المعاجم

هارَه بالأَمرِ هَوْراً: أَزَنَّه. وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه، أَهُورُه هَوْراً؛ قال أَبو سعيد: لا يقال ذلك في غير الخبر. وهارَه بكذا أَي ظنه به؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه: رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه، ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه. يقال: هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا؛ وقال آخر يصف إِبلاً: قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني، بِشِرْبِ السُّوءِ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير. ويقل: هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه. وهُرْتُه بالشيء: اتَّهَمْتُه به، والاسم الهُورَةُ. وهارَ الشيءَ: حَزَرَه. وقيل للفَزارِيِّ: ما القطعة من الليل؟ فقال: حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها. وهُرْتُه: حملته على الشيء وأَردته به. وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه. وهارَ النباءَ هَوْراً: هَدَمَه. وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً، فهو هائِرٌ وهارٍ، على القلب.
هارَ الجُرْفُ والبِناءُ وتَهَيَّرَ: انهدم، وقيل: إِذا انصدع الجرف من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه فقد هارَ، فإِذا سقط فقد انْهارَ وتَهَيَّر. وهَيَّرْتُ الجُرْفَ فَتَهَيَّر: لغة في هَوَّرْتُه. ورجل هَيارٌ: يَنْهار كما يَنْهار الرمل؛ قال كثيِّر: فما وَجَدُوا منكَ الضَّريبَةَ هَدَّةً هَيَاراً، ولا سَقْطَ الأَلِيَّةِ أَخْرَما والهَيْرَةُ: الأَرضُ السهلة. وهِيرٌ وهَيْرٌ وهَيِّرٌ: من أَسماء الصَّبا، وكذلك إِيْرٌ وأَيْرٌ وأَيِّرٌ، وقيل: هِيْرٌ وإِيْرٌ من أَسماء الشَّمال. والهائر: الساقط، والراهي المستقيم، والهَوْرَةُ الهَلَكَةُ. يقال: اسْتَيْهِرْ بإِبلك واقْتَيِلْ وارْتَجِعْ أَي استبدل بها إِبلاً غيرها، واقتيل هو افْتَعِلْ من المُقايَلَةِ في البيع المبادلة. ومضى هِيْرٌ من الليل أَي أَقل من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي، وحكي فيه هِتْرٌ وقد ذكر. وهِيْرُورٌ: ضرب (* قوله« وهيرور ضرب إلخ» بكسر الهاء بضبط الأصل وضبط في القاموس بفتحها وتكلم الشارح عليهما وعزا الأول لأئمة اللغة) من التمر، والذي حكاه أَبو حنيفة هِيْرُونُ، بضم النون، فإِن كان ذلك فهو يحتمل أَن يكون فِعْلُوناً وفِعْلُولاً. واليَهْيَرُّ: الحجر الصُّلْبُ الأَحمر. الحجرُ اليَهْيَرُّ: الصُّلْبُ، ومنه سمي صمغ الطلْح يَهْيَرّاً، وقيل: هي حجارة أَمثال الأَكف، وقيل: هو حجر صغير، قال: وربما زادوا فيه الأَلف فقالوا: يَهْيَرَّى، قالوا: وهو من أَسماءِ الباطل. ابن شميل: قيل لأَبي أَسلم: ما الثَّرَّةُ اليَهْيَرَّةُ الأَخلاف؟؟ فقال: الثَّرَّةُ السَّاهِرَة العِرْقِ تسمع زَمِيرَ شَخْبِها وأَنت من ساعة، قال: واليَهْيَرَّةُ التي يسيل لبنها من كثرته، وناقة ساهرة العروق، كثيرة اللبن: وقال أَبو حنيفة: اليَهْيَرُّ، مشدد: الصَّمْغة الكبيرة؛ وأَنشد: قد مَلَؤُوا بُطونَهُمْ يَهْيَرَّا واليَهْيَرُّ واليَهْيَرَّى: الماءُ الكثير. وذهب ماله في اليَهْيَرَّى أَي الباطل. أَبو الهيثم: ذهب صاحبك في اليَهْيَرَّى أَي في الباطل. شمر: ذهب في اليَهْيَرِّ أَي في الريح. ويقال للرجل إِذا سأَلته عن شيء فأَخطأَ: ذهبتَ في اليَهْيَرَّى، وأَين تذهبْ تذهبْ في اليَهْيَرَّى؛ وأَنشد:لما رأَتْ شيخاً لها دَوْدَرَّى، في مثلِ خَيْطِ العِهِنِ المُعَرَّى طَلَّتْ كأَنَّ وجْهَها يَحْمَرَّا، تَرْبُدُ في الباطلِ واليَهْيَرَّى والدَّوْدَرَّى من وقولك فرس دَرِيرٌ أَي جواد، والدليل عليه قوله: في مثل خيط العهن المعرى؛ يريد الخُدْرُوفَ. وزعم أَبو عبيدة أَن اليَهْيَرَّى الحجارة. واليَهْيَرُّ: الكذب. وقولهم أَكذبُ من اليَهْيَرِّ، هو السراب. الليث: اليَهْيَرُّ اللَّجَاجَةُ والتَّمادِي في الأَمر، تقول استيهر، وأَنشد: وقَلْبُكَ في اللَّهْو مُستَيْهِرُ (* قوله« وقلبك إلخ» صدره كما في شرح القاموس عن الصاغاني« صحا العاشقون وما تقصر».) الفراء: يقال قد اسْتَيْهَرْتُ أَنكم قد اصطلحتم، مثل استيقنت. قال أَبو تراب: سمعت الجعفريين أَنا مُسْتَوْهِرٌ بالأَمر مستيقن؛ السلميّ: مُسْتَيهِرٌ. واليَهْيَرُّ: دُوَيْبَّة أَعظم من الجُرَذِ تكون في الصحاري، واحدته يَهْيَرَّة؛ وأَنشد: فَلاةٌ بها اليَهْيَرُّ شُقْراً كأَنها خُصَى الخَيْلِ، قد شُدَّتْ عليها المَسامِرُ واختلفوا في تقديرها فقالوا: يَفْعَلّةٌ، وقالوا: فَيْعَلَّةٌ، وقالوا: فَعْلَلَّةٌ. ابن هانئ: اليَهْيَرُّ شجرة، واليَهْيَرُ، بالتخفيف، الحنظل، وهو أَيضاً السَّمُّ. واليَهْيَرُ: صَمْغُ الطَّلْحِ؛ عن أَبي عمرو. قال سيبويه: أَما يَهْيَرُّ، مشدد، فالزيادة فيه أَولى لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ، وقد نقل ما أَوَّله زيادة، ولو كانت يَهْيَرُّ مخففة الياء كانت الأُولى هي الزائدة أَيضاً، لأَن الياء إِذا كانت أَوَّلاً بمنزلة الهمزة؛ وأَنشد أَبو عمرو في اليَهْيَرِّ صَمْغِ الطَّلْحِ: أَطْعَمْتُ رَاعِيَّ من اليَهْيَرِّ، فَظَلَّ يَعْوِي حَبَطاً بِشَرِّ خَلْفَ اسْتِهِ، مثلَ نَقِيق الهِرِّ وهو يَفْعَلُّ لأَنه ليس في الكلام فَعْيَلُّ. قال ابن بري: أَسقط الجوهري ذكر تَيْهُور للرمل الذي يَنْهار لأَنه يحتاج فيه إِلى فضل صنعة من جهة العربية؛ وساهدُ تَيْهورٍ للرمل المُنْهارِ قول العجاج: إِلى أَراطٍ ونَقاً تَيْهُورِ وزنه تَفْعُول، والأَصل فيه تَهْيُور، فقدِّمت الياء التي هي عين إِلى موضع الفاء، فصار تَيْهُوراً، فهذا إِن جعلت تَيهُوراً من تَيَهَّرَ الجُرُفُ، وإِن جعلته من تَهَوَّر كان وزنه فَيْعُولاً لا تَفْعُولاً، ويكون مقلوب العين أَيضاً إِلى موضع الفاء، والتقدير فيه بعد القلب وَيْهُور، ثم قلبت الواو تاء كما قلبت في تَيْقُور، وأَصله وَيْقُور من الوَقار كقول العجاج: فإِن يكن أَمْسى البِلَى تَيْقورِي أَي وَقاري. قال: وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تُراثٍ وتُجاهٍ وتُخَمَة وتُقًى وتُقاةٍ، وقد ذكرنا نحن التَّيْهُورَ في فصل التاء كما ذكره ابن سيده وغيره.
اهْتَوَرَ : هَلَكَ.
التَّيهور : (انظر: تهر) .
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَارَ، يَهُورُ، مصدر هَوْرٌ، هُؤُورٌ.|1- هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ.|2- هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ.|3- هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ.|4- هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ.|5- هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ.|6- هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ.|7- هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
1- « شيخ هار » : ضعيف
1- أرض سهلة
هـ ور: (هَارَ) الْجُرْفُ مِنْ بَابِ قَالَ، وَ (هُئُورًا) أَيْضًا فَهُوَ (هَائِرٌ) وَيُقَالُ: أَيْضًا جُرُفٌ (هَارٍ) خَفَضُوهُ فِي مَوْضِعِ الرَّفْعِ وَأَرَادُوا هَائِرٌ وَهُوَ مَقْلُوبٌ مِنَ الْثُلَاثِيِّ إِلَى الرُّبَاعِيِّ. وَ (هَوَّرَهُ) (فَتَهَوَّرَ) وَ (انْهَارَ) أَيِ انْهَدَمَ. وَ (التَّهَوُّرُ) الْوُقُوعُ فِي الشَّيْءِ بِقَّلةِ مُبَالَاةٍ يُقَالُ فُلَانٌ مُتَهَوِّرٌ.
منهار :- اسم فاعل من انهارَ. |2 - مَنْ أُصيب بضعف عصبيّ أو انحلال في القوى :-أصبح منهارًا بعد العمليّة الجراحيّة.
هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور (للمتعدِّي) | • هارَ البناءُ ونحوُه |1 - انهدم :-هار حائطُ البستان.|2- انصدع ولم يسقط، أشرف على السقوط :- {أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ} .|• هارَ البناءَ ونحوَه: هدمه :-هارت المياهُ الجدارَ.|• هارَ القومَ: قتلَهم وكبَّ بعضهم على بعض.
هَوْر :مصدر هارَ.
هار الجرْف يهور هوْرا وهؤورا، فهو هائر. ويقال أيضا: جرف ها ر، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائر. وهوّرْتهفتهوّر. وانْهار، أي انهْدم. وهرْته بالشيء، أي اتّهمته به، والاسم الهورة. والتهوّر: الوقوع في الشيء بقلّة مبالاة. يقال: فلان متهوّر. وتهوّر الليل: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه. وتهوّر الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده. واهتوّر الشيء: هلك. والتيْهور من الرمل: المشرف.
هيّرْت الجرْففتهيّر: لغة في هوّرتهفتهوّر. ويقال للشمال: هير وهيْر عن الفراء، لغة في إيْ ر وأيْ ر. واليهْيرّ بتشديد الراء: صمغ الطلح. وقال الأحمر: الحجر اليهْيرّ: الصلب. ومنه سمّي صمغ الطلح يهْيرا.قال أبو بكر بن السراج: وربما زادوا فيه الألف فقالوا: يهْيرّى. قال: وهو من أسماء الباطل. وقولهم: أكذب من اليهْيرّ، وهو السراب.
تأنى فيه, تروى فيه, تأني, تروي, تعقل, حصافة, حلم, رزانة, رصانة, إرتفع, إرتقى, تعقل, حصف, رزن, رصن, رقي, صعد, حليم, رزين, رصين, عاقل, متأني, متروي
خرق, بله, تهور, حمق, رعن, سفه, طاش, فدم, قدم, نزق, هوج, بله, أختبل, إختل, تفه, تهور, جن, حمق, خرق, خرق, خبل, رعن, رعن, سفه, طاش, طاش, حمق, بله, تفه, تهور, خرق, خرق, رعن, رعن, سفه, طاش, طاش, عجز, عيي, غلظ, فدم, رعونة, بله, تهور, جهل, حماقة, حمق, خطل, رعالة, سفاهة, طيش, غباوة, نزق, هوج, طيش, بلاهة, بله, تفاهة, تهور, جهل, حماقة, حماقة, حمق, خرق, خفة, رعونة, رعونة, سفاهة, سفه, إنقلب, آب, إرتد, إنثنى, إنكفـأ, إنهار, ارتد, تبدل, تغير, تقلب, تنكر, تنكس, تهور, دال, رجع, سقط, سفه, إنحرف, بله, تهور, حمق, خرق, رعن, طاش, طاش, نزق, نزق, هوج, طيرة, تهور, رعونة, سفاهة, طيش, تهور, إنقلب, إنهار, بله, حمق, خرق, سفه, سقط, طاش, تهور, رعونة, سفاهة, طيرة, طيش, تهور, جهل, حقر, حمق, خرق, رعن, سفه, سفه, طاش, غبي, فحش, نزق, أحمق, بله, تهور, جهل, حقارة, حقارة, حمق, خليع, خشونة, خنوع, خسة, دناءة, سفالة, نذالة, وضاعة, أمان, أمن, إذلال, إهانة, إتضاع, إطمئنان, احتقار, ارتياح, بساطة, تذلل, تهور, جهالة, جهل, جنون, حقارة, تهور, رعن, سفه, طاش, غبي, إذلال, بله, بله, تسرع, تهور, جهالة, جهل, حمق, حمق, رعونة, ضعف عقل, طيش, غباء, بله, تهور, جهل, حقر, حمق, خرق, خرق, خبل, رعن, سفه, سفل, سفه, سفه, طاش, عته, إغفال, إغلاق, بله, تسرع, تهور, جهالة, جهل, حمق, رعونة, رعونة, غباء, غرارة, غباء, غباوة, بلادة, بله, تهور, جهل, حمق, رعونة, سذاجة, طيش, غباء, غباوة, غباء, غباوة, غرارة, تهور, رعن, سفه, طاش, غبي, تيه, تسرع, تهور, جهالة, جهالة, جهل, جهل, حماقة, حمق, حمق, خرق, رعونة, سفاه, سفاهة, صفل, احتقر, بله, تهور, جهل, حقر, حمق, خرق, خرق, خبل, رعن, سفه, سفل, سفه, سفه, طاش, أحمق, إذلال, امتهان, بله, بله, تسرع, تهور, جهالة, جهل, حقارة, حمق, خفة, رعونة, طيش, هراء, تهور, جهالة, خور, رعونة, ضعف, عجز, غباء, أمان, أمن, إذلال, إقدام, إهانة, إطمئنان, احتقار, استهزاء, امتثال, امتهان, انشراح, تهتك, تهكم, تهور, جهالة, بلادة, بلاهة, بله, تبانة, تهور, ثقل, جهل, حماقة, حمق, خرق, رعونة, رعونة, سماجة, غباء, غباوة, تهور, جهالة, رعونة, غباء
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"