ملوث, خصم, مجاف, معاد, خصم, عدو, غريم, منافس, جلف, خصم, سرس, سمج, عدو, غريم, غريم, غليظ, فظ, قاس, متوحش, بغيض, خصم, عدو, غدار, غريم, غريم, كاره, كريه, كريه, مبغض, منافس, مناوئ, تارك, خاذل, خاذل, خصم, متقاعس, مجاف, مخذول, متخل, متخل عن, متقاعس, معاد, معرض عن, بارد, برود, خصم, صرد, عدو, غريم, قارس, قارص, قار, قال, منافس, مبغض, حسم, خصم, بخس, بغيض, تابع, جبان, جم, حقير, حقير, حقير, خائر, خائف, خاضع, خوار, خصم, خوار, ذليل, إل, تنافر, خصم, عدو, غريم, غريم, منازع, منافس, منافس, نفور, وحشة, بغيض, جاف, خصم, ظالم, عدو, غريم, فظ, قال, كاره, كريه, كريه, مبغوض, مقيت, مكروه, ممقوت, بغى, جار, خصم, ضد, ظلم, عدو, عكس, عنف, غريم, غريم, قسا, معارض, مفارق, منازع, منافر, جلف, خصم, سرس, سمج, عدو, غريم, غريم, غليظ, فظ, قاس, متوحش, خصم, عدو, غريم, خصم, عدو, غريم, منافس, مناهض, معارض, منعزل, نابذ, خائب, خصم, راسب, عدو, غريم, فاشل, قال, كاره, ماقت, مبغض, مخفق, إزالة, إلغاء, إنقاص, إبتداء, إبعاد, إفراد, إقصاء, تخلية, ترحيل, تهجير, حسم, خصم, صرف, طرد, خصم, عدو, غير مستحب, غريم, غريم, كاره, كريه, مبغض, مبغوض, مكروه, ممقوت, مبغض, مستكره, منافس, مناهض, احمق, اخرق, باع, باغ, بغى, جائر, جار, جلف, حائر, خصم, ظالم, ظلم, عات, عنيف, قاسي, خصم, عاف, عدو, غريم, غريم, قال, قالي, كاره, كريه, ماقت, ماقت, مبغض, خصم, عدو, غريم, منافس, جلف, خصم, سرس, سمج, عدو, غريم, غليظ, فظ, قاس, منافس, متوحش, منفرد, وحيد, إحتقار, إزدراء, احتقار, امتهان, تحقير, تعيير, ثلب, ثلب, خصم, ذم, عدو, عير, غريب, غريم, خصم, عدو, غريم, غدار, غريم, منازع, منافس, مناهض, منافس, منافس, خصم, عدو, غريم, جلف, خصم, سرس, سمج, عدو, غريم, غريم, غليظ, فظ, قاس, معاد, منافر, منافس, متجنب, آبد, بري, خصم, ضار, عدو, غريم, غريم, منافس, مبغض, متوحش, معاد, منافس, مناوئ, منافس, بعيد, بعيد, خصم, شاحط, شاط, عدو, غريم, قال, قاص, قاصي, منافس, مبغض, منفصل, نائي, خصم, عدو, غريم, منافس, مناهض, خصم, عدو, غريم, غريم, منافر, منافس, مناهض, مخاصم, مشاحن, معاد, معارض, مناوئ, منعزل, نابذ, خصم, عدو, غريم, منافس, آبد, بري, خصم, ضار, عدو, غريم, منافس, متوحش, معاد, منافس, مناوئ, ترب, خصم, خليل, خدن, خل, رفيق, صاحب, صديق, صاحب, صديق, ضد, عدو, عكس, غريم, منازع, بغى, بغيض, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غدار, غريم, قسا, كريه, منازع, منافر, خصم, عدو, غريم, خصم, عدو, غريم, غريم, منازع, منافر, منافس, مناوئ, مشاحن, معاد, خصم, عدو, غريم, تارك, خاذل, خاذل, خصم, متقاعس, مجاف, متروك, مخذول, متخل, متخلي عنه, متخلي, مخالف, معاكس, معارض, مناقض, خصم, عدو, غريم, منافس, مناوئ, معاد, منافس, مناوئ, منافس, أجير, بغى, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غريم, قسا, منازع, منافر, منافس, مبغض, بغيض, بغيض, خصم, عدو, غريم, غريم, قال, كريه, كريه, كريه, منافس, مقيت, مقيت, ممقوت, مبغض, آبد, بري, خصم, ضار, عدو, غريم, غدار, غريم, منافر, منافس, متوحش, مشاحن, معاد, منافس, آبد, بري, بعلة, حليلة, خصم, زوجة, ضار, عقيلة, عدو, غدار, غريم, قرينة, قرينة, منافس, خصم, عدو, غريم, غريم, منافس, مناهض, معارض, منعزل, نابذ, خصم, عدو, غريم, خصم, عدو, غريم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"